في هذا المقال معروض جاهز للديوان الملكي doc ، سوف نعرض لكم -أعزاءنا القرّاء- كافة الموضوعات المتعلقة بكتابة معروض جاهز للديوان الملكي doc بأفضل الأساليب، وأكثرها احترافية في قالب فريد ومبتكر، وسنعرج بكتابة نموذج جاهز إلى الملك، يمكنكم الاستفادة من الخدمات الكتابية التي نتميز بها من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على هذا الرقم 0556663321.

إليك -عزيزي القارئ- معروض جاهز للديوان الملكي doc .


معروض جاهز للديوان الملكي doc

المعروض هو عبارة عن خطاب رسمي يتم توجيهه إلى مؤسسة أو هيئة مختصة التي من شأنها إمضاء ما في الخطاب وإقرار الموافقة على ما فيه أو رفضه ومن المعروف أن هناك أنواع عدة لهذه الخطابات تختلف باختلاف مضمونها وباختلاف الجهة المعنية باستقبالها، وفي المجمل تتفق هذه الخطابات الرسمية بكونها تنفذ وفق بروتوكولات وخطوات واحدة متعارف عليها عند المختصين في كتابة معروض جاهز للديوان الملكي doc .

كتابة معروض جاهز للديوان الملكي doc يجب أن يتم وفق خطوات وقواعد معينة؛ ليؤدي ثماره المرجوة، وحتى تتمكن من كتابة معروض قوي ومقبول سيتوجب عليك أن تلُمّ بمعرفة أهم السمات التي يتميز بها المعروض كونه خطابًا رسميًّا يمثل حاجة مرسله، بالإضافة إلى اتباع القواعد المتعارف عليها في كتابة المعاريض والخطابات الرسمية.

أيضًا من المهم لكل من يريد تقديم معروض جاهز للديوان الملكي doc أن يكون على اطلاع واسع بطرق تقديم وإرسال الخطابات الرسمية؛ ليختار الطريقة التي تناسبه في إرسال خطابه الخاص، وكل ذلك سوف نعرج بذكره في فقرات هذه المقالة؛ ليتسنى الحصول على أكبر قدر من الفائدة في وقت واحد وبأقل جهد.

طريقة كتابة معروض للديوان الملكي

الديوان الملكي هو المكتب الخاص بجلالة الملك حاكم المملكة العربية السعودية عبر العصور ولا يقتصر على حاكم واحد، ويعتبر الديوان الملكي من أهم المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وذلك لأهمية الأعمال التي يختص بها سواء كانت في داخل المملكة أو خارجها، ويوجد بداخل الديوان الملكي عدة مكاتب وجهات عمل مختلفة كالمكاتب المختصة بالعلاقات الدولية والأمن الدولي والتشريفات الملكية وغير ذلك من سياسات الدولة الداخلية والخارجية، ويوجد أيضًا مكاتب مختصة بالعلاقات الداخلية المجتمعية، والتي تتمثل في استقبال شكاوى وقضايا المواطنين في المملكة وحلها؛ ليسود الأمن والاستقرار على مبدأ العدل والتكافل والتكافؤ بين أفراد المجتمع.

يعتبر الديوان الملكي من أكثر الجهات التي يتم إرسال الخطابات الرسمية إليها، وذلك التماسًا لتدخل جلالة الملك في قضاء الحاجة المرجوة في الخطاب وغالبًا ما يتم تقديم معروض جاهز للديوان الملكي doc دون الانتباه إلى خطوات كتابة الخطاب مما يؤدي إلى رفض النظر في الخطاب، وحتى لا تقع في هذا الأمر سوف نوضح لك أهم الخطوات التي يجب أن تُراعى عند كتابة معروض جاهز للديوان الملكي doc ، وهي على النحو الآتي:

  1. أولًا: استفتاح المعروض بذكر اسم الله وكتابة بسم الله الرحمن الرحيم في أعلى الوثيقة قبل البدء بأي شيء أثناء كتابة معروض جاهز للديوان الملكي doc.
  2. ثانيًا: من المهم معرفة التاريخ الذي تم فيه كتابة المعروض؛ حتى يتم النظر والدراسة بحسب أسبقية الطلب، لذا يلزم كتابة تاريخ كتابة المعروض، ويكون في الجهة اليسرى من الورقة على النحو الآتي: اليوم، الشهر الهجري، السنة الهجرية، وأسفل منه يتم كتابة الموافق ثم الشهر الميلادي والسنة الميلادية.
  3. ثالثًا: يجب تحديد موضوع الخطاب، والذي من خلاله يتم التعرف على ماهية المعروض، ويكتب موضوع المعروض في منتصف الورقة، ويجدر التنويه إلى أن العنوان يجب أن يتسم بالوضوح والإيجاز، ويفضل أن يتم كتابته بشكل بارز مميز عن باقي محتوى المعروض.
  4. رابعًا: تحديد الجهة المختصة التي سيتم إرسال معروض جاهز للديوان الملكي doc، وبالتأكيد الجهة المعنية هنا هي الديوان الملكي؛ حيث سيعمل المكتب على تقديم معروضك إلى الملك ثم عرض النتيجة عليك، وحينئذٍ سوف توجه الخطاب لجلالة الملك بكتابة التالي: إلى جلالة الملك الموقر، أو إلى خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبد العزيز.
  5. خامسًا: لا بد من إيراد التحية المتعارف عليها، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وتكتب في منتصف المعروض بعد اسم الجهة المختصة باستقبال المعروض.
  6. سادسًا: تعتبر هذه الخطوة هي أساس خطوات كتابة معروض جاهز للديوان الملكي dos؛ حيث إنه يجب أن يُراعى فيها الدقة في التعبير وحسن الصياغة، بالإضافة إلى ترتيب الأفكار وسرد التفاصيل المهمة بإيجاز بديع ودون أطناب ممل، وهذا يكون بعد كتابة مقدمة متألقة تعبر عن امتنان صاحبها لجلالة الملك وتقديره لجهوده في خدمة الوطن.
  7. سابعًا: كما هو متعارف لدى المختصين في كتابة الخطابات الرسمية أن الخاتمة لا تقل أهمية عن المقدمة، ففي ختام معروض جاهز للديوان الملكي doc يفضل أن يعبر المرسل عن مشاعره بصياغة كلمات مقتضبة في الشكر والعرفان أو الدعاء والذكر الحسن لجلالة الملك، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل.
  8. ثامنًا: البيانات الشخصية لمرسل الخطاب مهمة جدًّا ومن خلالها يتم التعرف على شخصية المرسل ويمكن التواصل معه من خلالها ويتم تدوين هذه البيانات بشكل متسلسل في نهاية المعروض في الجهة اليمنى ابتداءً بالاسم الرباعي لصاحب المعروض ثم رقم الهوية الوطنية، وبعده يتم كتابة عنوان السكن ورقم الهاتف الجوال، وأخيرًا التوقيع.

اقرأ أيضًا: معروض طلب وظيفة

صيغة معروض جاهز

في الفقرة السابقة عرضنا فيها أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند كتابة معروض جاهز للديوان الملكي doc ، وبالخطوات النظرية السابقة سيتم  إبراز الخطاب بشكل لائق يسهل النظر فيه والإجابة عنه، ويجدر التنويه إلى أن هذه الخطوات إذا تم اتباعها باستخدام أفضل طريقة في الكتابة، والتي تكون باستخدام الحاسب الآلي فإن هذا من شأنه أن يزيد من قابلية النظر في معروض جاهز للديوان الملكي doc ، وتعتبر طريقة كتابة المعاريض باستخدام الجهاز الإلكتروني هي أكثر الطرق المستخدمة في عصرنا الحالي لما لها من مميزات متعددة عن الطريقة التقليدية، فإن كنت ممن يجيدون استخدام الجهاز الإلكتروني في الكتابة فيجب عليك أن تراعي الأمور الآتية:

  1. اختيار الخط الرسمي الخاص بكتابة المعاريض ونوع الخط المعمول به هو (Arial).
  2. تجنب استخدام عدة خطوط عند كتابة معروض مساعدة وتجنب استخدام خاصية تدكين النص(Bold) أو خاصية التسطير.
  3. لا يتم استخدام أي من تأثيرات النص عند كتابة معروض جاهز للديوان الملكي doc.
  4. حجم الخط المتعارف في كتابة المعاريض هو ما بين أربعة عشر إلى عشرين.
  5. يجب أن لا يزيد تباعد الأسطر عن مقدار (1.15).
  6. أخيرًا لأجل الطباعة حتى لا يتم اقتطاع جزء من الكتابة في المعروض، يجب ترك مسافة اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار الصفحة.

كيف اكتب معروض إلى الملك

بعد الخطوات النظرية التي تم إيرادها في الفقرة السابقة سوف تكون قد حصلت على الإجابة على التساؤل المطروح حول كيفية كتابة معروض إلى الملك، ولتكتمل الإجابة النموذجية لهذا السؤال سوف نذكر هنا أهم الخصائص التي تتميز بها الخطابات الرسمية لتتمكن من تقديم معروض جاهز للديوان الملكي doc بشكل احترافي ومن هذه الخصائص:

  1. الدقة في التعبير وتسلسل الفقرات بحيث يستطيع القارئ من النظرة الأولى فهم الغرض من الخطاب.
  2. حسن الصياغة بانتقاء الكلمات العربية الفصحى القوية والواضحة والمعبرة وتجنب استخدام الكلمات العامية؛ فهي تقلل من رسمية الخطاب.
  3. تجنب الإطالة في التفاصيل والحذر من الإيجاز المخلل، الذي يفقد الخطاب قوته.
  4. أخيرًا من أكثر ما يميز الخطابات الرسمية هي اختيار المقدمة القوية والخاتمة الجيدة المعبرة التي تستجلب عاطفة القارئ، فأبدع في صناعة المقدمة والخاتمة؛ لتحظى بالانطباع الجيد عنك.

طريقة كتابة معروض للديوان الملكي

لمزيد من الفائدة سوف نضع بين أيديكم عدة نماذج لمعروض جاهز للديوان الملكي doc للاستفادة ولأخذ الفكرة العامة لشكل ومضمون المعاريض وإليك هاهنا نموذج معروض جاهز إلى الملك

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ………….

الموضوع/ (حدد المعروض الخاص بك فيما بين القوسين).

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك الموقر سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا أتقدم بالشكر الجزيل إلى مقامكم العظيم لما تبذلونه من جهود حثيثة لخدمة هذا الوطن العظيم، وأطمع من جلالتكم قبول النظر في خطابي هذا الذي ألتمس فيه رأفتكم وحكمتكم التي عهدناها في كل القضايا المرفوعة إليكم.

جلالة الملك الموقر

(هنا قم بتوضيح طلبك أو ذكر قضيتك دون إهمال التفاصيل المهمة وتجنب الإطالة في الحديث وكن فطنًا في انتقاء الكلمات المناسبة والقوية التي تخدم مبتغاك وأخيرًا بأسلوب رقيق أنهِ خطابك بالدعاء لسمو الملك والثناء له).

اسم مقدم المعروض/ …………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

عنوان السكن/ ………………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………………..

التوقيع/ ………………………………

نموذج معروض جاهز

كما أوضحنا سابقًا بأن هناك عدة جهات التي يتم إرسال الخطابات الرسمية لها، وفي النموذج السابق كان النموذج جاهزًا للإرسال إلى جلالة الملك، أما في هذا النموذج فسوف يكون نموذجًا جاهزًا إلى أحد المسؤولين في أي جهة عمل رسمية، وهو على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………….

الموضوع/ (حدد طلبك الخاص بك فيما بين القوسين).

إلى رئيس مجلس إدارة (……………) السيد/ ………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد،

بداية من دواعي سروري أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى سيادتكم الموقرة لكافة الجهود المبذولة في تطوير هذه الشركة والرقي بها وبموظفيها؛ لتحتل المكانة السامية في هذا البلد المبارك.

سيادة الرئيس

(قدم ها هنا طلب إن كان لديك طلب أو قم بعرض قضيتك إن كان خطابك يحوي على قضية تخصك وتحتاج حلًّا لها أو معالجتها)

أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص احترامي.

الاسم الرباعي/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

رقم البريد الإلكتروني/ …………………

التوقيع/ ………………………

خطاب جاهز

ليكون خطابك جاهزًا للأرسال لقضاء غايتك يجب عليك أن تكون قد أكملت جميع الأمور المتعلقة بالخطاب من تجهيز الأوراق والمستندات، التي لها أثر قوي تحقق الاستجابة لطلبك أو قضيتك التي عرضتها في الخطاب، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون قد راجعت النص الخاص بك في الخطاب لأكثر من مرة وبحسب الضرورة للتأكد من خلو الخطاب من الأخطاء المشينة له في الإملاء واللغة، حيث إن الأخطاء الإملائية والنحوية ممنوعة في الخطاب الرسمي.


انتهت رحلتنا في ثنايا هذه المقالة الفريدة التي كان الحديث فيها عن معروض جاهز للديوان الملكي doc ، وتميزت هذه المقالة بتوضيح أهم بروتوكولات المعاريض والخطابات الرسمية ومزيدًا من الإيضاح والفائدة عرضنا نموذجين جاهزين للاستخدام لمن أراد الاستفادة منهما، للتعرف على خدماتنا الكتابية التي نتميز بها؛ وليتم الحصول عليها بأقل جهد وتكلفة يمكنكم التواصل معنا مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب والتواصل معنا على الرقم 0556663321.