تتألق مقالات موقع قلمكم بأحدث طرق الكتابة وبأقوى الرؤى والأفكار الموضوعية سعيًا منا لإثرائكم بكل ما هو جديد ومفيد، ولقد شملت مقالة اليوم على المواضيع: نموذج معروض مساعدة، نموذج معروض مساعدة جاهز، نموذج معروض جاهز، صيغة معروض مساعدة.

يمكنكم الحصول على مثل هذه المقالات المتميزة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


نموذج معروض مساعدة

رغَّبت الشريعة الإسلامية المسلمين على التعاون وتفقد حاجات الناس المعسرين والمعدومين؛ ولأن المملكة العربية السعودية هي قبلة المسلمين وحاملة راية الشريعة الإسلامية، فلقد تمثلت بالقيم الإسلامية وحافظت على تطبيق تعاليم ديننا الحنيف من خلال عدة توجيهات حكيمة من سيادة الحكومة متمثلة بالملك سلمان بن عبد العزيز.

وجه الملك سلمان بن عبد العزيز خطابه للمؤسسات المالية والجمعيات الخيرية المختصة في النظر في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المملكة بمراعاة أحوال المواطنين في المملكة العربية السعودية خاصة المنتمين إلى طبقة المعدمين أو ذوي الدخل المحدود، الذين يكافحون في هذه الحياة لتوفير أدنى مستلزمات المعيشة.

وكان هذا الخطاب يحوي على توجيهات حكيمة لدعم المواطنين المحتاجين في المملكة العربية السعودية وتقديم المساعدات العينية والمالية الفورية، التي يطلبها المواطن السعودي من خلال تقديم نموذج معروض مساعدة للجهات المختصة باستقبال هذه الخطابات.

لقد سهلت سيادة الحكومة في المملكة العربية السعودية للمواطنين المحتاجين للوصول إلى المكاتب المختصة باستقبال نموذج معروض مساعدة من خلال توزيع المؤسسات والجمعيات الخيرية في كافة أنحاء المملكة، وأيضًا سهلت عمل الجمعيات الخيرية التي تدعم المنتمين إلى الطبقة المعدمة والعاجزة ماليًّا.

يمكن لأي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية أن يمرَّ بضائقة مالية أو تمرَّ عليه ظروف صعبة تضطره إلى طلب المساعدة، فيلجأ إلى التقديم على نموذج معروض مساعدة مالية إلى الجهات المعينة بالأمر؛ ليقوم العاملون بعدها بالنظر في المعروض وتقديم المساعدة المالية المطلوبة.

يتم تقديم المساعدات المالية لجميع المواطنين دون استثناء، ولا تختص تقديم المساعدات على الرجال فقط، بل إن وجد نموذج معروض مساعدة مقدم من قِبل النساء خاصة إن كنَّ أرامل ويَعُلْنَ أيتامًا فإن القائمين بالعمل في الجهات المختصة يعطون الأولوية القصوى في النظر في خطاب مثل هؤلاء الفئات من شرائح المجتمع السعودي.

صيغة معروض مساعدة

مع التغيرات المستحدثة عالميًّا في المجال الاقتصادي أصبح المواطنون من طبقة المعدمين في المملكة العربية السعودية في وضع حرجٍ جدًّا؛ وذلك لأن هذه التغيرات الاقتصادية كان لها تأثير سلبي على وضعهم المعيشي، فبعد أن كانوا يعيشون مستورين بما يحصلون عليه من وارد مالي من عملهم صاروا لا يتمكنون من توفير التكاليف الأساسية للحياة اليومية مما اضطر بعضهم إلى طلب مساعدات مالية من خلال كتابة نموذج معروض مساعدة للجهات المختصة بتقديم الدعم.

لم يقتصر عمل الجهات المختصة بتقديم المساعدات لأبناء الشعب السعودي من طبقة المعدمين أو المعسرين على تقديم المساعدات المالية فقط بل لديها عدة برامج مدروسة في تقديم المساعدات العينية؛ كالسلل الغذائية، والعلاجات، والأدوية الصحية للأمراض المنتشرة؛ كمرض السكري والضغط وغيرها، وأيضًا من المساعدات المقدمة دعم المواطن الذي يريد إنشاء مشروعه الخاص لكفاية نفسه وأسرته.

وها هنا يُطرح سؤالٌ متداول بين أفراد الطبقة المعدمة والمتعسرة ماديًّا هو: كيف يمكن الحصول على مثل هذه المساعدات؟ وماذا يجب على من أراد طلب مساعدة مالية، وكيف يطلبها؟

وجواب هذه الأسئلة هي: أنه يمكنك الحصول على أي مساعدة مرجوة من خلال كتابة نموذج معروض مساعدة، وتقديمها إلى إحدى الجهات المختصة بتقديم المساعدات، ولكن يجب عليك قبل هذا أن تتبع الخطوات الإجرائية المتبعة عند كتابة نموذج معروض مساعدة وهذه الخطوات هي:

  • ما قبل كتابة نموذج معروض مساعدة: وفيها يتم تحديد الجهة المختصة باستقبال خطاب طلب المساعدة ويفضل أن تكون الجهة المختارة ممن ذاع صيتها في تقديم المساعدات الجزيلة كمكتب الديوان الملكي ومكاتب أمراء المملكة، ومن ثم تجهيز كافة الأوراق والمستندات التي تدعم خطاب الطلب وتساعد في قبوله كالتقارير الطبية أو السندات المالية وغيرها.
  • أثناء كتابة معروض مساعدة: وتعتبر هذه عي الخطوة الفعلية وهي محور وجوهر العمل؛ لأن فيها يتم معرفة تفاصيل الخطاب؛ لذا يجب فيها مراعاة قواعد الكتابة المعروفة؛ حتى يتسم الخطاب بالشكل والمحتوى المطلوب، وقواعد كتابة نموذج معروض مساعدة على النحو الآتي:
    1. من أساس قواعد الكتابة كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم)، وتعتبر كتابة البسملة من كماليات كتابة الخطاب، وبذكر اسم الله يرجى الخير والبركة، فاحرص على كتابتها في منتصف نموذج معروض مساعدة مالية.
    2. عند كتابة تاريخ تقديم نموذج معروض مساعدة تضمن لنفسك سرعة الاستجابة، فتحديد التاريخ له أهمية عند المختصين في دراسة خطاب الطلب؛ لأنهم يعملون على النظر في الخطابات بحسب أسبقية التاريخ، ويتم كتابة التاريخ أسفل البسملة بسطر في الجهة اليسرى من الخطاب.
    3. موضوع الخطاب مهم جدًّا لمعرفة ماهية المحتوى، ويتم كتابته بشكل واضح وبارز في منتصف الخطاب أسفل البسملة.
    4. في الجهة اليمنى من الورقة يتم كتابة اسم الجهة المعنية باستقبال نموذج معروض مساعدة مالية، وإلحاق الاسم بصفة أو دعاء.
    5. بعد التحية، والتي تكتب في المنتصف يتم الانتقال إلى الجهة اليمنى من الورقة مرة أخرى والبدء بكلمات موجزة في الشكر والامتنان للجهة المعنية باستقبال الخطاب، ومن ثم كتابة محتوى الطلب بخط واضح وبأسلوب متناسق وباختيار كلمات قوية ومعبرة لتضمن قوة تأثير الخطاب، وينبغي تحري المصداقية؛ حتى لا يخسر المقدم الدعم.
    6. إنهاء الخطاب بشكل لائق، وذلك يكون بالذكر الحسن للجهة المختصة والشكر لها لقبول النظر في خطاب الطلب والدعاء لها بالخير والبركة.
    7. كتابة البيانات الشخصية مهم جدًّا؛ لأنه من خلالها يتم التواصل مع مقدم نموذج معروض مساعدة مالية وإبلاغه بالنتيجة وهذه البيانات هي: الاسم الرباعي لمقدم خطاب الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ومن ثم عنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال، وأخيرًا التوقيع.

ويجدر بالذكر أنه في حالة تم إرفاق أي أوراق داعمة فيجب التنويه على وجودها مرفقة مع الخطاب ليتم النظر فيها.

بإتقان كتابة هذه الخطوات وإجادة استخدام الكلمات القوية والمعبرة تكون قد ضمنت قوة تأثير خطابك، والذي يوحي بإيجابية الطلب، وذلك لأن التنسيق المنظم والكلمات الواضحة تعطي انطباعًا حسنًا وتسهل على الجهة المختصة عملها.

يجب التنويه ها هنا على أنه إن أمكنك استخدام الحاسوب في كتابة نموذج معروض مساعدة فهو أفضل، وينبغي مراعاة الأمور الآتية:

اختيار الخط الصحيح المتعارف عليه وهو خط (Arial)، وتجنب استخدام أكثر من خط عند كتابة نموذج معروض مساعدة، أو استخدام أيقونة تدكين النص إلا للعنوان فقط.

حجم الخط المتعارف هو ما بين أربعة عشر إلى عشرين مع مراعاة ألَّا يزيد تباعد الأسطر عن (1.15)، ويجب ترك مسافة سنتيمترين عن يمين ويسار الورقة لضمان عدم حذف جزء من المكتوب عند الطباعة.

اقرأ أيضًا: معروض مساعدة مالية.

نموذج معروض مساعدة جاهز

نموذج معروض مساعدة جاهز
نموذج معروض مساعدة جاهز

يحتاج الكثير من الناس إلى تقديم نموذج معروض مساعدة لطلب مساعدة مالية أو عينية، لكنه يعجز عن كتابة مثل هذه الخطابات، ولأننا نهتم بإعطاء لب الفائدة نضع بين يديك -عزيزنا القارئ- نموذجًا جاهزًا يمكنك الاستفادة منه عند كتابة نموذج معروض مساعدة الخاص بك.

ويجدر بنا لفت نظرك -عزيزنا القارئ- إلى أن الجهة المختصة باستلام نموذج مساعدة مالية متعددة كمكتب الديوان الملكي، أو مكتب الديوان الملكي لولي العهد، أو مكاتب الأمراء الداعمين لأبناء الشعب السعودي كمكتب الأمير عبد العزيز بن فهد، ومكتب الأمير عبد الرحمن بن مساعد وغيرهما الكثير، أو مكاتب الجمعيات الخيرية والمؤسسات المالية الداعمة، ولكل جهة من هذه الجهات مقامها الخاص بها فأعط كل ذي حق مقامه ومكانته من خلال صياغتك لنموذج معروض مساعدة.

نموذج معروض جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

الموضوع/ (هنا يتم كتابة موضوع الخطاب مثلًا: طلب مساعدة مالية لسداد دين).

إلى سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة، أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

في البداية يطيب لي أن أتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لسموكم الكريم على كافة الخدمات التي قدمتموها للشعب السعودي، ولا زلتم تقدمونها اهتمامًا منكم للترفيه والتحسين من أوضاع المجتمع السعودي بشكل عام.

سمو الأمير الكريم:

قد شهدتُ عظيم أثركم في دعم كافة أبناء الشعب السعودي، وشجعني ذلك إلى أن أرفع إلى سموكم الكريم مناشدتي هذه، والتي أطلب فيها أن تدعموني في (هنا يتم ذكر نوع المساعدة المطلوبة وذكر الأسباب التي أدت إلى طلب هذه المساعدة).

سمو الأمير الكريم:

أرجو من سيادتكم قبول النظر في مناشدتي هذه، وأن تنظروا في وضعي بعين الرأفة التي دائمًا ما تنظرون بها لمن هم بمثل وضعي.

أسأل الله الكريم أن يبارك في أعمالكم وأعماركم، وأن يجعلكم خير سند وعون لكل أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

عنوان السكن/ ……………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………..

التوقيع/ ……………………………..

نموذج معروض مساعدة للديوان الملكي

نموذج معروض مساعدة للديوان الملكي
نموذج معروض مساعدة للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

الموضوع/ نموذج معروض مساعدة للعلاج.

فخامة الملك المبجل، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله، وأطال بقاءكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أتقدم إلى جلالتكم بخالص شكري اعترافًا مني بجميل صنائعكم، التي أثبتم بها حكمة سيادكم وقوة إرادتكم في النهضة بالمملكة العربية وعلو شأنها؛ ليتردد صدى اسمكم في كل مكان اعترافًا بدوركم الفذ في دعم أبناء شعب المملكة العربية السعودية، واسمحوا لي أن أرفع إليكم مناشدتي هذه رغبةً في الحصول على مساعدة مالية لدفع تكاليف علاجي.

فخامة الملك:

قبل عام أصبتُ في حادث مروري مروع على إثره نقلت إلى المشفى، ومكثت فيها ثلاثة أشهر للعلاج وبعد معاناة مع الألم خرجت من المشفى، وواصلت حياتي بحمد الله بشكل طبيعي حتى بدأت أشعر بأن جسمي أصبح منهكًا مع مرور الأيام، وعندما ذهبتُ للمشفى لعمل التحاليل كانت نتيجة التحاليل أن الكبد تالف ولا بُدَّ من زراعة كبد مستعجلة قبل أن تتطور الحالة المرضية.

فخامة الملك:

أنا مواطن عادي أمتلك مكتبة صغيرة ومن خلال ما أكسبه أعيش حياتي في ستر وعافية، لكن تكاليف عملية زراعة الكبد باهظة جدًّا ووضعي المادي لا يمكنني من تحمل تكاليف العملية والعلاج، لذا رفعت إلى سموكم مناشدتي هذه راجيًا منكم دعمكم المالي؛ لأتمكن من تجاوز هذه المحنة.

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يصرف عنكم كل بلاء، وأن يَمُدَّكم بموفور الصحة والعافية، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

عنوان السكن/ …………………………

رقم الهاتف الجوال/ ………………………

التوقيع/ …………………………….


مع نهاية نموذج معروض مساعدة للديوان الملكي نكون قد أنهينا فقرات مقالة هذا اليوم، والتي تخللتها فقرات بسيطة وواضحة في نموذج معروض مساعدة، نموذج معروض مساعدة جاهز، نموذج معروض جاهز، صيغة معروض مساعدة، يمكنكم الحصول على مثل هذه المقالات المتميزة في الطرح والأسلوب من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.