ومع إطلالة يوم جديد نطل عليكم بمقال جديد وحصري وفريد، والذي يتضمن نموذج تقرير يومي عن سير العمل، والذي وضحنا من خلاله كافة المعلومات المتعلقة بهذا الخصوص.

حيث تكلمنا عن أهمية نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وعن مكونات نموذج تقرير يومي عن سير العمل، مع تعريف التقارير وأقسامها، واستعراض نموذج على كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل.

وللحصول على (خدمات كتابة المعاريض والخطابات والتقارير والبرقيات المختلفة) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321).


نموذج تقرير يومي عن سير العمل

نموذج تقرير يومي عن سير العمل يتم استخدامه في جميع المنشآت والمؤسسات، بهدف ضمان انسياب العمل بشكل سلس، بالإضافة إلى تحديد تنفيذ المهام من قبل الموظفين قدر الإمكان، وتحديد الثغرات في العمل.

أهمية كتابة تقرير يومي عن سير العمل

هناك فوائد معينة تعود على المنظمة والعاملين فيها من كتابة تقرير تقدم العمل اليومي، ومن هذه الفوائد ما سنذكره في السطور التالية:

  1. يسمح نموذج تقرير عن سير العمل اليومي لمالك المؤسسة ومديرها بالحصول على تقييم دقيق لجميع الموظفين في المؤسسة، وتحديد المهام التي يؤديها كل موظف.
  2. التعرف على وتيرة الإنتاج داخل كل منشأة، من خلال مراقبة نشاط كل موظف على مدار اليوم، والتعرف على سير العمل الخاص بهم.
  3. يتيح لك سير العمل اليومي وتحديد مدى انضباط الموظف داخل المؤسسة، حيث يمكن أن يشمل جميع المعلومات التي تزود مدير العمل بمعرفة موعد وصول الموظفين إلى الجهة ومعدل الإنتاج على مدار اليوم.
  4. كما يتيح لك نموذج تقرير يومي عن سير العمل على مدار اليوم – أيضًا – تحديد المهام التي تم إكمالها، والمهام المتبقية، بالإضافة إلى عرض للعقبات التي تواجهها أثناء أداء كل مهمة على حدة، والحل للتخلص من هذه العقبات لاحقًا، من خلال النظر إلى المهام التي يتم تنفيذها.
  5. يمكنك معرفة إلى أي مدى ينتمي الموظفون إلى المنشأة، بالإضافة إلى معرفة إلى أي مدى يسعون لتحقيق المصلحة العامة.
  6. من خلال تقديم تقرير مرحلي يومي، فإنه سيحفز الموظفين داخل المنشأة على التعاون وأداء المزيد من الجهود، بالإضافة إلى الالتزام بالمواعيد وإكمال المهام الموكلة إليهم.
  7. كما تساعد تقارير التقدم اليومية في التعرف على المشكلات التي تمر بها المنشأة، بالإضافة إلى إمكانية تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسات، والتي من خلالها يمكن لرؤساء المؤسسات المختلفة تقييم نقاط الضعف والعمل على تحسينها، والتعرف على نقاط القوة والمزايا الموجودة في إطار التثبيت.
  8. بالإضافة إلى ذلك، تسمح التقارير المرحلية اليومية للمديرين المباشرين بتحديد نقاط الضعف داخل التركيبات المختلفة؛ كما يسمح لهم بتحديد نقاط القوة والضعف لدى المرؤوسين والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.
  9. كما تؤدي تقارير العمل اليومية إلى تنفيذ المهام بدقة وانضباط

نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل

نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل
نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل

ملامح التقارير اليومية والأسبوعية عن سير العمل في المؤسسات المختلفة

يمكنك الاستمتاع بمزايا نموذج تقرير يومي عن سير العمل، والتي يتم تتبعها في بعض الشركات والمؤسسات، كسياسة تنظيمية لتحديد سير العمل والمهام التي يؤديها جميع موظفي الشركة.

ضع المهام المحددة لكل موظف بطريقة منظمة وحدد المهام التي أنجزوها والمهام التي تركوها.

تساعد التقارير اليومية عن تقدم العمل في توزيع ترتيب ودقة العمل، مما يسمح للمؤسسة بتجنب الأخطاء والمشاكل.

يمكن للمديرين في المؤسسة تحديد أداء كل موظف من خلال جرد المهام التي أنجزوها والمهام التي لا يزال يتعين إنجازها، وتحديد الموظفين المتميزين ومكافأتهم، والعمل على تحفيزهم.

تتيح تقارير التقدم اليومية لمديري الشركات المختلفة معرفة المهام المنفذة والوقت المتبقي لتحقيق الأهداف التي حددوها لأنفسهم مسبقًا.
كما أن التقارير اليومية عن سير العمل ينتج عنها الحفاظ على العمل وزيادة الإنتاج واحترام الانضباط والدقة.

طريقة كتابة تقرير يومي عن سير العمل

عند البدء في كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، هناك خطوات منظمة يجب اتباعها من أجل إنتاج نموذج صحيح وخالٍ من الأخطاء.

تتمثل في تحديد الهدف من عمل نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وافتراض أن التقرير يهدف إلى تقديم خطة سير العمل، وهنا يتم تقديم المعلومات وعرض جميع المواقف.

ثم تقديم المقترحات والأفكار الجديدة التي تعمل على تحسين ذلك، أضف إلى ذلك عرض للمشكلات التي تعاني منها الشركة وكيفية حلها، وهنا تقدم تقريرًا يساعد رؤساءك في تحديد مشكلة معينة واتخاذ القرارات المهمة لحلها.

تذكر أن تقرير العمل يستمد معلوماته من أرشيف المؤسسة، ويجب أن تكون مصادر المعلومات دقيقة وموثوقة، ويتم جمع الحقائق، وإرفاق التسجيلات الصوتية، وجمع الآراء.

كما أنه عند كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، يجب تنسيقه وتنظيمه ومراعاة تسلسل الأحداث عند تقديم المعلومات.

ويجب أن يتضمن نموذج تقرير يومي عن العمل المرحلي الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التي تشير إلى وقت وصول العمال إلى مقر الشركة، حيث إن معرفة جميع المعلومات عن العاملين بالمنشأة يساعد على قياس انضباطهم في العمل.

عند البدء في كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، يجب عليك تضمين العنوان وعدد الصفحات ورقم التقرير واسم المراسل وتاريخ تقديم التقرير والجهة التي يهدف التقرير إلى متابعة تقدم العمل.

توضيح محتوى التقرير بحيث يتضمن الموضوع والرسوم البيانية والجداول والأقسام المشار إليها ومعلومات عن الموظف والمهمة الموكلة إليه والمهام التي تم أداؤها بالفعل والصعوبات التي واجهتها أثناء تنفيذ المهمة.

بعد الانتهاء من تسجيل جميع البيانات المعروضة في التقرير لسير العمل، يجب إعداد ملخص للتقرير، مع ترك مساحة للملاحظات والنتائج وأي قرارات يتخذها المسؤولون.

بعد الانتهاء من كتابة التقرير، توقف لحظة ثم اقرأ ما كتبته وراجع جميع التفاصيل للتأكد من أنه تقرير صحيح ويعرض جميع المعلومات التي تحتاجها للإبلاغ. إلى الرؤساء، وإذا كان يريد تعديلات، يجب عليك تعديله.

إذا كنت ستكتبها على آلة كاتبة، فتذكر أن حجم الورق 22 × 28 سم، ومسافة الهامش على اليمين 4 سم وعلى اليسار 3 سم، مما يترك مسافة 8 سم كبداية فقرة، فاصلة بينهما.

نموذج تقرير عمل يومي doc

نموذج تقرير عمل يومي doc
نموذج تقرير عمل يومي doc

تقرير برقم/ …………….

اسم مقدم التقرير/ ……………….

تاريخ/ ………………

الكيان الذي تم تقديم التقرير إليه/ ……………………………………

اسم الموظف/…

المهام المراد إكمالها/…

المهام المنجزة/

الصعوبات/…

المهام التي لم تكتمل/…

ملاحظات/ ……………………… ……

ملاحظات مدير المنشأة/ ……………… …

التوصيات/ ……………………………….

عنوان التقرير/ تاريخ إرسال التقرير/ أي مواضيع مهمة يجب تناولها في التقرير.

اذكر كل ما حدث في الجلسات والاجتماعات التي عقدت خلال الأسبوع، وحدد النسب المئوية إذا كان التقرير يتعلق بالحسابات.

نموذج تقرير يومي عن سير العمل

يتم تعريف التقرير أو البيان أو المستند على أنه أحد طرق الكتابة المستخدمة لإعطاء تفاصيل كاملة حول موضوع بطريقة محايدة، وربط الحقائق المادية وتلخيص النتائج ذات الصلة.

وإن إعداد نموذج تقرير يومي عن سير العمل، يتضمن- أولاً- تحديد الغرض الرئيسي للتقرير، كما يجب تحديد المجموعة المستهدفة التي تم إعداد التقرير من أجلها ليكون مفيدًا لهم.

نموذج تقرير شهري عن سير العمل

تنقسم التقارير إلى عدد كبير من الأنواع، بعضها يصنف حسب هيكلها، وبعضها مصنف حسب الموضوع الذي تتناوله، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • التقرير الدوري: هو التقرير الذي يتم إعداده لتقديمه بشكل دوري إلى الشخص المعني .
  • تقرير طويل: وهو تقرير مفصل ورسمي يتجاوز عدده عشر صفحات، مثال: تقرير يصف الاتجاهات الصناعية.
  • تقرير قصير: هذا تقرير موجز من أقل من عشر صفحات، ومكتوب بتنسيق غير رسمي، ويستخدم للإعلان عن التغييرات الداخلية، أمثلة على هذا النوع: تقرير لإبلاغ الموظفين عن اجتماع طارئ.
  • تقرير إعلامي: تقرير مكتوب بتنسيق محدد يهدف إلى إعلام قطاع آخر أو شركة أخرى بمعلومات معينة مهمة لكلا الطرفين.
  • تقرير تحليلي: هو تقرير تعتمد صياغته على البيانات المادية والإحصائية المتاحة، ويهدف إلى تقييم ومراقبة الأداء الفعلي والإنجازات داخل المؤسسات، ومن الأمثلة على هذا النوع: تقرير يوضح فوائد مشاريع الأعمال الإلكترونية.
  • تقرير رسمي: هذا تقرير مفصل مكتوب لمناقشة مشكلة واتخاذ الخطوات اللازمة لإيجاد حل مناسب.
    تعتبر التقارير الإعلامية والتحليلية جزءًا من التقارير الرسمية، ومن أهم الأمثلة على التقارير الرسمية بشكل عام: تقارير السلامة العامة والتقارير السنوية.
  • التقرير غير الرسمي: وهو تقرير يتميز باختصاره وقد يحتاج إلى إطالتها في بعض الأحيان لغرض معين، وهو وسيلة اتصال داخلي في المنظمات بين الأفراد،
    مثل: البريد الإلكتروني، والأوراق المتداولة بين الأفراد في مكان العمل بشأن مشكلة تواجه المؤسسة، وهذا النوع ليس له هيكل محدد. الهدف هو الحصول على أوسع الحلول الممكنة بأي شكل من الأشكال، والأفضل أن يحتوي على ملخص لأهم الأشياء التي يحتوي عليها، ومنها: التقارير التي تقدم حلولاً لتقنين الإنفاق المفرط داخل المؤسسات.
  • تقرير داخلي: هي التقارير التي تستهدف عددًا من الأشخاص الذين يعملون في نفس المؤسسة، ولا يتم إبلاغ أي شخص يعمل خارج المؤسسة بهذه التقارير، وهي تهدف عمومًا إلى جمع المعلومات وتقديمها لهم لتحسين أدائهم ودعم مستوى المؤسسة، والأمثلة: تقارير المصروفات والمبيعات.

العناصر الرئيسية للتقرير
مكونات نموذج تقرير يومي عن سير العمل تتمثل فيما يلي:

  • صفحة العنوان: تحتوي على عنوان التقرير.
    جدول المحتويات: إضافة أو إزالة الأجزاء الاختيارية اعتمادًا على طول التقرير؛ من المؤكد أن التقارير المكونة من صفحتين إلى ثلاث صفحات لا تحتاج إلى هذا الجزء.
  • الملخص: هذه نظرة عامة على أهم العناصر الواردة في التقرير لتوضيح أهم النقاط التي يعرضها التقرير بالتفصيل لاحقًا، وقد يقرأ بعض القراء هذا الجزء في بعض الأحيان.
  • المقدمة: وهو ملخص يوضح أهمية ما ورد في التقرير ويناقشه بالترتيب الصحيح، كما توضح للقارئ الغرض الأساسي من كتابة التقرير، والمشكلة التي دفعته إلى كتابته، والحل.
  • المناقشة: تحتوي المناقشة على جوهر التقرير ومحتواه الفعلي، والتي من خلالها تتم صياغة الاستنتاجات والتوصيات بالتفصيل، باتباع نهج العرض الصحيح وربطها بالأدلة العلمية عند الضرورة.
    النتائج: جزء قصير ودقيق يحتوي على جميع استنتاجات التقرير مرتبة ومرقمة.
  • التوصيات: تتضمن عددا من النصائح والتعليمات المتعلقة بالموضوع الرئيسي للتقرير، ويجب أن تكون قابلة للتنفيذ ومقبولة لأسباب ومنطق.
  • الملحق: أي جزء مرفق بالتقرير لزيادة الفهم والتوضيح. مثل الجداول والرسوم البيانية.
    المراجع: المكون المستخدم للإشارة إلى مصدر جميع معلومات التقرير.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل


وفي الختام، أحببنا أن تكون آخر قطرات حبر هذا المقال تسطر خالص الشكر والتقدير على اهتمامكم ومتابعتكم، آملين أن تكونوا استفدتم مما استعرضناه لكم في مقالنا نموذج تقرير يومي عن سير العمل.

بجانب ما قدمناه لكم من فوائد كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وأقسام التقارير ومكوناتها المختلفة.

وللحصول على (خدمات كتابة المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات المختلفة) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321).