لكي تتمكن من تقديم صيغة خطاب التحصيل في المحكمة، نقدم لكم اليوم جميع المعلومات حول هذا الموضوع. أول شيء عليك القيام به هو تحديد نوع الدعوى، أي دعوى قضائية مالية أو غير مالية، تريد رفعها إلى المحكمة

تبدأ إجراءات الدائن الذي يطالب بالدفع على مراحل، بدءًا من تسليم المدين استمارة مطالبة مالية بسبب عدم امتثال التاجر أو المشتري لالتزاماته المثبتة بمستندات رسمية مثل الشيك أو الكمبيالة.

لخدمات كتابة كافة المعاريض يمكنك طلب الخدمة مباشرة عن طريق التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321).

صيغة خطاب تحصيل

نظرًا للتحسينات العديدة في نظام حماية المواطن، لقد أصبح تحصيل الديون أحد أكبر التحديات ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن في العالم بأسره.
علاوة على ذلك، وبسبب التوسع وكمية التسهيلات الائتمانية التي تقدمها المؤسسات والأطراف الخاصة للمقترضين، فقد أنفق المستهلكون أكثر من المبالغ التي اقترضوها.

في الماضي، عندما كان النقد يستخدم فقط في المعاملات، كان الجميع يعرف الأصول التي تخصهم وبالتالي فهم مقدار الأموال التي يمكنهم إنفاقها، ولكن منذ اختراع بطاقات الائتمان، أصبحت الأمور أكثر إشكالية؛ نظرًا لأن الناس ينفقون الآن بشكل باهظ.

بغض النظر عن بطاقات الائتمان الخاصة بهم وبغض النظر عن قدرتهم على السداد، فإن مستويات ديون الناس تزداد بشكل كبير من خلال القروض وغيرها من الخدمات المالية.

ولذا يستوجب على كل شخص أن يفكر في خيارات الاقتراض بعناية أكبر قبل أن يقرر اقتراض المال؛ لأننا لاحظنا أن بعض الناس يقترضون المال ثم يجدون أنفسهم غير قادرين على سداده عندما يحين الوقت.

وعليه أيضًا أن يأخذ بعين الاعتبار أسعار الفائدة التي تم احتسابها ضده، والتي تتمثل في المبالغ الإضافية الزائدة؛ إذا لم يكن لديه الأموال اللازمة لدفع التزاماته في الوقت المحدد، فستستمر الفائدة في الارتفاع ضده، وتستمر المبالغ الربحية في ازدياد.

نموذج خطاب تحصيل جاهز

صيغة خطاب تحصيل تعد من الخطابات التي تستخدم لتخليص المستندات الورقية مثل الشيكات والسندات الإذنية، أي تحويلها إلى نقد وإعادة الأموال والرسوم التي لم يدفعها المدين للدائن.

صيغة خطاب تحصيل عبارة عن تحذير كتابي يتم إرساله من طرف إلى طرف آخر يطالب الطرف الأول من خلاله الطرف الثاني الطرف الآخر عن التوقف انتهاك الحقوق الشخصية لذلك الطرف.
كما يحتوي نموذج عرض التحصيل أيضًا على تحذيرات بخصوص الخطوة التالية، والتي قد تكون استئنافًا للمحكمة المختصة أو السلطات المختصة الأخرى.

كما أنه من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن العديد من العقود المدنية، وخاصة العقود طويلة الأجل، التي تحتوي على بند يتطلب من الطرف الآخر تقديم خطاب مطالبة قبل الذهاب إلى المحكمة.

من الأفضل أن يقوم الشخص بكتابة صيغة خطاب تحصيل، والبدء بحل المطالبة إذا لم يحدد العقد الالتزام بإرسال خطاب مطالبة قبل الذهاب إلى المحكمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

تم التحرير في ………………..

إلي من يهمه الأمر؛

بناء على طلب مواطن/ ………… يعيش في ……………. ويعمل في …………………..

مكتب الأستاذ ………………. المحامي.

حرّر هذا الخطاب في ……..….

أنا مقرر المحكمة الجزئية/ ………………….، قمت بالتحقيق في القضية لتوضيح الوقائع، وتبين ما يلي:

قام السيد (الطالب) بإقراض السيد ……………….. مبلغًا قدره  ……………… ريال سعودي وتم توقيع عقد ينص على أن الطرف الآخر سيدفع المبلغ على أقساط شهرية تبدأ في …………………… وتنتهي في …………………….

وتعهد الطرف الآخر بدفعها في غضون 6 أشهر ثم التوقف بعد ذلك عن الدفع دون تفسير أو طلب تأخير، وتم اتباع جميع الطرق الودية لثني المعلن عن القيام بذلك؛ ومع ذلك، لم يجب.

في هذا الصدد؛ توجه الدائن (المدعي) إلى المحكمة لمساعدته على استعادة حقوقه المسروقة؛ واستلام كامل مبلغ الحق من تاريخ إنهاء السداد حتى الوقت الحاضر.

العناصر المهمة في تنسيق خطاب التحصيل:

متابعينا الكرام، اسمحوا لي أن أتطرق من خلال هذا المقال إلى العناصر المهمة التي ينبغي أن تتضمنها هذه الرسالة وهي كالتالي:

  • يجب أن تحتوي على اسم المرسل وعنوانه ومكان إقامته في تنسيق خطاب التحصيل.
  • بالإضافة إلى رقم هاتف المرسل في تنسيق صيغة خطاب تحصيل.
  • كما يستوجب كتابة اسم وعنوان المستلم في صيغة خطاب تحصيل.
  • كما تستوجب الرسالة الحالات المحددة التي انتهك فيها المدين شروط العقد، بجانب أي ظروف إضافية تتعلق بتلك الحالات.
  • يستوجب ذكر القانون الذي انتهكه الطرف الثاني.
  • بالإضافة إلى كتابة الموعد النهائي للتنفيذ، كما يستوجب على الكاتب تحديد كافة الشروط والمتطلبات التي يجب الوفاء بها لإنهاء هذه المخالفة.
  • كما يستوجب تضمين توقيع الخطاب وتأريخه وإلصاقه بختم على شكل خطاب إشعار رسمي، ويجب أيضًا تحديد العواقب التي سيتم تطبيقها على الشخص إذا خالف الشرط المذكور أعلاه.

عزيزي المتابع، لا يوجد تنسيق محدد لكتابة صيغة خطاب تحصيل؛ نظرًا لإمكانية كتابته بخط اليد، لكن الطريقة المثلى هي الورق المطبوع.

وحتى نتمكن من تنبيه مقدم صيغة خطاب تحصيل من ارتكاب أي خطأ في البنية أو إدخال عبارات غامضة أو يصعب على المستلم فهمها، يجب إعداد تنسيق صيغة خطاب تحصيل بلغة واضحة ورسمية.

صيغة خطاب تحصيل ديون

قبل الاتصال بالمدين، يجب على المحصل أن يبادر بتأكيد هويته الوطنية وأنه يعرف الدائن الرئيسي وأن يقوم بكتابة تفاصيل الاتصال بشكل صحيح.

كما يستوجب على المدين القيام بتحديد الموعد النهائي لسداد حسابه وتصفيته، وذلك عند إصدار المكالمة الأولية قبل كتابة صيغة خطاب تحصيل.

ولا يفضل للمحصل الاتصال بالمدين خلال هذه الفترة، ويكفي استدعاء المدين مرة أو مرتين خلال هذا الوقت وذلك من أجل تذكيره بالدفع، ومن المهم أن يكون الاتصال به في الوقت المناسب لتجنب الاتصال به مرة أخرى عاجلًا أم آجلًا.

عزيزي المتابع، قبل اتخاذ أي إجراء ضد المدين، يستوجب على الدائن إعطاء المدين الفرصة للتحقق من مشروعية الدين، وإذا كان لديه تحفظات، يجب على المدين دفع المبلغ المتفق عليه بطريقة قانونية ودقيقة، من خلال صيغة خطاب تحصيل.

كما يجب إبلاغ المدين مسبقًا؛ حيث يتم الاتصال به، ولا يجوز مقاضاة المدين بطريقة تمس خصوصيته أو تجعله يشعر بالإهانة أمام من حوله.

كما أنه لا يمكن متابعة المدين بمكالمات هاتفية أو رسائل أو الذهاب إلى منزله باستمرار أو إلى مقر عمله للمطالبة بالدفع، ولا يمكن ترهيبه بأي شكل من الأشكال.

كما أنه عند التحدث مع المدين، يستوجب علينا أن نتذكر أن المدين ليس مجرمًا ولا يجب أن يعامله الدائن ولا المحصل على أنه شخص ارتكب جريمة.

بل يستوجب تجنب أي نبرة أو لغة مسيئة أو مبتذلة، ولكن إذا لم يرد، يجب عليك إرسال صيغة خطاب تحصيل إلى المحكمة لتقديم دعوى.

خدمات كتابة معاريض ونماذج

لكتابة مقالات بكل كفاءة وخبرات متأصلة كما يمكنك تحقيق منها أرباح طائلة أو نشرها على أشهر المواقع الإخبارية العربية أو كسب المال منها، خاصة عن طريق كتابة المعاريض والخطابات والنماذج مثل صيغة خطاب تحصيل، تتمثل في معرفة الخطوات المهمة التالية:

ماهية المقال:
إن المرحلة التالية تتجسد في التحضير للكتابة عن طريق كتابة أفضل أفكارك والمواد التي حددتها في خطة المحتوى الخاصة بك، ثم بعد ذلك يستوجب عليك التحقق من الـ SEO.

البدء بتجميع العناوين الفرعية للموضوع لأن تلك العناوين ستؤثر على المحتوى ثم اكتب عنه وفقًا للمعايير.

العنوان:
يستوجب عليك إدراك أن كتابة عنوان جذاب هي أحد أفضل الطرق لجذب القراء لقراءة منشورك أو مقالاتك، ولكن الحرص من قبلك على عدم قضاء الكثير من الوقت في كتابته. يجب أن يكون قصيرًا ومباشرًا، بحيث لا يزيد عن خمس أو ست كلمات مما يتيح لك أن تكون مبدعًا وكاتبًا محترفًا.

هيكل المقال أو تفاصيل المحتوى:

تحتوي كل فقرة على عنوان فرعي وهو الجزء الأساسي لمقالاتك، والذي يتكون عادةً من ثلاث إلى أربع فقرات، بالنظر إلى أنه يجب عليك تقديم تحليل شامل للموضوع، يمكن كتابة هذا القسم من المقالة في فقرة أو فقرتين.

الخاتمة:
تعد الخاتمة فقرة نهاية أي منشور، وإنه من الأهمية أن تختتم بما بدأته، كما لا تترك المقالة مفتوحة وتذكر دائمًا أنه كلما ناقشت قضية ما، يوجد دائمًا حل لها.

ولذا يستوجب عليك القيام دائمًا بالإشارة إلى اتخاذ خطوات منسقة مع بعضها البعض، بالإضافة إلى تدابير أخرى لتحسين المشكلة وتقديم بعض الإجابات في النص أو المقالة.

خدمات كتابية

في هذه الفقرة من موضوع صيغة خطاب تحصيل سنتعلم كيفية إنشاء وكتابة مقال بسرعة متناهية:

  • الاحتفاظ بقائمة سهلة للمفاهيم:

عزيزي المتابع، من الضروري جدًّا الاحتفاظ بمجموعة من الأفكار لقصص إخبارية محتملة أو حسابات شخصية يمكن استخدامها لكتابة المقالات.

ففي كل مرة يمكنك تدوين الملاحظات في مفكرة أو مستند Word على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك عندما يحين الوقت، تكون مُسْتَعِدًّا لبدء الكتابة.

  • تخلص من المشتتات:

قبل أن تبدأ في كتابة الجملة الأولى من مقالك، قم بإيقاف تشغيل التلفاز الخاص بك وإلغاء تنشيط حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك حتى تتمكن من إنشاء مقال دون تشتيت الانتباه.

تتطلب كتابة أفضل مقال ممكن مهارات ممتازة في إدارة الوقت، خاصة إذا كانت المهمة تتطلب منك كتابة مقال كامل في فترة زمنية قصيرة، وليس مجرد فكرة لمجلة، الأمر الذي يتطلب قراءة نصائح حول كيفية إنشاء موضوع بحيث تتصل السطور، وبالتالي تجد أكثرها ربحية، لاختصار المحتوى يتطلب اهتمامك الكامل.

مكونات المقال:

أحد الأشياء التي عليك القيام بها ككاتب هو أن تكتب في صلب الموضوع وأن تكون مختصرا؛ نظرًا لأن هذا سيساعدك في تحديد الحد الأقصى لعدد الكلمات للمقال، ليس فقط لإكمال الكتابة بشكل أسرع.

فإن مرحلة إعداد المقال هي واحدة من أهم مراحل الكتابة، ولكن أيضًا لإنشاء جزء مبسط يتم التركيز على التفاصيل المهمة، عند إزالة المعلومات الزائدة عن الحاجة.

حاول أن تكتب نقطة بنقطة:

تشمل نقاط قوتنا حقيقة أن استخدام النقاط النقطية في كتابتك يمكن أن يسرع عملية الكتابة ويساعدك على تنظيم أفكارك والمحتوى ككل.

عزيزي المتابع، كما يمكنك أيضًا الحصول على مقتطف مميز على محرك بحث Google؛ لأن خوارزميات محرك البحث تفضل المقالات ذات القوائم النقطية والعناوين الفرعية.

اقرأ أيضًا: تعرف على نموذج الاقرار الضريبي

بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا صيغة خطاب تحصيل، وزودناه -عزيزي القارئ- بالخطوات الصحيحة وأهم المعلومات والملاحظات لكتابة صيغة خطاب تحصيل، وقد أظهرنا لك نموذج الطلب وفي نهاية المقال قدمنا ​​لك أهم المعلومات عن خدمات الكتابة.

وبهذا، نأمل أن نكون قدمنا لكم الكثير من الفائدة المرجوة من هذا المقال الرائع والجميل.

بالنسبة للخدمات المتعلقة بصيغة خطاب تحصيل، إذ يمكنك طلب الخدمة مباشرة عن طريق الاتصال بنا على هذا الرقم: (0556663321).