برؤًى فكرية متجددة، وتراكيب جمل متناسقة، وبسحر الكلمات وشفافية العبارات، نضع بين يديكم – أعزاءنا القراء – موضوع المقالة لهذا اليوم، والتي تحوي المواضيع: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، نموذج تعبئة طلب إعفاء من بنك التسليف، للديوان الملكي إعفاء من قرض بنك التسليف، معروض إعفاء بنك التسليف.

اتصلوا بنا عبر الرقم 0556663321 واطرحوا مواضيعكم لنعرضها لكم بالطريقة المثلى.

 

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف

يعتبر أخذ القروض من البنك أحد أهم وأكثر الطرق انتشارًا في العالم، وهي كثيرة التداول بين أفراد المواطنين السعوديين، خاصةً مع وجود بنك التسليف والادخار السعودي؛ لأن إجراءات طلب القروض من بنك التسليف والادخار السعودي خالية من فرض الفوائد والتي هي محرمة في شريعتنا الإسلامية.

ولقد عمل بنك التسليف والادخار السعودي على تقديم القروض والمساعدات المالية والمعنوية لكافة شرائح المجتمع السعودي تبعًا لتوجيهات سيادة المملكة العربية السعودية، وكل ذلك اهتمامًا بالمواطن السعودي ومراعاةً للظروف الاقتصادية المتغيرة، ومتابعةً لقرارات سيادة المملكة العربية السعودية.

كان هناك أيضًا قرار الإعفاء عن القروض من أجل التخفيف عن كاهل المواطن السعودي الذي لم يسعفه وضعه المادي من سداد القرض الذي أقدم على طلبه من بنك التسليف والادخار السعودي، لكن كيف يمكنك التقديم على نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف؟ وما هي الخطوات التي يجب مراعاتها عند إرسال نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تتبادر إلى الذهن، سوف تلقى إجابتها – عزيزنا القارئ – بين سطور فقرات هذه المقالة، فتابع في القراءة وستجد غايتك بإذن الله.

نموذج اعفاء من قرض بنك التسليف

حرصت سياسة المملكة العربية السعودية على توفير كافة التسهيلات الحياتية للمواطن السعودي، وعملت على تقديم الحلول السريعة لأي طارئ خارج عن السيطرة قد يحدث للمواطن السعودي، ومن تلك الحلول التوجيهات الرشيدة إلى بنك التسليف والادخار السعودي على توفير خدمة الإعفاء من القروض لمن عليهم قروض بنكية ولم يتمكنوا من سداد ما عليهم بسبب تغير وضعهم المادي، مثل الحالات الصحية الصعبة، والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية وما إلى ذلك من المتغيرات الطارئة والخارجة عن السيطرة.

ووجهت سيادة المملكة العربية السعودية قراراتها بشأن الإعفاء من القروض أيضًا إلى مكتب الديوان الملكي للنظر في نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف الذي يقدمه المواطن السعودي الواقع في الأزمة، بحيث يعمل المختصون في إدارة المكتب التنفيذي للديوان الملكي على دراسة الطلب.

بناء على ذلك يتم الرد على نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بالرفض أو القبول والذي على إثره يتوجه مقدم الطلب بنموذج طلب اعفاء من بنك التسليف إلى إدارة بنك التسليف والادخار السعودي ويقوم الأخير بدوره في إجراء الترتيبات اللازمة وفق اللوائح القانونية الموضوعة من قبل إدارة البنك لإعفاء مقدم الطلب ليتخلص من التبعات القانونية.

معروض اعفاء بنك التسليف

تعتبر معاريض نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والادخار السعودي من أكثر المعاريض التي يكثر السؤال عنها، وعن كيفية صياغتها ومدى فاعليتها، وذلك بسبب كثرة التقديم عليها من قبل المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية.

وبما أنه يتطلب على من أراد تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف اتباع إجراءات محددة ومتسلسلة عند صياغة نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف؛ وذلك لأن وثيقة الخطاب تعتبر وثيقة رسمية على ضوئها يتم إصدار القرارات، لذا توجب علينا – عزيزنا القارئ – أن نوضح لك أهم الخطوات التي يتوجب عليك اتباعها إذا أردت تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، وهي على النحو الأتي:

الخطوة الأولى:

قم بتجهيز الوثائق والمستندات المتعلقة بنموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بما في ذلك الهوية الوطنية وأوراق تثبت الضعف المادي الذي ألجأك إلى طلب الإعفاء.

الخطوة الثانية:

يشترط عليك أن تكون مطَّلعًا على الشروط التي يجب توافرها لمن أراد تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، وذلك تجنبًا لوقوعك في الإحراج في حال عدم توفر الشروط اللازمة لديك، ومن هذه الشروط:

  1. أن تكون ممن يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن تثبت وضعك المادي المتردي.
  3. ألا يكون عليك استحقاقات سابقة للبنك.

الخطوة الثالثة:

عند صياغة نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف يجب أن تكون الصياغة العامة والشكلية للخطاب على الوجه المطلوب، والتي تتمثل في الأمور الآتية:

  1. استفتاح نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بـ: بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف البرقية.
  2. يجب كتابة تاريخ نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف لمعرفة تاريخ التقديم لكافة الطلبات والبدء بالأسبقية منها بحسب التاريخ، ويكون كتابة التاريخ على يسار البرقية بعد البسملة.
  3. كتابة موضوع الطلب بعد البسملة والتاريخ وأيضًا يتم كتابته في منتصف البرقية.
  4. كتابة اسم الجهة المعنية بإرسال الطلب وهي إحدى جهتين: إما أن تكون موجهة إلى إدارة بنك التسليف والادخار السعودي مباشرةً، أو عن طريق تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف إلى الديوان الملكي والذي بدوره بعد دراسة الموضوع يقوم بتوجيه الإرشادات إلى البنك في النظر إلى البرقية.
  5. لا تنس كتابة التحية، والتي تعتبر حلقة الوصل بين مقدم الطلب والجهة المعنية باستقبال برقية الطلب.
  6. ابتدئ برقيتك بأسلوبك الذي يدل على حسن أخلاقك بالشكر والامتنان سواء كان لإدارة البنك أو إلى الديوان الملكي.
  7. ادخل في تفاصيل موضوعك الذي بسببه أقدمت على إرسال نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، ويجب عليك التنويه على وجود المستندات والتقارير التي تدعم موقفك مع برقية الطلب حتى يتنبه لوجود المختص.
  8. اختتم برقية نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف بالدعاء والذكر الحسن والشكر لقبولهم النظر في برقية خطابك.
  9. لا تنس كتابة بياناتك المطلوبة والتي من خلالها يتم التواصل معك وهي: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، عنوان السكن، رقم الهاتف الجوال، وأخيرًا التوقيع.

بهذه الخطوات المتبعة والمتعارف عليها في كتابة نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف يكون قد اكتملت برقية خطابك على الشكل المطلوب.

الخطوة الرابعة:

قبل أن تقوم بإرسال نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف يفضل أن تعمل على مراجعة النموذج للتأكد من خلو الخطاب من الأخطاء اللغوية التي ربما توقعك في الخجل وتضعف من موقف طلبك.

الخطوة الخامسة:

قم بإرسال نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف إلى الجهة التي حددتها إما بالذهاب مباشرةً إلى المكتب أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالجهة المرسل إليها نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف.

الخطوة السادسة:

يتوجب عليك متابعة الجهة المختصة لتعرف هل تم قبول الطلب أو رفضه، فلربما غفل المختصون عن إبلاغك بالنتيجة بسبب كثرة الطلبات في حين تظل منتظرًا فترة طويلة أو تظن بأن طلب قد رُفض.

نموذج تعبئة طلب اعفاء من بنك التسليف للديوان الملكي

في هذه الفقرة سوف نضع لك نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف شكلًا ومضمونًا لتكتمل لديك الفكرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …………………..

الموضوع / طلب إعفاء من بنك التسليف.

إلى الملك الموقر صاحب القلب العطوف خادم الحرمين الشريفين وحامي حماهما الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدايةً أتقدم إليكم بجزيل الشكر والعرفان لقبولكم النظر في مناشدتي التي رفعتها إلى سموكم الكريم، وكلي ثقةٌ بأنك ستنفسون عني كربتي.

قبل خمسة عشر عامًا أكرمني الله عز وجل ببناء مشروعي الخاص في الخياطة والتطريز، والذي تمكنت من إنشائه عبر التقديم على قرض من بنك التسليف والادخار السعودي، وتمت الموافقة عليه، على أن يتم تسديد الأقساط المترتبة خلال ثلاث سنوات.

ولقد وفقني الله عزَّ وجلَّ إلى سدادها جميعًا في وقتها، وبعد مرور اثني عشرة سنة على إنشاء مشروعي والذي كان ناجحًا – بفضل الله – أردت العمل على توسيع العمل بسبب متطلبات سوق العمل، فقدمت على طلب قرض ثانٍ من بنك التسليف والادخار السعودي وقد وافقوا عليه، وبحسب الإجراءات المتفقة يتوجب عليَّ سداد القرض عبر الأقساط المحددة خلال ثلاث سنوات.

ولكن بسبب الظروف الاقتصادية المتغيرة اليوم وبسبب جائحة كورونا التي تسببت في إيقاف جزء من الحركة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية لم أتمكن من توفير المبلغ المطلوب لدفع الأقساط، ولقد أرسل إليَّ البنك إشعارَ إنذارٍ بوجوب تسديد الأقساط المترتبة عليَّ.

وعندما شرحت لهم الوضع الحالي الذي أَمُرُّ به أعطوني مهلة لثلاثة أشهر فقط، ومن المستحيل عليَّ أن أتمكن من توفير مبلغ الأقساط المترتبة خلال هذه المدة؛ لأن العمل وسوق العمل شبه متوقف، وما أمكنني جمعه من خلال العمل اليومي البسيط بالكاد يستوفي حاجات العمل وتكاليف الحياة المعيشة.

لذا توجهت بمناشدتي إليكم بتقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف راجية الله عز وجل أن يرقق قلوبكم لحالي، ومتأملة فيكم ألا ترجعوني بخفي حنين، فليس لي منقذٌ من محنتي هذه بعد الله عز وجل سواكم، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

كان هذا نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف وفق الخطوات المحددة وهذه الخطوات في حين كان تقديم طلبك لبرقية الطلب مباشرة، أما إن كنت لا تستطيع الحضور مباشرة إلى مكتب إدارة بنك التسليف والادخار السعودي لتقديم الطلب وكنت تريد تقديم نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف عبر الموقع الإلكتروني فيجب عليك حينها اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على الموقع الرسمي لبنك التسليف والادخار السعودي.
  2. من المؤكد بأن لديك حساب في الموقع ما لم يكن لديك، فيجب عليك العمل على تسجيل دخول جديد، من الأيقونة المحددة لتسجيل الدخول، ومن ثم اتبع الخطوات المحددة.
  3. بعد الدخول على حسابك قم بتعبئة البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة.

يمكنك التواصل عبر رقم بنك التسليف والادخار السعودي مع خدمة العملاء للاستفسار عن أي شيء وذلك في الأوقات ما بين السعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً عبر الرقم العام: 92008002 أو عبر الرقم: 0112746444.

نموذج تعبئة طلب اعفاء من بنك التسليف جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ ………………….

الموضوع /  طلب اعفاء من بنك التسليف.

إلى سمو الملك الكريم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا اسمحوا لي أن أتوجه إلى سموكم بأسمى عبارات الشكر والامتنان لجميل صنيعكم في مراعاة ظروف المواطن السعودي، وأرجو من سموكم الكريم النظر في مسألتي وهي (يتم كتابة موضوع طلب الإعفاء بشرح مفصل ويجب التنويه إلى وجود الأوراق والوثائق).

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يزيدكم من فضله وأن يرفع من قدركم، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

 

وصلنا إلى ختام مقالتنا لهذا اليوم والتي حوت على: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف، نموذج تعبئة طلب إعفاء من بنك التسليف للديوان الملكي، نموذج إعفاء من قرض بنك التسليف، معروض اعفاء بنك التسليف، بطريقة مبتكرة وبأفكار متسلسلة وخطوات صحيحة، يسعدنا اتصالكم الدائم بنا عبر الرقم 0556663321 ونرحب بجميع مطالبكم.