بأجود الأساليب، وألطف العبارات، وأجمل الصياغات، نقدم لكم نموذج اجازات الموظفين، في حلة جديدة، بطريقة مبتكرة واحترافية، تلبي احتياجاتكم في الحصول على خدمة كتابية فريدة، يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء للحصول على مختلف خدماتنا الكتابية التي نقدمها لكم، وذلك عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.

أعزاءنا القراء إليكم: نموذج اجازات الموظفين.


نموذج اجازات الموظفين

تتنوع الإجازات التي يتم تقديم نموذج اجازات الموظفين بشأنها، وذلك بحسب الأسباب الملجئة للموظف إليها، وهي على النحو الآتي:

  1. أولًا: إجازة العيد: من المعلوم أن هناك عيدين في السنة، هما عيد الفطر وعيد الأضحى، ويحق للموظفين الحصول على إجازة في أيام العيدين، وهو أمر نصت عليه لوائح الخدمة المدنية.
  2. ثانيًا: الإجازة المرضية: لا يكاد يسلم الموظف من إصابته ببعض الأمراض، سواء كان ذلك المرض خطيرًا يتطلب فترة علاجية طويلة، أو كان مرضًا بسيطًا يحتاج معه إلى فترة راحة، وفي كلتا الحالتين يلجأ الموظف إلى إرسال نموذج اجازات الموظفين؛ كي يتم منحه إجازة مرضية لفترة زمنية محددة.
  3. ثالثًا: إجازة سفر: قد يحتاج الموظف إلى السفر إلى منطقة أخرى بعيدة عن مقر العمل لأي سبب كان، وفي هذه الحالة يجب عليه تقديم نموذج اجازات الموظفين، يذكر فيه الأسباب والمدة الزمنية التي يحتاج فيها إلى الإجازة.
  4. رابعًا: إجازة وفاة: قد تحصل الوفاة لواحد من أهل وأقارب الموظف، وهو في تلك الحالة لا يستطيع الحضور إلى مقر عمله؛ من أجل أداء مهامه الوظيفة، فمن الناحية النفسية يكون الحزن وشعور الفقد مسيطرًا على عقله وقلبه وتفكيره، فهو لا يستطيع القيام بأي مهمة من وظائف عمله، ومن ناحية أخرى يكون بحاجة إلى الذهاب للصلاة على الميت ودفنه، ومن ثم استقبال العزاء، وهو في هذا بحاجة إلى إجازة لأيام محددة؛ ولأجل ذلك يضطر إلى تقديم طلب إجازة وفاة، يحدد فيها أسباب الطلب والمدة الزمنية.
  5. خامسًا: إجازة وضع وأمومة: من أسباب تقديم الموظفة نموذج اجازات الموظفين، في حالة الولادة، وهذا خاص بالكادر الوظيفي من النساء، فمن المعلوم أن المرأة عندما يحين وقت مخاضها وولادة طفلها، تكون بحاجة إلى إجازة من العمل، حتى تنتهي آلام المخاض، والعناية بطفلها في الأيام الأولى من الولادة.
  6. سادسًا: إجازة زواج: يحتاج العريس أو العروسة إلى أيام إجازة من الوظيفة، وذلك من أجل القيام بمراسم الزفاف، وكذلك وقت راحة في أيام الزفاف الأولى؛ ولأجل ذلك يقدم طلب إجازة زواج إلى إدارة العمل في المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها.
  7. سابعًا: إجازة من دون راتب: قد تلجأ الظروف الموظف أو الموظفة إلى طلب إجازة من دون راتب، وذلك في حال كانت المدة الزمنية التي يحتاج إجازة فيها طويلة لعدة أشهر، وفي هذه الحال فإن نظام وزارة الخدمة المدنية يسمح للموظف بتقديم إجازة بدون راتب لمدة سنة كاملة، يمكن تجديدها لمرة واحدة فقط، وهو أحد أشكال نموذج اجازات الموظفين.

نموذج طلب إجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير شؤون الموظفين/ ……………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: طلب إجازة مرضية.

أنا الموظف/ ……………………، الرقم الوظيفي/ ………………………، أعمل في قسم/ ……………………،
مقر السكن/ ……………………..، رقم الهاتف/ ……………………….

أرى أنه من الواجب عليَّ في البداية أن أقدم إليكم جزيل الشكر والتقدير والعرفان، على ما تقوم به من جهود رائعة في سبيل خدمة الموظفين وحل المشاكل التي تعترضهم في أعمالهم الوظيفية.

وأتمنى أن يصلكم نموذج اجازات الموظفين هذا وأنتم بخير وعافية، وصحة وسلامة.

سيادة المدير:

إن من أهم واجبات الموظف هو الالتزام بالحضور إلى مقر العمل، والقيام بالمهام المنوطة به القيام بها على أتم وجه.

ولا يحق للموظف التغيب عن مقر العمل إلا إن كان هناك ظرف طارئ يحتم عليه ذلك، بشرط أن يقدم نموذج طلب إجازة، وتتم الموافقة عليه من قِبَلِ الإدارة المختصة.

سيادة المدير:

بعد أن تخرجت من الجامعة من قسم/ ……………………، تخصص/ ……………………….، وحصلت على شهادة البكالوريوس، بقيت لفترة أبحث عن وظيفة تناسب تخصصي الدراسي.

وبعد أشهر رأيت إعلانًا في إحدى الجرائد، يتضمن وجود وظيفة شاغرة في هذه الشركة.

وقمت مباشرة بتقديم كل الوثائق المطلوبة، ولأن عدد المتقدمين لشغل هذه الوظيفة كان كبيرًا؛ فقد قررت الإدارة عمل اختبار قبول ومقابلة شخصية.

حيث كنت ضمن الذين خاضوا غمار هذه المقابلة وذلك الامتحان، وبفضل الله تعالى كانت هذه الوظيفة من نصيبي؛ وذلك لتفوقي.

حيث بدأت العمل في هذه الشركة منذ عشر سنوات، أعمل بكل إخلاص وجهد وتفاني، بدون كلل أو ملل.

ولم يحصل أني انقطعت عن العمل مطلقًا، إلا في أيام الإجازات الأسبوعية، أو الإجازة السنوية.

سيادة المدير:

على غير العادة أقدم إليكم طلب إجازة ؛ مضطرًا إلى ذلك بسبب ظرف طارئ حصل لي.

حيث أصبت بوعكة صحية ذهبت إلى المستشفى، وبعد إجراء الفحوصات وجهاز السونار، اتضح أن هناك التهاب حاد في الزائدة الدودية، ويجب إجراء عملية جراحية لاستئصالها على وجه السرعة.

لأن أي تأخير في إجراء العملية سوف يؤدي إلى انفجار الزائدة الدودية، وقد تحدث الوفاة لا قدر الله.

ولأجل ذلك أقدم إليكم نموذج اجازات الموظفين لمدة أسبوعين، تبدأ من تاريخ/ …./ …./ ………….، وتنتهي بتاريخ/ …./ …./ ………….، بسبب حاجتي إلى إجراء العملية.

أرجو منكم الموافقة على طلب الإجازة المرضية، أكون لك ممتنًا وشاكرًا.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ……………………….

نموذج طلب إجازة سنوية

نموذج طلب إجازة سنوية
نموذج طلب إجازة سنوية

من أنواع الإجازات التي هي حق للموظف الإجازة السنوية، التي يتم منحه إياها وفقًا للنظام والقانون واللوائح الداخلية لمكتب العمل، وهي من ضمن نموذج اجازات الموظفين.

وتختلف المدة الزمنية للإجازة السنوية بحسب كل مؤسسة أو مرفق أو شركة، وذلك بناءً على طبيعة العمل الذي يقوم به الموظف.

فقد تكون الإجازة لمدة واحد وعشرين يومًا، كما في بعض مؤسسات وشركات القطاع الخاص.

وقد تكون لمدة ثلاثة أشهر وذلك مثل الإجازة السنوية للمعلمين في المدارس، غير الإداريين.

كما أن وقت الإجازة يختلف من وقت إلى آخر، فقد يمنح الموظفون إجازة صيفية، وقد تكون الإجازة بالتناوب بين الموظفين.

بحيث يعطى بعض الموظفين إجازة لمدة معينة، ثم يعودون إلى عملهم، ثم تعطى دفعة أخرى من الموظفين إجازة، وهكذا إلى أن يتم منح كل الموظفين نصيبهم من الإجازة.

والإجازة بالتناوب تكون للعاملين والموظفين في المرافق والمؤسسات التي يتطلب العمل فيها دوامًا على مدار العام، وذلك مثل المرافق الطبية والمؤسسات الصناعية وغيرها.

وعند رغبة الموظف بالحصول على إجازته السنوية، فإنه يقدم نموذج طلب إجازة سنوية، ولكل من لا يعرف كيفية كتابة نموذج اجازات الموظفين، إليكم هذا النموذج.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مستشفى/ …………………………. وفقكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب إجازة سنوية.

أنا الطبيب/ ………………، الرقم الوظيفي/ …………………….، أعمل في قسم جراحة المخ والأعصاب.

يشرفني أن أكون أحد الكوادر الطبية العاملة في هذا المستشفى المتميز بخدماته وإدارته وموظفيه.

سيادة المدير:

من فضل الله تعالى عليَّ أن هيأ لي الأسباب لدراسة علم الطب، وذلك لما فيه من نفع للناس، وعلاج لمرضاهم، وتخفيف لآلامهم ومعاناتهم.

حيث إنني بعد الانتهاء من مرحلة التعليم الثانوي، حصلت على منحة دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة علم الطب، فدرست في مرحلة البكالوريوس في تخصص الطب العام.

ثم بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس التحقت ببرنامج الماجستير في تخصص جراحة المخ والأعصاب، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة الدكتوراه في ذات التخصص.

ثم قفلت عائدًا إلى أرض الوطن؛ كي أسهم في خدمة أبناء الشعب السعودي، ومداواة مرضاهم في تخصص طبي هو أكثر التخصصات الطبية تعقيدًا.

ولحسن الحظ أني التحقت بالعمل في هذا المستشفى، بالدوام في الفترة الصباحية والفترة المسائية؛ نظرًا للحاجة إلى تواجدي في الفترتين.

سيادة المدير:

منذ أن بدأت العمل هنا لم أقدم نموذج اجازات الموظفين، برغم من حاجتي إلى ذلك في بعض الأحيان.

لكني الآن مضطر إلى تقديم طلب إجازة سنوية، من أجل قضاء فترة راحة واستجمام مع أسرتي وأولادي، كما أنها حق قانوني ودستوري لكل الموظفين.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………….

نموذج طلب إجازة اعتيادية

نموذج طلب إجازة اعتيادية
نموذج طلب إجازة اعتيادية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير العام………… حياكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة.

أنا الموظفة/ ………………………….، أعمل في قسم الحسابات/ ……………………………..، الرقم الوظيفي/ ………………………………..، الرقم الوطني/ …………………………..

أطيب المنى لكم بالتوفيق والنجاح في مهامكم وأعمالكم التي أوكل إليكم القيام بها في إدارة هذه المؤسسة العملاقة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أقدم إلى معالي سيادتكم نموذج اجازات الموظفين، أرجو التكرم بالنظر فيها.

فأنا -ولله الحمد والمنة- من أكثر الموظفات التزامًا بالحضور إلى مقر العمل في الوقت المحدد.

ولم أتذكر أني تأخرت عن الدوام أو تغيبت عن العمل إلا في حال الضرورة القصوى، وبإذن مسبق من قِبَلِ الإدارة.

لكن -كما تعلمون – أن من حق الموظف الحصول على إجازة اعتيادية في كل عام، لمدة واحد وعشرين يومًا.

وعندما حان وقت إجازتي الاعتيادية كان هناك جرد سنوي لم أتمكن من أخذ تلك الإجازة، حيث بقيت في عمل الجرد إلى أن انتهينا منه بتوفيق الله تعالى.

ولأجل ذلك كتبت نموذج اجازات الموظفين، وأقدمه إلى سيادتكم، آمل الموافقة على هذه الإجازة، تعويضًا عن الإجازة السابقة التي لم أتمكن من الحصول عليها لما ذكرت آنفًا.

وتقبلوا فائق احترامي وجزيل تقديري وشكري لكم.

مقدمة الطلب/ ……………………………………

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ………………………….

جدول اجازات الموظفين

تقوم الجهات المختصة بنشر وتعميم جدول الإجازات السنوي، وذلك من أجل أن يطلع الموظفون عليه ويعرفوا مواعيد الإجازات السنوية والفصلية.

وتختلف تلك الإجازات من مؤسسة إلى أخرى، وذلك بناءً على طبيعة الخدمات التي تقدمها تلك المؤسسة.

فإجازة الأطباء تختلف عن إجازة المعلمين، وإجازة المعلمين تختلف عن إجازة الموظفين في مؤسسة الكهرباء، وهكذا.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة سنوية

أعزاءنا القراء: في ختام مقال نموذج اجازات الموظفين الذي أبحرنا معكم في تفاصيله، حيث تناولنا جدول الإجازات العامة في المملكة العربية السعودية، كما تحدثنا عن سبعة أنواع من أنواع الإجازات هي الإجازة السنوية والإجازة المرضية وإجازة السفر، إضافة إلى إجازة الزواج والوفاة.

كما تحدثنا عن الإجازة السنوية والإجازة بدون راتب، ثم عرضنا لكم أمثلة تطبيقية على كيفية كتابة نماذج طلب الإجازة.

يسعدنا تواصلكم معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321