يسعى الإنسان دومًا إلى بذل كل الأسباب التي تجعله يحصل على وظيفة في أي قطاع من القطاعات المختلفة، ثم يبدأ بعد ذلك في مباشرة العمل

إذ إن الوظائف التي تتوافق مع تخصص الشخص العملي والدراسي من أهم الأشياء التي يسعى إلى الحصول على إحداها.

فالإنسان عندما يحصل على الوظيفة ملائمة يجب عليه أن يتخطى العديد من الإجراءات تتمثل في دخوله امتحان القبول إن كانت طبيعة تلك الوظيفة تتطلب ذلك.

للحصول على خدمة كتابة نموذج مباشرة عمل يمكنكم طلب الخدمة عبر التواصل المباشر معنا على الواتس آب على الرقم التالي: 0556663321.

قراءنا الأكارم: مقال نموذج مباشرة عمل نقدمه لكم يشمل كافة خطوات كتابة نماذج مباشرة العمل، وصياغتها بأسلوب فريد واحترافي.

ماهو خطاب مباشرة عمل

تعتبر خطابات مباشرة عمل من أهم الخطابات الرسمية التي توضح تاريخ بدء الموظف أو العامل في وظيفته، وذلك بعد صدور قرار التعيين في هذه الوظيفة.

كما أن نموذج مباشرة عمل يكون بعد الانقطاع المؤقت للموظف عن العمل لسبب من الأسباب الحقيقية، ثم يعود بعدها إلى مزاولة عمله الوظيفي.

ويعتبر نموذج مباشرة عمل أحد ضمانات حقوق الموظف، فهو دليل على التزامه بمهامه وأعماله، وبذلك يستطيع الموظف أن يخاطب الجهات المعنية، ومطالبتها بدفع رواتبه ومستحقاته المالية طالما أنه قد حافظ على دوامه الوظيفي.

خطوات كتابة نموذج مباشرة عمل

لأن موضوع نموذج مباشرة عمل من الموضوعات المهمة سوف أشرح لكم كيفية كتابة ذلك نموذج المباشرة في خطوات متسلسلة، وهي على النحو الآتي:

  1. أولا: تدوين البسملة في أعلى وسط الصفحة: إذ أن كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) في بداية نموذج مباشرة عمل، من الأشياء المفصلة والمستحبة، ففي ذلك تفويض الأمر إلى الله عز وجل والاستعانة به.
  2. ثانيًا: كتابة اسم الجهة المرسل إليها نموذج مباشرة العمل: حيث يلزم أن يتم توجيه نموذج مباشرة عمل إلى الإدارة المختصة بذلك، كي يتم اتخاذ الإجراءات المتبقية بشكل قانوني وفقًا لطبيعة تلك الوظيفة والأمور المترتبة عليها.
  3. ثالثًا: صياغة مقدمة مختصرة: حيث تحتوي مقدمة نموذج مباشرة عمل على العبارات والكلمات التي تتضمن  الترحيب بالمسؤول الموجه إليه الخطاب، وشكره على جهوده الكبيرة التي يبذلها من أجل الارتقاء بمستوى العمل، كما أن التحفيز والثناء والشكر والتقدير من الأمور التي تدفع المسؤولين إلى الاستمرار في النهوض بالعمل بدرجة عالية، من حيث تحقيق الإنجازات والتميز والإبداع في جميع المهام التي يقوم بها.
  4. رابعًا: كتابة البيانات والمعلومات الشخصية: يلزم كتابة كل البيانات المطلوبة التي تتعلق بذلك الموظف الذي المعني بنموذج مباشرة عمل، وتحديد يوم مباشرته للعمل بمصداقية ووضوح؛ حيث تتضمن البيانات: اسم الموظف، والرقم الوظيفي الخاص به، وكذلك المسمى الوظيفي، إضافة إلى اسم القسم أو الإدارة التي يقوم فيها بمهامه وأعماله، وفي حال كانت مباشرة الموظف عمله بعد إجازة موافق عليها مسبقا، فيذكر في نموذج مباشرة عمل الأمور المتعلقة بتلك الإجازة من حيث مدتها وسببها.
  5. خامسًا: اختتام نموذج مباشرة العمل: يكون اختتام الخطاب بتقديم الشكر المختص، مع عبارات الثناء والعرفان وألفاظ الدعاء.
  6. سادسًا: تذييل نموذج مباشرة العمل: ويكون تذييل خطاب مباشرة العمل بتوقيع المسؤول المختص، وتاريخ كتابة النموذج.

نموذج مباشرة عمل بعد الاجازة

نموذج مباشرة عمل بعد الاجازة
نموذج مباشرة عمل بعد الاجازة

إذا حصل من أي موظف رسمي انقطاع عن عمله، وذلك بسبب إجازة لمدة طويلة، أو إجازة بدون راتب، أو فصل من العمل ثم تم إعادته إليه، فإنه عندما يرجع إلى مزاولة عمله في مقر العمل، يتم القيام ببعض الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة.

حيث تقوم الجهة المختصة بصياغة نموذج مباشرة عمل من أجل أن يقوم ذلك الموظف بتقديمه إلى رئيسه في العمل للموافقة والمصادقة عليه، ثم بعد ذلك يبدأ في ممارسة مهامه المنوط به القيام بها.

وفي هذا السياق سوف نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًا عمليًّا على الخطوات التي يجب مراعاتها واتباعها والعناصر التي يتم تضمينها وإدراجها عند كتابة خطاب مباشرة عمل لموظف.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي مدير القوى البشرية …….. وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج مباشرة عمل.

في بداية هذا الخطاب يشرفني أن أتوجه لك بأذكى مشاعر الود والاحترام على جهودكم الحثيثة في تنظيم أوضاع الموظفين، العمل على مساعدتهم على تجاوز العقبات التي تعترض طريق عملهم.

وبفضل الله تعالى ثم قيادتكم الناجحة والمتميزة للمنصب الإداري المهم، تم حل الكثير من المشاكل والقضايا التي كانت متراكمة في هذه الشركة منذ سنوات مديدة، حيث تمكنتم من إيجاد الحلول العملية لها منذ مجيئكم إلى هذه الشركة.

فلكم مني خالص الحب وجزيل التقدير والاعتزاز بجهودكم، وبتعاملكم المسؤول والمميز على الدوام مع الموظفين والعاملين في مختلف أقسام هذه الشركة.

سيادة المدير:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنه يشرفني أن نشعركم بأن الموظف ….، الذي يحمل الجنسية ….، ويعمل في إدارة ….، الرقم الوظيفي …، المسمى الوظيفي …..، الذي تم تعيينه في هذه الشركة، بتاريخ …، الموافق وقد كان ملتزمًا في أداء عمله منذ بداية قرار تعيينه.

ولكني أقدم إلى سيادتكم نموذج مباشرة عمل في هذا التوقيت، لأنه قد انقطع عن الدوام في هذه الشركة تسعة أشهر، بموجب الموافقة من قبل إدارة الشركة على منحه إجازة بدون راتب كان ابتداء تلك من تاريخ …، وانتهاؤها بتاريخ ….

حيث تم الموافقة على تلك الإجازة بموجب الحق القانوني في حصول الموظف على الإجازة بدون راتب بعد عمله في الشركة مدة خمس سنوات.
كما أنه من أكثر الموظفين تميزًا وإبداعًا، وأكثرهم التزامًا بالعمل والحضور إلى الدوام، ولم يحصل منه أي انقطاع عن العمل دون سبب منطقي.

وبعد أن قام ذلك الموظف بتقديم طلب الحصول على إجازة بدون راتب، التي هي من حقوقه الواجبة له في قانون الخدمة المدنية، تمت الموافقة على منحه إجازة بدون راتب لمدة تسعة أشهر، وأخذنا عليه تعهدًا بضرورة الحضور والانضباط في مقر عمله بعد أن انتهاء مدة تلك الإجازة الممنوحة له.

وكما هي عادته في الحرص والانضباط، فقد انضبط في دوامه ومهامه بعد انتهاء تلك الإجازة، وهذا يدل على شعوره بالمسؤولية والأمانة تجاه هذه الوظيفة التي يشغلها، وتجاه مصلحة الشركة التي ينتسب إليها.

وقد قام بمباشرة مهامه في وظيفته مباشرة بعد انتهاء تلك الإجازة التي تم منحه إياها، ولأجل ذلك فإني أرفع إلى سيادتكم نموذج مباشرة العمل والذي كان في يوم …، تاريخ …، الموافق …..

فأطلب من معاليكم  بعد استلام خطاب مباشرة عمل أن تقوموا بعملكم واختصاصكم، بإضافة اسم هذا الموظف، إلى كشوفات وسجلات رواتب الموظفين، بدءًا من الشهر الماضي بتاريخ ….، لأن حضوره إلى مقر العمل كان في تاريخ …..

ولا أنسى أن أقدم إلى سيادتكم جزيل الشكر مرة أخرى في خاتمة هذا الخطاب، على مساعيكم الحثيثة في إنجاز جميع المهام في إدارتكم بالشكل المرجو.

أسأل الله عز وجل أن يوفقنا جميعًا إلى ما فيه خيرنا وصلاحنا وسعادتنا في الدنيا والآخرة.

وتقبلوا خالص شكري وجزيل تقديري واحترامي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/

الإمضاء/

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين
نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة رئيس الجامعة ……   وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

في بداية هذا النموذج الذي نعرفه إلى معاليكم بخصوص مباشرة عمل المعيد …..، يطيب لي أن أثني على جهودكم المتميزة التي تسعون من خلالها إلى تحقيق الأهداف والغايات التي تخدم العملية التعليمية في هذا الصرح العلمي الشامخ.

وإن تلك الجهود المبذولة التي نلمسها جميعًا على أرض الواقع في العمل الأكاديمي والإداري، أدى ذلك إلى حل الكثير من المشاكل والمعوقات التي كان يواجهها أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري في هذه الجامعة.

ومن أجل ذلك فإننا نقف إلى جانبكم ونشد على أيديكم من أجل بذل المزيد من الجهود التي تساعد على التقدم العلمي والبحثي في الجامعة، ويجعلها تتبوأ مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات.

وفيما يتعلق بمسألة هذا نموذج مباشرة عمل، فإنا نتوجه بمخاطبتكم بشأن هذا الأم الذي يخص الأخ ….، يحمل الجنسية ….، رقم السجل المدني …. الرقم الأكاديمي ….

مع العلم بأن هذا المعيد يعمل في كلية ….، قسم …..، تخصص ……، وهو حاصل على المركز الأول على مستوى دفعته.
فقد التحق في عمله الوظيفي منذ أن تم صدور قرار معاليكم بتعيينه، بتاريخ …..، الموافق …، وكان رقم قرار التعيين هو ….، لسنة …..

وإنني أشهد أن هذا المعيد قد قام بمباشرته للعمل في كلية …. بعد صدور قرار تعيينه من قبل سيادتكم.

ومن أجل ذلك نرفع لكم  نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، ونرجو من معاليكم أن تقوموا باتخاذ الإجراءات المناسبة في تمكين الموظف من مواصلة مهام التدريس في الكلية.

كما أنني من معاليكم إضافة اسم هذا المعيد إلى كشف رواتب أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في هذه الجامعة، ابتداء من شهر ….، وهذا أقل واجب على رئاسة الجامعة  تجاه هذا المعيد، الذي أثبت التزامه وانضباطه من اليوم الأول.

وأكرر في ختام نموذج مباشرة عمل الذي أقدمه بين يدي معاليكم شكرنا وتقديرنا وافتخارنا بكم، وبمساعيكم الحثيثة في سبيل الارتقاء بمستوى العملية التعليمية والبحثية في هذا الصرح العلمي.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يوفقكم إلى كل خير.

وتقبلوا تحياتي وجزيل شكري وتقديري واحترامي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/

التاريخ/

التوقيع/

تحميل نموذج مباشرة عمل word

هناك الكثير من صيغ ونماذج مباشرة العمل للموظفين والإداريين، فبعضها تكون بالصيغة الإلكترونية BDF والبعض الآخر منها يكون ببرنامج word.

كما أن بعض تلك الصيغ يكون مسموحًا بتحميله من المواقع الإلكترونية، والبعض الآخر يكون متاحا للقراءة فحسب.

وأهم تلك الصيغ التي يسعى الكثير إلى الحصول عليها، هي تلك التي تكون بصيغة word.

لأن الإنسان الذي يريد كتابة نموذج مباشرة عمل يكون لديه القدرة على التعديل في صيغة نموذج word، بحسب نوع الوظيفة ومتطلباتها.

اقرأ أيضًا: طلب استئذان من العمل


تحدثنا في مقال نموذج مباشرة عمل عن ماهية خطاب مباشرة العمل، والخطوات النظرية التي يصاغ منها خطاب المباشرة، ثم بعد ذلك قدمنا لكم صيغة كتابية لنموذج مباشرة العمل حول موضوعين مختلفين.

من أجل الحصول على خدمة كتابة نموذج مباشرة عمل يمكن طلب الخدمة عبر التواصل المباشر معنا على الواتس آب على الرقم التالي: 0556663321