في عرض استثنائي، ومعلومات فريدة نقدم للقراء الكرام هذا المقال المتميز حول موضوع صيغة معروض لرئيس البلدية.

ذكرنا فيه التفاصيل الوافية عن مكتب البلدية ووظائفه وأقسامه وطريقة كتابة معروض رسمي إليه في شكل تطبيقي متميز.

وننتظر تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا على رقمنا التالي:0556663321.


صيغة معروض لرئيس البلدية

في البداية لا بد من تعريف القارئ الكريم بمفهوم البلدية على اعتبار أنها دائرة حكومية هدفها تطوير المدن والقرى المحيطة بها، كما يقع على عاتق مسؤول البلدية مسؤولية الاعتناء ومتابعة موضوع إنارة الطرق وغرس الأشجار من أجل تحسين منظر المدن.

صيغة معروض

وتقوم البلدية بمتابعة كل صيغة معروض لرئيس البلدية تتعلق بمشاكل تصريف مياه الأمطار والمحافظة على نظافة المدينة ورونقها، وبسبب المسؤوليات الضخمة التي تقع على عاتق مكتب البلدية فإن الدولة تحرص على تخصيص ميزانية ضخمة للبلدية من أجل تحقيق وتنفيذ تلك المهام على أرض الواقع.

معروض لرئيس البلدية

وفي هذا الصدد يسعدنا أن نعرف القارئ الكريم بمكونات هيكل البلدية من ناحية توزيع المهام والوظائف على كل جزء ويتكون هذا الهيكل الإداري من:

في البداية هناك رئيس البلدية وهو بالتأكيد المسؤول الأول في مكتب البلدية، وبالتالي بحكم ترأسه لمكتب البلدية من الطبيعي أن تكون له مجموعة من الصلاحيات التي تساعده على تنفيذ المشاريع ومتابعتها، كما أن من اختصاصه ومسؤولياته الموافقة على طلبات التوظيف التي يرى أنها مناسبة وفي خدمة هدف مكتب البلدية في الأساس، كما أن من مسؤولياته النظر في صيغة معروض لرئيس البلدية والعمل على تقييم هذه الطلبات وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي من المحتمل أن تكون فيها.
وينوب عن هذا الرئيس نائب يتم تعيينه بشكل رسمي للقيام بأداء هذه الوظائف في حال تغيب أو سفر الرئيس وأية ظروف أخرى تجعله عاجزًا عن ممارسة وظائفه ومسؤولياته.

نموذج معروض لرئيس البلدية

والتشكيلة الثانية في هيكل مكتب البلدية هي القسم الفني، إنه القسم المسؤول عن تخطيط المدن والمباني والمشاريع الحكومية والسماح بمنح التراخيص اللازمة لذلك.

واختصاص هذا القسم مهم للغاية، ويقوم رئيس البلدية بتحويل كل صيغة معروض لرئيس البلدية تختص بهذا الجانب إليهم.

كما يوجد القسم الخاص بصحة البيئة، وهذا القسم في الغالب ما يرأسه طبيب بيطري أو مراقب صحي أما عن اختصاص هذا القسم فيتمثل في منح التصريح الخاص بفتح المحلات التجارية والخاصة، فهو يقيم مستوى الأطعمة وما يماثلها، ويختص بمتابعة نظافة المدينة ومراقبة الأسواق والمحلات التي تفتح مشاريع ترتبط بجانب الصحة العامة.

وفي حال وجود عدم مطابقة للشروط الفنية والصحية اللازمة لهذا المشروع يقوم هذا القسم بتحرير المخالفات للمخالفين من أصحاب المحلات التجارية وغيرهم.

ولا نغفل في هذا الصدد هنا ذكر أهم قسم يمكن أن تقدم صيغة معروض لرئيس البلدية في بعض شؤونه، وهو قسم مراقبة الأراضي والتعديات، إنه القسم المسؤول عن مراقبة الأراضي الحكومية ومنع التعدي عليها أو البناء فيها دون وجود وتوافر صك ملكية أو ترخيص يسمح بالبناء فيها من قبل مكتب البلدية.

وهناك قسم الشؤون المالية الذي لا بد من وجوده في كل مؤسسة ومكتب خدمي، لإنه المسؤول عن الرواتب والمصاريف والإيرادات من الميزانية التي خصصتها الدولة للبلدية.

ولا غنى عن وجود قسم الاستثمارات بحكم أنه القسم المسؤول عن الاستثمارات الخاصة بالبلدية ومنح الأراضي والمخططات للجهات التي تستحقها.

أما آخر قسم مهم يشتمل عليه مكتب البلدية فهو قسم شؤون الموظفين، ولا غنى عنه لإنه الذي يهتم بشؤون الموظفين من حيث رواتبهم وإجازاتهم وحقوقهم المختلفة.

خطاب لرئيس البلدية

وفي هذا النموذج التطبيقي نقدم الخطوات المنظمة لطريقة كتابة معروض رئيس البلدية:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس البلدية المحترم/ …………………………

حياكم الله التحايا القلبية الصادقة، وتقبلوا مني أصدق امتناني لتكرمكم باستقطاع جزء كبير من وقتكم لمطالعة هذا الطلب.

إن طلبي هذا أوجهه لسيادتكم مع خالص دعواتي ودعوات جميع المواطنين الذين توجهون لهم مختلف أنشطتكم وفعالياتكم بالتوفيق والازدهار.

وفي هذا الطلب كذلك أوضح لكم طبيعة الطلب الذي أوجهه لسيادتكم في قالب أحاول أن يكون موجزًا قدر الإمكان، وأعذروني على بعض التطويل في بعض التفاصيل.

إن المنطقة التي نحن فيها بحاجة إلى الكثير من الخدمات الأساسية التي خاطبنا البلدية لأكثر من مرة عبر صيغة معروض لرئيس البلدية.

وفي القيادات السابقة ونظام تعاملها مع طلبات المواطنين شعرنا أن هذا الأمر يسبب لنا الإحباط لعدم تجاوبهم مع طلباتنا ومع صيغة معروض لرئيس البلدية الذي نقدمه لكم باستمرار.

ولكن مع الأسف لا نجد أي تجاوب معهم، وهذا يجعل تواصلنا معهم صار شيئًا لا فائدة منه، وبدأنا بالبحث عن طريقة للتواصل معكم.

فإنجازاتكم التي تتوزع في المناطق التي حولنا منذ أن توليتم قيادة هذه المنطقة لهو أمر شجعنا على تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية.

فالقائد الناجح هو من يرى في المنصب تكليفًا ومغرمًا لا تشريفًا ومغنمًا، ومن يحاول على الدوام البحث عن الحلول المناسبة للمشاكل التي من المحتمل أن تحصل في منطقة عمله.

وأنا بعد أن سمعت عن طباعكم الكريمة ولطفكم في التعامل مع المواطن قررت أن أقدم لكم صيغة معروض لرئيس البلدية بكل تلقائية وصدق.

لكن الجميل في الأمر هو تفاعلكم مع قضايا مواطني المنطقة منذ أن قمتم باستلام قيادة البلدية أن المشاريع لا زالت في استمرار وتقدم.

وهذا ما يطمح له كل مواطن من الجهات الخدمية التي ينتظر منها الخدمات التي تجعله يحصل على الحياة الكريمة التي من حقه أن يحصل عليها.

وبناءً على هذا الأمر فإني يجب أن أوصل لسيادتكم تفاصيل المشاكل التي تعاني منها المنطقة التي أعيش فيها عبر صيغة معروض لرئيس البلدية.

ومن أجل الحصول على تعاطفكم ودعمكم في توفير وبناء مركز صحي، ومتنزه، ومدرسة للبنات، وكلية مجتمع في منطقتنا.

فقد أتعبنا السفر من هنا إلى مركز المدينة في كل مناسبة نحتاج فيها إلى خدماتكم، لذا تكرموا بقبول صيغة معروض لرئيس البلدية والتفاعل معه بإيجابية.

وفي الأخير لكم كل الشكر والتحايا والتقدير والامتنان على تفاعلكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ودمتم في خير وعافية.

مقدم الطلب/ ……………………………..

عنوان المنطقة/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

كتابة معروض رئيس البلدية

وللمزيد من التوضيح نأمل متابعة القراء الكرام لهذا النموذج الحصري والمؤثر:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس مكتب البلدية/ ……………………………….. الموقر.

أسعد الله بالخير كل أوقاتكم، وبعد:

الموضوع: خطاب طلب خدمات.

أستهل صيغة معروض لرئيس البلدية بخالص الشكر وعميق الامتنان والثناء الجزيل لسيادتكم على تعاونكم مع المواطنين والنظر في شؤونهم.

وأدعو الله لكم بكل الخير والتوفيق والسداد، لسيادتكم في قيادة مكتب البلدية في هذه المحافظة، وكذا الشكر موصول لكل طاقم العمل الحركي والمتميز.

وبخدماتكم وعملكم الدؤوب يرى المواطن المشاريع والمنجزات تتحقق على أرض الواقع، وهذا هو غاية ما نطلبه ونتأمله.

وبخصوص صيغة معروض لرئيس البلدية الذي بين يديكن أبلغكم أن أهالي الحي رقم/ ………………………… قد قاموا بعمل تفويض جماعي لي أرفقت الأصل منه مع صيغة معروض لرئيس البلدية.

وتفويضهم لي هدفه المطالبة يعنى حل لمشكلة السيول الجارفة التي تدخل إلى هذا الحي وتسبب لنا الكثير من المشاكل التي نعاني منها خاصة في موسم الأمطار.

وإني إذ أقدم لسيادتكم صيغة معروض لرئيس البلدية أنقل لكم خالص امتناننا لكل المشاريع التي تم رفد المنطقة بها في الآونة الأخيرة.

وهي خدمات جليلة تعمل على تحسين الوضع في منطقتنا بشكل كبير، فلكم كل الشكر والتقدير على جهودكم الجبارة التي جعلت تلك المشاريع واقعّا ماثلًا أمامنا.

وكنا فيما مضى نعاني من الكثير من المشاكل بسبب نقص الخدمات الأساسية التي كنا في أمس الحاجة لها، وحصلنا عليها بفضل الله وفضل جهودكم المشكورة.

وبالتزامن مع موسم الأمطار الذي نعاني منه الآن أبلغ سيادتكم أن هذه السيول تسبب لنا الكثير من المشاكل التي تتكرر يوميًا
فهناك الكثير من المنازل هي على وشك الانهيار فوق بعضها، وتعلمون سيادتكم أن هذه المنطقة التي أقدم لكم صيغة معروض لرئيس البلدية بالنيابة عن سكانها قديمة وأثرية.

ويحتاج المواطن لحل لمشكلة السيول التي تجري من المناطق المرتفعة والأحياء التي لديها بنية صرف صحي قوية وتنساب نحو منطقتنا المنخفضة.

وبالنظر للبنية الخاصة بالصرف في هذه المنطقة فهي رديئة وتحتاج للتغيير والتعديل والإصلاح في أقرب وقت، وبأسرع إجراءات ممكنة.

حتى سياراتنا تظل غارقة في السيل عدة أسابيع ونعجز عن الحركة والتواصل بها وهذا يسبب لنا الكثير من المشاكل والأزمات في حياتنا.

سيدي الكريم:

إن هذه المشكلة بحاجة لحل جذري وليس لإجراءات إسعافية نحصل عليها في كل موسم مطر وسيول ثم تختفي ولا نراها بقية العام.

فمنطقتنا الأثرية كذلك في حاجة للكثير من الخدمات التي نأمل منكم أن توفروها لنا بعد الاطلاع على صيغة معروض لرئيس البلدية.

فهناك الكثير من الآثار التي تمثل حضارة شعب وأمة وتاريخها التليد، وينبغي الاعتناء بهذه المنطقة وصرف اهتمام المسؤولين نحوها.

فإذا ما تم حل مشكلة السيول سوف نضمن بقاء الكثير من البيوت الأثرية على حالها، ثم إن حظيت تلك البيوت بالترميم فإنها ستصمد في وجه ظروف الطبيعة العاتية مدة أطول.

وبذا سنحفظ تراث أمة من الضياع والانهيار بشكل كبير، وهذا هو مطلب كل المواطنين الذين فوضوني من أجل تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية لسيادتكم.

وإني إذ أنقل لكم في صيغة معروض لرئيس البلدية مشاكل هذه المنطقة أنقل لكم معها خالص تحيات وشكر واحترام المواطنين للخدمات المتتالية التي تحظى بها هذه المنطقة.

ولم يبق في آخر صيغة معروض لرئيس البلدية إلا أن نشد على أيديكم من أجل عمل الكثير من المشاريع التي تحتاجها هذه المنطقة بشكل فعلي.

ونشد على أيديكم بأن المواطن معكم جنبًا لجنب في المحافظة على كل مشروع يتم وينجز لإن هذا هو واجبنا في الأساس.
فتكرموا بقبول خالص التحايا وموفور الاحترام وعميق الأمنيات الصادقة لكم بكل التوفيق والرقي والتطور، ودمتم في حفظ الله

والسلام عليكم ورحمة الله.

مقدم الطلب/ ……………………….

الرقم الوطني/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

التوقيع/ ……………………….

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى ضد مركز شرطة


وبهذا النموذج نختم معكم تفاصيل موضوعنا الاحترافي عن كتابة معروض رئيس البلدية
المعروض في شكل كتابي بسيط وواضح.
وننتظر تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي:0556663321