نتألق بتميزنا في تقديم الموضوعات المختلفة بالفقرات المتناسقة وبرؤية منطقية متميزة توصل الفكرة بسلاسة وموضوعية وفي هذه المقالة نضع بين يديك -عزيزنا القارئ- كل ما تود معرفته عن تقييم الأداء الوظيفي، ما هو مفهوم تقييم الأداء؟ وما أهداف تقييم الأداء؟ من يقوم بتقييم الأداء الوظيفي؟ خطوات تقييم الأداء، ونموذج تقييم الأداء وزارة الصحة، ونموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الخدمة المدنية، ونموذج تقييم الأداء للإداريين، ونموذج تقييم أداء الموظفين لإحدى الشركات، لمعرفة المزيد حول الخدمات الكتابية التي نتميز بعرضها يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم 0556663321.


تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي هي الطريقة العملية التي تعمل على تحديد مدى قدرة الموظفين على أداء مهام العمل الموكل إليهم، ويستخدم هذا التقييم في أداء الموظفين من أجل تطوير الموظفين العاملين في الشركة أو المؤسسة أولًا ولتطوير مستوى أداء الشركة أو المؤسسة ثانيًا في أي قطاع عمل.

من المعلوم أن تقييم الأداء يشمل كافة الموظفين في أي جهة عمل من شركات ومؤسسات بمختلف أنواعها ومجالاتها، ولا يقتصر تقييم الأداء على بعض الموظفين دون البعض، بل إن التقييم يكون لكل من الموظفين في الإدارة العُليا وانتهاءً بالمُوظّفين في كافة أقسام وفروع العمل لدى أي جهة عمل.

ويعتمد نجاح تقييم الأداء في تحقيق الهدف الخاص به على تَنفيذه بِطريقةٍ دقيقةٍ ونظاميَّةٍ، وذلك من خلال تفعيل دور مُشاركة جميع العاملين في فروع وأقسام الشركات أو المؤسسات، وتُعدُّ مواكبة عمليّة تقييم الأداء من أهم الوسائل التي تُساعد على تأقلمها مع الظُّروف المُحيطة بها ممّا يؤدّي إلى تغيير مهام وطرق العمل وطبيعته، بالإضافة إلى أنها تساعد في تكييف المهارات والخصائص الخاصّة بالموظَّفين، مما يُساهم في بناء الثقة بين الموظّفين وجهة العمل.

ماهو مفهوم تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي هو عبارة عن استمارة خاصة تهيئها جهة الإدارة العليا في أي جهة عمل وتقوم بطباعتها وتوزيعها على الموظفين العاملين لديها وتطلب منهم تعبئة البيانات والإجابة على الأسئلة الموجودة فيه، بعد ذلك يتم استخراج النتائج ومقارنتها بالمعيار الأساسي والمثالي الذي على ضوء أهدافه تم تحديد بيانات وأسئلة استمارة تقييم الأداء الوظيفي، وتعتمد العديد من الشركات ومؤسسات العمل بكافة أنواعها على تقييم الأداء لتحقيق التقدم والنجاح لديها بتطوير كادرها الوظيفي والذي من شأنه أن يرفع من إنتاجية العمل وبدوره تصبح لجهة العمل سمعتها القوية في سوق العمل الذي تنتمي إليه.

ما اهداف تقييم الأداء الوظيفي

إن الهدف الأسمى الذي تطمح أي جهة عمل في الوصول إليه من خلال تقييم الأداء الوظيفي هو أن تكون الشركة على دراية كاملة بكافة الإمكانيات التي يتمتع بها كل موظفيها ومدي إمكانية توظيف هذه الإمكانيات والقدرات في المكان المناسب، بالإضافة إلى معرفة الشركة بمدى قدرة موظفيها على أداء مهام عملهم بإتقان. ومن شأن ذلك قيام جهة العمل من شركات أو مؤسسات بمختلف أنواعها تحسين بيئة العمل وتشجيع العاملين لديها وتحفيزهم، وتوظيف كل موظف في مكانة المناسب ليجد الموظف نفسه يعمل في المجال والاتجاه الذي يمكنه الإنتاج فيه بشكل أفضل وبكفاءة عالية وبنجاح متقن مما يترتب على ذلك نجاح الشركة أو المؤسسة ورفع مستوى الأداء الإنتاجي لديها.

أيضاً يُساعد تقييم الأداء في أي جهة عمل على قياس مدى قدرة الموظفين العاملين في جهة العمل على الإضافة للشركة أو للمُؤسّسة أو للعملاء الخاصين بها، حيث أن من ضمن التعريفات التي يتم تعريفها لتقييم الأداء الوظيفيّ هو أنّه قياس مستوى الأداء الوظيفيّ الخاص بالعامل من أجل تقديم حُكم حول قدراته ومدى استعداده للتطور، أيضاً من التعريفات الأُخرى لتقييم الأداء الوظيفيّ: هو وسيلة تساهم في إصدار الأحكام الموضوعيّة على الموظفين دون تحيز بهدف التأكد من قدرتهم على أداء المهام والمسؤوليات الوظيفيّة الموكلة إليهم، والتحقق من طبيعة تصرفاتهم ومدى التحسن الظاهر على أسلوبهم في أداء مسؤولياتهم الوظيفيّة في الشركة أو المؤسسة.

من يقوم بتقييم الأداء الوظيفي

إنه لمن المعلوم في سوق العمل أن تقييم الأداء لا يقتصر على جهة معينة وتختلف الجهات المسؤولة عن تقييم الأداء في جهة العمل الخاصة بها ففي بعض الشركات والمؤسسات يتم الاعتماد على تقييم أداء موظفيها من خلال الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال من خارج الشركة أو المؤسسة، والبعض من الشركات تقوم بتقييم أداء موظفيها من خلال ما تراه الجهة المسؤولة أو الإدارة العليا أو الرؤساء المباشرين لأقسام وفروع العمل في الشركة.

يجدر التنويه إلى أن تقييم الأداء يمكن أن يكون من خلال تقييم الموظفين لبعضهم البعض أو من خلال تقييم الموظفين لأنفسهم وهذا ما يُسمى بالتقييم الذاتي وكثيراً ما يتم استخدام هذا النوع من تقييم الأداء الوظيفي مع التقدم الحضاري والتوسع في مفهوم الأداء الوظيفي ومستوياته.

خطوات تقييم الأداء الوظيفي

كما ذكرنا سابقًا أن تقييم الأداء الوظيفي من شأنه أن يعمل على السير بجهة العمل نحو التميز والقمة بخطىً ثابتة يتكللُها الثقة والمشاركة والتفاهم وحتى يتم الحصول على النتيجة المرجوة من تقييم الأداء للموظفين لا بد من الجهة المسؤولة عن تقديم نموذج الأداء بالشكل الصحيح، والذي يكون على النحو الآتي:

  1. يجب أن يتم وضع معايير محددة وثابتة وفقًا للهدف الذي تسمو جهة العمل للحصول عليه من خلال التقييم.
  2. يتعين على الجهة المسؤولة لتقديم نموذج التقييم تحديد فاعلية الأداء من خلال وضع قياس أداء فعلي وموضوعي بدقة، ومن ثم مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير المحددة مسبقًا.
  3. بعد تحليل الأداء سيتعين على الجهة المسؤولة القيام بالإجراء التصحيحي للبحث عن الحلول المناسبة والفعّالة لتحويل نقاط الضعف لدى الموظفين إلى نقاط قوة وفي أقل النتائج للتخلص منها.
  4. أخيرًا يجب على الشركة أو المؤسسة إبلاغ الموظفين بنتيجة التقييم وطرح المجال لهم برفع التظلمات وإتاحة الفرصة لهم بتقديم الاعتراض على النتيجة في ضوء شرح أسباب الضعف وتوضحيها بالإضافة إلى الالتفات والاهتمام بالحلول المعروضة من قبل الموظفين أنفسهم ودراستها لإمكانية استخدامها والعمل بها.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الصحة

وزارة الصحة هي أهم الوزارات الحكومية التي من شأنها الرفع من مستوى التقدم الحضاري في المجتمع، ومن الطبيعي أن تسعى وزارة الصحة إلى تحقيق أعلى مستوى أداء وظيفي للوصول إلى المستوى اللائق الذي يميزها مقارنة مع باقي الوزارات، لذا تسعى وزارة الصحة إلى تطوير الكادر الوظيفي لديها بين فترات وأخرى من خلال تقييم الأداء الوظيفي للعاملين لديها، وحتى في مستوى ودرجات التقويم تعتمد الوزارة على تجديد وتطوير التقييم بما يتناسب مع درجة الاستجابة المرجوة منه وعلى إثر النتائج التي يتم الحصول عليها تعمل وزارة الصحة على تطوير قدرات موظفيها بما يتناسب مع متطلبات العمل عن طرق تفعيل البرامج التدريبة والندوات وما شابه ذلك.

على سبيل المثال لنموذج تقييم الأداء وزارة الصحة يجب أن يشتمل النموذج على الاسم الرباعي للموظف والرقم الوظيفي والمسمى الوظيفي، ومن ثم تحديد القسم الذي يعمل فيه مع تحديد تاريخ تقييم الأداء، بعد ذلك يتم طرح مجموعة من الأسئلة الخاصة بالتقييم والتي سبق دراسة أهدافها ونتائجها وأثرها في رفع أداء مستوى الوزارة والتي تتنوع بما يخدم الغاية من التقييم، وأخيرًا بعد التقييم يتم عرض النتائج على الموظفين إما عن طريق وضع التقديرات مثل: ممتاز وجيد جدًّا وجيد وضعيف أو عرض النتائج عن طريق الرسم البياني لأداء الموظف.

اقرأ أيضًا: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الخدمة المدنية

في وزارة الخدمة المدنية يتم تقييم الأداء باستخدام نموذج التطوير المهني والذي يتكون من قسمين، القسم الأول يخص الموظفين في ثلاثة نقاط، والقسم الثاني يخص المدراء في أربعة نقاط ولكل قسم تفاصيل محددة وقيم معينة وتتمثل في الآتي:

  1. معايير تقييم الأداء العام للموظفين نسبة 40% بينما للمدراء نسبة 30%.
  2. معايير التقييم المتعلقة بالكفاءات للموظفين 30% أما المدراء فلهم نسبة 20%.
  3. معايير تقييم عوامل متصلة بالوظيفة للموظفين 30% وللمدراء 20%.
  4. ما يخص المدراء دون الموظفين معايير التقييم للكفاءات القيادية للمدراء 30%.

وتفصيل السابق كالآتي:

  1. الأداء العام ويشمل بنود جودة العمل والمرونة والمبادرة ومهارات التواصل ومهارات حل المشكلات ومهارات خدمة العملاء.
  2. كفاءات الموظفين وتشمل بنود العمل الجماعي وقيم وآداب العمل والتطوير المهني وتحمل المسؤولية.
  3. عوامل متصلة بالوظيفة للموظفين وتشمل على بند درجة إنجاز الموظفين لوظائفهم.
  4. فيما يخص المدراء يشمل على بند القيادة والإدارة وبند قيادة الفريق وبند إدارة النتائج، وأخيرًا التفكير الاستراتيجي.

نموذج تقييم الاداء الوظيفي للاداريين

في الوسط الإداري غالبًا ما يتم استخدام معايير متعددة لتقييم الأداء في شركات العمل والمؤسسات بمختلف أنواعها، ومن الطبيعي أن يوجد على إثر ذلك كثير من المشاكل، ولتجنب ذلك يتوجب على الإداريين اختيار الطريقة المناسبة للتقييم إذ أن لكل طريقة مزاياها وعيوبها بالإضافة إلى وجوب إعطاء الموظفين حق التظلم من نتائج وقياس تقييم الأداء وأيضًا منح فرصة للموظفين لمراجعة وصفه الوظيفي وأداءه للعمل على تقوية جوانب الضعف وتقوية عناصر القوة لديه.

نموذج تقييم أداء الموظفين لاحدى الشركات

للحصول على نموذج تقييم الأداء مع مراعاة الأهداف العامة لنظام التقييم لدى أي جهة عمل يتعين مراعاة تحسين إنتاجية الشركة لأجل اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بترقيات العمل وتغيرات المهام الوظيفية، ومن أهم الخطوات لعمل نموذج تقييم أداء الموظفين في أي شركة:

  1. الخطوة الأولى: صياغة نموذج تقييم أداء الموظفين في صورة موضوعية وغير متحيزة؛ حيث تكون مناسبة لكل الموظفين في الشركة.
  2. الخطوة الثانية: كما يجب أن يأخذ التقييم الشكل القانوني الصحيح؛ حتى لا تتعرض الشركة للمساءلة القانونية حتى يتم إنجاز ما يحتاجه العمل.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد مقاييس الأداء ووضع المعايير الصحيحة أثناء صياغة التقييم، والتي توصل إلى معرفة التقييم الصحيح للموظف.
  4. الخطوة الرابعة: تطبيق مبدأ المكافأة بعد التقييم، والمعنى تطبيق مبدأ الثواب والعقاب لكل من هو أداءه ضعيف وتشجيع وتحفيز الموظفين أصحاب الأداء المتطور.
  5. الخطوة الخامسة: من الضروري تحديد مواعيد محددة لأداء التقييم؛ حتى يكون هناك فرصة للشركات للخروج بنتائج تقييمات صحيحة يمكن أن يتخذ منها الإجراءات المناسبة.
  6. أخيرًا: من الضروري أن يعرف الموظفون الملاحظات التي حصلوا عليها من التقييم، مع وجوب اعتبار تقديم النتائج والملاحظات بالشكل الصحيح؛ حتى لا يكون التأثير سلبيًّا على الموظف.


وصلنا إلى ختام مقالة اليوم، والتي اشتملت على تقييم الأداء الوظيفي، وما هو مفهومه؟ وما الأهداف التي يُرجى الحصول عليها من تقييم الأداء الوظيفي؟ ومن هم المسؤولون عن تقييم الأداء؟ والكثير من الفقرات المتنوعة التي تم صياغتها بأسلوب احترافي وموضوعي، لمعرفة المزيد حول الخدمات الكتابية التي نتميز بعرضها يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم 0556663321.