نقدم لأجلك -عزيزنا القارئ- أفضل الخدمات الكتابية، ونعمل باحترافية لجمع المفرق في قالب واحد وفي صورة متكاملة، ومعنا في ثنايا هذه المقالة ستتعرف -عزيزنا القارئ- على ماهية نموذج طلب إجازة، وما أهم خصائصها، بالإضافة إلى عرض عدة نماذج لطلب إجازة، نتطلع إلى معرفة آرائكم، ومقترحاتكم، التي يمكنكم طرحها علينا عبر مراسلتنا على تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


نموذج طلب اجازة

الإجازة هي من أهم حقوق الموظف أيًّا كان المقر الذي يعمل به سواء كان يعمل في القطاع الخاص أو القطاع العام، إذ يوجد الكثير من الأسباب القهرية، التي يضطر الموظف بسببها إلى التغيب عن العمل وطلب الإجازة، وقد تكون هذه الإجازة براتب أو من دون راتب، وكل ذلك بحسب ما يتم تحديده، والاتفاق عليه من قِبل الجهة المسؤولة عن إدارة العمل، التي يعمل لديها الموظف.

نموذج طلب إجازة للموظف هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم تقديمها للمدير أو المسؤول في العمل من قِبل أحد الموظفين في الشركة أو مؤسسة العمل، وتحتوي هذه الوثيقة على طلب الإجازة التي يريدها الموظف، وأسباب طلبها، والمدة التي يحتاج قضاءها في الإجازة، ومن أكثر الأسباب شيوعًا عند الموظفين لطلب الإجازة هي الحالات المرضية؛ إذ كونها خارجة عن قدرة وسيطرة الشخص، وأيضًا من أسباب التقديم على طلب إجازة التقديم لأجل السفر أو الزواج أو لإكمال الدراسة في حال كان الموظف لا يزال شابًا جامعيًّا إلى غير ذلك من الأسباب المتعددة، التي تحول دون استمرار الموظف في عمله.

وبشكل عام إنَّ الإجازة بحد ذاتها، وإن كانت حتى لفترة قصيرة أو محدودة، فإنها تعمل على تجديد النشاط والطاقة وتريح الكثير من الموظفين من بعض ضغوطات العمل ومشاكله، التي قد تحدث أثناء العمل مما قد تؤدي إلى قلق وضغط نفسي تستنزف طاقة الفرد، لهذا لا بُدَّ من فاصل يساعد الموظف على استعادة نشاطه وقوته النفسية والذهنية للتركيز؛ ليستطيع بعدها العودة إلى العمل ومزاولة عمله بمهارة وكفاءة عالية.

نموذج طلب اجازة مكتوب

من المعروف في أي قطاع عمل وفي أي مكان في العالم أنه من حق أي موظف الحصول على إجازة رسمية، حيث تعتبر الإجازة حق رسمي للموظف ولا يحق لأي جهة عمل تجاهل هذا الحق أو هضم موظفيها في حصولهم على حقهم المشروع كما هو منصوص في أنظمة وقوانين العمل عالميًّا.

تسوس حكومة المملكة العربية السعودية رعيتها على مبدأ العدل وإيفاء الحقوق في شتى المجالات وفي كل القطاعات؛ لذا كان في استطاعة الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية المطالبة بحقهم في تقديم نموذج طلب إجازة، ولما كان الأمر كذلك توجب على الكثير من الموظفين التعرف على كيفية صياغة نموذج طلب إجازة بشكل احترافي؛ بحيث يضمن من خلاله على الموافقة من المدير أو المسؤول، إذ أن هناك معايير لكل صيغة طلب إجازة يجب أن يتم مراعاتها واتباع تسلسل خطواتها، وقبل أن نتطرق إلى ذكر أهم معايير وخطوات كتابة خطاب طلب الإجازة، التي يجب أن تراعى، يجدر بنا التنويه إلى ذكر أهم السمات والخصائص التي تميز الوثيقة الرسمية، التي تحوي طلب الإجازة وهي على النحو الآتي:

  1. يتميز محتوى نموذج طلب إجازة بكونه رسمي؛ لذا يتوجب مُريد الإجازة انتقاء الكلمات العربية الواضحة وتجنب استخدام الكلمات العامية.
  2. الدقة في التعبير ومراعاة وضوح الخط وعدم الشطب.
  3. حسن صياغة التقديم بالإضافة إلى حسن إنهائه، وذلك باختيار الجمل المعبرة والراقية، التي تدل على حسن ذوق كاتب خطاب نموذج طلب اجازة.
  4. ذكر أهم البيانات التي تختص بكلا الطرفين، وهي بيانات مقدم طلب الإجازة، والتي تتمثل في الاسم الرباعي، والرقم الوظيفي، ونوع الوظيفة، وبيانات مستقبل الطلب في جهة العمل، وتتمثل في كتابة الاسم، والمنصب الذي تشغله الجهة المسؤولة.

أما عن أهم معايير وخطوات كتابة نموذج طلب إجازة فهي على النحو الآتي:

  1. أولًا: استفتاح الخطاب بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم كما هو متعارف عليه عند صياغة أي وثيقة رسمية، وموقع البسملة دائمًا ما يكون أعلى الوثيقة في المنتصف.
  2. ثانيًا: يجب تحديد وكتابة تاريخ تقديم نموذج طلب إجازة؛ لمعرفة متى تم التقديم على الطلب.
  3. ثالثًا: تحديد موضوع ونوع الإجازة المطلوبة.
  4. رابعًا: تحديد وكتابة الجهة المستقبلة، والتي سيتم رفع طلب الإجازة إليها؛ لتتم الموافقة وتختلف الجهات المانحة لإجازات الموظفين باختلاف جهات العمل.
  5. خامسًا: كتابة بيانات طالب الإجازة والتي تتمثل في كتابة الاسم الرباعي للموظف المقدم على الإجازة، والرقم الوظيفي، ونوع الوظيفة، وتحديد القسم الذي يعمل لدية الموظف.
  6. سادسًا: ابدأ الطلب باستخدام أفضل عبارات التحايا، ومن ثم صِغْ مما تجيد عبارات الشكر والتقدير إذ هذه الخطوة تُعد من أهم ما يميز نموذج طلب اجازة وتدل على لباقة وحسن تأدب طالب الإجازة.
  7. سابعًا: قدِّمْ طلبك بوضوح باستخدام اللغة العربية الفصحى، وباستخدام مرادفات سليمة خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية، ومن حسن صياغة الطلب استخدام الكلمات المؤثرة، وتوضيح الأسباب التي اضطرت الموظف إلى تقديم نموذج طلب اجازة، وتوضيح الحاجة الملحة للحصول على الإجازة، ونوع الإجازة المطلوبة ومدتها.
  8. ثامنًا: كتابة خاتمة لائقة ترجو فيها من المسؤول قبول نموذج طلب اجازة، الذي قدمته، ومن ثم التذييل بوضع الاسم الرباعي، ورقم الهاتف الجوال، ثم التوقيع في نهاية الطلب.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

نموذج طلب اجازة سنوية

هناك نوعان من طلب الإجازة، أحدهما طلب إجازة براتب، والآخر بدون راتب، وتختلف أسباب تقديم نموذج طلب اجازة من موظف لآخر ومن أبرز الأسباب التي من أجلها يتم التقديم على إجازة هي الظروف الطارئة التي تمنع الموظف من الاستمرار في عمله، كإصابة الموظف بالمرض أو إصابة أحد أفراد عائلته مما يستلزم بقاءه مع المريض في حال لم يكن مع المريض أحد يرعاه.

أيضًا من أسباب التقديم على طلب الإجازة مناسبات الزواج التي تخص الموظف أو أحد أقربائه القريبين منه، وفي بعض الأحيان تكون المناسبات بسبب العزاء في حالة وفاة أحد أقرباء الموظف؛ كالأب، أو الأم، أو الأخ، وغيرهم من الدرجة الأولى في القرابة.

وهناك حالات خاصة ببعض الموظفين في طلب الإجازة، والتي تختص بالموظفين الذين لم يزالوا يدرسون في إحدى الجامعات أو ممن يقدمون على الحصول على درجة مؤهل علمي أعلى، ومن الحالات الخاصة تلك التي تخص النساء ففي قانون العمل يحق للموظفات الحصول على إجازة سنوية في الفترة الأخيرة من حملها مراعاةً لوضعها الصحي والنفسي.

وأخيرًا هناك نوع من طلب الإجازة، التي لا تتعلق بأي أسباب وهي إجازة لأجل الراحة والاستجمام ولتجديد النشاط، فقد يرغب أي موظف في تقديم نموذج طلب اجازة؛ لأجل أخذ قسط من الراحة لاستعادة نشاطه أو لأجل الترفيه عن نفسه والسفر وغير ذلك.

الجدير بالذكر أن الإجازة السنوية تتميز بكونها غالبًا مدفوعة الأجر؛ حيث لا يتم خصم أي شيء من مرتب الموظف ما لم يتجاوز الموظف الوقت المسموح له، وبذلك لا يشعر الموظف بأي قلق حيال خصم الراتب.

حتى تكتمل لديك الفائدة سوف نقدم لك -عزيزنا القارئ- في الفقرات القادمة نموذج طلب اجازة في عدة صور؛ لتستطيع استخدامها بحسب ما يناسبك.

نموذج طلب اجازة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……….

الموضوع/ نموذج طلب اجازة زواج.

إلى سيادة مدير الشركة السيد/ ….……………..، حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أتقدم بفائق الشكر والتقدير لكم لما لمسناه من جهودكم المبذولة؛ لتوفير سبل الاستقرار للموظفين في شركتكم المرموقة، وأرفع إلى سيادتكم بطلبي ملتمسًا حسن مراعاتكم وموافقتكم على طلب الإجازة التي أحتاجها.

فقد سهل الله لي أن أكمل نصفي ديني والاستقرار في حياتي بعد أن بذلت الجهد والسعة للوصول إلى ذلك، وكما هو منصوص في قانون العمل فإنه يتوجب علي إبلاغكم بحاجتي للإجازة، والتي ستكون من بداية تاريخ/ …./ …./ ………. وحتى تاريخ/ …./ …./ ………. على ألَّا أتجاوز الوقت المحدد المسموح لي، ولكم مني كل الشكر والتقدير.

اسم الموظف/ ……………………………..

الرقم الوظيفي/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

نموذج طلب اجازة بدون راتب للموظفين

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……….

الموضوع/ نموذج طلب اجازة بدون راتب.

الأخ مدير شركة السيد/ …………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أنا الموظف/ ……………..، أعمل في قسم/ ……………، في الوظيفة/ …………….، الرقم الوظيفي/ ………….
أتقدم إلى حضرتكم بطلبي على أمل تعاونكم وتفهمكم، فلقد عملت موظفًا في شركتكم المحترمة منذ عدة أعوام، وبفضل الله لم أتخلَّف يومًا عن أداء مهامي طيلة مدة عملي لديكم، ولم يتم رفع أي مخالفة لي، ولقد استمررت في عملي بتفانٍ وهمة حتى يومنا هذا.

سيادة المدير

أرفع إليكم حاجتي للحصول على إجازة مفتوحة بدون مرتب، وذلك بسبب حاجتي إلى السفر خارج البلاد لظروف صحية ولا أستطيع تحديد المدة التي أحتاجها، ولأني لا أريد خسارة الوظيفة التي كنت أعمل فيها أرجو من سيادتكم الموافقة على قبول طلبي بإجازة مفتوحة بدون راتب على أن أتعهد بممارسة عملي مباشرة فور عودتي إلى البلاد، شاكرًا لكم حسن تعاونكم معي ومراعاتكم لظروفي.

اسم الموظف/ ……………………………..

الرقم الوظيفي/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …../ …………….

الموضوع/ نموذج طلب اجازة مرافقة مريض.

الأخ رئيس الشركة السيد/ ……………….، وفقكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أتقدم بفائق الاحترام والتقدير لسيادتكم، إذ كنتم مثالًا يحتذى به في الرقي والتعاون، فلقد عملت تحت إدارتكم لعدة سنوات ولمست رأفتكم بموظفيكم وحسن مراعاة ظروفهم، وشهدت الكثير من اهتمامكم بكافة الموظفين في الشركة مما شجعني إلى تقديمي لطلب إجازة مستعجلة.

سيادة الرئيس

إنني في حاجة ماسة لهذه الإجازة؛ حتى أتمكن من مرافقة والدي المريض في سفره لأجل العلاج خارج البلاد إذ أنه لا يوجد أحد سواي قادر على السفر، ولكوني الفرد الوحيد في العائلة القادر على السفر والاهتمام بوالدي ومتابعة كافة إجراءات العلاج.

لهذا فإني أقدم إليكم بطلبي هذا على أن التزم بالمداومة في العمل حال عودتي مباشرة، وأحيطكم علمًا بأن زملائي سيقومون بأداء مهامي بدلًا عني خلال فترة إجازتي؛ حتى لا يكون هناك أي قصور أو خلل في العمل أتمنى من حضرتكم تفهم طلبي، ولكم مني كل الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/ …………………………..

الرقم الوظيفي/ …………………………..

رقم الهاتف الجوال/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..


إلى هنا نصل إلى ختام هذه المقالة الشيقة، التي ذكرنا فيها ماهية نموذج طلب إجازة للموظفين، ومعايير كتابة نموذج طلب إجازة مكتوب، بالإضافة إلى عرض مجموعة من نماذج الإجازات التي يمكنها مساعدتك أثناء كتابتك لنموذج الإجازة الخاص بك، يمكنك أن تستفيد من كافة خدماتنا الكتابية التي نتميز بها من خلال تواصلك معنا على تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.

مقالات مقترحة: