متابعينا الكرام، نرحب بكم أجمل ترحيب في مقالنا: برقية للديوان الملكي، والتي سنتعرف من خلالها على نبذة قصيرة للديوان الملكي، مع معرفة كيفية كتابة برقية للديوان الملكي بطريقة صحيحة، مع عرض نموذج تطبيقي لذلك.

وللحصول على (خدمات كتابة المعاريض والخطابات المختلفة) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)


برقية للديوان الملكي

يعد الديوان الملكي السعودي هو المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية، كما أن الديوان الملكي هو الرابط الرئيسي والأساسي بين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والحكومة ومؤسساتها.

تتبع مكاتب مستشاري الملك للسياسة الداخلية والشؤون الدينية والعلاقات الدولية والأمن القومي والاحتفالات الملكية بالمحكمة، بالإضافة إلى مكتب الملك، الذي يدير معظم الأعمال الحكومية الروتينية من هذا المكتب، بما في ذلك صياغة اللوائح والمراسيم الملكية.

بالإضافة إلى ذلك، يستقبل الملك ضيوفًا رفيعي المستوى من الدولة في الديوان الملكي، ومن المعتاد أن يستقبل المواطنين لتقديم طلبات شخصية للتدخل لمعالجة المظالم أو المساعدة في القضايا، ويرأس الديوان الملكي حاليًا الأستاذ فهد بن محمد بن صالح العيسى

اختار الملك عبد العزيز السيد إبراهيم بن معمر كأول رئيس للديوان الملكي السعودي، خلفًا للشيخ محمد الطيب الهزازي رئيس الديوان الملكي في عهد مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

واستمر في رئاسة الديوان حتى عام 1932، عندما تولى مساعدة الشيخ عبد الله بن عثمان رئاسة الديوان حتى نهاية عهد الملك عبد العزيز بوفاته.

وفي عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، حكم الديوان الملكي من قبل أبنائه الأمراء محمد بن سعود وخالد بن سعود ومنصور بن سعود لمدد متفاوتة.

كما تولى صالح عباد العباد رئاسة الديوان الملكي بالوكالة في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز ورئاسة ديوان رئاسة مجلس الوزراء.

حتى صدر عفو عنه في 9 رجب 1395 ه في عهد الملك خالد، تولى محمد عبد الله النويصر رئاسة الديوان الملكي ورئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 9 رجب 1395 ه حتى إقالته في 6 رمضان 1426 ه.

رقم الديوان الملكي البرقيات

رقم الديوان الملكي البرقيات
رقم الديوان الملكي البرقيات

تعد البرقية؛ عبارة عن وسيلة تواصل فعالة في كثير من الدول العربية، ولون رسالتي لون تعبيري.

وهي تختلف عن الرسالة في عدة نقاط منها قلة الكلمات وسرعة وصولها وارتفاع تكلفتها، وطريقة كتابة البرقية كالتالي:

  • اختصر الرسالة واستخدم كلمات قليلة.
  • قم بتضمين اسم المرسل والمتلقي.
  • تقديم تفاصيل العنوان والتوقيع.
  • تضمين تفاصيل التاريخ والوقت.
  • ضع في اعتبارك اللغة الصحيحة والابتعاد عن الأخطاء النحوية والإملائية.
  • تجنب علامات الترقيم المفرطة في النص.
  • اكتب الأرقام بالكلمات. اكتب جملًا قصيرة معبرة.
  • احترم اللغة الرسمية إذا كانت البرقية موجهة إلى شركة أو جهة حكومية.
  • اكتب المبالغ بالكلمات والأرقام؛ لتجنب الأخطاء المطبعية.
  • مراقبة وضوح البرقية. تقليل طول النص.

تُكتب البرقية في كثير من الحالات، ويكون شرح هذه الحالات كالتالي:

  • طلب عاجل لأمر أو معلومات.
  • لتهنئة عيد ميلاد، زفاف، نجاح للتهنئة أو التعازي.
  • إرسال التحويلات المالية.
  • إشعار وقت السفر.

خصائص كتابة البرقية تتلخص على النحو التالي:

  1. السرعة: تتميز البرقية بأنها سريعة؛ هذا لأنها باهظة الثمن، حيث يتم احتساب العدد الإجمالي للكلمات فيها؛ ثم شحنها على وجه السرعة؛ لتوفير الوقت والجهد.
  2. الإيجاز والدقة: لأن البرقية قصيرة ولا تطيل من تفاصيل الموضوع؛ لذلك فهي دقيقة وبسيطة ومباشرة.
  3. الوضوح: البرقية واضحة لا لبس فيها، وصياغتها مقتضبة، فهي تتجنب الكلمات التي لها معنى في حد ذاتها، كالحروف، واستخدام الأسماء والأفعال والصفات والظروف.
  4. تنمية المهارات التعبيرية، لأن البرقية هي لون كتابي تعبيري ووسيلة اتصال فعالة، على الرغم من تطور وسائل الاتصال الحديثة، مثل: الهاتف والفاكس وغيرها من الوسائل.

كتابة وتقديم برقية إلى الديوان الملكي تعد من الطرق الأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية، حيث يستخدمها كثير من المواطنين، لأنها تفيدهم، وبفضلها تتم تلبية مطالبهم ويحصلون على ما يريدون من العون والمساعدة.

بل تعد كتابة برقية إلى الديوان الملكي هي الوسيلة الفعالة التي يحصل بها العاطل عن العمل، ويسدد المدين دينه والمفلس يحصل على المساعدة، ويحصل بواسطتها الموظف على النقل والإجازة وكل الأهداف التي يرغب المواطن في نقلها إلى السلطة المعنية.

برقيات الديوان الملكي السعودي

برقيات الديوان الملكي السعودي
برقيات الديوان الملكي السعودي

تتم كتابة وتقديم برقية للديوان الملكي لأغراض كثيرة ومتعددة، والتي منها ما يلي:

  1. برقية للديوان الملكي لغرض الحصول على المساعدة المالية، التي يكتبها ويقدمها العديد من المواطنين الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة من بعض الجهات المهتمة بالمساعدة ولا سيما الديوان الملكي.
  2. برقية للديوان الملكي لغرض الحصول على الإعفاء من القرض المصرفي: يعتبر كتابة برقية الإعفاء من أكثر البرقيات المكتوبة والمقدمة من قبل المواطنين، وخاصة أولئك الذين لديهم قرض شخصي أو قرض عائلي أو قرض عقاري أو أنواع أخرى من القروض المصرفية.
  3. برقية للديوان الملكي لغرض الحصول على منحة عقارية: وذلك وفقًا للمتطلبات المحددة للجهة المختصة، على سبيل المثال، إذا كانت هناك امرأة مطلقة ليس لديها منزل تعيش فيه، باستثناء المساكن الإيجارية باهظة الثمن، والتي تتكبدها شَهْرِيًّا أو سَنَوِيًّا.
  4. برقية للديوان الملكي لغرض الحصول على وظيفة: كثير من الخريجين والعاطلين من الرجال والنساء ومن لديهم شغف بخدمة الدين والوطن والملك يكتبون برقية للديوان الملكي طلبًا للوظيفة بطريقة مقنعة وبشكل صحيح.
  5. برقية للديوان الملكي لغرض الحصول على التحويل أو الإلحاق أو النقل أو الإعارة: يقصد بهذا النوع من البرقيات المكتوب من قبل العامل سواء في القطاع المدني أو العسكري طلب النقل من مكان إلى مكان آخر.
  6. برقية للديوان الملكي بخصوص تقديم شكوى: يقدم هذا النوع من البرقيات من قبل من تعرضوا للظلم والتعسف، سواء في ممتلكاتهم أو في أموالهم أو في شرفهم، وعند شعورهم بالإهانة يلجؤون إلى كتابة برقية للديوان الملكي.
  7. والتي من خلاله يشكون من ظلمهم ويطالبون فيها بالعدالة والإنصاف، مبينين جسامة الضرر الذي لحق بهم بسبب هذا الظلم الحالي والمستمر، كما أنه لا يزال هناك عدد كبير من أنواع البرقيات التي لا تستطيع هذه المقالة ذكرها وحصرها، مثل كتابة ترقية من أجل الحصول على ترقية، وأيضًا من أجل الحصول على تصريح زواج من أجنبية، اقتراح منحة، وغيرها.

ارسال برقية للديوان الملكي

كيف أرسل برقية للديوان الملكي؟ الجواب: يمكنك ذلك من خلال هذه الخطوات التي سأعرضها لك الآن، حيث إني سأوضح لك الخطوات خطوة بخطوة، ثم بيانًا توضيحيًا لكل منها.

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في منتصف رأس الصفحة، وأن تكون بخط مختلف عن باقي الخطاب.
  2. الخطوة الثانية: اكتب الجهة والسلطة التي ترد إرسال البرقية إليها، سواء كانت الديوان الملكي أو الوزارة أو إحدى الإمارات أو أي جهة أخرى.
  3. الخطوة الثالثة: اكتب موضوع البرقية؛ سواء أكان خطاب تحويل مؤثر، أو خطاب توظيف مؤثر، أو خطاب تنازل مؤثر، فلا بد أن يكون مكتوبًا في وسط الصفحة وبين قوسين.
  4. الخطوة الرابعة: كتابة مقدمة بسيطة تحتوي في محتواها على شكر وتقدير وامتنان على الاهتمام والتعاون، مع التمنيات باستمرار النجاح الدائم.
  5. الخطوة الخامسة: قدم نفسك في بداية البرقية؛ من خلال كتابة الاسم ورقم الهوية الوطنية والمنطقة التي تعيش فيها، إذا كان الخطاب عبارة عن طلب وظيفة، فمن الأفضل كتابة المؤهل والعمر والخبرة العملية.
  6. الخطوة السادسة: اكتب طلبك، سواء كان طلب لوظيفة أو طلب منحة ملكية أو طلب مساعدة مالية أو طلب إعفاء من قرض.
  7. الخطوة السابعة: اكتب الأسباب التي دفعتك إلى تقديمها والأسباب التي دفعتك للقيام بذلك، واكتبها بطريقة منسقة وبأسلوب قصير.
  8. الخطوة الثامنة: اكتب الخاتمة، وهي تلخيص طلبك في سطر واحد، مع تكرار الشكر والتقدير للهيئة المستقبلة للرسالة، أو الطرف الذي سيتم إرسال الرسالة إليه بشكل أكثر صحة.
  9. الخطوة التاسعة: الخاتمة: إغلاق الرسالة بالعبارات الختامية؛ ومن بينها “ولكم خالص شكري وتقديري” ومن بينها “وخالص تحياتي لكم” ومنها “حفظكم الله ورعاكم” ومنها أيضًا “الله ولي التوفيق والسداد” ومنها “دمتم سالمين”.

عزيزي المتابع، قم بتطبيق هذه الخطوات خطوة بخطوة في شكل فعال لكتابة برقية للديوان الملكي، وفقًا للخطوات التي ذكرناها؛ حتى تتضح الصورة، ويمكنك -إن شاء الله- من خلال هذا كتابة برقية للديوان الملكي مؤثرة.

برقية للديوان الملكي عن طريق الجوال

يمكن لأي مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية معرفة كيفية إرسال برقية إلى ولي العهد أو جلالة الملك في الديوان الملكي عبر الهاتف المحمول باتباع الخطوات المذكورة أدناه:

  • من خلال مكون الأرقام في الجوال اتصل على (969).
  • ثم اضغط على الرقم (1).
  • هنا سيتم تحويل المكالمة إلى خدمة العملاء.
  • سيطلب الموظف المهتم الحصول على بيانات المستخدم مثل الاسم ورقم الهوية ورقم الجوال.
  • يجب على المستخدم أن يملي على الموظف نص البرقية بالتفصيل مع سبب إرسال هذه البرقية.
  • سيقوم الموظف المهتم بما هو ضروري وسيقوم بإعداد البرقية لإرسالها إلى المكتب.
  • المواطن هنا سيحصل على رقم خاص للبرقية ليتمكن من تتبعه ومعرفة ما إذا كان قد تم الرد عليه أم لا.
  • في حالة عدم رد الديوان الملكي على هذه البرقية خلال مدة أقصاها 120 يومًا؛ سيكون لديك الحق هنا في إرسال برقية جديدة أخرى.

كيفية إرسال برقية للديوان الملكي عبر تطبيق stc:

  1. قم بتنزيل أحدث إصدار من تطبيق my stc mobile من المتجر الرسمي.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حساب المستخدم أو إنشاء حساب جديد.
  3. من خلال الصفحة الرئيسية للتطبيق؛ اضغط على (الخدمات الإلكترونية).
  4. ثم اضغط على (برقية الكترونية).
  5. أدخل جميع البيانات اللازمة للبرقية.
  6. ثم اضغط (حساب التكلفة) والتي تساوي تقريبا 0.60 ريالًا سعوديًّا.
  7. أخيرًا اضغط (أرسل البرقية الإلكترونية).

برقية للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

العنوان/ برقية للديوان الملكي.

إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين، إلى مقام سيدي ولي العهد الأمين، حفظكم الله تعالى، وأيدكم بنصره.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

أنا ابنكم المواطن/ فلان ابن فلان الفلاني، سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم:(…)، أتقدم إليكم بهذه البرقية، والتي من خلالها أطلب الحصول على وظيفة حكومية في أي قطاع: مدني أو عسكري.

وذلك لما أعانيه من سوء الحال وقساوة الظروف، وتكالب الهموم والغموم من كل حدب وصوب، وتراكم على عاتقي الديون والمستحقات، خاصة أني خريج جامعي، وأحمل مؤهلًا جامعيًّا (بكالوريوس).

ولدي قدرة وكفاءة وخبرة، وبحاجة إلى وظيفة تكفيني ذل السؤال، وأستعين بها على توفير حياة كريمة لعائلتي، فجئتكم راجيةً من عطفكم وكرمكم بقبول توظيفي (إدارية في الوظائف العسكرية أو الوظائف المدنية).

حتى يتسنى لي أن أكون عضوًا في خدمة هذا المجتمع، وخدمة هذا البلد المبارك الطيب أهله، ولكي تكون- الوظيفة- عونًا لي في تلبية متطلبات أسرتي، فقد اشتدت علي ظروف الحياة، وليس لي أحد- بعد الله- نلجأ إليه إلا أنتم.

فجئتكم أرجو من لطفكم، فأنتم ملاذنا- بعد الله- إذا نزلت بنا الشدة أو ضاقت علينا الحياة، فقد كنتم وما زلتم خير الناس للناس كما عهدناكم أهل جود وعطاء، فهذا طلبي بين أيدكم راجيةً قبوله.

والأمل فيكم كبير بأن ينال عناية مقامكم، ويحوز عطفكم الكريم الذي أنتم أهل له، وأرجو من مقامكم النظرة الرحيمة التي عهدناكم بها جابري الخواطر، وأسأل الله أن يوفقكم على جهود مقامكم وأنا بوافر الصحة والعافية.
وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدمة الطلب/ ……………………….

السجل المدني/ ……………………….

الجوال/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

اقرأ أيضًا: كتابة معاريض للديوان الملكي


وفي ختام مقالنا: برقية للديوان الملكي، نشكر لكم حسن متابعتكم لنا، آملين أن يتجدد اللقاء بكم في مقالاتنا القادمة، والتي تحمل على متن سطورها المتعة والفائدة والخبرة والمهارة.

وللحصول على (خدمات كتابة المعاريض والخطابات المختلفة) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321).