بنمطٍ رائعٍ، وأسلوبٍ راقٍ، نقدم لكم عرضًا لموضوع: هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، نتناول فيه نموذج شكوى لهيئة الاتصالات بعدم وجود تفاصيل للفاتورة، ثم ندعمه بطريقة رفع شكوى في هيئة الاتصالات على نحوٍ سهلٍ، ومتميزٍ، لذا كونوا معنا على رقمنا الواتس آب/ 0556663321

قارئنا العزيز: إليك نقدِّم موضوع: هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

 

رفع شكوى إلى هيئة الاتصالات

يمثل مجال الاتصالات واحدًا من أهم المجالات الخِدمية التي تسعى إلى خدمة العالم؛ من خلال تسهيلها طريقة التواصل بين الشرائح المختلفة، وتلبيتها لأغراض البشر واحتياجاتهم ذات النواحي المتشعِّبة التي يعد التواصل أهمها.

فبدلًا من استغراق أوقاتٍ طويلةٍ قد تصل إلى أيامٍ وشهورٍ وسنواتٍ -في ظل غياب الاتصالات-، لإنجاز بعض الأعمال الكبيرة والمهمة، أصبح بالإمكان –مع وجود تلك الشبكات الاتصالية- تأدية أيِّ عملٍ -مهما كان حجمه وأهميته- بأسرع وقتٍ، وأقل جهدٍ ومالٍ.

لذلك حظيت تلك الخدمة بالاهتمام الكبير الذي انتزعته انتزاعًا من بين الخدمات المختلفة، التي لم تَعُد تقلُّ عن حاجة الإنسان للمأكل والمشرب، بل أمسى وجودها ضرورةً من ضرورات المنطقة التي يحيا فيها أيُّ مجتمعٍ في كل زمانٍ ومكانٍ.

وانطلاقًا من تلك الأهمية التي مُنِحَت لهذه الخدمة الجليلة، بات من الحتمية بمكانٍ لزوم توفيرها- بشكلٍ مستمرٍ- للأنحاء السكنية جميعها، بما يكفل لكل مواطن حق الحصول عليها- بجودتها الراقية- متى ما احتاج إليها، أو دعا الأمر إلى استخدامها، واللجوء إليها.

وعند حدوث ما يُخلُّ بخدمةٍ كهذه، أو يتسبب في تقصيرها عن أداء واجبها، فإنه يمكن -حينها- لأيِّ فردٍ أن يتوجَّه بإخطارٍ إلى هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، لمعالجة الخلل، وتلافي القصور والعجز.

 

تقديم شكوى على شركة شحن هيئة الاتصالات

يتوجب على من يضطر إلى تقديم شكوى على شركة شحن هيئة الاتصالات، أن يكون ملمًّا بخطواتها الأساسية، التي ينبغي مراعاتها أثناء الكتابة لذاك التقديم.

ويمكن توضيح هذه الخطوات فيما يلي:

أولًا: كتابة البسملة في أوَّل الشكوى المقدمة:

تعد “بسم الله الرحمن الرحيم” الخطوة الأولى والأساسية لكل من يرغب في التواصل مع هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، فبدونها يكون العمل مبتورًا.

إضافةً إلى ذلك تمثل البسملة مفتاح الصلة بين العبد وربه، وتسخيره له مَن يخدمه، ويعينه على تحقيق أهدافه بعد الله تعالى.

ثانيًا: ذكر اسم الجهة المُقَدَّم إليها عريضة الشكوى:

لابد من تحديد اسم المكان أو الجهة التي إليها يتم توجيه الشكوى، -وتتحدد هنا في هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن-؛ حرصًا على إشعار تلك الجهة بأنها المعنية بتلك الشكوى المُوَجَّهة إليها، ما لم فلن تنظر فيها، لعدم تخصيص المكلفين بها.

ثالثًا: التوجه بالتحية إلى الجهة المُقَدَّم إليها معروض الشكوى:

مما لا جدال فيه أن التحية بمثابة نافذة الدخول إلى الجهة صاحبة الشأن، إذ تمدُّ جسرًا للتواصل بين الشاكي-مقدم الشكوى، أو الطلب-، والمُشتَكَى إليه – الطرف المختص بتأمل الشكوى، وتلبية مطالبها.

وبناءً على ذلك يستحسن لمن يتقدم بشكوى أن يبدأ بالتحية قبل الخوض في دقائق الشكوى وتفاصيلها، وتكتب التحية بألفاظٍ متنوعةٍ، منها: تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، و”حيَّاكم الله”، و”تحية طيبة”.

رابعًا: كتابة موضوع الشكوى بصورةً محددةٍ ودقيقةٍ:

لما كان اختلاف موضوعات الشكوى وتعددها أمرًا لا مفرَّ منه، تمليه عليها حيثيَّاتُها وأسبابها الداعية إليها، فإنه يتحتَّم على كاتب الشكوى أو مُقَدِّمها، أن يحدد موضوع شكواه بما لا يدعُ مجالًا للجهل، أو الغموض.

وتبرز الأهمية التحديدية لموضوع الشكوى المُحَالة إلى هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، في كونها عنوانًا يحوي جزئيَّات الشكوى والتفاصيل الخاصة بها.

فمن خلال التحديد الدقيق لموضوعها تتمكن الجهة المُتَلَقِية له-القارئ- من فهم محتوى الشكوى أو مضمونها.

ولضمان التحديد الدقيق لموضوع شكوىً ما، ينبغي تحقق المعايير الآتية:

  1. اختيار ألفاظٍ دقيقةٍ واضحةِ الدلالةِ.
  2. انتقاء الكلمات الموجزة المؤدية للغرض.

خامسًا: كتابة مقدمةٍ بأسلوبٍ واضحٍ ومختصرٍ:

تكتب في البداية -قبل الحديث عن التفاصيل المُتَعَلِّقَة بالشكوى-، وفيها يُعبِّر المُشتَكِي عن شكره وتقديره لمن يرجو إنصافهم له، ويثني عليهم، ويدعو لهم.

سادسًا: تدوين المعلومات والبيانات الشخصية للمُتَقَدِّم بالشكوى:

يُعَدُّ هذا المعيار شرطًا بالغ الأهمية لقبول الشكوى، والترحيب بها، ومناقشة أسبابها، والوصول إلى الحل الأمثل لها، وبفقدانه تُرفَضُ الشكوى، وتردُّ على أعقابها، للجهل بصاحبها.

لذا يتوجب تسجيل المعلومات الشخصية في أيِّ شكوى يتم التقدم بها إلى هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، ومن أمثلة ذلك:

الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف، والإيميل-إن وُجِد-، ليسهل تواصلهم به.

سابعًا: عرض التفاصيل الخاصة بالشكوى المَشكُوّ فيها:

وفيها يجب كتابة كل التفاصيل المرتبطة بالقضية -موضوع الشكوى- المُرسلة إلى هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، وذلك بذكر أسباب الشكوى، وتاريخ حدوثها، وما نشأ عنها من خسائر مادية، أو معنوية لحقت بالمتضرر، وغيرها من الأمور التفصيلية التي تخص تلك الشكوى.

ثامنًا: اختتام الشكوى بعباراتٍ تتضمن الرجاء والطلب:

يُصاغ الطلب، أو الرجاء بعباراتٍ شَتَّى، يستطيع الشاكي أن ينتقي أَوجَزَها، وأبلَغَها، كأن يكتب:

“راجيًا من حضرتكم التفضُّل بتأمل شكوايَ، والنظر فيها”، أو “لي فيكم-بعد الله- أملٌ كبيرٌ”، وما يشابهها من العبارات الدالة على ذلك.

تاسعًا: تذييل الشكوى بالمعلومات التالية:

1- اسم الشاكي.

2- تاريخ توجيه الشكوى.

3- رقم الهاتف.

4- التوقيع.

 

تقديم شكوى في هيئة الاتصالات

يستطيع الشخص المُتَأذِّي من خدمة الاتصالات أن يتقَدَّمَ بشكواه إلى هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، للحصول على الحل الأنسب، ورفع الأذى عنه.

حيث يمكن لذلك المتضرر أن يكتب معروض شكوى، لتقديمه، شريطةَ أن يراعي بعض الأمور الفنية التي يجب مراعاتها في أثناء كتابة المعروض، وتمثلها النقاط الآتية:

1- الاختصار غير المُخِلِّ في كتابة الشكوى، يجعل من تُقَدَّمُ إليه الشكوى ينجذب إليها، ويعمل على تحقيق غرضها.

2- الاختيار المحترف للكلمات المُوحية القادرة على الإقناع.

3- الكتابة بأسلوبٍ رصينٍ، ذي طرحٍ قويٍّ، يدعم قبول الشكوى، والنظر فيها.

4- تدوين الإثباتات والأدلة، ودعمها بأيِّ مستندٍ، أو وثيقةٍ يمكن أن تسهم في تعزيز صحة الشكوى المُقَدَّمة إلى هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن.

5- الابتعاد عن أيِّ خطأ إملائيٍّ، أو نحويٍّ، أو لُغويٍّ، ولا سيَّما الأخطاء التي تنحرف بالكلمة إلى غير معناها المقصود.

6-  تجنُّب الإسهاب في المديح والثناء على الشخص المُتَوجَّهِ إليه بالشكوى، منعًا لأيِّ سوء فهمٍ قد يقع من المُشتَكَى إليه.

 

ولطريقة صياغة شكوى رسمية بكل سهولة واحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: صيغة خطاب شكوى رسمي

 

نموذج شكوى لهيئة الاتصالات بعدم وجود تفاصيل للفاتورة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير هيئة الاتصالات ………………. الأكرم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى لهيئة الاتصالات بعدم وجود تفاصيل للفاتورة

بدايةً يَجدُرُ بي أن أتوجَّه إليكم بخالص التحايا وجزيل الامتنان، راجيًا لكم مزيدًا من الرُقِّي والتًميُّز في أعمالكم ومهامكم الجليلة، وآمِلًا أن تتمتعوا بموفور الصحة والسلامة في كل وقتٍ وحينٍ.

أنا المواطن………………….، أقيم في منطقة……………، عمري……عامًا، أحمل هُويَّةً وطنيةً رقم………………

معالي المدير:

تُعدُّ الاتصالات واحدةً من أهم المجالات الخَدميَّة التي ألِفَها الإنسان، ولم يَعُد قادرًا على الاستغناء عنها، لما يقتضيه العصر من مواكبةٍ للتكنولوجيا المتسارعة في مختلف المجالات.

وقد تنافس الناس جميعًا في استخدامها، لتحقيق أهدافهم المَرجُوَّة، من خلال ما وَفَّرته لهم من سهولة التواصل المتعدد المناحي.

وأُعدُّ واحدًا من المنتفعين بتلك الخدمة المتاحة، وذلك وفق رسومٍ محددةٍ أدفعها شهريًا، لأضمن استمرارية الإفادة من تلك الخدمة.

لكن ما حدث في الشهر الماضي لم يكن بالأمر الهَيِّنِ، إذ فاقت فاتورة الاستهلاك كل الفواتير السابقة، فجاءت بمبلغٍ خياليٍّ يُعادل فواتير عامٍ أو أكثر، إضافةً إلى انعدام تفاصيل الاستهلاك المُفتَرض وجودها في كل فاتورة.

وقد طلبتُ -من شركة الاتصالات القائمة على تلك الخدمة- موافاتي بتفاصيل الاستهلاك، ولكن لا حياة لمن تنادي، فلم يُعِرني أحدهم أدنى اهتمامٍ.

فكان ذلك هو الدافع الأساسي لتقديم شكواي إلى هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، للنظر في ذلك، واتخاذ اللازم، وكُلِّي رجاءٌ في إنصافكم لي، ورفع الظلم عني.

وأخيرًا: أطلب من الله أن يرعاكم، ويأخذ بأياديكم لما فيه مصلحة البلاد والعباد.

ولكم مني كل حبٍّ وشكرٍ وامتنانٍ.

مقَدِّم الشكوى:……………………..

التاريخ:………………………….

التوقيع:……………………

 

طريقة رفع شكوى في هيئة الاتصالات

تسهر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على استقبال أيِّ بلاغٍ أو شكوى تتعلَّق بمخالفة النظام المتَّبع في الاتصالات، فيتمكن -بذلك-  أيُّ متضررٍ من تقديم بلاغه أو شكواه لـهيئة الاتصالات شكوى شركة الشحن بطريقٍ إلكتروني يتمثل فيما يلي من خطواتٍ:

1- الدخول إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال بوابتها الإلكترونية.

2- الضغط على الخيار “خدمات إلكترونية”.

3- الضغط على أيقونة “شكاوى”.

4- اختيار “شكاوى الاتصالات”.

5- تعبئة بيانات النموذج الظاهر في الشاشة، وذلك بكتابة نوعية الشكوى، ورقم هويتك الوطنية، وغير ذلك من البيانات اللازمة.

6- بعد معالجة شَكوَاك، يكون تبليغك بذلك.

 

رقم الشكاوي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تضمن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كافة الحقوق للمستفيدين من خدمة الاتصالات، وترعى مصالحهم، وذلك باتباع لوائحٍ وأنظمةٍ خاصةٍ، توضِّح العلاقة بين شركات الاتصالات ومستخدميها.

ولذلك الغرض أُنشِئ مركز الاتصال رقم 126، الذي يُعَدُّ نافذةً للتواصلِ مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بما يضمن توفير قنواتٍ اتصالية بين شركات الاتصالات وهيئة الاتصالات من جهةٍ، وبين هيئة الاتصالات والأشخاص المستفيدين من جهةٍ أخرى.

وعند وجود ما يَدعُو إلى تقديم طلبٍ لخدمة الاتصالات، أو شكوى ضد مُزَوِدِّي الخدمة، يُتاحُ للفرد -حينها- التواصل مع هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن.

ويتم التواصل من خلال الرقم: 125، أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات[email protected]. وذلك في ساعات العمل المحددة بـ7:30 صباحًا، إلى 3:30 عصرًا.

 

رفع شكوى لهيئة الاتصالات

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الأخ …………..مدير هيئة الاتصالات والنظم رعاكم الله وحماكم

حياكم الله

وبعد:

الموضوع: شكوى من الانقطاع المتكرر لخدمة الاتصال.

في البداية يطيب لي أن أتوجَّه إليكم بجزيل الشكر، وبالغ الاحترام، لما تبذلونه من جهودٍ عظيمة، من أجل الرُقيِّ بالخدمة الاتصالية، والوصول بها إلى المستوى المرغوب.

ولا يخفى عليكم ما يحظى به كل مواطن من حقٍ في الحصول على خدمة الاتصال بشكلٍ مستمر، وهو ما كان الاتفاق عليه -مسبقًا- بين المستفيد والشركة المزوِّدة لخدمة الاتصال، بحيث يحق للمواطن-عند أيِّ انقطاعٍ لتلك الخدمة- تبليغ هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن.

وبناءً عليه: يحق لي أن أتقدَّم إلى سيادتكم بشكواي ضد شركة……………..، بسبب الانقطاع المتكرر لخدمة الاتصال في منطقة…… شارع……………

حيث إني أقيم في المنطقة المذكورة التي حظيت –فيما مضى- بخدمة اتصالية متواصلة، ثم جاء اليوم الذي تنقطع فيه، وبصورةٍ متكررةٍ، إذ بدأت بالانقطاع منذ أربعين يومًا متتاليةٍ.

علمًا بأني قد أبلغت إدارة الشركة ذات الاختصاص دون جدوى.

فلجأت إليكم للشكوى بتلك الشركة، لإجراء اللازم.

وتقبلوا جزيل شكري، وعظيم امتناني لمعاليكم.

مقدِّم الشكوى:……………..

التاريخ:…………………

رقم الهاتف:………………

التوقيع:……………….

 

فيما مضى من مقال هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، عرضنا لكم الخطوات النظرية والتطبيقية لطريقة صياغة شكوى لهيئة الاتصالات، مصحوبة بتوضيحٍ لكيفية التقديم الإلكتروني، وقنوات الاتصال بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وللحصول على هذه الخدمة أو غيرها تواصلوا معنا على رقم الواتس آب: 0556663321