يود الكثير من الناس معرفة كل ما يتعلق بـ: نموذج أنتداب موظف خاصة أولئك القائمون على المؤسسات وجهات العمل، وفي هذا المقال سوف نعرض عليكم -أعزاءنا القرَّاء- المواضيع المختلفة المتعلقة بموضوع الانتداب وتقديم طلبه، وطريقة تقديم طلب انتداب، وسوف نزودكم بنموذج طلب تجديد الانتداب بشكل احترافي عن طريق نموذج أنتداب موظف، يمكنكم معرفة الكثير عن عروضنا وخدماتنا الكتابية المميزة بالتواصل معنا على الرقم 0556663321.


نموذج أنتداب موظف

يمكن أن نتطرق إلى شرح مفهوم الانتداب على أنه الانتقال من جهة عمل إلى خرى أو شغل مكانيين  في مجال تخصص واحد مع وجود اختلاف في أماكن العمل، لأغراض الإشراف على عمل معين أو اكتساب الخبرة أو إعطائها للعاملين في إحدى جهات العمل.

تلجأ كثير من جهات العمل كالشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها إلى طلب انتداب الموظفين لحاجتها الى سد نقص في عدد الموظفين لديها فتقوم بانتداب موظف الى حين ملئ الشاغر بموظف يمتلك من المهارات و الخبرات المطلوبة التي تجعل منه مؤهلاً لأداء مهام الوظيفة الموكلة إليه.

وكثيرًا ما يتم انتداب موظفين من أصحاب الخبرات الطويلة و المهارات المتعددة ومن لديهم كفاءات مميزة باستخدام نموذج أنتداب موظف لأداء مهام معينة كحل المشكلات لا يقدر العاملين في جهة العمل تلك على حلها أو قيام جهة العمل بافتتاح فرع جديد و حاجة هذا الفرع الى موظفين ذو خبرة وكفاءة عالية، فتقوم الشركة بنقل الموظف الى الفرع الثاني باستخدام نموذج أنتداب موظف، وما إلى ذلك من أغراض انتداب الموظفين.

ويتعين التنبيه إلى أنه في حال انتداب الموظف من مكان لآخر أو من مهمة إلى أخرى فإنه يتمتع بجميع حقوقه التي تم الاتفاق عليها سابقًا في وظيفته الأول، بالإضافة الى امتلاكه الحق في الرجوع الى وظيفته السابقة عند انتهاء مدة الانتداب، ويجب توثيق الانتداب حتى يتم اعتباره قانونيًّا.

نموذج انتداب داخلي

هناك نوعان من الانتداب في أغلب جهات العمل، الأول يمكن أن يطلق عليه الانتداب الداخلي، وهو ما سنتناول الحديث عنه في هذه الفقرة، والآخر هو الانتداب الخارجي والذي يُقصد به إسناد أحد الموظفين إلى مهام معينة يقوم بتأديتها لغرض من الأغراض جهة العمل، التي يعمل لديها الموظف مع ضرورة السفر أو الانتقال إلى خارج منطقة العمل أو خارج المملكة، ويعتمد اختيار جهة العمل للموظف بحسب ما تراه مناسبًا لأداء المهام.

أما عن نموذج أنتداب موظف داخلي فإنه لا يختلف عن سابقه إلا في شيء واحد فقط، وهو أن الانتداب الداخلي محصور في كونه داخليًّا بمعنى أنه لا حاجة للسفر أو الانتقال بعيدًا من منطقة لأخرى كما في الانتداب للخارج، بل أنه في بعض الأحيان يكون الانتداب في نفس جهة العمل إنما من فرع لآخر بحسب ما تقتضيه مصلحة جهة العمل.

معروف أن استخدام نموذج أنتداب موظف يكون لأسناد أحد الموظفين في أي جهة عمل لمهام جديدة غير عمله الأصلي، الذي يؤديه مع الاحتفاظ بكافة حقوقه السابقة في عمله السابق، وذلك لاعتبار المميزات التي يتميز بها ذلك الموظف؛ بحيث يتم اختياره لأداء مهمة لا أحد يستطيع أنجازها غيره كونه من ذوي الكفاءات العالية، والتي تستطيع الشركة الاعتماد عليه؛ لتحقيق أهدافها في العمل على أن يتم إعطاء الموظف كافة مستحقاته كصرف البدل، والتي تتمثل في المكافأة وبدل السكن والمواصلات، وما إلى ذلك بحسب أنظمة ولوائح جهة العمل.

طريقة تقديم طلب انتداب

طريقة تقديم طلب انتداب
طريقة تقديم طلب انتداب

نموذج أنتداب موظف تحتاجه الكثير من جهات العمل لانتداب بعض موظفيها من فرع إلى فرع آخر أو من إدارة إلى إدارة أخرى، وتتعدد أنواع الانتداب من مؤسسة لأخرى ومن قطاع لآخر؛ وذلك لما فيه مصلحة المؤسسة كالتطوير والابتكار أو سرعة وجودة الإنجاز أو كتسهيل حركة العمل في المؤسسة، والتي لا تكون إلى بوجود أولئك الذين يمتلكون من الخبرات المتعددة والمفيدة بحيث يمكن إنجاز المهمة التي تحتاجها جهة العمل على أكمل وجه.

إذا أردنا الحديث عن طريقة تقديم طلب انتداب فإنه يتعين علينا أولًا أن نتطرق إلى خطوات كتابة نموذج أنتداب موظف، والتي تتميز بطابعها الوظيفي الخاص، والذي يتمثل في:

  1. تحديد موقع الموظف المنتدب على يسار الورقة بتحديد المدينة، ومن ثم فرع العمل.
  2. ثم بعد ذلك بالأسفل، كتابة تاريخ تحرير الخطاب بتحديد اليوم والشهر والسنة الميلادية والهجرية، ويكون ذلك في الجهة اليسرى من الورقة.
  3. على الجهة اليمنى من الورقة على خط متوازٍ مع تحديد التاريخ في الجهة اليسرى، يتم كتابة بيانات الموظف المنتدب في شكل عمودي بكتابة الاسم الرباعي، وأسفل منه الرقم الوظيفي، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.
  4. في منتصف الورقة يتم كتابة بيانات مستقبل الخطاب وذكر منصبه.
  5. يتم تحديد موضوع الخطاب بكتابة موضوعه بشكل بارز وواضح.
  6. بعد ذلك يتم الانتقال إلى جوهر الخطاب، والذي يحوي على سبب طلب الانتداب وأهميته للمرسل.
  7. أخيرًا في نهاية الخطاب يُكتب اسم المرسل مع توقيعه.

نموذج طلب تجديد الانتداب

نموذج أنتداب موظف يتم استخدامه من ذلك الموظف الذي تم إيقاف وظيفته التي يشغلها لإسناد مهمة أخرى له أو وظيفة أخرى في نفس مجال تخصصه، أو على مستوى خبرته المهنية مع أحقية احتفاظه براتبه وحقه في الترقيات والإجازات والمستحقات المالية وغيرها من الحقوق من قبل إدارة الوظيفة التي كان يعمل فيها سابقًا شريطة ألَّا يكون هناك أي ضرر يمكن أن يقع على ذلك الموظف، حيث نصت المادة رقم (16) على أنه لا يجوز نقل العامل من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر إذا كان هذا النقل سيؤدي إلى ضرر في حق العامل.

أما في المادة رقم (37) فقد نصَّ قانون الانتداب في المملكة أنه إذا تم تكليف العامل بأداء عمل خارج مكان عمله، فإنه يتوجب الدفع له وتحسب مصاريفه من وقت مغادرة العمل إلى وقت عودته.

استمارة طلب انتداب وزارة التعليم

استمارة طلب انتداب وزارة التعليم
استمارة طلب انتداب وزارة التعليم

وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية هي الوزارة المسؤولة عن التعليم العام في جميع أنحاء المملكة في بداية تأسيسها في عام 1373 هـ كانت تسمى وزارة المعارف ثم بعد ذلك أدمجت التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم في عام 1436 هـ تحت مسمى وزارة التعليم، ومع قيام المملكة العربية السعودية اتسعت صلاحيات مديرية المعارف، ولم تعد وظيفتها قاصرة على الإشراف على التعليم في الحجاز بل شملت الإشراف على جميع شؤون التعليم في المملكة كلها.

ولوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أهداف عظيمة حددتها في رؤية فكرية معاصرة؛ لتوافق تطورات العالم والمجتمع، ومن ضمن تلك الأهداف كان هناك العمل على استقطاب الكوادر البشرية والعمل على إعدادهم وتدريبهم لرفع جودة التعليم بالإضافة إلى أهمية تقديم تعليم جيد ومنصف لجميع شرائح المجتمع السعودي مهما كانت احتياجاتهم ومتطلباتهم التعليمة وفي أي منطقة كانوا، وعلى ضوء ذلك كان هناك العمل على استخدام نموذج أنتداب موظف لانتداب المعلمين والمعلمات ذوي الخبرات التعليمية الممتازة للتحسين من جودة التعليم في بعض المؤسسات التعليمية في المملكة.

تحتاج بعض المؤسسات التعليمية في منطقة معينة في المملكة إلى تهيئة مدرستها وتزويدها بالكادر التعليمي المتميز للوصول إلى أعلى مستويات جودة التعليم فيها؛ لذا يتم استدعاء المعلمين والمعلمات باستخدام نموذج أنتداب موظف من وزارة التعليم قد يكون لفترات محددة أو بشكل دائم للمدرسة.

نموذج طلب انتداب معلم

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

السيد وزير التربية والتعليم/ ………………………………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

الموضوع/ نموذج أنتداب موظف.

إن أي تطور تتميز به المجتمعات يكمن في مدى اهتمام المجتمع وحكومته بالتعليم والوصول به إلى أعلى مستوياته عن طريق استخدام أساليب التجديد والتطوير، وفي مؤسستنا التعليمية (…………………) صغنا أهدافنا للحصول على أفضل مستويات التعليم لنشر الوعي على مستوى المنطقة؛ ولأجل ذلك كان لا بد من توفر الكادر التعليمي المتميز بالكفاءات والمميزات العالية وبما أننا في منطقة بعيدة فليس لدينا ذلك المستوى المرجو، فأرسلنا إليكم طلب انتداب معلمين ومعلمات مؤهلين للمدرسة للمساهمة في إنشاء جيل متميز يكون الركن الشديد لهذا البلد العظيم؛ ولتعميره وتشييده للنهضة به آملين سرعة استجابتكم لمتطلباتنا شاكرين جهودكم الحثيثة المبذولة في تعمير هذا البلد.

مدير المدرسة/ ………………………………….

التوقيع/ …………………………

اقرأ أيضًا: معروض طلب تثبيت موظف

نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة

أُنشئت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية لهدف الاهتمام بشؤون الصحة والبيئة في المملكة والعمل على إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية في جميع أنحاء المملكة، وما واكبه من إصدار اللوائح التنظيمية لضمان ممارسة مهنة الطب والصيدلة، وفق عدد من الضوابط والمعايير التي أسهمت في تحسين قطاع الصحة وتطويره في المملكة ومع تزايد الخدمات الصحية المقدمة التي تقدمها الدولة في جميع أنحاء البلاد جاء إنشاء المجلس الصحي العام كأعلى هيئة مشرفة في المملكة، وكان التركيز الأكبر منصبًا على تطوير الخدمات الصحية ورفع كفاءات العاملين في القطاع الصحي كونه قطاع حيوي مهم.

من المعلوم أن الهدف من انتداب الموظفين واستخدام نموذج أنتداب موظف هو العمل على السير في تطوير الكادر البشري في أي بلد في أي قطاع مؤسسي في الدولة، وعلى هذا فإن طلب انتداب الموظفين لا يقتصر على قطاع معين بل يتم استخدامه حتى لدى وزارة الصحة لاستقطاب الشخصيات العلمية والعملية ذات الكفاءات والقدرة المهنية المتميزة، وعند الحاجة إلى نموذج أنتداب موظف بوزارة الصحة تسعى الوزارة إلى تسيير الطلب بما تقتضيه المصلحة على أن يكون الانتداب متنفق عليه بين المنشأة الطبية والموظف.

تقديم طلب انتداب

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الطلب/ …./ …./ ……………

اسم الموظف/ ……………………………..

الرقم الوظيفي/ ……………………………..

الوظيفة/ ……………………………..

جهة العمل/ ……………………………..

المدينة/ ……………………………..

السيد رئيس وزارة الصحة/ …………………………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

الموضوع: نموذج أنتداب موظف.

نحن نرى الجهود الحثيثة التي تسعى إليه حكومتنا الرشيدة في هذا البلد المبارك، ولما كنتم خير مثال لنا في السعي وراء التطوير والإنجاز فقد ارتئينا إلى ضرورة تدريب الكادر الطبي في مؤسستنا بطلب الكوادر البشرية المؤهلة، ولما كانت إنجازات المذكور أعلاه قد علا شأنها لهذا رفعنا إليكم بهذا الخطاب بصورة عاجلة؛ لذا نرجو الموافقة على انتداب الموضح اسمه أعلاه لحاجة المؤسسة إليه للعمل لدينا لمدة/ ……………….. من تاريخ/ …./ …./ …………… للقيام بمهمة/ ………………………….

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا.

وتقبلوا خالص الاحترام

المدير العام للمؤسسة/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..


هاهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الرائع والمتميز الذي تطرقنا الحديث فيه حول نموذج أنتداب موظف، نموذج انتداب داخلي, نموذج طلب انتداب معلم، نموذج طلب تجديد الانتداب، استمارة طلب انتداب وزارة التعليم، تقديم طلب انتداب، طريقة تقديم طلب انتداب، نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة، لمعرفة المزيد حول خدماتنا الكتابية المتميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.

إقرء أيضاً: