بعض الأحيان يضطر الطالب أو الموظف إلى تقديم نموذج طلب الإنتقال، لبعض الأسباب المتعلقة به، وذلك مثل وضعه الصحي الذي لا يسمح له بممارسة مهامه الوظيفية في منطقة بعيدة، أو لغير ذلك من الأسباب.

ولأجل يلجأ إلى الجهات المختصة بكتابة طلب نقل، موضحا فيه الأسباب التي دفعته إلى ذلك الطلب.

للحصول على خدمة كتابة نموذج طلب نقل، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.


نموذج طلب الإنتقال

قراءنا الأعزاء: سوف نعرض لكم مقال عن نموذج طلب الإنتقال، نسرد لكم فيه شروط طلب الانتقال الوظيفي، وكيفية كتابة نموذج طلب النقل، إضافة إلى عرض نماذج على ذلك.

نموذج طلب النقل

هناك بعض الشروط اللازم توفرها كي يتم نقل موظف من مؤسسة إلى أخرى داخل المملكة العربية السعودية، فإن اختلت تلك الشروط أو بعضها فإن نموذج طلب الإنتقال، قد يتم رفضه، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

أولا: أن يقوم الموظف الذي يرغب فى النقل تقديم صيغة خطاب طلب نقل.

ثانيًا: يلزم وجود وظيفة شاغرة في الدرجة الوظيفية للموظف أو وظيفة أعلى من تلك الوظيفة الحالية، وذلك بحسب كفاءة الموظف وخبرته ومهارته فى العمل.

ثالثًا: يجب أن يحصل ذلك الموظف على موافقة من جهة العمل التي يرغب الانتقال منها، وكذلك جهة العمل التي يرغب في الانتقال إليها.

رابعًا: يجب أن يحصل على موافقة وزارة الخدمة المدنية، إن كانت طبيعة الوظيفة تقتضي ذلك.

خامسًا: إنهاء جميع المهام والأعمال الوظيفية للموظف الذي يريد الانتقال.

سادسًا: القيام بعمل إخلاء طرف من العمل الأول قبل أن يبدأ في العمل الجديد.

سابعًا: يجب الالتحاق المباشر للعمل الجديد، بعد إخلاء الطرف من العمل الأول.

ثامنًا: أن لا يزيد راتب العمل الجديد عن قيمة الراتب الفعلي الذى يحصل عليه الموظف في العمل الأول.

نموذج طلب نقل داخلي

هناك العديد من المعاريض والخطابات التي يجب على الموظف كتابتها وإرسالها لمن للجهة المختصة، حسب نوع الخطاب والهدف منه.

سوف نسرد لكم في هذا المقال أهم العناصر الأساسية والفنية التي يجب أن يحتويها نموذج طلب الإنتقال.

وتتمثَّل هذه العناصر في الآتي:

  1. أولا: اذكر اسم المؤسسة أو الشخص الذي سيرسل إليه نموذج طلب الإنتقال، يعمل الموظف في مؤسسة يديرها مجلس إدارة يتألف من مدير عام ومدير تنفيذي وإدارات أخرى لها تخصصات ومهام مختلفة ومتنوعة، عندما يرغب الموظف في كتابة خطاب يطلب فيه نقل عمله أو وظيفته، يجب عليه ذكر اسم مدير هذه المنشأة المخول بالنظر في هذا الطلب.
  2. ثانيًا: تحديد الغرض من الطلب: الطلبات التي يتم تقديمها إلى الإدارات والوزارات مختلفة ومتنوعة حسب أسبابها وأهدافها، وبالتالي يجب تحديد الغرض من خطاب نموذج طلب الإنتقال.
  3. ثالثًا: كتابة البيانات الشخصية والمهنية: تتمثل البيانات الشخصية في خطاب طلب الموظف، في كتابة الاسم الرباعي، والرقم الوطني، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف، وتتمثل البيانات المهنية أو الوظيفية في كتابة المسمى الوظيفي، والمؤسسة التي يعمل فيها، ومدة العمل في تلك المؤسسة.
  4. رابعًا: اكتب التفاصيل المتعلقة نموذج طلب الإنتقال: لا شك في أن أي خطاب طلب نقل يجب أن يتضمن الأسباب التي دفعت الموظف إلى تقديم طلب نقل، ولهذا يجب كتابته مع المستندات والوثائق الداعمة التي تثبت صحة هذه الأسباب.
  5. خامساً: تذييل نموذج طلب الإنتقال: يجب تذييل خطاب طلب النقل بكتابة اسم مقدم الطلب ثم تاريخ التقديم بالإضافة إلى التوقيع.
  6. سادساً: اختيار الكلمات المناسبة التي تمتاز بالتأثير والإقناع: من أهم العوامل التي يجب توفيرها في نموذج طلب الإنتقال هو العنصر المقنع والمؤثر في الخطاب، فالكلام الذي يتسم بالإقناع والتأثير أكثر قبولاً، بخلاف الكلام الذي يتسم بالضعف والتفكك، فهو غالباً مرفوض وغير مقبول.

نموذج طلب انتقال موظف

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى معالي مدير شركة الكهرباء ……………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب الإنتقال.

بادئ ذي بدء، أود أن أبعث إليكم بأطيب تحياتي وشكري وتقديري، وأتمنى لكم موفور الصحة والسلامة والرفاهية.

أنا الموظف…، أعمل في قسم الصيانة في شركة الكهرباء بمنطقة…، الرقم الوظيفي…، رقم الهاتف…

سيدي المدير:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أقدم لكم نموذج طلب النقل من شركة الكهرباء في مدينة الرياض إلى شركة الكهرباء في مدينة جازان.

قضيت حوالي عشرين عامًا في العمل بفرع مؤسسة الكهرباء في الرياض، على الرغم من أن مكان العمل بعيد عن سكن عائلتي، فهم يعيشون في مدينة جازان، وأنا أعمل هنا في هذه المدينة، ولا يمكنني الوصول إليهم أو زيارتهم إلا في أيام الإجازة الصيفية.

ورغم ذلك لم أقدم نموذج طلب الإنتقال في الفترة السابقة لكن كان عليَّ الآن أن أقوم بذلك لأسباب وظروف قاهرة أجبرتني على ذلك.

حيث أن ابني الأكبر يعاني من فشل كلوي ويحتاج لغسيل كلوي مرتين أسبوعيًّا ولا يوجد من يرافقه دائمًا إلى مستشفى غسيل الكلى.

بما أنه أكبر أبنائي، فإن أولادي الآخرين لا يزالون في مهدهم ولا تستطيع والدتهم اصطحابه إلى المستشفى لأنها تهتم  بطفلتها التي تبلغ من العمر شهرين فقط، ولا تستطيع مرافقته والمكوث معه ثمان ساعات في مستشفى الغسيل الكلوي.

لهذا السبب، اضطررت إلى تقديم طلب لنقل وظيفتي إلى مدينة جازان التي تقيم فيها عائلتي، حتى أتمكن من اصطحاب ابني إلى المستشفى عند الحاجة.

يرجى الموافقة على طلب النقل هذا؛ بسبب حالة ابني الصحية.

وتقبلوا مني فائق الاحترام وخالص من الشكر والامتنان.

مقدم طلب النقل/

تاريخ التقديم/

التوقيع/

نموذج طلب خطي للانتقال من مدرسة إلى أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير المنطقة التعليمية في مدينة  ……. وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب خطي للانتقال من مدرسة إلى أخرى.

أنا المعلمة…، أعمل في مدرسة…، مدينة…، التخصص العلمي…، رقم السجل المدني ….، الرقم الوظيفي …..

أود أولاً أن أشكركم على جهودكم المباركة والمثمرة في مجال التربية والتعليم، والتي تنهض بالأمة من خلال التربية الصحيحة لأبنائها.

هذا الأمر هو الذي يخدم الوطن والمجتمع ويرفعه دائمًا إلى مرتبة سامقة ويسهم في رقي الأمة، كما أشكرك على اهتمامك بالمعلم واهتمامك به وتقديرك له وتعاونك معه في جميع الظروف.

سيادة المدير:

منذ طفولتي، كنت أحلم بأن أكون مدرسة متميزة تربي الأجيال على حب الخير وأن أكون عنصرًا إيجابي في المجتمع.

أشكر الله -عز وجل- أن منحنى هذا العمل الجليل والرسالة العظيمة، وهي من أعظم المهن والتي تكرم وتفخر بها الأمم على مر العصور.

لا أحد يخفي مكانة وفضيلة المعلم والجهد الكبير الذي يبذله من أجل تعليم الأجيال، لا أشرف من العلم، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم:  (العلماء ورثة الأنبياء).

سيادة المدير:

نحو أربع سنوات من عمري قضيتها في التدريس في مدرسة …..، الكائنة بمنطقة …..، وقد أحببت هذه المدرسة كثيرًا، وأحببت تلاميذها النجباء، وكانت علاقتي بالمدرسات فيها كانت أكثر من رائعة.

لم أجد سوى الاحترام والتقدير من مديرة المدرسة، ولحسن الحظ فهم فخورون بي لأني من المعلمات المثاليات الذين لا يدخرون جهداً في العملية التعليمية، وهم يفخرون لسيرتي الذاتية الجيدة وشخصيتي المتواضعة مع الطلاب والزملاء والجميع من يعمل هناك.

سيدي المدير:

لم أتخيل قط أنني سوف أترك هذه المدرسة وأقدم نموذج طلب الإنتقال إلى مدرسة أخرى.

ولكن حدث لي شيء جديد، وهو أن شَابًّا من محافظة أخرى غير المكان الذي أعيش فيه أنا وعائلتي، تقدم من أجل الزواج بي، على الرغم من أن وظيفته في تلك المقاطعة.

فقد وافقت على الزواج منه وتمت مراسيم الزفاف لأني لا أريد أن أرفض ذلك الشاب صاحب الأخلاق الحميدة، وقال نبينا صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).

وكذلك لا أريد أن أعارض الغريزة البشرية أو أترك ​ أكبر مهمة تقوم بها النساء، وهي إنجاب الأطفال وتربيتهم على أساس الدين الإسلامي، التربية الإسلامية الصحيحة.

وفي الوقت ذاته لا أريد ترك وظيفتي كمدرسة ومعلمة للأجيال، وقد انتقلت للعيش معه في المدينة التي يقيم فيها، ومن الصعوبة أن أسافر كل يوم إلى هذه المدرسة للتدريس فيها.

لذلك كتبت إليكم نموذج طلب الإنتقال من هذه المدرسة حيث أعمل الآن إلى مدرسة …… التي تقع في المدينة التي يعيش فيها زوجي.

سيدي المدير:
آمل أن تفهم وضعي الجديد، وفهمك لوضعي كامرأة بلا سلطة، أجبرتها الظروف على تقديم نموذج طلب خطي للانتقال من مدرسة إلى أخرى.

سيادة المدير:

أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في نموذج طلب الإنتقال الذي أضعه بين أيديكم، والموافقة على نقل عملي إلى مدرسة …..، في مدينة ….. حتى أتمكن من إكمال أعظم رسالة في هذه الحياة وهو التعليم الذي هو سبب النهوض بالبلد والمجتمع.

اسم مقدمة الطلب/
التاريخ/
التوقيع/

نموذج طلب الانتقال من كلية لكلية أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الأستاذ الدكتور ……..، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب …….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أنا الطالب …..، أدرس في كلية هندسة الحاسوب ……، المستوى الثاني ……، الرقم الجامعي …….

سيادة النائب:
في بعض الأحيان قد يتعثر الطالب في دراسته، أو تجبره بعض الظروف على تقديم نموذج طلب الإنتقال من كلية إلى كلية أخرى.

وهذا ما هو حاصل معي، حيث إن المنطقة التي أعيش فيها أنا وأفراد عائلتي منطقة نائية بعيدة عن المدينة، ولا يوجد فيها أي كادر طبي يعالج المرضى في تلك المنطقة.

هذا الأمر جعل المرضى من أبناء تلك المنطقة يعانون مشقة السفر إلى أقرب مدينة من أجل تلقي العلاج.

ولأجل ذلك فإنني أرغب في دراسة الطب البشري، كي أقوم بمساعدة المرضى في تلك المنطقة وتخفيف آلامهم.

وعليه فإني أقدم إلى سيادتكم نموذج طلب الإنتقال من كلية هندسة الحاسوب إلى كلية العلوم الطبية.

أرجو من معاليكم التكرم بالموافقة على هذا الطلب لما في ذلك من المصلحة.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والعرفان والامتنان.

مقدم الطلب/
التاريخ/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي


في مقال نموذج طلب الإنتقال عرضنا لكم أهم شروط طلبات النقل، وخطوات كتابة خطاب طلب نقل موظف، إضافة إلى تقديم ثلاثة نماذج تطبيقية على كتابة معاريض النقل.

للحصول على خدمة كتابة نموذج طلب الإنتقال، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321