مرحبًا بك عزيزنا القارئ

في كثيرٍ من الأحيان يتخبط الشخص ليجد نموذجًا متكاملًا ورسميًّا وصحيحًا يستخدمه في رفع تظلمه حين يتعرَّض إلى ظلم أو اعتداء بغير وجه حق.

ها هنا غايتك عزيزنا القارئ، ستجد في هذا المقال نموذج خطاب تظلم جاهز بصياغةٍ رسميةٍ صحيحة، يمكنك الاستفادة منه والرجوع إليه لتصف فيه مظلمتك بصياغة سهلة وواضحة لتأخذ بحقك ممن تعرَّض لك بالظلم والاعتداء سواءً في حياتك الاجتماعية أو العملية، ولمعرفة المزيد تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم 0556663321

نموذج خطاب تظلم جاهز

تتعدد المظالم والشكاوى التي ترفع إلى الجهات المختصة المسؤولة عن الفصل بين الخصومات ورد المظالم، وهناك نماذج متعددة تختلف بتعدد التظلمات ونوعيتها.

ومن طبيعة خلق الله عزَّ وجلَّ للإنسان أنه جعله يعيش في مجتمع يتفاعل مع أفراده وفق علاقات وقوانين وأنظمة حددتها الشريعة الإسلامية، حتى يتعايش جميع أفراد المجتمع دون تعدي جماعة أو أفراد على حقوق الآخرين، ولولا تلك القوانين والأنظمة لاختلت موازين الحياة.

وأيضًا من سنن الله عزَّ وجلَّ في طبيعة خلق الإنسان أنه مخلوق ظالم جهول، قال تعالى في وصف الإنسان في سورة الأحزاب: (إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)، ولهذا سنَّ الله عزَّ وجلَّ الحدود والشرائع في ردِّ الحقوق ودفع المظالم، ومن المؤكد أن هناك الكثير من الناس قد يتعرضون إلى الظلم والأذى ممن حولهم؛ ولذا كانت هذه الحدود والشرائع هي ملجأ المظلوم في ردِّ الحق ودفع الظلم، وذلك عن طريق رفع تلك التظلمات إلى الجهة المسؤولة، والتي لها السلطة القوية واليد العليا في تحيق العدل والإنصاف وردع الظالم وفق الشريعة الإسلامية السمحة التي سمت، فكانت الشريعة الباقية إلى قيام الساعة.

وحتى يتمكن الشخص من الأخذ بحقه يتوجب عليه رفع مظلمته إلى الجهات المختصة بتقديم نموذج خطاب تظلم جاهز بحسب أنظمة ولوائح تلك الجهات.

إن حاجة الموظف إلى نموذج خطاب تظلم جاهز مهمة جدًّا، ولذلك قد راعينا كتابة هذا المقال بشكل مفصل للرجوع إليه في أي وقت لمن يحتاجه.

 

استمتع بالقراءة – عزيزنا القارئ – واظفر بغايتك – إن شاء الله – في هذا المقال.

نموذج خطاب تظلم

من نِعم الله عزَّ وجلَّ علينا أن سنَّ القوانين والأنظمة حتى لا تهضم الحقوق ويضطرب المجتمع بتعدي الأفراد على بعضهم البعض، وفي حال وقوع التعدي فهناك الجهات المختصة التي تقوم على إرساء العدل، وذلك بالرجوع إليها، وبين يديك ها هنا – عزيزنا القارئ – نموذج خطاب تظلم جاهز يمكنك العودة إليه لتتكون لديك كيفية صياغة مثل هذه الخطابات، ويمكنك أيضًا الاستفادة منه، حيث إن هذا النموذج قابل للتعديل وفق البيانات التي تتطلب منك إرفاقها لتعيد حقَّك المسلوب أو رفع الظلم ورد المظلمة، ودون التعرض للطرف المعتدي، وتكون بذلك قد عملت وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في الشريعة.

نموذج خطاب تظلم موظف

إن الظلم والاستبداد سمات منبوذة في المجتمع، لهذا توجب على الشخص عدم دفع المنبوذ بمنبوذٍ مماثل له، بل بطَرْقِ الباب الصحيح لعرض الشكوى ملتزمًا بذلك تتبع القانون الذي سيضمن له حقه ويرده كاملًا، ويتوجب على الموظف عند رفع نموذج تظلم أن يكتبه ويصوغه صياغة صحيحة، ولا يكون ذلك إلا باتباع الخطوات الصحيحة لكتابة خطاب تظلم، وهذه الخطوات نوجزها في الآتي:

خطوات كتابة نموذج محتوى

أولًا: البدء بالبسملة، وذلك بكتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) وتكون بخط مميز في أعلى منتصف الصفحة.

ثانيًا: كتابة اسم الجهة المختصة.

ثالثًا: كتابة التحية، وأفضل صياغة لها هي تحية الإسلام، وتكون في وسط الصفحة.

رابعًا: كتابة موضوع الخطاب بشكل واضح ومختصر.

خامسًا: كتابة اسم الموظف، يليه رقم الهوية الوطنية في نفس السطر.

سادسًا: كتابة مقدمة صغيرة تبدأ بالشكر والثناء للجهة المختصة بدون تكلُّف.

سابعًا: كتابة محتوى التظلم الواقع، والحق المطلوب استرجاعه، ويكون بخط واضح دون لبس أو غموض في المحتوى، حيث تعرض مشكلتك بالتفصيل بذكر أسبابها وتاريخ حدوثها على أن تُبنى بمصداقية.

ثامنًا وأخيرًا: ختم الخطاب بالدعاء وشكر الجهة المختصة، ثم التذييل مرة أخرى ببياناتك الشخصية، وهي اسم الموظف، والرقم الوظيفي، والتوقيع.

ملاحظة:

في حين عمل خطاب التظلم بجهاز الحاسوب – وهو الأفضل – يجب على الكاتب أن يراعي حجم الخط وتنسيق النص بشكل صحيح.

 

إليك قارئنا الكريم نموذج خطاب تظلم جاهز يمكن لأي موظف الرجوع إليه:

نموذج خطاب تظلم موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس مجلس الإدارة: …………………………………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب تظلم موظف.

أنا الموظف : ………………………….. الرقم الوظيفي: …………………..

بدايةً وبكوني أحد الموظفين المنتسبين لهذه المؤسسة، أود التوجه إليكم بجزيل الشكر والامتنان على جهودكم الطيبة في سيادة النظام وتطبيقه، وبذل كل ما من شأنه تسيير الأمور وتسهيل المعاملات لعموم الموظفين، ولأجل ما تقدمونه من خدمات وتصدرون من قرارات تعمل على خلق الانسجام والأُلفة في هذه المؤسسة.

إنَّ لكل بناء أساس ينهض به، وبحجم قوة هذا الأساس يكون شموخ البناء، وفي هذا المؤسسة الشامخة كنتم أنتم الأساس القوي والداعم الثابت، وإن سيادتكم على رأس هذه المؤسسة لهو فخرٌ واعتزاز، وما ذاك إلا لحسن إدارتكم التي اتسمت بالحكمة والعدل ومراعاة الحقوق وإيفائها لجميع الموظفين المنتسبين إليها دون محاباة أو تمييز.

سيادة الرئيس، أرفع إليكم خطاب تظلم من قسم الموارد البشرية في الشركة، والذي عمل على إسقاط حقي في الحصول على الإجازة الممنوحة والمحددة وفق أنظمة الشركة، وذلك حين قام برفع كشف أسماء الموظفين الذين استكملوا حقهم في أخذ الإجازات المحددة، وأدرج اسمي من ضمن القائمة، ولم أكن ممن استكملوا الأيام المحددة، وكان ذلك بسبب خلل وجود في نظام البصمة الخاص بالشركة لتثبيت حضور الموظفين؛ حيث إنه تم رفع تقرير من جهتي إلى قسم الموارد بعدم توافق بصمة يدي مع النظام عند الحضور والانصراف على أن يقوم برفع التقرير إلى الجهة المختصة لإصلاح الخلل،

وحتى نسير مع أنظمة الشركة تم الاتفاق على تثبيت الحضور ورقيًّا إلى حين إصلاح الخلل، واستمر هذا الوضع قرابة شهر، وعندما تم رفع كشف أسماء الموظفين الذين استكملوا حقهم في أخذ الإجازات ووجدت اسمي ضمن القائمة، توجهت إلى المسؤول في قسم الموارد للاستيضاح، لكن لم يتم الالتفات إلى قضيتي، وحينما طالبت بكشف تثبيت الحضور الورقي كان الرد بعدم وجود مثل هذا الكشف!

أريد منكم النظر في الأمر ومراجعته، ويمكنكم التأكد من كلامي من خلال سؤال زملاء العمل، ابتداءً من رئيس القسم الخاص بنا ومن خلال كاميرات المراقبة، فلقد عملت جاهدًا على عدم استقطاع إجازة من الإجازات الممنوحة لي من قبل الشركة لحاجتي لها في نهاية السنة وفوجئت بهذا الواقع.

أملي – بعد الله عزَّ وجلَّ – فيكم في عدم هضم حقي، وثقتي بعدالتكم أنكم ستنصفونني ممن ظلم بسبب إهماله والتوجه بإدارتكم الحكيمة إلى ردِّ الاعتبار.

أسأل الله أن يجعلكم سندًا وعونًا لنا، وأن يبارك في جهودكم ويوفقكم لما فيه الصلاح، وأسأله أن يرفع رايتكم ويزيدكم من فضله، ولكم كل الاحترام والتقدير.

اسم الموظف:

الرقم الوظيفي:

التوقيع:

إليك أيضًا نموذج خطاب تظلم جاهز بصيغة أخرى:

نموذج خطاب تظلم موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس مجلس الإدارة …………………………………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع / خطاب تظلم موظف.

أنا الموظف : ………………………….. الرقم الوظيفي:  …………………..

سيادة رئيس مجلس الإدارة الموقر:

نكلل خطابنا إليكم بصدق المحبة والتقدير اعترافًا منا بمساعيكم النبيلة وجهودكم الطيبة في الارتقاء بجودة التعليم في هذه الجامعة، وذلك بمتابعتكم لعامة موظفيكم، وبمواكبتكم كافة التطورات التكنولوجية العصرية، وتوفير جميع الاحتياجات والمتطلبات المرفوعة إلى سيادتكم.

لكم منا كل الود والإجلال، رعاكم الله وجعلكم خير قدوة ومثال لكل من يسير على دربكم.

مديرنا الفاضل:

أتقدم إليكم بخطاب تظلم ضد قسم العلوم التطبيقية، وذلك بسبب تعديهم على ممتلكات قسم العلوم الإدراية.

لقد تم توجيهكم الرشيد بصرف عشرة آلاف كرسي لكل من قسمي العلوم الإدارية والعلوم التطبيقية، بحيث تم توزيع عدد الكراسي مناصفة بحسب توجيهكم القائم على الاطلاع على احتياجات كل قسم، على أن يتحمل كل قسم المسؤولية حالة الإتلاف.

وبعد مرور الفصل الأول من العام الدراسي، ومع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام، فوجئنا نحن العاملين في قسم العلوم الإدارية بوجود نقص كبير في عدد الكراسي، وعندما تم متابعة الأمر من قبلنا نحن إدارة قسم العلوم الإدارية، تبين لنا تعدي قسم العلوم التطبيقية على الممتلكات الخاصة بالقسم، وذلك بسحب حوالي ألف وثلاثة وتسعين كرسيًّا، وسبب ذلك خلل كبير في سير العملية التعليمية في القسم بالإضافة إلى تحملنا لمسؤولية الحفاظ على هذه الممتلكات الموجه من قبلكم.

عند الجلوس والمناقشة مع المسؤول المختص في قسم العلوم التطبيقية المتمثل في عميد القسم، تم التحجج بأهمية القسم الخاص بهم ووضع الأولوية لهم في بادئ الأمر، ظننته مزاحًا كوننا زملاء في العمل، لكن لما كان التبرير منه بأن سبب إتلاف الكراسي الخاصة بهم كان من قبل طلاب قسم العلوم الإدارية، والتي نحن مسؤولون عنهم.

وكل ذلك افتراء وباطل وأنه يجب علينا تحمل المسؤولية تجاهكم لم أشأ الخوض في جدال معه احترامًا منَّا لشخصكم ومكانتكم وما تعلمناه منكم وغرزتموه بكوننا أسرة واحدة نقوم على إنشاء صرح تعليمي متفرد أتوجه بالشكوى لكم آملًا من سيادتكم النظر في الموضوع، والبث فيه بسياستكم الحكيمة وإعادة الأمور إلى نصابها وإلزام المقصرين بتحمل مسؤوليتهم وعدم التهرب منها، فليس العيب في الخطأ، إنما بعدم الاعتراف به وتلفيقه للغير.

اسم الموظف/

التوقيع/

بعد قراءتك – قارئنا الكريم – لمقال نموذج خطاب تظلم جاهز يمكنك الاطلاع وقراءة هذا المقال من خلال الرابط التالي: خطاب تظلم.

نموذج خطاب شكوى جاهز

عزيزنا القارئ:

إليك نموذج خطاب تظلم جاهز يمكن العودة إليه بتعبئة البيانات المطلوبة وكتابة موضوع التظلم الذي تودون طرحه،

 

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس مجلس الإدارة ………………………………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب تظلم موظف.

أنا الموظف: ………………………….. الرقم الوظيفي: …………………..

المقدمة:

سيادة الرئيس، كلماتي تقف عاجزة أمام الحديث عن إدارتكم الراشدة وإنجازاتكم المتجددة والمواكبة لمتطلبات عامة الموظفين، ولو استحضرت كل ما في القواميس لن يسعني أن أوفيكم حقكم، فلقد كنتم السند الداعم والركن القوي لكل موظف صغير وكبير في هذه الشركة أمام كل نائبةٍ من نوائب الزمن، ولقد جعلتمونا نشعر بالانتماء لهذه المؤسسة سائرين بنا نحو الأمام كالجسد الواحد.

لكم أسمى عبارات الشكر اعترافًا منا بقيمكم السامية ومساعيكم الجبارة في الارتقاء بعامة الموظفين وبالشركة نحو الأفضل.

(هنا يتم كتابة المحتوى المطلوب بحسب تظلمك)

سيادة الرئيس الفاضل:

تقبلوا منا جزيل الشكر والامتنان لحسن تعاملكم ولقبول نظركم في هذا التظلم وأنا على يقين بإنصافكم ورد الاعتبار، أسأل الله أن يديمكم للحق ناصرين وللظلم داحرين وأن يوفقكم لرضاه.

اسم الموظف/

الرقم الوظيفي/

التوقيع/

يمكنك أيضا قراءة مقال نموذج شكوى طرد تعسفي من هنا.

عزيزنا القارئ:

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي كان بعنوان نموذج خطاب تظلم جاهز، وطريقة كتابة نموذج خطاب تظلم بخطوات سهلة وبسيطة، ليكون بين يديك نموذج خطاب تظلم جاهز واضح وسلس ورسمي يمكنك العودة إليه عند الحاجة.

هدفنا تلبية طلباتكم في مجالات التظلمات والخطابات والمعاريض والشكوى بطريقة متميزة وبالطرق الصحيحة ساعيين نحو إرضائكم، ما عليكم سوى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم 0556663321.

إقرء أيضاً: