سوف نتعرف في هذا المقال عن موضوع الإعفاء من المخالفات المرورية في فقرات متعددة تتضمن اعفاء المخالفات المرورية في رؤية موضوعية وبأسلوب متجدد، وللاطلاع على المزيد من خدماتنا الكتابية المتميزة والإبداعية يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


اعفاء المخالفات المرورية

من المتعارف عليه في أي دولة أن أنظمة وقوانين الإدارة العامة للمرور ينبغي أن تكون صارمة حتى لا يتساهل الناس في ارتكاب المخالفات، حيث إن الهدف من وضع تلك الأنظمة والقوانين إنما وضعت للحفاظ على أرواح الناس خاصة وللحفاظ على أمن وسلامة المجتمع بشكل عام.

مع وجود الأنظمة والقوانين التي حُددت لضبط السير والمواصلات في المملكة العربية السعودية أيضاً أوجدت حكومة المملكة العربية السعودية متسع لمرتكبي المخالفات المرورية بفتح باب الإعفاء من المخالفات المرورية والتي يمكن الحصول عليها من خلال اعفاء المخالفات المرورية التي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية لمن يصعب عليهم سداد ما عليهم من رسوم المخالفات المرورية.

إعفاء المخالفات المرورية 1445

في صورة عامة يمكن للذين يبحثون عن طريقة للحصول على الإعفاء من المخالفات المرورية الحصول على اعفاء المخالفات المرورية بامتلاكهم القدرة على صياغة خطاب الإعفاء من المخالفات المرورية التي ارتكبوها، ولا يتسنى لهم ذلك دون الاعتماد على خطوات كتابة وصياغة طلب اعفاء المخالفات المرورية وفق المعايير المطلوبة والتي سوف نجليها لك -عزيزنا القارئ- في الفقرات القادمة في صورة مفصلة ودقيقة لتتمكن من صياغة طلبك بشكل احترافي وبصياغة مؤثرة تستجلب النظر والقبول.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 1445

في بعض الأحيان قد يقع البعض في إحدى المخالفات المرورية في صورة غير مقصودة ويترتب بعد ذلك على أولئك الذهاب إلى الإدارة العامة للمرور لتسديد ما عليهم من رسوم مخالفات، ويتفاجأ الكثير بأن المبالغ المترتبة عليهم إثر المخالفات التي ارتكبوها كبيرة جدًّا خاصة إن كان من عليهم المخالفة من أصحاب الدخل المحدود، لذا يقعون في حيرة من أمرهم فهم واقعون بين ضرورة التسديد أو الدخول للسجن؛ ولأجل هؤلاء تم إتاحة الفرصة لهم للحصول على اعفاء المخالفات المرورية لكن يتعين عليهم أن يقدموا خطاب رسمي يحتوي على طلب اعفاء المخالفات المرورية إن كانوا ممن لم يسبق عليهم ارتكاب أي مخالفة مرورية.

خطاب اعفاء من المخالفات المرورية

إن من المهم جدًّا أن تشدّد الإدارة العامة للمرور على مسألة المخالفات المرورية التي يقع فيها الكثير من الناس أثناء سيرهم بمواصلاتهم الخاصة ففي النهاية تكمن أهمية ذلك الحرص والتشديد في الحفاظ على سلامة وأمن المجتمع، ولذا يتعين على سائقي المركبات أن يتوخوا الحذر والحيطة عند القيادة، وقبل ذلك يتوجب عليهم الالتزام بالقوانين والأنظمة التي من شأنها أن تنظم عملية السير والتنقل.

في حال أن وقعت في مخالفة مرورية وأردت الحصول على الإعفاء منها، فإنه يتعين عليك كتابة خطاب اعفاء من المخالفات المرورية الخاص بك واجعله مميزًا بالصياغة الرسمية والوضوح في التعبير؛ حتى يكون الطلب أشد إقناعًا للجهة المستقبلة للخطاب وبشكل عام يجب أن يتميز الخطاب بالترتيب والتنسيق في فقراته مع إجادة الكتابة الرسمية باستخدام الجمل والكلمات العربية الفصيحة، بالإضافة إلى شيء مهم جدًّا وهو صياغة الخطاب وفق الترتيب المطلوب وكل ذلك سوف نوضحه لك فيما يلي:

  1. أولًا: يجب عليك الاستعلام عن المخالفة المرورية التي ارتكبتها، ومعرفة مقدار تكلفتها وذلك وفقًا للبيان الصادر من إدارة المرور عن غرامات المخالفات المرورية لعام 1443ه/ 2022م.
  2. ثانيًا: بعد أن تتمكن من معرفة المبلغ الذي عليك سيتعين عليك في حالة عدم قدرتك على دفع الغرامة البدء في كتابة خطاب طلب اعفاء المخالفات المرورية التي ارتكبتها، وأول مرحلة في الكتابة هي أن تستهل الخطاب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، ويتم كتابتها في منتصف الخطاب أعلى الورقة، وكتابة البسملة ليس فيها أي متعلقات إدارية أو نظامية وإنما يُستأنس بها تيمنًا للخير والبركة والتوفيق من الله عز وجل.
  3. ثالثًا: يتعين عليك تحديد الجهة التي ستقدم إليها طلب اعفاء المخالفات المرورية وكتابة اسم الشخص المسؤول أو ذكر منصبه، والجهة المعنية باستقبال الخطاب هي إما أن تكون الإدارة العامة للمرور أو للديوان الملكي.
  4. رابعًا: ايراد تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” بعد ذكر اسم الجهة المستقبلة للخطاب ويتم كتابة التحية في منتصف الخطاب.
  5. خامسًا: كتابة موضوع الخطاب وموقعه في وسط الخطاب أسفل التحية ويُفضل أن يتم تمييز موضوع الخطاب وجعله بارزًا إما بتدكين الخط أو بوضع خط عليه مثل: (الموضوع/  اعفاء المخالفات المرورية).
  6. سادسًا: من الإبداع في كتابة الخطابات الرسمية البدء بكتابة مقدمة تمهيدية مؤثرة، على ألَّا تكون طويلة وفيها يتم الإشادة الكبيرة بدور الجهة المعنية باستقبال وتقديم العون، بعد ذلك يتم الانتقال إلى توضيح أسباب كتابة الخطاب وأهمية الحصول على الإعفاء بالنسبة إليك مع مراعاة انتقاء الجمل الرقيقة والعبارات المؤثرة، التي تجعل خطابك مؤثرًا وقابلًا للنظر فيه والموافقة عليه.
  7. سابعًا: اختتام طلب اعفاء المخالفات المرورية بالدعاء والثناء للجهة المعنية مع التوصية بضرورة النظر في الطلب الماثل بعد ذلك التذييل بكتابة بياناتك الشخصية التعريفية، والتي تتكون من الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية أو رقم جواز السفر أو رقم بطاقة الإقامة، وعنوان السكن ورقم الهاتف الجوال، ورقم السيارة التي سُجلت عليها المخالفة وأخيرًا التوقيع.

يجدر التنويه هنا أن كتابة خطاب اعفاء المخالفات المرورية يكون باستخدام الحاسب الآلي وفق للتنسيقات المتبعة، والتي تتمثل في اختيار اللون الأسود، وحجم الخط يجب أن يكون ما بين اثني عشر وثمانية عشر، أيضًا يتعين اختيار نوع الخط الرسمي وهو (Times New Roman) على ألَّا يتم استخدام أي نوع من أنواع التأثير على النص كالظل أو التدكين أو التسيطر ويُستثنى من ذلك الموضوع وذلك لجعله بارزًا في الخطاب، أخيرًا يجب مراعاة التباعد بين الأسطر وترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية سبق

تساءل الكثير حول صدور أمر ملكي للإعفاء عن المخالفات المرورية؛ حيث إنه تم التداول مؤخرًا الحديث عن إصدار أمر ملكي للإعفاء عن المخالفات المرورية نظرًا للظروف المعيشية التي تغيرت بشكل جذري عند بعض أبناء الشعب السعودي، ولكن لم يثبت أي إعلان رسمي يؤكد مصداقية هذا الخبر.

سبق إعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

أمر اعفاء المخالفات المرورية ليس صعبًا الحصول عليه لكن قبل ذلك يتعين على الشخص أن يتأكد من صحة صدور أمر ملكي يقضي بإعفاء المخالفات المرورية، وبعد أن يتحقق من الأمر يمكنه الدخول إلى منصة أبشر واتباع تعليمات الإعفاء من مخالفاته المرورية إما برقم الهوية الوطنية، أو برقم لوحة السيارة، وأبرز الحالات التي يرتكب فيها الشخص مخالفة مرورية عند القيادة تتمثل في: عدم امتلاك رخصة القيادة، أو عدم ربط حزام الأمان، أيضًا عدم الالتزام بإشارات المرور أو ترك المركبة في الطرق العامة أو الأماكن الممنوعة بالإضافة إلى تجاوز السائق الحد الأقصى للسرعة.

ولقد أشارت الهيئة العامة للمرور بأنه يتعين على مرتكبي المخالفات المرورية سرعة تسديد ما عليهم من مبالغ؛ لأن عدم الدفع في الفترة المسموحة يؤدي إلى مضاعفة المبلغ المحدد، وتقوم شرطة المرور بدورها في إرشاد المخالف حول كيفية عملية الدفع.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 2024

في ذكر موضوع إصدار أمر ملكي اعفاء المخالفات المرورية نشير إلى أنه تم تداول هذا الموضوع وانتشاره في الآونة خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث تناقل الكثير الحديث عن إصدار مرسوم يقضي بإعفاء المواطنين داخل المملكة من المخالفات المرورية في ظل الظروف المتغيرة في الآونة الأخيرة، إلا أن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أعلنت رسميًّا عدم مصداقية تلك الإخبار وصرحت بالنفي عن صحة تلك الأنباء، وأكدت وسائل الإعلان الرسمية بعد ذلك أن هذا النبأ كان مجرد شائعات لا صحة لها على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: نموذج معروض اعفاء

إعفاء المحصنين من المخالفات المرورية

أتاحت وزارة الداخلية السعودية العديد من الآليات التي يتمكن من خلالها سائقي المركبات من الاستعلام عن مخالفاتهم المرورية، وكانت هذه الخطوة من باب التسهيل والتخفيف على المواطنين بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد لهم فيمكن لمن عليهم مخالفات مرورية معرفة ما عليهم من مستحقات عبر الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالوزارة، أيضًا أتاحت آلية التواصل عبر الهاتف المحمول، لمعرفة طريقة الاستعلام عن المخالفة المرورية عن طريق الهاتف المحمول يتعين عليك الآتي:

  1. خلال الاتصال على رقم 989 للاستعلام عن المخالفات المرورية بالاستماع إلى الخدمة الصوتية.
  2. في الرسالة الصوتية المسجلة يتم توجيهك لاختيار لغة الرسالة التي تريدها وللغة العربية قم بالضغط على رقم 1 مرة أخرى ليتم الانتقال إلى خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  3. في الرسالة الصوتية يتم الطلب بإدخال رقم الهوية الوطنية وبعد إدخال الهوية قم بالضغط على مفتاح المربع في لوحة المفاتيح في الهاتف؛ لتظهر من بعدها قائمة تتضمن البيانات الخاصة بالمخالفات المرورية الخاصة بالمستعلم لتتعرف على تفاصيل المخالفات المرورية المدونة ضدك.

منصة إعفاء المخالفات

مع كثرة البحث عن طريقة للحصول على اعفاء المخالفات المرورية فقد أوجدت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عددًا من الطرق والآليات التي توفر الجهد والوقت على الناس، حيث خصصت الوزارة الكثير من الخدمات الإلكترونية للخدمات الحكومية ومنها ما هو متعلق بموضوع الإعفاء من المخالفات المروري وذلك من خلال الدخول عبر المنصة الوطنية الموحدة التابعة لمديرية الأمن العام.

يتم معرفة المخالفات المرورية المسجلة إلكترونيًّا من إدارة المرور من خلال خدمة أبشر عبر المنصة الوطنية الموحدة ويتم الاستعلام بالطريقة الأتية:

  1. الدخول على منصة أبشر.
  2. تسجيل الدخول على المنصة ثم الدخول إلى قسم استعلام المخالفات العامة.
  3. يتم طلب كتابة رقم المخالفة الصادر في حقك.
  4. ثم يتم طلب رقم هوية المخالف.
  5. يتعين عليك وضع الرمز المرئي المطلوب في الصفحة.
  6. ثم يتم عرض المخالفة للاطلاع عليها.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الذي كان حول اعفاء المخالفات المرورية، ومدى صحة أنباء إصدار أمر ملكي بالإعفاء عن المخالفات المرورية، بالإضافة إلى أن المقال حوى أهم الخطوات التي يجب مراعاتها لكتابة خطاب إعفاء قوي ومؤثر، لا تفوتكم الفرصة للتعرف عن خدماتنا المميزة التي نتفرد بها في كتابة أنواع الخطابات والمعاريض وغير ذلك من الموضوعات المستحدثة التي يتم البحث عنها والتساؤل عليها، للتواصل معنا يمكنكم مراسلتنا على الرقم 0556663321.