إذا كنت تود معرفة أفضل صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، فضلًا، قم عزيزي القارئ بقراءة هذا المقال، الذي نعرض لك فيه نماذج تطبيقية، ننتقي أفكارها من قصص الواقع، ونخلع عليها من بلاغة الأسلوب وجودة العبارة، ولمزيد من المساعدة ومعرفة كل ما هو جديد يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0556663321

صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

من عِبَر الأقوام الغابرة، والقصص الغريبة الحاضرة، وما يشرئب له المستقبل في الأيام العابرة، نرى في كل ذلك ومضات من الظلم تقف عندها العقول حائرة، فقد قال نبيُّ الله يعقوب ليوسف: {لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدًا}، فعلى الرغم من أنهم إخوة، فـ{الشيطان للإنسان عدو مبين}، فالله في كتابه العزيز قال: {إن الإنسان لظلوم كفار}.

لهذه الوزارة أهدافٌ منشودة تسعى جاهدة لتحقيقها والوصول إليها، أبرزها:
1. تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية، ليسود العدل في أواسط المجتمع.
2.تسهيل جميع الخدمات القضائية للمواطنين والمقيمين والوافدين بطرقٍ متنوعة.
3. حق الفتوى في المنازعات التي تُعرض على المحاكم الشرعية.
4. توفير قوى بشرية مؤهلة للخدمات القضائية.
5. دراسة كل القرارات الصادرة عن القضاء الأعلى، ومن ثمَّ رفعها إلى المملكة للمصادقة عليها، وإصدار قرارات بشأنها.

من هذه المهام التي عرضناها يتضح أنَّ هذه الوزارة تستقبل أكثر من صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، لكن عندما نقوم بتقديم صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، من الواضح وكما هو مستشفٌ من عنوانه، أن هذا النوع من الخطابات نوجهه لوزير الوزارة، فما الخطوات الإجرائية التي نتبعها في كتابته؟ هذا ما سنوضحه لك عزيزي القارئ في السطور التالية:

صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، كسائر الخطابات التي نوجهها لأي جهة تحفظ حقوق الناس، وتفتي في أمرها، لقصد استرجاعها لأهلها، ولأن وزير العدل مخوَّل باستقبال كثير من الخطابات، ويمر عليه الغث والسمين والمتميز والقوي من صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، فإن كنت تنوي تقديم صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، فلتكن مميزًا في خطابك ولا ترضى بالقليل الهيِّن، ولتضفي عليه بصمة خاصة بك أنت.

نحن بدورنا نقدم أدقُّ التفاصيل وأهم الخطوات المتبعة في كتابة هذا الخطاب، وأنت بدورك تقوم بإسقاط هذه الخطوات على خطابك، بعد أن تنتقي لها أبلغ الأساليب، وأدقِّ العبارات، وتطبعها بطابع الصدق والأمانة في الطرح.

أهم الخطوات التي تتبعها في هذا النوع من الخطابات هي:

الخطوة الأولى: نكتب البسملة في بداية الخطاب، لتكون فاتحة خيرٍ له وبركة، ثم اسم الوزير وصفته بأسلوبٍ مهذَّب، وكتابة تحية لائقة بسموه، ثم عنوان الخطاب، وكتابة تحية لائقة بمقام الوزير والخطاب، ثم بيانات المتظلم، والمتظلم منه إن لزم ذلك.

الخطوة الثانية: كتابة عبارات شكرٍ مناسبة لصيغة خطاب تظلم لوزير العدل، نفتتح بها مضمون الخطاب، وسرد المضمون بأسلوبٍ مميزٍ جذَّاب يجعل خطابك يُقابل بالرضا، وتخلع عليه من عبق العبارات القوية والصادقة، وتلبسه الهيبة والوقار بالحجج المقنعة القاطعة.

الخطوة الثالثة: كتابة عبارات شكر منتقاة من أجود كلمات الشكر من ثرائك المعجمي، مع التنويه فيها بالنظر للخطاب بعين الرضا، واتخاذ ما يلزمه، وتكرار بعض البيانات الخاصة بالمتظلم مع التوقيع.

الخطوة الرابعة: في أثناء كتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، ينبغي مراعات طباعته على الحاسوب، وتحرى فيه الفصاحة، وخلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، وغيرها من الأخطاء التي قد تضعف الخطاب.

إذا قمتَ باتباع هذه الخطوات، وأضفتَ عليها خلاصة الفكرة، تميزت في طرح صيغة خطاب تظلم لوزير العدل. والآن سنقدم لك نماذج تطبيقية ننسجها على منوال الخطوات التي قدمناها لصيغة خطاب تظلم لوزير العدل، يمكنك تقديمها لجهات مختلفة لنعمم عليك الفائدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

صيغة خطاب تظلم للملك

صيغة خطاب تظلم للملك
صيغة خطاب تظلم للملك

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى سمو ولي العهد/ ……………. عطَّر الله سيرتكم بكل خير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: حرمان من ميراث

أنا المواطن/ ……………………، رقم الهوية: …………………، أسكن في مدينة: ………………..، في حيّ: …………………….، رقم هاتفي: …………..

أتظلم ضد عمي المدعو/ …………………، رقم هويته: ……………….، يسكن في مدينة: ……………….، في شارع: ………………، رقم هاتفه: ……………..

يطيب لي أن أنسج لكم من عبق الحرف باقة ودٍّ واحترامٍ، توفيكم قدركم ومكانتكم، فأنتم نعم الوالي العادل.
سمو الملك:

{هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} (الرحمن: 60)، ولكن في كثيرٍ من المواقف نزرع الخير وننتظر الثمر اليانع، وللأسف لا نجني إلا الشر والعوسج.

والدي -رحمة الله تغشاه- الأخ الأكبر لأختين وولدين، مات جدي وعمي الأصغر عمره عشر سنوات، كان جدي يعيش معنا قبل وفاته وعمي الصغير، لأن جدتي توفيت قبل جدي بخمس سنوات.

ترك جدي التركة في حوزة والدي في أثناء مرضه، ولأن والدي الراعي الرسمي للأملاك منذ نعومة أظافره، فجدي سلمه زمام الأمور منذ صغره، وفي أثناء مرض جدي كتب لوالدي وأوصاه أن يقسم المال بشرع الله، ويترك مال عمي في حوزته، لأنه ما زال سفيهًا ولا يفقه أمره، ولأنه كان يخاف عليه من الضياع، قال لوالدي هو ولدٌ من أولادك.

تربينا وعمي في بيتٍ واحد فهو لا يَكْبُرُني إلا بعام واحدٍ فقط، كان عمي صديقي وزميل مقاعد المدرسة والجامعة، ولحرص والدي وخوفه على حق عمي وعلى ماله، سلمه أمور التركة من عقارات، ومخازن وإيجارات وأراضٍ، وكان يقول دائمًا: هذا مالكم أنتم وعمكم، وفي يوم غائمٍ مظلم مات والدي فجأة ودون مُسَبِّقَات، انصدمنا بالخبر وصعقنا به، وكنا لا نعلم ما تخبئه الأيام.

بعد مرور سنتين قررنا تقسيم التركة ليُكَوِّن كل واحدٍ منا نفسه، حدث الذي لم نتوقعه، حدث أمرٌ كارثي بالنسبة لنا، استغل عمي فرصة موت والدي وحَوَّل جميع أملاكنا لصالحه.
كنا متعجبين من صنيعه!، ولست وحدي من تعجَّب، بل أعْمَامي وعمَّاتي جميعهم وقفوا ضده، وقالوا بصوت رجلٍ واحد: هذا جزاء الإحسان والرعاية والاهتمام؟

وقف عمي في وجه الجميع وقفة الجشعِ النَّهِم المتوهم أن المال ماله، الطامع المتصرف في مال الأيتام، ونسي أنه كان في يومٍ من الأيام في حالنا نفسه، ونسي من رعاه وحفظ ماله وصرف عليه من ماله الخاص خوفًا من مساءلة ربّ العالمين.

لم يثمر في عمي الخير والقيم التي زرعها والدي فيه، ونسي حرصه واهتمامه به، وكيف كان ينصفه حتى وإن أخطأ، نسي ذلك القلب العطوف الرحيم الذي كان له نعم الأبُّ والأم.

شَهَرَ سيفه في وجهنا، واختار المال، ولم يفكر إلا في نفسه، ورفعت فيه صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، ولم نَطُل حقوقنا لأنه أبْرمَ حججه بصورة محكمة، والآن أرفع فيه صيغة تظلم لسيادتكم.
أرفع إليكم تظلمي، وأرفق معه جميع الأوراق التي تثبت ملكية الأملاك لنا وله، التي قام بتزوير نسخٍ منها، وأحكم ذلك إحكامًا مبرمًا، حين استغل حب والدي و ائتمانه له، وقابل المعروف بالإساءة.

سمو الملك:

هذا أمري ماثلٌ بين يديكم، تفضلوا بالنظر فيه، واتخاذ ما يلزم لاسترجاع حقي من عمي، ولكم مني جل الاحترام والتقدير والرضا بحكمكم.

مقدم الطلب/ قصصٌ من جعبة الدنيا
الهاتف/ …………………….
التوقيع/ …………………..

صيغة خطاب موجه إلى الإمارة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى سمو الأمير/ ………….. في منطقة……….

أحييكم بتحية الإسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب وظيفة

بمداد الوقار والمكانة والاحترام والمهابة، أخط تحية تقديرٍ واحترامٍ لسيادتكم، وأرجو من الله أن يصلكم خطابي، وأنتم تنعمون بثوب الصحة والسلامة.

أنا المواطن/ …………………، رقم الهوية: ……………….، أسكن في مدينة: ………………..، في شارع: ……………….، جوار بنك: …………..، رقم هاتفي: ………………….

أرفع إليكم هذا الخطاب، ولساني يبتهل بالدعاء، لينال خطابي رضاكم ويُنظر له بعين الرضا والقبول.

الرضا بما قسمه الله لك هو الكسب والخير الحقيقي، ولكن الركود والاستسلام أمرٌ نهى الشرع، عنه، فالله -جلَّ وعلى- قال لمريم بنت عمران وهي في حالة ضعف وانكسار: {وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيا} (مريم: 25)، فأنا آخذ بجميع الأسباب، وأحيانًا ينتابني شعورٌ باليأس وأقول: {يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيًا منسيا} (مريم:23).

سمو الأمير:

أنا أبٌ لطفلتين، أكبرهما تبلغ من العمر عشر سنوات، والصغرى عمرها خمس سنوات، وأمي التي سهرت لأجلي طاعنة في السنِّ، وأخي مصابٌ بضمورٍ في الدماغ، وزوجتي صابرة على حالي، هذه هي أسرتي، وأنا المعيل الوحيد لها.

من المؤكد أنكم أدركتم لماذا أقول: {يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيًا منسيا}، وها أنا ذا اليوم آخذ بالسبب وأهمس في أذنك حياءً من أن أمد يدي للناس لفاقتي وفقري.

جئت طالبًا يد العون في منحي وظيفةً أسدُّ بها رمق أسرتي، وأوفر قيمة العلاج لهم، طرقت باب الله قبل كلّ باب، وفي القديم سخَّر الله لي تاجرًا طيب القلب، وظفني محاسبًا في متجره، فأنا خريج محاسبة.

وظللت أعمل عنده طيلة عشر سنوات، وبعدها قرر الانتقال إلى مدينة أخرى، وطلب مني مرافقته، فرفضت لإعالتي لأسرتي، فأنا العمود الوحيد فيها.

طلب مني نقل أسرتي معي، ولكن النفقة التي سيعطيها لي لن تغطي جميع احتياجاتي، فقلت: لعله خيرٌ من الله، ومنذ ذلك اليوم إلى الآن، وأنا أبحث عما أسدَّ بها رمق أسرتي، وأوفر به قيمة علاج والدتي وعلاج أخي، صحيحٌ أن أصحاب الأيادي البيضاء يجودون عليَّ، لكني لا أرضى بهذا الحال، أريد كسبًا حلالًا من عرق جبيني أسدُّ به احتياجات أسرتي.

أرفع إليكم خطابي والأمل يخيم في قلبي، أن الله سيفتح لي باب رزقٍ علي يدكم، وسأكف نفسي وأولادي عناء الطلب، فأنتم أبٌ للخير وأهله.

أرفق لكم سيرتي الذاتية، وصورًا من المؤهلات الحاصل عليها، أرجو النظر فيها بعينكم الفاحصة، وتوفير وظيفة أقتات منها أنا وأسرتي، ولكم مني كلّ الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ نموذج من النماذج المبثوثة في المجتمع
الهاتف/ …………………………
التوقيع/ ………………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم تظلم لديوان المظالم

كيفية إرسال خطاب تظلم لوزير العدل

كيفية إرسال خطاب تظلم لوزير العدل
كيفية إرسال خطاب تظلم لوزير العدل

نقوم بإرسال صيغة خطاب تظلم لوزير العدل بطريقتين:

الأولى: كتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل بالطريقة التقليدية التي عرضناها في هذا المقال، ونقوم بإرسالها إلى مكتب وزير العدل، أو تسليمها يدًا بيد.

الثانية: عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل، وكما نعلم جميعنا أن الوزارات في الدولة سهلت للمواطنين طريقة الوصول إليها عن طريق بوابتهم الإلكترونية.

قدمنا لكم في مقالنا صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، بأسلوبٍ متسلسلٍ مترابط، ننتقي فيه القصص الجذَّابة في النماذج لتعمك الفائدة والمعرفة، لا يفوتكم جديدنا، فضلًا تواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).