يحتاج الكثير من الموظفين إلى نموذج استقالة قوي واحترافي حين يرغبون في ترك الوظيفة، لذا يبحث الكثير من الأشخاص عن صيغة نموذج استقالة من أجل تقديمها إلى جهة العمل.

لمساعدتهم في ترك الوظيفة بشكل قانوني وخاصة أن الاستقالة من أهم الإجراءات القانونية اللازمة عند ترك الوظيفة لذلك يحتاج إليها الكثير من الأشخاص.

ومن خلال المقال سوف نقدم لكم عددًا من نماذج الاستقالة ويمكنكم اختيار ما يناسبكم من بينها وللمزيد من النماذج يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو 0556663321.


نموذج استقالة من العمل

نموذج استقالة من العمل
نموذج استقالة من العمل

يُعد نموذج استقالة من أهم المستندات التي يعبر من خلالها الموظف عن عدم رغبته في العمل مع الشركة أو المؤسسة الذي يعمل بها، لذا يلزم تقديمه بصورة لائقة وإليكم عدد من صيغ كتابة نموذج استقالة:

نموذج ١

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة وبعد

إلى السيد مدير شركة/ …………………………

أنا الموظف/ …………………… العامل في قسم/ ………………….. أتقدم لسيادتكم بطلب استقالة من مهام وظيفتي الذي عملت بها لسنوات عديدة بذلت فيها جهدًا كبيرًا من أجل القيام بمهامي على أكمل وجه، وذلك لرغبتي في النهوض بالشركة والوصول بها إلى أعلى مستوى، كما أنني كنت حريصًا على بث روح التعاون مع كافة أفراد فريق العمل؛ حتى نتمكن من تقديم أداء عمل مميز للشركة.

ولكن الآن أرى أنني لم أعد أمتلك القدرة الكافية على العمل في الشركة، وذلك لأنني فقدت الدعم المعنوي الذي كنت أحصل عليه من زملائي وأصدقائي في العمل ولم يعد هناك تناغم بين فريق العمل، لذا اضطر إلى تقديم هذا الطلب لسيادتكم وأتمنى أن يتم قبوله.

مع خالص التمنيات بالتوفيق والتقدم للشركة

تاريخ تقديم الطلب …./ …./ …………

توقيع مقدم الطلب/ …………………….

نموذج ٢

إنه في يوم/ …….. الموافق/ ……………… قررت أنا/ ……………….. أن أتقدم لسيادتكم بطلب الحصول على الاستقالة من العمل بعد سنوات عديدة عملت بها في هذه الشركة العملاقة التي كانت لي بمثابة منزلي الثاني كما كان لها دور كبير في تدريبي ورفع كفاءتي في العمل.

مما جعلني حريصًا على مصلحة الشركة كما حاولت طوال الوقت بث روح التعاون والوئام بين زملائي لنحسن من جودة العمل ولكن لا شيء يدوم طويلًا.

فقدت تعرضت إلى بعض الأزمات الذي جعلتني غير قادر على الالتزام في العمل لذا قررت أن أقدم استقالتي بدءًا من تاريخ/ …./ …./ ………… وأتمنى من سيادتكم قبول الاستقالة واعتماد مكافأة نهاية الخدمة والحصول على شهادة خبرة بالفترة التي قضيتها في الشركة.

مقدم طلب الاستقالة/ …………………..

التوقيع/ ………………………

نموذج استقالة من القطاع الخاص

نموذج استقالة من القطاع الخاص
نموذج استقالة من القطاع الخاص

عندما يقرر الموظف ترك عمله يجب عليه تقديم نموذج استقالة يتضمن أهم الأسباب التي دفعته لتقديم استقالته وإنهاء عمله، ولكن قبل كتابة نموذج استقالة لتقديمه لجهة عملك هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها قبل تقديم الطلب وتتمثل في الآتي:

  1. يجب على الموظف أولًا قبل تقديم طلب الاستقالة أن يقوم بالبحث جيدًا عن فرص عمل مناسبة له ولخبرته.
  2.  من الضروري أن يكون لديك أسباب حقيقية ومقنعة تؤدي إلى ترك العمل.
  3. كتابة نموذج استقالة بشكل مهذب ولائق مع ضرورة تجنب الألفاظ المزعجة.
  4. قيل أن تقوم بترك العمل يجب عليك أن تترك علاقة طيبة وذكرى تحترم بينك وبين رؤساءك وفريق العمل.
  5. قم باختيار طريقة مناسبة لسداد كافة المستحَقّات المالية المطلوبة من الموظف قبل تقديم استقالتك.
  6. احرص على الاختصار في كتابة نموذج استقالة وذلك لتسهيل قبل الاستقالة من قبل الرؤساء في العمل.

بعد أن قدمنا لكم بعض النصائح التي تساعدك في كتابة نموذج استقالة قوي فسوف نقدم لكم نموذج استقالة من القطاع الخاص:

سيادة المدير المحترم/ …………… مدير شركة/ …………

تحية طيبة وبعد

أرجو من حضراتكم أن تتفضلوا بقبول طلب استقالتي من العمل داخل الشركة وذلك بدءًا من يوم/ ………………… الموافق/ …./ …./ ………….. ورجاء من سيادتكم أن تقوموا بإنهاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإخلاء الطرف مع إعطائي شهادة خبرة عن فترة عملي في الشركة ولكم خالص التقدير والاحترام.

مقدم الطلب لسيادتكم/ ………..

التوقيع/ …………

نموذج طلب استقالة

يعتبر نموذج استقالة من أكثر النماذج الذي يبحث عنها الموظفين في القطاع الخاص عندما يرغبون في تقديم استقالتهم وإنهاء عملهم وذلك في حالة وجود فرصة عمل أفضل في مكان آخر أو لعدم القدرة على التعامل مع الرؤساء وفريق العمل، ولذلك سوف نقدم لكم نموذج استقالة:

أتقدم إلى السيد الأستاذ/ ………………. مدير شركة/ ……………… في يوم/ ……………… الموافق/ ………… بطلب استقالة وذلك بعد أن عملت في الشركة لفترة طويلة اكتسبت فيها العديد من المهارات والقيم.

كما قدمت للشركة كل ما أملك من علم ومجهود ومهارات حتى أتمكن من النهوض بالشركة وتحسين مستوى العمل بها، ولكن هناك بعض المعوقات التي تحول بيني وبين مسيرتي المهنية.

لذا اضطررت أن أقدم استقالتي لترك العمل على الرغم من الحزن الموجود بداخلي لأنني سوف أترك عملي وزملائي في المؤسسة ولكن الأمور تخرج عن إرادتي.

لذا أطلب من سيادكم الموافقة على طلب الاستقالة ولسيادتكم جزيل الشكر.

الاسم/ ………………….

التوقيع/ …………………….

التاريخ/ ……………………

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة نموذج ترقية موظف قطاع خاص

نموذج تقديم استقالة

إذا كنت ترغب في إنهاء العمل مع المؤسسة التي تنتمي إليها وترغب في إيجاد صيغة مناسبة لتقديم نموذج استقالة فإليك النماذج الآتية:

التاريخ/ ……………………….

الموضوع/ ……………………….

أتقدم بطلب استقالة إلى السيد مدير عام المؤسسة/ ……………..…….

تحية طيبة وبعد:

أودُّ أنا/ …………………….. من حضراتكم قبول طلب الاستقالة من وظيفتي في المؤسسة، وذلك لعدة أسباب شخصية وبعض الأزمات الأخرى التي تعرضت لها مؤخرًا مما جعلتني غير قادر على مواصلة العمل في المؤسسة.

كما أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير على ما قدمته لي خلال فترة العمل بالمؤسسة من مهارات وخبرات ثمينة.

اسم الموظف/ ………………………..

توقيع الموظف/ ……………………….

تاريخ طلب الاستقالة/ …………………..

خطوات هامة للاستقالة مع الحفاظ على تميزك

قبل الاستقالة:

يجب عليك أولًا قبل تقدم نموذج استقالة أن تفكر جيدًا في قرار ترك العمل وتدرس الأسباب التي دفعتك إلى ذلك.

كما يجب عليك استشارة أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء التي تثق بهم ومناقشتهم في القرار الذي اتخذته ومن الضروري أيضًا أن تدرس الحالة الاقتصادية جيدًا مع من حولك لأنها تؤثر بشكل كبير على فرص العمل المتوفرة.

تأكد من صحة أسبابك لتقديم نموذج استقالة وذلك لأننا في أغلب الأحيان نتسرع في اتخاذ القرارات الخاصة بنا بدون تفكير مما يؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة وتراجع في الحياة المهنية.

ويمكنك دارسة أسبابك من خلال عدة طرق فإذا كان السبب في استقالتك هو عدم التقدم في العمل على الرغم من المجهود الكبير الذي تبذله فيمكنك في هذه الحالة التحدث مع رؤساءك في العمل وسؤالهم بطريقة ذكية ومهذبة عن توفر فرص الترقيات في المستقبل أم لا.

لا يصح أن تقدم استقالتك من الوظيفة قبل إيجاد فرصة أخرى، لذلك إذا كنت ترغب في إنهاء العمل مع المؤسسة التي تنتمي إليها فيجب عليك البحث عن وظيفة في مؤسسة أخرى.

ويمكنك البحث عن هذه الفرص من خلال الإنترنت أو في وقت فراغك وذلك لأن ترك العمل بدون ضمان فرصة أخرى قد يعرضك للكثير من المخاطر.

عند الاستقالة: 

تجنب تقديم الاستقالة بشكل مفاجئ حيث تفضل الكثير من الجهات أن تمتد فترة الاخطار بالاستقالة إلى شهرين قبل تاريخ ترك العمل لذلك يجب عليك تجنب كتابة نموذج استقالة وتقديمها على الفور وذلك لأن أغلب الرؤساء لا يرغبون في تلقي الأخبار السيئة بصورة مفاجئة.

كما أنه تصرف غير احترافي وغير مناسب؛ لذلك يمكنك التمهيد للإدارة عن رغبتك في ترك العمل قبل تقديم استقالتك بفترة مناسبة.

فكلما بلغت إدارتك بقرارك بوقت مبكر كلما كان أفضل لك؛ وذلك لأنهم سوف يقدروا تصرفك ويعتبروه تصرف ناضج وفي حالة رغبتك في العودة للعمل مرة أخرى سوف يكون هناك فرصة لترشيحك مرة أخرى.

من المعروف في سوق العمل وخاصة في القطاع الخاص أن هناك الكثير من الجهات التي تقدم عروض بديلة للموظفين المتميزين والتي قد تخشى فقدانهم.

لذلك عند تقديم استقالتك لا تغلق الباب بينك وبين الشركة تمامًا بل احرص على إعطائهم فرصة ليقدموا لك عروض أفضل.

احرص على عدم انتشار خبر استقالتك قبل أن تخبر الإدارة به أولًا، فمن الأفضل لك أن تقوم بالتحدث مع مديرك المباشر وإخباره برغبتك في ترك العمل مع توضيح السبب باختصار فمن الممكن أن يساعدك في معالجة الأسباب التي دفعتك لذلك حتى تحافظ على وظيفتك.

كما يجب عليك قبل ترك العمل أن تقوم بوضع خطة لتسليم العمل والتفاهم على مديرك على هذا الأمر .

فهذا سوف يشعره بأنك موظف متميز وحريص على مصلحة العمل حتى في حال تركك للوظيفة وعدم وجود أي مسؤولية قانونية عليك.

بعد أن عرضنا كافة الخطوات اللازم مراعاتها قبل تقديم استقالتك، حان وقت تقديم الاستقالة ويجب عليك اتباع بعض التعليمات عند كتابة نموذج استقالة.

حيث يجب عليك أن تبدأ بالتحية وتقديم الشكر والعرفان إلى كافة القائمين على العمل في المؤسسة ثم قم بتوضيح الأسباب والدوافع وراء طلب الاستقالة، ويمكن الاستعانة بالنماذج الذي قدمناها لكم خلال المقال.

بعد تقديم الاستقالة 

بعد تقديم الاستقالة احرص على المحافظة على أدائك ولا تجعل مستوى عملك ينخفض، حتى تترك ذكرى جيدة لك في المؤسسة كما يجب عليك أن تكون مخلصًا للمؤسسة ومحافظًا على مصالحها.

وتغاضى عن كافة المواقف السلبية التي تعرضت لها واحرص على ألَّا تظهر سعادة مبالغة بأنك سوف تترك العمل.

قبل مغادرة العمل يجب عليك أن تلقي السلام والتحية على كافة الأشخاص الموجودين في المؤسسة.

وفي حالة أنك تشعر بالخجل ولا تُفضل لحظات الوداع فيمكنك إرسال رسالة إلكترونية لفريق العمل تعبر من خلالها عن مدى حبك لهم وأنك ممتن لكافة اللحظات الذي جمعتك بهم.

بعد ترك العمل كن حريصًا على المحافظة على العلاقة الطيبة بينك وبين زملاء العمل واحرص على احترام الذكريات الذي جمعتكم.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية


في الختام نكون قد عرضنا لكم نموذج استقالة قوي واحترافي لمن يرغب في ترك العمل وتقديم طلب استقالة لمديره في العمل ليخبره من خلالها برغبته في إنهاء العمل مع الشركة أو المؤسسة الذي يعمل بها مع توضيح الأسباب والدوافع وراء ذلك.

حيث يبحث الكثير من الموظفين عن نموذج استقالة في الوقت الحالي، لذا قدمنا لكم بشكل احترافي ومميز لتسهيل قبول الطلب.

وللمزيد من المعلومات المتعلقة بنموذج استقالة يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو 0556663321.

حيث نقدم لكم الخدمات الكتابية بأسعار مناسبة للجميع وفي جميع أيام الأسبوع دون انقطاع.