متخصصون في تقديم الموضوعات المتنوعة في فقرات سلسة وبسيطة باستخدام أرصن العبارات وأكثرها تألقًا وفي رؤية منطقية شاملة، وفي هذه المقالة سوف نضع بين يديك -عزيزنا القارئ- كل ما تود معرفته عن نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وكيف يتم تقييم الموظفين, ومتى يتم التقييم الوظيفي، وسوف نتعرف على من يقوم بتقييم الموظف وغير ذلك من المواضيع التي يتم السؤال عليها والبحث عنها، لمعرفة المزيد حول الخدمات الكتابية التي نتميز بتقديمها يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب والتواصل معنا عبر الرقم 0556663321.


نموذج تقييم الأداء الوظيفي

يسعى الكثير من رؤساء الأعمال من المدراء وغيرهم من أصحاب الشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها إلى النهوض بشركاتهم ورفع مستوى الأداء الوظيفي فيها، وفي أقل حد إبقائها على مستوى وظيفي مرتفع لوقت طويل، إذ يستمرون في تقييم الموظفين العاملين لديهم واستخدام نموذج تقييم الأداء الوظيفي سعيًا للوصول إلى الأهداف التي وضوعها، والتي من شأنها تطوير جهات العمل الخاصة بهم وتطوير العاملين فيها في جميع المستويات والمجالات.

تقييم الأداء الوظيفي هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة المنفذة المرتبطة بالعمل تُساهم في مساعدة الموظفين على تحسين أداءهم الوظيفي للوصول إلى هدف معين ومن ثم دراسة نتائجها في حالة معينة أو على معيار محدد مسبقًا، وبعدها يتم إصدار الحكم حول قدرة الموظفين ومدة استعدادهم للتطور، على أن يُتاح لهم فرصة للتعديل بعد إيضاح سبب الضعف في نتائج التقييم الضعيفة والعمل على إيجاد الحلول لتعزيز جوانب القوة وإصلاح جوانب الضعف.

وعند الحديث عن نموذج تقييم الأداء الوظيفي فتعريفه بأنه عبارة عن استمارة تحتوي على مجموعة من الأسئلة، يقوم الموظف بالإجابة عليها، والتي تم صياغتها من متخصصين في مجال التقييم لكي تحصل الشركة أو المؤسسة على المعلومات الكافية عن كل موظف، ومدى انتاجه واتقانه للعمل لأجل تقييم مستوى أدائه الوظيفي ومعرفة مدى مهاراته وقدراته للقيام بالعمل المكلف به؛ لتحسين بيئة العمل التي يعمل فيها، أيضًا هو وسيلة تساهم في إصدار الأحكام بموضوعية ودون تحيز على كافة الموظفين بهدف التأكد من قدرتهم على أداء المهام الوظيفيّة الموكلة إليهم، وتقييم وقياس تصرفاتهم وسلوكهم في العمل، ومدى التحسن الظاهر على أسلوبهم في أداء مسؤولياتهم الوظيفيّة قبل وبعد التقييم.

متى يتم التقييم الوظيفي

ويعتمد نجاح تقييم الأداء في تحقيق الهدف الخاص به على تَنفيذه بِطريقةٍ نظاميَّة مع تفعيل دور المشاركة ودعم الموظفين للاجتهاد في وظائفهم ومع مواكبة تطورات سوق العمل وبشكل عام إن نموذج تقييم الأداء الوظيفي يُؤثر بشكل كبير على النجاح التنظيمي من خلال جعل رؤساء الأعمال والمسؤولين والموظفين يعملون معًا لتحديد التوقعات ومراجعة النتائج ومكافأة الأداء، وهدفها هو تقديم صورة دقيقة لأداء الموظف السابق أو المستقبلي.

وتختلف فترة تقييم الأداء من جهة عمل إلى أخرى، إذ تعمد بعض جهات العمل على اعتماد نموذج تقييم الأداء الوظيفي سنويًّا أو نصف سنوي، وبعضها تعمد إلى تقييم الأداء ربع سنوي، وجميع ذلك يتم تحديده من خلال تحديد الأهداف المراد الوصول إليها ومدى احتياجها للفترة الزمنية المناسمة لتقييم الأداء.

من يقوم بتقييم الموظف

كما ذكرنا سابقًا أن نموذج تقييم الأداء الوظيفي هو عبارة عن استمارة تحتوي على مجموعة من الأسئلة للإجابة عليها، وعادة ما يتم وضع هذه الأسئلة من قِبل متخصصين في مجال تقييم الموظفين وأدائهم لقياس كل من سلوكهم وتصرفاتهم مع من هم حولهم في بيئة العمل من رؤساء وزملاء، وأيضًا مستوى المهارات التي يمتلكها، والتي من شأنها أن ترفع من الإنتاجية وتساعد في التطوير، وفي بعض الأحيان يكتفي أصحاب العمل في وضع نموذج تقييم الأداء الوظيفي بأنفسهم وفق أهداف معينة يتم تحديدها وغالبًا ما تحدد بعد الاجتماعات الإدارية والعملية في الشركات والمؤسسات، والتي هي من أحد أنظمتها وتحدث بشكل دوري كل فترة تختلف باختلاف إدارة جهة العمل.

في الوقت الحاضر بدأت الكثير من الشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها بعمل نموذج تقييم الأداء الموظفين من قِبل الموظفين أنفسهم؛ حيث يتم تقييم مستوى الأداء الوظيفي من الموظفين أنفسهم، وهو ما يسمى بالتقييم الذاتي ومن مميزاته بأن الموظف يعرف أن تكمن مهاراته وقدراته بما تتوافق مع ميوله مما له شأن في إعادة النظر في دائرة العمل والعمل على إحداث تطورات نوعية في بيئة العمل.

اقرأ أيضًا: تقييم الأداء الوظيفي

كيف يتم تقييم الموظفين

نموذج تقييم الأداء الوظيفي يُستعمل لإصدار الحكم على أداء الموظفين من أجل قياس أدائهم ومهاراتهم وتحديد سلوكياتهم وتصرفاتهم ومدى التحسن الحادث لهم ما بين التقييم السابق واللاحق، ويتم التقييم من خلال وضع معايير الأداء التي تكون في مستوى مقبول لدى رؤساء العمل والتي تتمثل في الانتظام في العمل والالتزام بالسياسات والأنظمة الخاصة بالعمل، والتعاون ومعالجة المشكلات، والابتكار والتطوير في مجالات العمل وجودة الأداء وعادة ما تتلخص جميعها في:

  1. جودة العمل: فيتم وضع نموذج تقييم الأداء الوظيفي مع الأخذ بعين الاعتبار جودة واتقان العاملين لوظائفهم من حيث الالتزام بأنظمة ولوائح جهة العمل ومهارات الاتصال مع الآخرين سواء كانوا موظفين أو عملاء، ومدى قدرة زيادة الإنتاجية ومدى فاعلية العمل الجماعي ومستوى التطوير والإبداع الذي يمتلكه الموظفون.
  2. تحديد الأهداف ومستوى تحقيقها: حيث يتم تحديدها بموضوعية وصادقة بحيث تكون قابة للقياس على شكل أرقام واضحة أو تقديرات محددة.
  3. التعاون والقيادة: حيث يتم قياس مدى قدرة أداء الموظفين لمسؤولياتهم وقيادتها على المستوى الفردي والجماعي للحفاظ على المستوى الصحيح في سير العمل
  4. مهارات حل المشكلات: وتتمثل في سرعة البديهة وحسن التدارك في اتخاذ القرارات السليمة في المواقف المتعددة دون الحاجة إلى الرجوع إلى الرؤساء خاصة في المواقف الصعبة التي تتطلب سرعة الاستجابة.

صيغة تقييم الأداء للموظف

إن صيغة نموذج تقييم الأداء الوظيفي لأجل تقييم إنتاجية الموظفين وتحديد كيفية تحسين أدائهم، وهي مهمة للغاية؛ لأنها لا تحدد فقط ما إذا كان يحق للموظف الحصول على ترقية أو زيادة في الراتب، ولكن التقييم الوظيفي يساعدهم أيضًا على اكتشاف أعلى مستوياتهم وأدنى مستوياته في العمل، ومن أهم التعليمات لصياغة تقييم الأداء للموظف:

  1. صياغة نموذج تقييم الأداء الموظفين بموضوعية ومصداقية والمقصود بالموضوعية ألَّا يتم وضع الأسئلة بتحيز لجهة معينة أو لفئة من الموظفين، أما المصداقية فالمقصود منها قابلية قياس النتائج بالأرقام للتوصل إلى التقييم الصحيح.
  2. من المهم أن يتم صياغة التقييم وفق الأهداف المحددة المراد الحصول عليها، وهو ما يُسمى التقييم بإدارة الهدف، والتي يحدد فيها المسؤول في العمل الأهداف مع إعطاء كل موظف مجالًا رئيسيًّا من المسؤولية من حيث النتائج المتوقعة منه وذلك للوصول إلى معرفة مدى مساهمة وفاعلية كل موظف على حدة للتأكد من أن الأهداف قابلة للقياس وللتحقق وأنها واقعية والتقييم بإدارة الهدف يتم بأربعة خطوات: تحديد الهدف، معايير تقييم الأداء، والتحليل، وأخيرًا المراجعة الدورية.
  3. يجب أن يتم عرض نتائج التقييم، والتي تتم إما باختيار الترتيب العام للموظفين بناءً على أدائهم الوظيفي؛ من حيث الأقوى إلى الأضعف من خلال تطبيق مقارنة خاصة مع مستوى الأداء العام، أو يتم عرض نتائج نموذج تقييم الأداء الوظيفي باختيار المقياس المتدرج، والذي يحتوي على درجات متسلسلة مثل ممتاز، جيد جدًّا، جيد، مقبول أو متوسط، ضعيف وهناك أيضًا طريقة اختيار المقارنة الثنائية، والتي تتمثل في مقارنة الأداء بين اثنين من الموظفين لمعرفة الأجدر منهما وعلى ضوء تلك المقارنات وتمايزها يتم ترتيب الموظفين وترقيتهم وتوزيع المهام عليهم.
  4. لا بد بعد عرض نتائج التقييم أن يتم تطبيق مبدأ التحفيز والتشجيع وذلك من خلال إعطاء المكافئات للموظفين الذين ثبتت كفاءتهم وجدارتهم في تحمل مسؤولية المهام الموكلة إليهم على أن يتم تحديد مواعيد لإصدار نموذج تقييم الأداء الوظيفي في المستقبل، والذي من شأنه أن يعمل على تحفيز الموظفين ولإعطاء الفرصة لهم في إثبات تميزهم.
  5. من المهم بعد أن يتم إبلاغ الموظفين بالنتائج أن يتم إعطاء فرصة لتقديم الملاحظات أو الاعتراض على نتائج أو أسلوب نموذج تقييم الأداء الوظيفي لتلافي وجود أي مشكلات أو أخطاء مستقبلية تؤثر في مستوى الأداء الوظيفي أو في سلوكيات وتصرفات العاملين.

كيف ارفع تقييمي الوظيفي

بما أن تقييم أداء الموظفين عن طريق عمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي من أهم أهداف أي مؤسسة عمل؛ حيث يعتمد نجاح أي مؤسسة على مدى فاعلية وقدرة الكادر الوظيفي فيها على تحقيق التطور ومستوى قدرة الإنجاز، فينبغي على كافة الموظفين إنجاز جميع الأعمال الموكلة إليهم بكل فاعلية للحصول على تقييم وظيفي مرتفع.

يمكن للموظفين العاملين في أي قطاع عمل الحصول على مستوى تقييم ممتاز أو مرتفع أو قوي بتمثل الكفاءة في أداء المهام الموكلة إليه ومن خلال النصائح التالي ذكرها سيتمكن الموظف من الحصول على أفضل الطرق والوسائل التي تمكنه من استغلال قدراته وتفعيلها بكفاءة في إدارة مهامه مما يساعدهم في الاستمرار بالعمل والحصول على الترقيات والدعم المادي والمعنوي ومن أهم هذه النصائح:

  1. تحمل المسؤولية الملقى عليه بكل أمانة والإخلاص في العمل من أجل تحسينه والارتقاء به، وهذا يعطي دليلًا على المهنية العالية والذكاء المهني الذي يتميز به الموظف وله تأثير قوي على التقييم.
  2. تحديد الهدف الذي يريد الموظف أن يحققه، فتحديد الهدف أول خطوات الامتياز إذ أن الوصول إلى النجاح يعتمد على الأهداف الواضحة والمحددة.
  3. طلب النصيحة وأخذ المشورة من أصحاب الخبرة الذين شُهد لهم بالتميز، بالإضافة إلى الاستفادة من نموذج تقييم الأداء الوظيفي السابق الذي أداه الموظف من خلال معرفة النتائج عنه وتعزيز نقاط القوة التي يتميز بها الموظف وتوظيفها في أداء المهام الموكلة إليه للحصول على درجات الكفاءة في العمل.
  4. متابعة تطوير الأداء للموظف من خلال التركيز على التعليم والتدريب مع الاهتمام بأهداف مؤسسة العمل للوصول إلى أعلى درجات النجاح.
  5. مما يساهم في تحقيق أهداف الشركة إتقان مهارة التواصل مع العملاء والمشاركة والتفاعل الجماعي مع باقي موظفي الشركة؛ لذا يجب على الموظف أن يعمل على تحسين مهارات التواصل والمشاركة وحل المشكلات وهذا يُسهم بشكل كبير وإيجابي على تقييم الموظف عندما تبدأ جهة العمل في تقديم نموذج تقييم الأداء الوظيفي لقياس أداء الموظفين العاملين لديها.


انتهت فقرات هذه المقالة التي ناقشنا فيها عدة موضوعات تدور حول نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وكيف يتم تقييم الموظفين، ومتى يتم التقييم الوظيفي، وكيف أرفع تقييمي الوظيفي، ومن يقوم بتقييم الموظف، وأخيرًا تعرضنا لذكر صيغة تقييم الأداء للموظف بأسلوب مبسط وشيق، إن كنتم تتطلعون إلى معرفة المزيد عن خدماتنا الكتابية التي نتميز بعرضها يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب والتواصل معنا من خلال الرقم 0556663321.