يحتاج الباحث العلمي إلى استبيان جاهز بشكل كبير حاليًا وذلك لأن الاستبيان يعد من أهم الأدوات المطلوبة في إعداد البحث العلمي والتي تستخدم كثيرًا، لذا يبحث الكثير من الباحثين عن استبيان جاهز لكي يسهل عليهم الأمور بعد ذلك

 يساهم الاستبيان في جعل الباحث على دراية تامة بكل ما يقوم به كما يساعده في الاطلاع على الأسئلة التي تحدث عنها في موضوعات البحث الخاص به.

ومن خلال المقال سوف نقدم لكم استبيان جاهز بصيغ متنوعة وللمزيد من النماذج يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو 0556663321.


استبيان جاهز

يعد البحث عن استبيان جاهز من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي وخاصة الأشخاص الذي يقومون بعمل بحث علمي، وذلك لأن الاستبيان يمكنهم من إدارة البحث الخاص بهم بطريقة صحيحة مما يدفع الكثير من الأشخاص للبحث عنه.

نموذج استبيان جاهز

نموذج استبيان جاهز
نموذج استبيان جاهز

كما تتعدد أنواع وقوالب الاستبيان ويتم الاختيار من بينهم تبعًا لحاجة الشخص وما يرغب به، وبالرغم من اختلاف الاستبيان وتتعدد أنواعه إلا أن أهميته ومميزاته واحدة، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم مميزات الاستبيان:

  • المعلومات الصحيحة

تكمن ميزة الاستبيان الجاهز في الوقت الحالي في إمكانية تقديم المعلومات الصحيحة، وذلك لأنه عندما يكون هناك استبيان قوي يضم معلومات هامة بالإضافة إلى المصدر الخاص بها فهذا يزيد من قيمة البحث ومن قوة المعلومات التي يحتوي عليها، لذا نجد الكثير من الباحثين يرغبون في الحصول على استبيان جاهز قوي ليجعل البحث أكثر احترافية.

  • تسهيل البحث

من أهم مميزات استبيان جاهز هي أنه يسهل على الباحث عمله وذلك لأنه يجعله يعمل بشكل منظم ومحترف، وذلك بفضل قالب الاستبيان الذي يكون بارزًا ومنظمًا مما يسهل عملية جمع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث واستخدامها بشكل صحيح لتعزيز قوة البحث؛ حيث إن الباحث إذا قام باختيار قالب استبيان قوي ومناسب للبحث فإنه لأن يواجه أي مشكلة في عمله.

  • التحليل الإحصائي

يعد التحليل الإحصائي من أهم العمليات التي يقوم بها الباحث ولكنها تحتاج إلى وقت ومجهود كبير ولكن في حالة الحصول على استبيان جاهز سوف يكون الأمر بسيط للغاية.

حيث يساعد الاستبيان في تفريغ المعلومات الخاصة بالبحث في خطوات بسيطة ثم يبدأ بعد ذلك في عمل التحليل الإحصائي الذي يجعل الباحث على علم بكافة الأمور المتعلقة بالبحث وبكافة المعلومات التي يحتوي عليها البحث.

  • يوفر الوقت

يعد توفير الوقت من أهم الأهداف الذي يسعي الباحث إليها في عمله وذلك لكثرة المهام الذي يقوم بها، لذا فإن استخدام الاستبيان الجاهز من أهم الأمور التي تساعد الباحث على توفير الوقت.

وذلك لأنه يوفر للباحث الوقت الذي يهدره في جمع المعلومات والتأكد من دقتها حيث يساعده الاستبيان على القيام بهذه الأمور في فترة قصيرة

  • توثيق

من أهم المميزات التي تدفع الباحث إلى استخدام الاستبيان الجاهز أنه يقوم بتوثيق المعلومات التي قام الباحث بذكرها في عملية البحث.

حيث يساعده في زيادة دقة المعلومات المتعلقة بالبحث وذلك لأنه يكتفي بتوضيح المعلومات التي لها علاقة واضحة بموضوع البحث دون التطرق إلى موضوعات أخرى.

نموذج استبيان جاهز تطبيقي

بعد أن قدمنا لكم كافة المميزات التي تجعل الباحثين يرغبون في الحصول على نموذج استبيان جاهز وذلك لنساعدك في معرفة أهمية استخدام الاستبيان.

وخاصة إذا كنت تقوم بعمل بحث في موضوع معين، لأنه سوف يمنحك العديد من المميزات التي تزيد من قوة بحثك تجعله مميز ومنظم كما يساعدك على إنهاء البحث بالطريقة التي تطمح بها.

وفي حالة أنك سوف تبدأ في استخدام الاستبيان فيجب عليك أن تقوم بإجراء العديد من عمليات البحث من أجل الوصول إلى النموذج المناسب الذي يتلاءم مع موضوع البحث الخاص بك. ولتوفير الوقت المهدور في عملية البحث نقدم لكم نموذج استبيان جاهز يمكنك الاعتماد عليه في تحقيق ما ترغب به.

ويتمثل النموذج في الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أقوم أنا الباحث/ …….. بصفة/ ……… بالطلب من السادة الذي سوف يتم تقديم الاستبيان لهم أن يقوموا بالإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات التي يحتوي عليها الاستبيان بصدق وشفافية وذلك لكي يكون لها قيمة في موضوع البحث، وذلك لأن لهذه الإجابات دور كبير في إحداث نتائج إيجابية مهمة حول موضوع/ …………….

بيانات الباحث

الاسم/ ……………………………….

الجنسية/ …………………………….

الجنس/ …………………………….

العمر/ …………………………….

الوظيفة/ ………………………………

المؤهل/ ……………………………..

التعليم/ ……………………………….

استبيان إلكتروني جاهز

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى استبيان جاهز وقد يكون النموذج السابق مناسب لهم وفي أغلب الأحيان يكون غير مناسب ويحتاج الباحث في هذه الحالة إلى استبيان إلكتروني.

وإذا تساءلت عن الفرق بين كل من النموذجين هي أن النموذج الإلكتروني مشابه تمامًا للصيغة السابق ذكرها ولكن الإجابة عنه تكون إلكترونية.

مما يسهل على الباحث عملية الاحتفاظ بالمعلومات والاحتفاظ بها للحصول عليها في أي وقت، بالإضافة إلى أن النموذج يعمل على تبسيط العديد من الأمور وجعلها أقل تعقيدًا مثل استخدام وسائل الإحصاء الإلكترونية بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى والتي تتمثل في الآتي:

  1. يساعد النموذج الإلكتروني الباحث في معرفة كافة المعلومات المتعلقة بموضوع البحث كما تسهل عليه عملية الإحاطة بكافة المحاور بسهولة.
  2. ومن أهم ما يميز الاستبيان الجاهز الإلكتروني أنه سهل التوزيع ويمكن إرساله إلى عدد لا نهائي من الأشخاص للإجابة على الأسئلة الموجودة بخ دون شروط أو قيود.
  3. كما أن الحصول على مجاني تمامًا مما يوفر على الباحث الكثير من التكاليف.
  4. يتوفر الاستبيان الجاهز الإلكتروني بالعديد من القوالب والأشكال المختلفة ما عليك فقط سوى الدخول إلى المواقع الإلكترونية المختلفة والبحث بها عن الاستبيان المناسب لك.
  5. بالإضافة إلى أنه يتوافق مع العصر الحالي وتطور التكنولوجيا مما يجعله أبسط وأسهل، وخاصة أن الباحث لا يحتاج إلى أوراق أو مستندات معقدة لذلك يعد الاستبيان الجاهز الإلكتروني من أفضل الأنواع المتوافرة حاليًا.

اقرأ أيضًا: نموذج معروض مساعدة

نموذج استبيان جاهز doc

نموذج استبيان جاهز doc
نموذج استبيان جاهز doc

كما يتم البحث عن نموذج استبيان جاهز يتم أيضًا البحث عن استبيان جاهز ولكن بصيغة Doc، لكي يتم استخدامه في العديد من الأمور المختلفة المتعلقة بالبحث العلمي وموضوعاته المختلفة.

ولكن اختيار هذه الصيغة يعتمد بشكل أساسي على رغبة الباحث وما يحتاج إليه، وبالتأكيد هذه الرغبة لم تحدث بصورة عشوائية بالعكس تكون بسبب سهولة التعامل مع نموذج الاستبيان الجاهز.

وللوصول إلى أفضل نماذج الاستبيان الجاهز يمكنك الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية التي تحتوي على العديد من النماذج وللحصول على النماذج اتبع الآتي:

  1. قم أولًا بالدخول إلى محرك البحث الخاص بجوجل وابدأ في البحث عن الاستبيان الجاهز.
  2. بعد الضغط على أيقونة البحث سوف يظهر لك الكثير من النتائج التي تضم عددًا كبيرًا من الصيغ المختلفة للاستبيان.
  3. وفي حالة أنك ترغب في الحصول على صيغة معينة فيجب عليك كتابة الاستبيان في حقل البحث مع ضرورة تحديد الصيغة التي ترغب بها بالتفصيل.
  4. بعد ذلك سوف يظهر لك كافة المواقع الإلكترونية التي تضم الاستبيان الجاهز بالصيغة الذي ترغب في استخدامها.
  5. قم بتصفح القوالب الذي يعرضها لك الموقع ثم اختر القالب المناسب والذي سوف تتمكن من التعامل معه والاستفادة بكافة المميزات المتواجدة به.
  6. بعد الانتهاء من استخدام الاستبيان يمكنك حفظه بسهولة في جهازك للرجوع إليه في أي وقت، كما يمكنك إرساله أيضًا بالوسائل المتعددة.

نموذج استبيان جاهز pdf

لم يقتصر البحث عن نموذج استبيان جاهز على الصيغ الذي سبق وعرضناها فقط، بل هناك العديد من الصيغ المختلفة.

وأهمها صيغة نموذج الاستبيان الجاهز pdf والذي يفضلها الكثير من الأشخاص نظرًا لما لها من مميزات عديدة حيث تتميز بسهولة التعامل معها.

كما يمكن للباحث استخدام الاستبيان كما يريد فلن يواجه أي صعوبة على الإطلاق في مرحلة الاستخدام.

والجدير بالذكر أن هناك عددًا كبيرًا من المواقع الإلكترونية التي توفره بتلك الصيغة كما يمكنك الاعتماد على طريقة أخرى للحصول عليه بتلك الصيغة وتتمثل الطريقة في الآتي:

  1. يمكنك تحميل الاستبيان الجاهز بأي صيغة من الصيغ المتوافرة من قبل.
  2. بعد تحميل الاستبيان الجاهز يمكنك استخدام برنامج word لفتح الملف من خلاله.
  3. وللحصول على الملف بصيغة PDF يمكنك تحويله بكل سهولة.
  4. بعد أن تقوم بتحويله لهذه الصيغة قم بالنقر على أيقونة الحفظ حتى تتمكن من حفظه بتلك الصيغة.
  5. يتيح لك البرنامج إمكانية حفظ الملف بالاسم الذي ترغب به حتى تتمكن من الوصول إليه بسهولة فيما بعد.
  6. بالإضافة إلى أنه يجعلك تتمكن من حفظه في المكان الذي ترغب به حتى لا تهدر وقت طويل في عملية البحث عنه.

ما هي أنواع أسئلة نماذج الاستبيان بصيغة PDF

هناك العديد من الطرق التي يتم تصنيف الاستبيانات تبعًا لها ومن أشهر هذه الطرق هو تصنيفها حسب نوع وطبيعة الأسئلة التي يحتوي عليها والتي يجب أن تتوافق مع الأشكال التالية:

الأسئلة المغلقة

وهي عبارة عن الأسئلة التي يتحكم الباحث في الإجابة عنها ومثال على ذلك أسئلة الاختيار من متعدد، حيث يقوم الباحث بطرح السؤال ووضع عدد من الإجابات ويطلب الإجابة عليها من قبل مجموعة من الأشخاص لمعرفة رأي كل منهم في موضوع البحث.

مثال على ذلك:

س: كيف تقوم بالتسويق للمنتج الخاص بك؟

ج:

  1. أشارك  في معارض مخصصة.
  2. نشر الإعلانات .
  3. أمور أخرى.

الأسئلة المفتوحة

وهي مجموعة من الأسئلة يتيح فيها الباحث للمشارك إمكانية وضع الإجابة التي تناسبه ويرى أنها صواب.

مثال على ذلك:

س: كيف تقضي وقت فراغك؟

قد تختلف إجابة هذا السؤال من شخص لآخر باختلاف ميول وهوايات كل شخص، فهناك من يجيب على هذا السؤال أنه يحب قضاء وقت فراغه في القراءة ومن يفضل الرسم ومن يرى أن تأمل الطبيعة هو الأفضل ليساعده على صفاء ذهنه ليستكمل عمله بنشاط بعد ذلك.

الصور

يستخدم هذا النوع من الأسئلة في أغلب الأحيان في الاستبيانات الموجهة للأطفال، حيث يقوم الباحث بطرح أسئلة ووضع الإجابات في هيئة صور.

اقرأ أيضًا: نموذج تقييم الأداء الوظيفي


في الختام …. عرضنا لكم استبيان جاهز بصيغ متنوعة لكي تتناسب مع كافة الاحتياجات كما تحدثنا عن أهمية الاستبيان ودوره في تسهيل عمل الأبحاث العلمية وذلك لأنه يساهم في تجميع المعلومات وتوثيقها والتأكد من صحتها.

ولرغبة الكثير من الأشخاص في الحصول على الاستبيان الجاهز حرصنا على أن نقدم لكم الاستبيان بكافة صيغة، استبيان إلكتروني جاهز، نموذج استبيان جاهز pdf، نموذج استبيان جاهز doc.

وللمزيد من المعلومات المتعلقة بالاستبيان والرغبة في الحصول على نماذج أكثر يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو : 0556663321.