بحرٌ في العطاءِ وتمكنٌ في الأداءِ، ودقةٌ في الطرحِ ومصداقية في المضمون، هذا ما يقدمه لكم – أعزاءنا القرَّاء – كُتَّاب موقع قلمكم من مواضيع مطروحة كموضوع هذه المقالة: صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفي، صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري، طريقة كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري، تواصلوا معنا على الرقم 0556663321 لإثرائكم بكل ما هو جديد.

 

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

على إثر توسع الناس في حياتهم المعيشية توسعت وتعددت المؤسسات الداعمة للناس في الحياة الاقتصادية، ومن مثل هذه المؤسسات بنك التسليف والادخار السعودي.

ويعمل بنك التسليف والادخار السعودي على تقديم الدعم والمساعدات المطلوبة لكافة شرائح المجتمع السعودي مثل الدعم المادي للمشاريع الصغيرة أو الكبيرة، في مجال الصناعة أو الزراعة أو غيرها من المجالات، والتي بدورها تعمل على نمو حركة الاقتصادي القومي، وإعطاء القروض الفورية التي من شأنها تسهيل المعاملات العاجلة والطارئة للمواطن السعودي، أو الدعم المعنوي كرعاية القطاع الخاص والمنشئات الصغيرة ، وتقديم برامج تدريب وتأهيل وإرشاد، وبرامج لنشر ثقافة وأهمية الأعمال الحرة، وغير ذلك من البرامج المتنوعة.

ولعلَّ أبرز أعمال بنك التسليف والادخار السعودي هو تقديم القروض المساهمة في إنعاش الحركة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وكما هو معروف أنَّ لكل مؤسسة لوائح تنظيمية تسير عليها حتى لا يكون العمل عشوائيًّا كذا كان لبنك التسليف والادخار السعودي أنظمة متبعة في التقديم على طلب قرض أو التقديم على صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.

وبما أنَّ أكثر ما يُقدم إلى بنك التسليف والادخار السعودي هو طلب القروض الفورية فلقد وضع البنك عدة شروط يلتزم بها المواطن السعودي ليتمكن من الحصول على القرض، ومن هذه الشروط:

  1. أن يكون مقدم الطلب من أبناء المملكة العربية السعودية ويحمل الجنسية الوطنية ولدية بطاقة هوية سعودية.
  2. أن يكون مقدم طلب القرض قد بلغ السن المحددة لاستحقاق القرض، ولقد حدده نظام البنك من سن 25 إلى سن 55 عامًا.
  3. ألا يزيد مبلغ القرض على المبلغ المحدد الذي وضعه بنك التسليف والادخار السعودي والذي هو بمقدار ثمانية ملايين ريال سعودي.
  4. ألا يكون على مقدم طلب القرض ديون سابقة عليه للبنك ولم يتم سدادها.
  5. أن يلتزم مقدم طلب القرض بتسديد القرض المقدم له حسب الأقساط الشهرية المعتمدة.
  6. أن يلتزم مقدم الطلب بالمواعيد والأماكن المحددة لتسليم الأقساط والتي حددها البنك بعد مضي ثلاثين يومًا من تاريخ صرف القرض.
  7. في حالة مرور الزمن المحدد ولم يعمل مقدم طلب القرض على تسديد مرحلتين من الأقساط، فإنَّ البنك يعطيه إشعارًا بوجوب تسديد الأقساط المتوجبة خلال مدة أقصاها ثلاثين يومًا، فإنْ لم يكن هناك أي تجاوب يُعطَى مقدم الطلب إنذارًا نهائيًّا لتسديد ما توجب عليه في مدة أقصاها خمسة عشر يومًا.
  8. في حالة عدم التزام مقدم الطلب بتسديد القرض بحسب الأقساط الزمنية المتبعة، فإن للبنك كل الحق في تطبيق الإجراءات القانونية والمنصوص عليها في نظام إيرادات الدولة، وهذا في حالة عدم وجود عذر قهري يقدمه مقدم طلب القرض ويتم الموافقة عليه من قبل إدارة البنك.
  9. في حالة عدم وجود عذر قاهر لمقدم طلب القرض يمنعه من سداد الأقساط المحددة فإن للبنك أحقية بالمطالبة بسداد القرض كاملًا وبشكل فوري ويُحْرم مقدم القرض من أحقيته في تقديم قرض مرة أخرى خلال مدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ تسديد القرض المترتب عليه سابقًا، وذلك مع وقوع كافة الإجراءات القانونية على مقدم الطلب.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

لمَّا كان من مهام بنك التسليف والادخار السعودي إعطاء القروض الفورية لكافة المواطنين المحتاجين للقرض من أبناء الشعب السعودي توجه الكثير من المواطنين إلى تقديم طلب القروض من بنك التسليف والادخار السعودي لشراء بعض العقاري والتي كانوا يعجزون عن شرائها لعدم القدرة على التسديد الكامل والفوري.

ونظرًا لسهولة تسديد القرض على شكل أقساط للبنك كان التقديم على طلب القرض لأجل شراء العقار كثيرًا جدًّا وميسرًا، فعمد الكثير إلى الإقدام على هذه الخطوة ولم يخطر ببالهم أنهم قد يقعون في أزمة اقتصادية تُصعب عليهم سداد الأقساط المستحقة عليهم، فيقفون حائرين بين ما يتوجب عليهم دفعه للبنك وبين عدم القدرة على السداد.

وفي ظل مثل هذه الأحداث تأتي خطوة إعفاء بنك التسليف والادخار السعودي للمواطنين نظرًا لمراعاة الظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطن السعودي واتباعًا للتوجيهات الحكيمة والرحيمة من قبل سيادة المملكة العربية السعودية، وتتعدد صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض بحسب القرض المقدم، ولكن جميع الصيغ تتفق في وجوب إحضار المستندات المطلوبة والتي تتمثل في:

  1. إحضار الهوية الوطنية.
  2. إحضار صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض والموقع عليه، والذي يتم فيه توضيح الظروف المالية المتعسرة على المواطن.
  3. إرفاق الصور أو المستندات أو التقارير أو أي شيء من الوثائق التي تثبت أحقية مقدم طلب القرض للإعفاء.

ولقد أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية الأمر الملكي للبنك بإعفاء عدد من المواطنين السعوديين الذين قدموا صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض للديوان الملكي مراعاةً للظروف الاقتصادية التي مروا بها، والتي تم دراستها والنظر فيها من قبل المدراء التنفيذيين للمكتب الإداري الخاص بالديوان الملكي، ولقد كانت هذه البادرة الطيبة محط إعجاب وتقدير، واحترامًا لسياسية الحكومة السعودية والمتمثلة في سيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده.

وبحسب ما أشار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإنَّ معايير الإعفاء من قرض البنك هي الحالة الاجتماعية والاقتصادية والحالة الصحية، حيث يمكن تقديم طلب الإعفاء عبر الحضور إلى البنك مباشرةً أو عبر البوابة الموحدة في الوزارة المالية السعودية ليتم قبول الإعفاء وفق التوجيهات الرشيدة.

طريقة كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

بعد أن قدمت حكومة المملكة العربية السعودية كافة التسهيلات لكافة المواطنين السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية، ابتداءً من معاملات طلب القروض الفورية من بنك التسليف والادخار السعودي وانتهاءً بمعاملات طلب الإعفاء، مراعاةً للظروف الاقتصادية المتغيرة، توجب على المواطن السعودي معرفة الأنظمة والخطوات المتبعة لطريقة تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض حتى يكون التقديم على الشكل المطلوب.

وفي هذه الفقرة – أعزاءنا القرَّاء – سنضع بين يديك الخطوات المتبعة في كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض كيفما كان نوع القرض، فاستمر معنا في القراءة، فهدفنا إثراء معلوماتك.

خطوات كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

الخطوة الأولى:

إحضار جميع الوثائق ذات العلاقة بكتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.

الخطوة الثانية:

كتابة معروض صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وهي على النحو الآتي:

  1. البدء في الخطاب بـ: بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف الخطاب.
  2. لا تنس كتابة تاريخ تقديم الطلب والذي يسجل على الجهة اليسرى من الخطاب.
  3. كتابة موضوع صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.
  4. كتابة اسم الجهة المعنيَّة باستقبال صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.
  5. لا تنس كتابة التحية المتعارف عليها وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وتكتب في منتصف خطاب صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.
  6. بأسلوب متفنن يدل على ذوقك الرفيع استفتح خطابك بكلمات الشكر والعرفان للجهة المعنية المرسل إليها صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.
  7. قم بكتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض موضحًا التفاصيل الداعمة.
  8. كما ابتدأت خطابك بأسلوبك الرفيع قم بإنهائه وأورد جملًا من الدعاء والثناء الحسن.
  9. تسجيل البيانات المطلوبة وهي اسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال ليتم من خلاله التواصل معك، والتوقيع.
  10. لا تنس التنويه عند كتابة الخطاب إلى وجود الوثائق الداعمة والتي تثبت مصداقية خطابك.

تعتبر هذه أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وبهذه الخطوات يعتبر الخطاب رسمي ويعمل على ضوئه.

الخطوة الثالثة:

قم بإرسال صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض من خلال التقديم مباشرة إلى بنك التسليف والادخار السعودي أو عن طريق الموقع الرسمي للبنك وذلك في حال كونك قد قمت بالتسجيل سابقاً ولديك حساب خاص بك فإن لم تكن قد سجلت مسبقاً فيجب عليك العمل على تسجيل الدخول، وخطوات تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عبر الموقع الخاص بالبنك يتم وفق الأمور الآتية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لبنك التسليف والادخار السعودي.
  2. تحديد نوع القرض.
  3. تعبئة البيانات المطلوبة وهي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الخطاب، تاريخ التقديم.
  4. إرفاق الأوراق المتعلقة بـ: صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، عبر البريد الإلكتروني.

انتهت الخطوات الثلاثة اللازم اتباعها بتفاصيلها لمن أراد تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وحتى تكتمل لديك الفكرة شكلًا ومضمونًا – عزيزنا القارئ – وذلك ما نسعى إليه دائمًا.

نضع بين يديك في الفقرة التالية نموذج لصيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.

نموذج صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ ………………………

الموضوع/ صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

إلى سمو الملك المبجل صاحب القلب الكبير الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، وحامي حماهما أدام الله عزكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد:

أتقدم إليكم بخالص حبي واحترامي واعترافي بجميل عطاياكم التي يشهد لها كل أبناء الشعب السعودي، واسمحوا لي أن أرفع إليكم مناشدتي والتي أقضت مضجعي.

فأنا مواطنة في المملكة العربية السعودية في قطاع التعليم بدأت العمل قبل عشر سنوات وخلال هذه الفترة كانت حياتي المادية كافية وبحمد الله حتى أصيب ولدي البالغ من العمر خمسة عشر عامًا بشلل نصفي نتيجة لسقوطه أثناء اللعب على رأسه.

ولقد أوضحت التقارير الطبية وجود نزيف في الدماغ وهو السبب الرئيسي للشلل ويستوجب علينا إجراء عملية مستعجلة لإزالته حتى يستعيد ولدي عافيته.

ولأني امرأة وحيدة تُوفي عني زوجي وأنا بداية حملي لولدي لم يكن لي خيار في طلب المعونة سوى التقديم على قرض من بنك التسليف والادخار السعودي على أن يتم سداد المبلغ بالتقسيط، وقدمت على الطلب وأُجريت العملية بنجاح والحمدلله، لكن كان من تباعات العملية تكاليف استهلكت جل راتبي، وبسبب ذلك لم أتمكن من تسديد الأقساط التي عليَّ، لذا رفعت إليكم مناشدتي في إعفائي من هذا القرض سائلةً الله عز وجل أن يجزيكم عني خير الجزاء، وتقبلوا خالص شكري.

ملاحظة:

تم إرفاق جميع التقارير الطبية، والسندات الخاصة بالبنك من هذا الخطاب.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفي

متابعة لقرارات الدولة الحكيمة في المملكة العربية السعودية الموجهة من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان حفظهم الله بشأن قرار إعفاء المواطنين من القرض، كان من ضمن أهم قرارات الإعفاءات، إعفاء من قرض عن متوفى، حتى لا يجتمع على أهل المتوفى عسيرين، وذلك من جميل صنائع السيادة الحكيمة في المملكة.

فعلى من أراد تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفى رفع الخطاب إلى إدارة البنك مع إحضار شهادة الوفاة للإثبات ليتم من خلال ذلك النظر في الطلب ودراسة الموضوع والرد عليه.

 

عزيزي القارئ، يمكنك الاطلاع على مقال آخر يجعل الصورة أوضح لديك وذلك من خلال زيارة الرابط التالي.

 

كان بين يديكم – أعزاءنا القرَّاء – فقرات متنوعة حول المواضيع: صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفى، صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري، طريقة كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري، بمرونة الكلمة وسلاسة الجمل وإتقان الصياغة كل ذلك حتى يتسنَّى لكم الإلمام بتفاصيل الموضوع والخروج برؤية منطقية واضحة.

كونوا على تواصل مستمر معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321 ليصلكم كل ما هو جديد.