ليس عليكم البحث طويلًا في مواقع الانترنت للتعرف على نموذج تقديم شكوى رسمي لأي جهة كانت، كل ما عليكم هو التواصل معنا وعرض مواضيعكم لنقم نحن بدورنا بجمع شتات ما تفرق ونصيغ مواضيعكم المختارة في فقرات واضحة وبسيطة وبأسلوب متمكن وجذاب كل ذلك بأقل تكلفة مع توفير الجهد، لا تترددوا في طرح مواضيعكم وتواصلكم معنا على الرقم 0556663321.


نموذج تقديم شكوى رسمي

لا يمكن للإنسان الطبيعي أن يعيش وحيدًا في هذه الحياة، فلقد خلق الله -عزَّ وجل- الإنسان وفطره على محبة العيش ضمن بيئة ومجتمع يعيش فيه وينتفع به، ولضبط طبيعة العلاقات الإنسانية شرع الله -عزَّ وجل- الأحكام الشرعية بتوضيح حقوق الأفراد فيما بينهم وجعل لكل فرد حقوقه الخاصة التي لا يحق لأيٍّ كان أن يتعداها مهما كانت سلطته ما لم يرض بذلك الفرد نفسه.

لكن قد يحدث أن يظلم الإنسان غيره بأن يتعدى مساحة حقوق الغير ويتجاوزها في حين أنه كان يمتلك السلطة أو القوة فلقد وصف الله -عزَّ وجل- الإنسان بأنه ظلوم أي كثير الظلم لنفسه ولغيره؛ ولأجل ذلك كانت من ضمن أنظمة الشريعة أن يسترجع المظلوم حقه من الظالم بأن يرفع شكاية عنه إلى من هم أكبر في السلطة وأظهر في القوة.

في عصرنا الحالي تم تقنين حقوق وواجبات الأفراد والمجتمعات بما يتماشى مع تحقق العدل والإنصاف، ولما كانت المملكة العربية السعودية هي قبلة الإسلام والمسلمين، فلقد كانت القوانين والأنظمة المتعلقة بحقوق الأفراد والمجتمعات بشكل خاص والمتعلقة بشؤون حياة الأفراد والمجتمعات بشتى المجالات نابعة من مصدر التشريع الإسلامي المتفق عليه من الكتاب الكريم والسنة المطهرة واجتهاد العلماء الأئمة الذين اصطفاهم الله لحفظ الشريعة الإسلامية.

كانت هذه المقدمة العامة تمهيدًا للدخول إلى موضوع هذه المقالة التي تتعلق بقضايا حقوق الفرد في مجتمعه واسترجاع حقه المسلوب أو دفع الضرر عنه من خلال اتباع الأنظمة؛ ليكون مسلكه قانونيًّا لا يؤاخذ عليه؛ حيث إن بإمكان أي شخص في سبيل الحصول على حقه الشرعي العمل على الحصول على نموذج شكوى ضد الجهة السالبة لحقه أو الذي ألحق به الضرر، فما هو نموذج شكوى؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟ وإلى أين يتم تقديمه؟ هذا ما سوف نتناوله في فقرات هذه المقالة فتابع القراءة معنا لتبلُغ مرادك بإذن الله.

نموذج شكوى هو عبارة عن وثيقة رسمية تمثل الظلم الذي وقع على صاحبها، ويتم توجيهها وتقديمها إلى الجهة المسؤولة عن ضبط الحقوق، وأغلب ما تكون هذه الجهات هي المحاكم القضائية، لكن من الأحرى قبل أن يتم رفع نموذج تقديم الشكوى إلى المحاكم القضائية أن يتم رفعها إلى الجهة المسؤولة عن رفع الضرر القائم وفي حال أن الشخص لم يلق استجابة أو أنه لم يُرفع عنه الضر فحينئذٍ بالإمكان التقديم بالشكاية إلى الجهة القضائية؛ حيث إنها لها السلطة العليا في أي دولة.

نموذج تقديم شكوى رسمي لمؤسسة النقد

مؤسسة النقد هي إحدى أهم المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية بل تعتبر هي المؤسسة الأولى والرئيسية ولقد أطلق عليها اسم مؤسسة النقد سابقًا، أما الآن فمعروفة باسم البنك المركزي السعودي وتعرف باسم (SAMA) اختصارًا لاسمها في اللغة الإنجليزية (Saudi Arabian Monetary Authority)، وهو المصرف المركزي في المملكة العربية السعودية، ومن أهم أعمال البنك المركزي القيام بأعمال مصرف الحكومة ومراقبة شركات التمويل والمصارف التجارية وضبط استقرار أسعار العملات بالإضافة إلى طبع العملة الوطنية ودعمها وتقوية غطاء النقد إلى غير ذلك من المهام، التي من شأنها أن تسير بالمملكة العربية السعودية نحو اقتصاد قوي يوازي باقي الدول المتقدمة.

ولقد أتاحت مؤسسة النقد لعملائها من مختلف شرائح المجتمع السعودي الحصول على نموذج شكوى في حال أن تعرض أحد المواطنين لأي انتهاك في حقوقه بأي شكل كان من أي مؤسسة مالية سواء كانت تندرج تحت القطاع العام أو القطاع الخاص في المملكة.

وكما عهد المواطنين من حكومة المملكة من توفير كافة الخدمات وتسهيلها للمواطنين فقد أتاحت مؤسسة النقد وفق التوجيهات الملكية تقديم خدمة نموذج تقديم شكوى رسمي إلكترونية؛ ليتمكن المواطنون من عرض شكواهم بأسرع الطرق دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المؤسسة، وللحصول على الخدمة والاستفادة منها يجب عليك اتباع الآتي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة.
  2. في الصفحة الرسمية قم بالنقر على الأيقونة الخاصة بتقديم الشكوى، ستظهر بعد ذلك قائمة بأسماء البنوك، سيتعين عليك اختيار اسم البنك الذي تريد أن ترفع عليه نموذج شكوى.
  3. سيتعين عليك بعد ذلك تعبئة كافة البيانات المطلوبة، والتي سوف تظهر لك، ومن ثم قم بالضغط على تقديم شكوى ليتم استقبال الشكوى ودراستها، ويجدر التنويه إلى أنه يتعين عليك إرسال كافة الوثائق التي تخص الشكوى مع نموذج تقديم شكوى رسمي الذي أرسلته.
  4. لمعرفة النتيجة والاستفسار عن الرد عن الشكوى التي قُدمت يمكنك الحصول على ذلك من خلال موقع البنك باستخدام رقم الشكوى، الذي سوف يُعطى لك بعد إرسال الشكوى الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل

من الطبيعي والمتعارف عليه في أي جهة عمل أنه يمكن لجميع العاملين فيها رفع نموذج تقديم شكوى رسمي إلى من لديهم السلطة والتفويض في مكتب العمل لحل النزاع، أو دفع الضرر، وتحقيق الإنصاف بين كافة الموظفين العاملين، وعادة ما يتم إرسال نموذج تقديم شكوى رسمي في حال أنه وجد تعدٍّ من أحد الموظفين على موظف آخر سواء بهضم حقه إن كان مسؤولًا أعلى أو إلحاق ضرر كأن يتم اتهام الموظف بأي قضية ظلمًا وعدوانًا للإفساد عليه أو تشويه سمعته، وغير ذلك من الأمور الشائعة في دوائر العمل.

وبما أنه من الطبيعي استخدام نموذج شكوى لمكتب العمل فمن المهم أن يكون الموظف مطلعًا على كيفية كتابة مثل تلك الخطابات، إذ أن نموذج شكوى له طابعه الخاص الذي يميزه عن غيره من الخطاب وعادة ما يتكون من:

  1. شعار جهة العمل ومن بعده البسملة وأسفل منها موضوع الخطاب جميع هذه العناصر يتم كتابتها أعلى نموذج تقديم شكوى رسمي من المنتصف.
  2. بيانات الجهة المسؤولة عن استلام الخطاب ويتم البدء بكتابتها من يمين الورقة، ويلحق بعدها بكتابة التحية المتعارف عليها.
  3. التمهيد في محتوى نموذج شكوى بالشكر والامتنان، ومن ثم الانتقال إلى تحديد نوع الشكاية والظلم الحاصل للموظف والضرر الذي لحق مع تحديد بيانات الشخص الذي صدر منه الضرر، ويجدر التنويه إلى وجوب تحري المصداقية في الشكاية وعدم المبالغة فيها فيما يتجاوز حد الضرر حتى لا يفقد الشخص مصداقيته أمام الجهة المسؤولة، فإذا انتهى من توضيح ذلك يتوجب عليه أن ينهي الخطاب بأسلوب يدل على حسن تأدبه في خطابه من الجهة المسؤولة.
  4. أخيرًا يتم كتابة بيانات الشخص المعني الذي أرسل نموذج شكوى، وتتمثل البيانات في الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، أو الرقم الوظيفي، وأخيرًا التوقيع على الخطاب وتحديد تاريخ كتابته.

نموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الانسان

لقد رفعت المملكة العربية السعودية شعار حقوق الإنسان من أن خصها الله -عزَّ وجل- بأن تكون قبلة المسلمين؛ لذا فإن ما كان منها في الاعتراف بحقوق الإنسان في المنظمات الدولية إلا تماشيًا مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولقد شهد المجتمع بكافة شرائحه وأطيافه وأجناسه في المملكة جهد الحكومة وإصرارها في تطبيق قوانين حقوق الإنسان وتكفلت برعايتها على اعتبار بأن الأهمية لجوهر الإنسانية وكرامتها.

بما أن المملكة قد ضمنت حقوق الإنسان في قوانينها وأنظمتها لذا قلما تجد من يرفع نموذج تقديم شكوى رسمي إلى حقوق الإنسان، ولكن في حين أنه لزم الأمر أن الفرد لم يستطع الحصول على حقه لأي سبب كان فإن بإمكانه التقديم للشكوى إلى منظمة حقوق الإنسان، وبغية الحصول على نموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الإنسان سيتعين عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. معرفة مقر منظمة حقوق الإنسان.
  2. القيام بصياغة الخطاب باتباع خطوات كتابة الخطابات المتعارف عليها، والتي تتمثل في كتابة البسملة والتاريخ، ومن ثم تحديد نوع الشكوى وبعد ذلك كتابة بيانات صاحب الشكوى والتي تتكون من الاسم الرباعي، ورقم الهوية مهما كان نوعها، وطنية أو إقامة أو جواز سفر، بعد ذلك يتم الانتقال إلى توضيح ماهية الشكوى وسبب كتابة نموذج تقديم شكوى رسمي إلى منظمة حقوق الإنسان ونوع الظلم الواقع والضرر الحاصل منه، وبالتأكيد تحديد وذكر الجهة التي صدر منها الظلم والضرر على مقدم الشكوى.
  3. إرسال نموذج شكوى إلى مقر منظمة حقوق الإنسان؛ ليتم بعد ذلك النظر في نوع الشكوى ورفع الضرر عن المقدم.

نموذج تقديم شكوى رسمي للمحكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ نموذج شكوى

سيادة القاضي رئيس المحكمة / …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بداية اسمحوا لي أن أتقدم إلى جنابكم بجزيل الشكر والعرفان لما تبذلونه من جهود في إرساء أنظمة العدل في المجتمع من خلال إقامة الحق وإنصاف أهله ودحر الباطل.

سيادة القاضي/ ………………………..

أنا المدعو/ …………………………………….. أحمل جواز سفر برقم/ ……………………

أرفع إليكم هذه الشكاية مناشدًا روح العدالة فيكم لرفع الظلم الذي وقع علي من الأخ المدعو/ ……………………….، والذي قام بطردي من المنزل الكائن في/ …………………. بحجة أنه لم يعد يريد أن يستمر عقد الإيجار المتفق عليه بيننا لأني لست مواطنًا سعوديًّا!

بأي شرع وأي دين كان للمؤجر أن يخل بالعقد المبرم وينقضه بحجة واهية كهذه علمًا بأنه لم يصدر مني أي شيء يتعين على إثره أن يقوم صاحب المنزل بإخراجي من المنزل، صحيح بأنه قد أبلغني بوجوب إخلائي للمنزل قبل شهر، لكني لم أستطع العثور على المنزل المناسب لي ولأسرتي في هذا الوقت القصير خصوصًا، وأني مرتبط بعمل في فترتين؛ حتى أستطيع الإيفاء بما علي من مستحقات؛ حتى لا يكون على صاحب المنزل حجة علي في عدم سدادي للإيجار أو حتى تأخري عن السداد.

سيادة القاضي

بعد عمل يوم شاق فوجئت باتصال أحد جيراني يبلغني بتهجم صاحب المنزل على زوجتي وأولادي وإحضار موظفين لإخراج أثاث المنزل إلى الخارج كنوع من الإجبار على الخروج بعد أن انتهى الشهر، ولم أقم بتسليمه مفاتيح المنزل بعد إخلائه كما أمر، وبما أنه لم ينفع فيه تدخل أهل الخير والصلاح لردعه عن فعلته الشنيعة، فقد تقدمت إلى رفع نموذج تقديم شكوى رسمي إلى المحكمة راجيًا من سيادتكم إنصافي ودفع الضرر الواقع بي؛ إذ إنني الآن أعيش مع أسرتي في أحد الفنادق طلبًا للسترة أما عن أثاث بيتي فقد تكفل أحد جيراني الأفاضل بإبقائه في حوش منزله إلى أن يفرجها الله -عزَّ وجل- علينا.

أسأل الله العظيم أن يوفقكم إلى ما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

مقدم الشكوى/ …………………

تاريخ التقديم/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ………………..


وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي عرضنا فيها نموذج تقديم شكوى رسمي في أبسط صورة وأرصن عبارة، للمزيد من الخدمات التي نتميز بها يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.