نوفر لكم أفضل الخدمات الكتابية على مدار الساعة؛ لتحصلوا على المعلومة القيمة في أقصر وقت وبأقل تكلفة، وفي هذه المقالة سنتطرق إلى أهمية معروض توظيف، وكيف يمكن صياغة معروض الوظيفة بالطريقة الصحيحة.

يمكنك الاستفادة من خدماتنا الكتابية من خلال تواصلك معنا عبر الرقم 0556663321.


معروض توظيف

الوظيفة هي شغل أو نشاط منتظم يتقدم لطلبه أحد الأفراد، وذلك مقابل الحصول على مبلغ مالي من أجل المعيشة ويسمى المبلغ المتقاضى أجرًا أو راتبًا، يؤخذ إما بالساعة، أو بالشهر، أو بالسنة، بحسب طبيعة ونوع العمل، وفي بعض الوظائف يحصل العامل على منافع أخرى كالتأمين والإسكان وغيرها، والتوظيف هو عملية اتفاق بين طرفين تُدار بشكل تنظيمي تبعًا لقوانين ولوائح التوظيف الخاصة بكل عمل.

وتعتبر الوظيفة من أكثر الأمور التي يتم البحث عليها وطلبها، وذلك لكونها الدفة المحركة لسفينة الحياة لدى بعض الناس، وغالبًا ما يعيش الناس على ما يتقاضونه من مبلغ مالي نتاج عملهم في الوظيفة؛ لذا تجد الكثير من الناس يقدمون معروض توظيف لدى أكثر من مؤسسة أو جهة عمل؛ طمعًا في الحصول على وظيفة تأمن حياتهم، وتضبط وضعهم الاقتصادي نسبيًّا.

لقد شاع لفترة كبيرة من الزمن طريقة تقديم معروض توظيف عن طريق الذهاب مباشرة إلى مقر العمل، وتقديم وثيقة الطلب ولا زالت هذه الطريقة أكثر استخدامًا إلى يومنا هذا، لكن مع التقديم التكنولوجي والثورة العلمية العالمية اتبعت الكثير من الشركات نظام التقديم على الوظائف من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها، وكانت هذه الطريقة تابعة لتطورات العصر، وقد سهَّلت على الكثير.

فيمكن لأي شخص التقديم على الوظيفة المنشودة، وتقديم معروض توظيف عن طريق الإنترنت، وذلك بالدخول على الموقع الرسمي للشركة، التي يودُّ العمل بها وإرسال وثيقة طلب التوظيف، ولا داعي للسفر والتنقل، الذي يعتبر عبئًا كبيرًا على الكثير.

معروض توظيف للديوان الملكي

الديوان الملكي هو المكتب التنفيذي الخاص بجلالة الملك، والتابع له، ويجري الملك معظم الشؤون الحكومية الروتينية من هذا المكتب، بما في ذلك إجراء الأنظمة والقرارات الملكية، بالإضافة إلى ذلك يستقبل الملك كبار ضيوف الدولة في مقر الديوان الملكي، ومن خلاله يتم التواصل ما بين جلالة الملك وباقي المؤسسات الحكومية، ومرفقات الدولة العامة والخاصة، بالإضافة إلى كونه يعتبر حلقة الوصل بين الملك وأفراد شعبه.

جرت العادة بأن يستقبل الملك المواطنين؛ لتقديم طلبات التدخل الشخصية من أجل جبر المظالم أو المساعدة المالية أو طلبات التوظيف، وغير ذلك من قضايا المواطنين الخاصة، لهذا تجد هناك عدة جهات ومكاتب في الديوان الملكي تعنى بتنفيذ القضايا وفق توجيهات جلالة الملك.

من أكثر الطرق التي يسلكها المواطنون في المملكة العربية السعودية لأجل الحصول على الوظيفة، هو تقديم معروض توظيف إلى المكتب الخاص باستقبال معاريض المواطنين؛ ليتم بعد ذلك النظر في الخطاب، وعلى إثر النتيجة المعطاة تترتب إجراءات قبول التوظيف من قِبل الشركة المنشود العمل فيها.

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها والانتباه لها عند تقديم معروض توظيف للديوان الملكي، ويلزم اتباعها عند الكتابة؛ حتى يتسم المعروض بكونه معروضًا رسميًّا يمثل صاحبه بالإضافة إلى تسهيل العمل لدى الجهة المختصة؛ إذ إن المعاريض التي يتم كتابتها بشكل عشوائي تأخذ وقتًا وجهدًا في النظر إليها، وقبل الشروع في ذكر خطوات كتابة معروض توظيف سنعرج بذكر أهم الخصائص التي يلزم اتباعها لكتابة المعروض وهذه الميزات هي:

  1. يجب أن يتم التزام الدقة في التعبير والوضوح؛ بحيث يصل قارئ المعروض إلى الهدف من المعروض.
  2. يجب أن يتم كتابة المعروض بعبارات موجزة بدون إخلال في المعنى واختيار الكلمات البسيطة، وتجنب استخدام الكلمات العامية والتزام اختيار الكلمات العربية الفصيحة.
  3. لأجل معروض قوي ومؤثر يتطلب منك استخدام الأساليب البلاغية، والكلمات القوية مع مراعاة المصداقية والشفافية في الكتابة.
  4. من سمات المعروض المتميز أن يتم سرد التفاصيل فيه بتسلسل منطقي بدون خلط بين المحتوى، ويتم ذلك باتباع خطوات كتابة معروض توظيف، والتي سوف نعرضها عليك في الفقرات التالية من هذه المقالة.
  5. قدر الإمكان يجب الاهتمام بقواعد اللغة والإملاء؛ حتى لا يخلو المعروض من أية أخطاء إملائية أو لغوية.
  6. عادة ما يتكون المعروض من ثلاثة أجزاء؛ الجزء الأول يتكون من البيانات العامة؛ كالعنوان، والتاريخ، والبيانات الشخصية للمرسل، واسم الجهة المختصة باستلام معروض توظيف، والجزء الثاني يسمى العرض أو المحتوى، وفيه يتم كتابة نوع الخطاب مع تحري المصداقية والشفافية، وذكر الأسباب، وما إلى ذلك مما يشمل موضوع المعروض، وأخيرًا الجزء الثالث وهي الخاتمة، وتكون قصيرة تشمل على الشكر والدعاء، ومن ثم التذييل بتوقيع المرسل بعد كتابة الاسم.

هذه هي الخصائص العامة التي تميز المعروض عنه غيره من الرسائل؛ ليتسم بكونه وثيقة رسمية تمثل مرسلها لدى الجهة المختصة، أما عن الخطوات التفصيلية التي يتم اتباعها عند كتابة معروض توظيف، فسوف نعرّج في تبيانها في الفقرة التالية؛ لتكتمل لديك المعلومة حول كيفية كتابة معروض توظيف قوي ومؤثر.

خطاب وظيفة رسمي

يحتاج الكثير من الناس إلى معرفة كيفية كتابة معروض توظيف؛ ليتسنى لهم إرسال الخطاب إلى جهة العمل المرغوبة بشكل احترافي وبطريقة رسمية؛ ليتم النظر فيه، وحتى تتمكن من كتابة معروض توظيف بطريقة صحيحة ومتقنة وقوي في التأثير والإقناع يجب عليك مراعاة تسلسل الخطوات التالية:

  1. كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في أعلى معروض التوظيف، وهي أول ما يتم الاستفتاح في كتابة الطلب؛ طلبًا للخير والبركة.
  2. كتابة تاريخ التقديم على الوظيفة المنشودة، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من المعروض على النحو الآتي: اليوم، الشهر، ومن ثم السنة الهجرية، وأسفل منه مباشرة اليوم، الشهر والسنة الميلادية.
  3. كتابة موضوع المعروض، ويجب أن يكون واضحًا وبارزًا وموجزًا.
  4. يتم تحديد الجهة المعنية باستقبال معروض توظيف وفي الجهة اليمنى من المعروض قم بكتابة الاسم، أو المنصب إن لم يُعرف اسم الشخص المسؤول، وأحيانًا لا يكون هناك شخص محدد بل جهة من الجهات، فيتم كتابة اسم الجهة؛ مثل: إلى السيد المسؤول عن الشركة أو معالي الرئيس، وما إلى ذلك.
  5. كتابة التحية واختيار التحايا يعتمد على الفن البلاغي لمُرسِل المعروض، وأفضل صيغة تحية هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ويتم كتابتها في المنتصف.
  6. وفي هذه الخطوة يتم تقديم محتوى الطلب، لكن من ذوقيات الكتابة أن يبتدئ الكاتب طلبه بكتابة مقدمة موجزة شكراً وعرفاناً للجهة المسؤولة، وكثيرًا ما تعتبر المقدمة هي أكثر ما يجذب انتباه القارئ، فأحسن صياغتها بما يدل على ذوقك الرفيع وحسن بلاغتك، وبعد المقدمة الموجزة انتقل إلى ذكر تفاصيل المعروض، وشرح أسباب تقديمك لمعروض توظيف وما هي المؤهلات التي تمتلكها والخبرات التي اكتسبتها.
  7. والخطوة الأخيرة هي كتابة الخاتمة ولفت انتباه الجهة المعنية بصياغة عبارات جميلة دعاءً وثناءً؛ لتترك انطباعًا حسنًا، ومن ثم تذييل معروض توظيف بكتابة البيانات الشخصية الهامة، والتي تتمثل في: كتابة الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومكان الإقامة ورقم الهاتف الجوال والتوقيع.

هذه هي الخطوات النظرية التي يجب أن يستوفي خطواتها كاملة أي شخص أراد تقديم معروض توظيف قوي ومؤثر وبصورة رسمية متبعة.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب توظيف

صيغة خطاب وظيفة

بذلت الحكومة السعودية الجهود الكبيرة في استغلال الموارد البشرية وتوظيفها في سوق العمل؛ للنهضة بالمجتمع السعودي وإتاحة الكثير من الفرص الوظيفية لجميع شرائح المجتمع رجالًا ونساءً، وسنَّت الأنظمة التي تضع الأولوية الأولى للمواطنين الحاملين للجنسية السعودية في توظيفه في القطاع الخاص والعام، وأصدرت القرارات لكل جهات العمل بتنظيم عمليات التوظيف وعمل برنامج التدريب والتأهيل لإكساب خريجي الجامعات الخبرات اللازمة؛ للنزول إلى سوق العمل بقوة.

وفق أسس منهجية علمية ورؤية واضحة واستراتيجيات متكاملة أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية فرص التوظيف في القطاعين العام والخاص، التي تؤدي إلى توظيف كامل للموارد البشرية السعودية؛ لتحقيق التقدم الاقتصادي الوطني، وأصبح الآن بإمكان أي فرد من المجتمع السعودي تقديم معروض توظيف للحصول على الوظيفة المنشودة، إما بالذهاب إلى مقر العمل أو من خلال تقديم معروض توظيف عبر الموقع الإلكتروني الخاص بكل شركة.

معروض وظيفة

للالتحاق بالوظيفة ستحتاج إلى تقديم معروض توظيف بتسلسل الخطوات النظرية، التي سبق توضيحها في الفقرات السابقة، وحتى تكتمل الفكرة لديك سوف نضع بين يديك التطبيق العملي لهذه الخطوات على شكل نموذج عملي وهو كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………….

الموضوع/ معروض توظيف.

سيدي صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظكم الله، ورعاكم-.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

بداية أسمحوا لي أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان لسموكم الكريم؛ لعظيم جهودكم في النهضة بهذه البلد وتطويرها ومتابعة كل ما يخدم المواطن، وقد ظهر جهدكم واضحًا في القرارات الحكيمة بأولوية قبول معروض توظيف المواطن السعودي؛ ولأجل هذا أسرعت بتقديم معروض توظيف إليكم طامعًا أن يتم النظر في طلبي.

سمو الملك

أنا مواطن سعودي تخرجت من الجامعة قبل سنتين ولم أتمكن من الحصول على الوظيفة المناسبة بسبب عدم امتلاكي للخبرة المطلوبة؛ لأجل ذلك تقدمت للعمل في إحدى الشركات تحت التدريب والتأهيل؛ لأحصل على الخبرة المنشودة، ومع ذلك لم أستطع إلى الآن الحصول على الوظيفة التي أريدها، والتي أستطيع من خلالها أن أكسب قوتي؛ لأتمكن من العيش بكرامة دون الحاجة إلى مساعدة الغير.

سمو الملك

أرجو من سيادتكم قبول توظيفي في (…………………..) محاسبًا ماليًّا؛ حيث إني منذ دراستي وتخصصي في الجامعة وأنا أطمح في العمل لدى هذه المؤسسة لما فيها من ميزات تميزها عن غيرها.

أسأل الله أن يمدَّ في عمرك ويوفقك لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

الاسم الرباعي لمقدم الخطاب/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية السعودية/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………..

التوقيع/ ………………………………..

نموذج طلب توظيف

يعتبر نموذج معروض توظيف أحد الطرق، التي يتمكن الفرد من خلاله معرفة الشكل والمحتوى لطريقة كتابة نماذج التوظيف، وحتى يمكن الاستفادة من نموذج طلب توظيف القادم؛ حيث إنه نموذج جاهز للاستخدام.

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………………

الموضوع/ (هنا يتم كتابة نوع الوظيفة المرغوبة).

معالي السيد/ ………………………….، مدير مؤسسة/ ……………………….. -حفظك الله، وسدد خطاك-.

أضع بين يديك معروض توظيف أستهله بإرسال أسمى معاني الشكر والتقدير لمقامكم الكريم، وأرجو منك قبول توظيفي في مؤسستكم المرموقة، التي طالما رغبت في العمل لديها؛ حيث إني حاصل على (هنا يتم ذكر آخر مؤهل حصلت عليه، وما هي الخبرات العلمية والعملية، التي تؤهلك للحصول على الوظيفة، وأسباب طلبك للوظيفة المرغوبة).

ختامًا أسأل الله أن يوفقك لما فيه الخير والصلاح، وتقبل خالص احترامي.

اسم مقدم الخطاب/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………..

التوقيع/ ………………………………..


وصلنا إلى ختام رحلتنا بين ثنايا هذه المقالة، التي تضمنت موضوع: معروض توظيف، وقمنا فيه فقرات متناسقة حوت معلومات قيمة، ووضحنا بطريقة منطقية كيفية الكتابة الصحيحة، التي تتسم بالقوة والإقناع، واختتمنا طريقة الكتابة بنماذج تطبيقية؛ لتحصل على المعلومات المطلوبة في قالب واحد، يمكنك الحصول على خدماتنا الكتابية بتواصلك معنا عبر الرقم 0556663321.