متابعينا الكرام، حرصًا منَّا على تزويدكم بكل ما تبحثون عنه من جديد، نأتيكم بمقال عن صك طلاق؛ حيث يبحث الكثير عنه في المملكة العربية السعودية، من ناحية استخراجه، وتقديمه، وجميع الإجراءات المتعلقة به.

ومن خلال هذا المقال الحصري أوضحنا كل ما يهمكم عن هذا الموضوع بأسلوب مبسط وممتع، وسهل الفهم على الجميع.

ولمعرفة المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0556663321).


طلب الطلاق الكتروني

يعتبر موضوع طلب الطلاق الكتروني من الموضوعات التي يبحث عنها كثير من الناس؛ لأن الحكومة السعودية قدمت العديد من الخدمات الإلكترونية من أجل تسهيل إدارة شؤون المواطن وتوفير الوقت والجهد عليه.

ومن بين خدمات الحكومة الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل طلب الطلاق الكتروني، والذي يعتبر من أهم “الخدمات الإلكترونية”. التي توفرها وزارة العدل إلكترونيًّا.

بحيث يمكن للمستفيد تقديم طلب “إثبات الطلاق” إلى “الدوائر النهائية” بينما يجب على من يريد طلب الطلاق الكتروني إحضار شهود عقد الزواج، بالإضافة إلى صورة من بطاقة الهوية الوطنية.

طريقة طلب الطلاق الكتروني

تتاح لك خدمة تقديم طلب الطلاق الكتروني في المملكة العربية السعودية، من خلال مجموعة من الخطوات الإلكترونية، إما من خلال موقع وزارة العدل أو من خلال خدمات بوابة “ناجز” الإلكترونية باستخدام كلمة المرور الخاصة بك، والتي يتم تحديدها من قبل وزارة العدل السعودية، وهذه الخطوات كالتالي.

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية عبر رابط الوزارة.
  • انقر فوق “طلب الدوائر النهائية”.
  • ثم ستجد قائمة، اختر “الحالة الاجتماعية” ثم اضغط على “طلب جديد”.
  • من خلال الخيارات المتاحة، يرجى الضغط على “إثبات الطلاق”.
  • ثم يتعين عليك كتابة البيانات، بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بك، مثل حالتك كوكيل أو أصلي، وكذلك الاسم والرقم ونوع الهوية بالإضافة إلى تاريخ الميلاد وغيرها.
  • بعد ذلك، تحتاج إلى النقر فوق “تحقق” ثم فوق “إضافة”.
    • ويتم إضافة بيانات الزوج.
    • وأيضا أدخل بيانات المرأة.
  • بالإضافة إلى إرفاق “عقد الزواج”، بالإضافة إلى المستندات اللازمة مثل كتابة الشهود.
    بعد التحقق من صحة البيانات، عليك الضغط على “تقديم طلب طلاق الكتروني “.
  • عند الانتهاء من القيام بكل ما سبق وتقديم الطلب، سيتم عرض “رقم الطلب”. حيث يجب الاحتفاظ برقم الطلب وإحضاره إلى قاضي المحكمة لتحديد تاريخ إصدار صك أو “سند الطلاق” بالشكل الرسمي.

وزارة العدل الخدمات الالكترونية السعودية

في حالة الرغبة في إنهاء عقد الزواج وإبطاله عبر طلب الطلاق الكتروني، يجب اتباع إجراءات الطلاق، ولتسهيل تلك الإجراءات التي تساعد على إنهاء عملية الطلاق، والتي قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتطويرها وتسهيلها من أجل الحفاظ على جميع حقوق الزوجة والزوج، وخاصة الأطفال، الذين يعتبرون الفئة الأكثر تضررًا من هذا الطلاق.

قبل أن نبدأ الحديث عن الإجراءات، فإن عليك- أولًا- معرفة تكلفة محامي الطلاق في السعودية، وفي أي محكمة يتم الطلاق في المملكة العربية السعودية، وما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق. الطلاق في السعودية.

عند تقديم طلب الطلاق الكتروني من قبل زوجين سعوديين فإن هناك إجراءات يتم اتخاذها من قبل الأزواج الراغبين في الطلاق، والمتمثلة في التوجه إلى مركز الصلح لمحاولة اقتراح الصلح والعودة إلى بعضهم ، خاصة إذا كان هناك أطفال.

يجب أن يتوصل الزوجان أيضًا إلى اتفاق بشأن تفاصيل حادث الطلاق، مثل النفقة والحضانة والزيارة وتفاصيل أخرى.

يتم تسجيل الاتفاقية في سجل يتم تقديمه إلى محكمة إنفاذ القانون، بمعنى آخر، إذا لم يتفق الزوجان على تفاصيل الطلاق، يتم عرضه على محكمة الأحوال الشخصية، ويتم الفصل في القضية خلال شهر واحد.

عندما يرفض الزوج المثول أمام المحكمة لإثبات الطلاق، يجوز للمحكمة أن تقرر إثبات الطلاق وتأمر بالطلاق بقوة بأمر من المحكمة.

طالما أن هناك أدلة وإثباتات على تعرض الزوج للظلم، فيمكن تحويل ذلك أيضًا إلى جهة مختصة لتقديم شكوى جنائية ضده.

أيضًا، فقط في حالة التأخير يمكن إبلاغ الزوجة بالحضور، لإتمام طلب الطلاق الكتروني .

كما أن هناك- أيضًا- إجراءات طلب الطلاق الكتروني في المملكة العربية السعودية خاص للمقيمين الأجانب، والذي ينقسم إلى جزئين .

  • الجزء الأول: وهو أن يكون الشخص الطالب للطلاق من المقيمين في المملكة العربية السعودية ولديه الإقامة لكن جنسيته غير سعودية، كونه جاء من دولة أخرى، سواء للعمل أو لأي غرض آخر؛ فإن عليه في حالة طلب طلاق الكتروني الذهاب إلى سفارة بلده في المملكة العربية السعودية حتى يتسنى له الحصول على “وثيقة طلاق”، على إثر ذلك، يقوم بمتابعة جميع إجراءات الطلاق عبر السفارة وبشكل مباشر.
  • الجزء الثاني: أن يكون الشخص الطالب للطلاق مقيمًا في المملكة العربية السعودية ولديه الجنسية السعودية، ففي حالة طلب الطلاق الكتروني فإن عليه الذهاب إلى أحد فروع محكمة الضمان والأنكحة التابعة لوزارة العدل السعودية، والتي من خلالها يقوم بإحضار الشهود حتى يتسنى له توثيق الطلاق في المحكمة ليتمكن من الحصول على “وثيقة رسمية”، وعلى إثرها، يستوجب عليه الذهاب لوزارة العدل من أجل تصديق وثيقة الطلاق التي تخصه، وبهذا يكون قد أتم كافة إجراءات طلب الطلاق الكتروني .

حجز موعد كتابة العدل

هناك الكثير من الأسئلة التي يتداولها الناس في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية, والتي منها: كيف طلب الطلاق الكتروني من ناجز وحجز موعد كتابة العدل؟ .

حتى أصبح هذا السؤال من الأسئلة التي يتم تداولها بشكل كبير بين المواطنين السعوديين الراغبين في إتمام طلب الطلاق الكتروني، مع استخراج صك الطلاق عبر بوابة ناجز من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  1. اذهب إلى خدمة صكوك الطلاق عبر بوابة ناجز الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني.
  2. القيام بالضغط على أيقونة بدء الخدمة، التي ستظهر من ضمن قائمة الخدمات المقدمة من بوابة ناجز الإلكترونية.
  3. اختر الجهة المعنية ثم قم بالضغط على زر المتابعة ليتسنى لك إكمال بقية الإجراءات.
  4. حدد صفة المتقدم بطلب الطلاق الكتروني، كون ذلك أمرًا لا بد منه فقد يكون الزواج أو من ينوب عنه بموجب وكالة شرعية سارية المفعول.
  5. ادخل كافة بيانات الوكيل الشرعي عند الحاجة إلى استخدام وكيل, ولعذر شرعي، كأن تكون مسافرًا أو مريضًا ويتعذر عليك الحضور، ويشترط في الوكالة أن تكون سارية المفعول.
  6. إضافة كافة بيانات الزوج، مع إضافة كافة المعلومات المطلوبة عنه, بشكل صحيح وفي المكان المناسب.
  7. إضافة كافة بيانات الزوجة وإضافة كافة المعلومات عنها بشكل صحيح وفي المكان المطلوب أيضًا.
  8. تسجيل رقم عقد النكاح وتاريخه، ثم النقر على “تحقق”.
  9. سيتم التحقق بشكل دقيق من قبل البرنامج من المستخدم.
  10. إضافة كافة بيانات الواقعة ثم القيام بإضافة مكان وقوعها، وذلك في المكان المخصص وبشكل صحيح.
  11. القيام بالضغط على أيقونة تقديم طلب طلاق الكتروني.
  12. نقوم باتباع كافة التعليمات لتأكيد إرسال طلب الطلاق الكتروني والحصول على الصك.
  13. الانتظار حتى يصلك إشعار صدور وثيقة صك طلب الطلاق الكتروني.
  14. نقوم باستكمال كافة إجراءات طلب الطلاق الكتروني بعد تقديم طلب إثبات هذا الطلاق عبر بوابة ناجز الإلكترونية
  15. ثم بعد ذلك, يتم تحديد اليوم والتاريخ لموعد حضور الزوجين إلى المحكمة لإتمام طلب الطلاق الكتروني، بجانب الاتفاق على كافة الأمور المترتبة على هذا الطلاق مثل حضانة الأطفال والنفقة وغيرها.

اثبات طلاق

وبعد الانتهاء من كافة إجراءات طلب طلاق الكتروني, فإنه يمكنك الاستعلام عن الصك بموجب رقم الهوية, وذلك من خلال منصة ناجز الإلكترونية بموجب الخطوات الآتية:

  1. الخطوة الأولى: ادخل إلى الإنترنت ومن ثم الانتقال مباشرة إلى موقع منصة ناجز الإلكترونية.
  2. الخطوة الثانية: قم بعملية تسجيل الدخول باسم المستخدم عبر منصة النفاذ الوطني، مع إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  3. الخطوة الثالثة: انقر مباشرة على “الخدمات الإلكترونية”.
  4. الخطوة الرابعة: قم بالضغط على أيقونة “الاستعلام عن طلبات الحالات الاجتماعية” التي ستظهر من ضمن الخدمات.
  5. الخطوة الخامسة: نقوم بتحديد رقم صك طلب الطلاق إلكتروني الذي نرغب الاستعلام عنه.
  6. الخطوة السادسة: إضافة رقم الهوية الوطنية، والضغط على أيقونة “بحث”.
  7. الخطوة السابعة: قم مباشرة بالاطلاع على صك طلب طلاق إلكتروني لمعرفة الحالة.

عزيزي المتابع, وبهذه الخطوات السبع التي قمنا بسردها نكون قد استكملنا كافة خطوات الاستعلام عن صك طلب الطلاق إلكتروني عبر رقم الهوية الوطنية، أو ما يسمى بالسجل المدني.

متابعينا الكرام, كما أنه يمكننا أيضًا طباعة صك طلب الطلاق إلكتروني عبر بوابة ناجز الإلكترونية، كون هذه الخدمة تعد واحدة من الخدمات الإلكترونية المتعددة والهامة التي تعمل بوابة ناجز الإلكترونية التي تتبع وزارة العدل السعودية بتقديمها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها على شبكة الإنترنت من خلال الرابط المخصص.

عندما يحدث طلب الطلاق إلكتروني بين الزوجين، فإنه يمكن استخراج صك الطلاق من وزارة العدل السعودية، كونه يعد وثيقة رسمية تثبت الطلاق بين الزوجين.

والذي من خلاله تتمكن المرأة المطلقة من الحصول على كافة حقوقها بعد انتهاء إجراء طلب الطلاق الكتروني, فلقد قامت بوابة ناجز الإلكترونية بتوفير خدمة استخراج وطباعة صك الطلاق بخطوات سهلة لكل شخص يرغب بذلك.

إذ إن بإمكان المرأة المطلقة أن تحصل على صك الطلاق بشكل إلكتروني وبطريقة شرعية وسهلة وميسرة للغاية، وذلك بموجب هذه الخطوات التالية:

  1. أولًا: القيام بتسجيل الدخول في الموقع التابع لوزارة العدل السعودية على الإنترنت سواء بالحاسوب أو بالهاتف المحمول.
  2. ثانيًا: قم بالنقر على أيقونة “خدمات إلكترونية”، مع اختيار تقديم طلب للدوائر من قائمة المحاكم التي تعد من ضمن القوائم الخدمية الموجودة هناك.
  3. ثالثًا: اختر الخدمة ومن ثم سيعمل الموقع بتحويلك مباشرة إلى الصفحة التي سيتم من خلالها عرض تفاصيل خدمة طلبات الحالات الاجتماعية، بعد ظهور الصفحة نقوم بالضغط على خانة الدخول على الخدمة بطريقة مباشرة
  4. رابعًا: سيظهر لنا تبويب إلكتروني جديد يحمل لنا الكثير من الخيارات، والتي نختر منها تقديم طلب جديد ومن ثم الانتظار.
  5. خامسًا: سيقوم الموقع الإلكتروني بفتح صفحة جديدة تشتمل على أربع خيارات أساسية وهي: أسرة، ورثة, قُصَّر، وقف ووصايا، حالات اجتماعية، فنقوم باختيار أيقونة “الأسرية” والضغط على خدمة “توثيق طلاق” ومن القيام بالنقر على اختيار الخدمة من القائمة المحددة.
  6. سادسًا: نقوم بعملية اختيار الجهة التابع لها، ثُم نقوم بعملية النقر على أيقونة “مُتابعة”.
  7. سابعًا: القيام بطريقة مباشرة بتعبئة الخانات التي يستوجب عليك تعبئتها بطريقة صحيحة، والتي تتضمن: البيانات الخاصة بالزوج ونوع الهوية الوطنية ورقمها، وكتابة تاريخ الميلاد بالهجري وكذلك بالميلادي، مع إدخال كافة البيانات والمعلومات الاجتماعية، مثلًا: متزوج، مطلق، مع كتابة المنطقة، وكتابة المهنة بالإضافة إلى كتابة المؤهل التعليمي وعنوان السكن.
  8. ثامنًا: بعد الانتهاء من إدخال كافة هذه البيانات المطلوبة للزوج، نقوم بتعبئة كافة بيانات الزوجة، حيث يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بها: نوع الهوية الوطنية، ورقمها وكتابة تاريخ الميلاد ومن ثم الضغط على أيقونة تحقق، بجانب إدخال المعلومات المتمثلة في عدد مرات الزواج وعدد مرات الطلاق، وكتابة مسمى المهنة، والمؤهل العلمي وأخيرًا كتابة منطقة الزوجة وكتابة مدينتها.
    • ثم القيام بإدخال رقم عقد النكاح، وتدوين كافة بيانات الطلاق ما بيان الحالة قبل الدخول بالمرأة أو بعد، بالإضافة إلى كتابة المكان الذي حدث فيه الطلاق والتلفظ بلفظ طالق من عدمه، مع استيفاء كافة البيانات المطلوبة وتعبئتها ومن ثم إرسال الطلب أو حفظه كمسودة حتى تصل إلى القرار النهائي الذي ستقوم باتخاذه في هذا الأمر.
  9. تاسعًا: بعد الانتهاء من تقديم هذا الطلب يمكننا وبكل سهولة طباعة صك طلب الطلاق الكتروني .

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم طلب خلع إلكتروني


متابعينا الكرام، وإلى هنا نصل بحضرتكم الكريمة إلى نهاية هذا المقال: طلب الطلاق الكتروني، والذي استعرضنا لكم من خلاله كافة المعلومات المتعلقة بذلك.

كما يمكنكم الحصول على كافة أشكال المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، من خلال التواصل بنا عبر الرقم التالي:0556663321.