نواكب مستجدات العصر في طرح معلومات قيمة لتصل بها إلى لب الفائدة ونتميز بتقديم مقالات حصرية حول المواضيع: معروض طلب وظيفة، إيميل تقديم على وظيفة, صيغة طلب وظيفة لمسئول، نموذج طلب توظيف احترافي، خطاب طلب وظيفة إدارية.

يمكنكم طرح مقترحاتكم من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


معروض طلب وظيفة

الوظيفة هي أهم ما يتم البحث عنه وطلبه في الوقت الحاضر؛ حيث تعتبر المصدر الرئيس التي من خلالها يتمكن الفرد من الحصول على الدخل المالي الذي يعينه على التعايش مع متطلبات الحياة المتعددة، ومع التغيرات الاقتصادية الغير مستقرة.

والمراد بتقديم معروض طلب وظيفة هو تقديم خطاب رسمي من قبل أي مواطن في المملكة العربية السعودية إلى أصحاب الشركات والأعمال من أجل قبول توظيفه في الوظيفة المرغوبة، وتعتبر الوظيفة فرصة عمل ثابته يسارع في طلبها الكثير، ويختلف مضمون معروض طلب وظيفة باختلاف القطاع الذي يُودُّ التوظيف فيه وباختلاف الجهة المسؤولة عن قبول التوظيف.

يمكن التقديم على طلب وظيفة سواء كانت في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص من خلال تقديم معروض طلب وظيفة إلى الجهة التي يرغب في العمل لديها بالطريقة المباشرة، وهي الذهاب إلى مقر العمل أو بالطريقة الغير مباشرة، والتي هي عن طريق المواقع الإلكترونية الخاصة بكل شركة.

ومع التقدم التكنولوجي حرصت غالبية الشركات في المملكة العربية السعودية على وضع قسم خاص يحتوي على وظائف شاغرة يتم التقديم لها عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشركة، ومن أبرز المواقع التي تقدم خدمة التقديم على الوظائف الشاغرة في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية: بوابة جدارة منصة التوظيف الإلكتروني في القطاع الحكومي، وموقع وظايف نت، وموقع طاقات للباحثين عن عمل من مواطني المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: خطاب تثبيت وظيفة للملك

ايميل تقديم على وظيفة

يحتاج الناس الراغبون في الحصول على وظيفة إلى التواصل مع الشركات التي تعلن عن وجود وظائف شاغرة للتقديم إليها، وبما أنه غالبًا ما يتم الإعلان عن هذه الوظائف عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أصبح الكثير يتساءل عمَّا هو إيميل التقديم على وظيفة، وكيف يمكن الحصول عليه؟

إن كنت ترغب في الحصول على إيميل تقديم على وظيفة؛ لتتمكن من الحصول على الوظيفة المرغوبة والمعلنة سيتوجب عليك أن تعمل على استفتاح الإيميل بكتابة تحية جذابه ومن ثم وضح الهدف الخاص بك من كتابة الإيميل، ويجب عليك مراعاة أن تكون رسالتك موجزة على اعتبار أن هناك كثير من رسائل الإيميل سيتوجب على المسؤول قراءتها؛ لذا من سلبيات كتابة بعض الإيميلات هي التطويل في المحتوى، مما يسبب عدم إكمال قراءة الإيميل، ولربما بسبب ذلك قد لا يطّلع المسؤول عند قراءة الإيميل على أهم التفاصيل التي تؤهلك للحصول على الوظيفة من غيرك، وأخيرًا اختتم الإيميل بشكل جذاب ولائق لترك انطباع حسن وصورة جيدة عنك.

خطاب طلب وظيفة إدارية

ليس من السهولة الحصول على خطاب طلب وظيفة إدارية بالشكل الاحترافي؛ وذلك لأن صياغة معروض طلب وظيفة من أكثر الأمور التي يغفل عنها الكثير لاعتقادهم بعدم أهمية الصياغة، وهذا خطأ كبير ولربما عدم إجادة صياغة خطاب طلب الوظيفة يسبب عدم قبول الطلب، ومن أجل أن تكتمل لديك المعلومات اللازمة حول متطلبات كتابة خطابات طلب وظيفة سوف نعرض عليك في الفقرة التالية أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند صياغة معروض طلب وظيفة؛ حتى تضمن سلامة الصياغة وإيجابية قبول خطاب طلب التوظيف.

صيغة طلب وظيفة لمسئول

لأجل أن يعطي معروض طلب وظيفة الذي تقدمه النتيجة التي ترجوها لا بُدَّ من إتقان كتابة الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى:

    • كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في منتصف الخطاب، وتعتبر البسملة هي من الخطوات الكمالية عند كتابة خطاب التوظيف ويعد كتابتها أمرًا مرغوبًا به عند المسلمين تيمنًا للخير والبركة.
  2. الخطوة الثانية:

    • كتابة تاريخ تقديم المعروض، وتعد كتابته أمرًا مهمًا لمعرفة أسبقية المقدمين.
  3. الخطوة الثالثة:

    • كتابة موضوع المعروض بشكل مختصر وبخط بارز في منتصف معروض طلب وظيفة.
  4. الخطوة الرابعة:

    • كتابة اسم الشخص الذي سيتوجه له المعروض أو ذكر المنصب الذي هو عليه.
  5. الخطوة الخامسة:

    • إيراد التحية المناسبة للجهة المعنية باستقبال معروض طلب وظيفة، ويتم كتابة التحية في منتصف المعروض.
  6. الخطوة السادسة:

    • يتوجب على مقدم المعروض كتابة بياناته المهمة، التي توضح شخصيته وأهليته للتوظيف، وأيضًا طرق التواصل معه وهذه البيانات هي:
    • الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية، ومحل وتاريخ الميلاد، والمؤهلات التي حصل عليها، وأخيرًا عنوان السكن ورقم الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني، الذي من خلاله يتم التواصل مع مقدم معروض طلب وظيفة.
  7. الخطوة السابعة:

    • من ذوقيات صياغة الخطابات والمعاريض الرسمية استهلال محتوى الخطاب بعبارات معبرة ورقيقة في الشكر والثناء، والتي تعطي انطباعًا حسنًا.
  8. الخطوة الثامنة:

    • وهذه الخطوة هي مضمون معروض طلب وظيفة وفيها يتم كتابة أسباب التقديم على الطلب وتفاصيل موجزة عن المؤهلات والخبرات العلمية والعملية، التي يمتلكها مرسل الخطاب وتؤهله للحصول على الوظيفة.
  9. الخطوة التاسعة:

    • إنهاء معروض طلب وظيفة بخاتمة رقيقة وجذابة تلفت استعطاف الجهة المسؤولة عن استقبال المعروض بكتابة كلمات رقيقة مثل: شكرًا وامتنانًا، أو المدح والدعاء.
  10. الخطوة العاشرة:

    • تذييل معروض الطلب بكتابة اسم مقدم المعروض وأسفل منه التوقيع.

بهذه الخطوات تكون قد تمكنت من صياغة معروض طلب وظيفة بالشكل المطلوب، واحترافية صياغة المعروض تعطي انطباعًا جيدًا عن شخصية مقدم الخطاب؛ لذا يجب عليك ألَّا تتبع هذه الخطوات عند كتابة معروض طلب وظيفة؛ لكي تعزز فرصتك في الحصول على الوظيفة المنشودة.

ويجدر التنويه إلى أن أفضل طريقة لصياغة معروض طلب وظيفة يتم كتابته بالجهاز الإلكتروني؛ لذا إن كان بإمكانك كتابة معروض طلبك للوظيفة فهو حسن، ولكن يجب عليك مراعاة الأمور التالية:

  1. أولًا: اختيار تنسيق الخط المنسب وذلك من خلال اختيار نوع الخط Arial))، ويكون حجم الخط يتراوح ما بين أربعة عشر إلى عشرين.
  2. ثانيًا: يجب عليك اختيار لون واحد فقط عند كتابة معروض طلب وظيفة واللون الأفضل هو اللون الأسود.
  3. ثالثًا: تجنب استخدام خاصية تدكين النص المحدد، أو تأثيرات النص وتسطيره.
  4. رابعًا: يجب مراعاة اختيار تباعد الأسطر والفقرات، وأفضل اختيار هو قياس (1.15).
  5. خامسًا: يجب ترك مسافة مناسبة عن يمين ويسار معروض طلب وظيفة، وهذه المسافة تقدر بحوالي اثنين سنتيمتر من طرفي صفحة الوورد.

بهذه التنسيقات في كتابة معروض طلب وظيفة تكون قد صغت خطابك بما يثبت احترافك في فن الكتابة على الجهاز الإلكتروني.

نموذج طلب توظيف احترافي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ …………

الموضوع/ معروض طلب وظيفة إدارية.

السيد رئيس قسم الإدارة/ ………………………………………، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المواطن/ …………………..، أحمل هوية وطنية رقمها/ ………………..، محل وتاريخ الميلاد/ …………..، حصلت على مؤهل/ ………………، عنوان السكن/ …………………..، رقم الهاتف الجوال/ …………………………..، بريدي الإلكتروني/ ………………………

أرفع إلى سيادتكم أسمى كلمات الشكر والتقدير والاحترام لإتاحة فرصة التقديم للعمل في شركتكم، ولقد شاهدت إعلانكم الخاص لاحتياجكم إلى موظفين إداريين للعمل لدى شركتم، وكم تمنيت سابقًا أن تتاح لي الفرصة للعمل في شركتكم لما سمعت عنكم من حسن تعاملكم وتميز أداء شركتكم واهتمامها بموظفيها ودعمهم وتطويرهم، ولمَّا شاهدت إعلانكم أسرعت الخطى في التقديم للحصول على الوظيفة لأتشرف بأن أكون أحد العاملين تحت إدارتكم وتوجيهكم.

سيدي الرئيس

أنا شاب نشيط واجتماعي تخرجت من الجامعة قسم إدارة أعمال قبل سنتين وعملت في إحدى الشركات كموظف قيد التجربة والتدريب؛ لأثقل شهاداتي العلمية بخبرات عملية ميدانية، ولقد حصلت بجدارة على شهادة خبرة من الشركة أهلتني للعمل لديها، وبما أني كنت دائم التطلع للعمل في شركتكم لم أتردد في تفضيل العمل في شركتكم بعد قراءة إعلانكم عن حاجتكم لموظفين إداريين.

سيدي الرئيس

يشرفني تقديم معروض طلب وظيفة إلى شركتكم ومرفق معه السيرة الذاتية، التي توضح كافة تفاصيل مؤهلاتي وخبراتي المكتسبة وما أمتلكه من مهارات أخرى، راجيًا من سيادتكم قبول النظر في الخطاب واستجابتكم في قبولي للعمل لديكم، أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

مقدم الخطاب/ ………………………………

التوقيع/ ……………………………….

كما عودناك -عزيزنا القارئ- بتقديم كافة المعلومات التي تبحث عنها شكلاً ومضمونًا، عرضنا لك طريقة كتابة معروض طلب وظيفة بأهم خطوات الكتابة الاحترافية لمثل هذه المعاريض، وأرفقنا لك بعدها نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض طلب وظيفة.

في الفقرة التالية سوف نعرض عليكم خطوات كتابة السيرة الذاتية، التي سيتوجب عليكم إرفاقها مع معروض خطاب التوظيف ومن خلالها يتم التعرف على بياناتكم ومؤهلات وأهم مهاراتك التي تتميز بها

نموذج كتابة السيرة الذاتية

  • أهم  البيانات الشخصية هي:
    • الاسـم/ …………………………………
    • الجنسيـة/ …………………………………
    • محل وتـاريخ الميلاد/ …………………………………
    • الحـالـة الاجتماعية/ …………………………………
  • أهم بيانات التواصل هي:
    • عنوان السكن/ …………………………………
    • الهاتف الجوال/ …………………………………
    • البريد الإلكتروني/ …………………………………

بعد كتابة البيانات الشخصية وبيانات التواصل يتم كتابة الفقرات التالية:

  • المؤهـلات العلمية التي حصلت عليها.
  • الخبرات العملية التي اكتسبتها.
  • المهارات الإضافية التي تمتلكها.
  • النشاطات التي قمت بها والهوايات التي تمتلكها.

هذه هي أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند كتابة السيرة الذاتية، ويفضل عدم ذكر تفاصيل لا طائل منها ولا تخدم ماهية طلب التوظيف، ويتم الاكتفاء بإيراد ما يدعم حصولك على الوظيفة التي ترغب بها.

نموذج معروض طلب وظيفة احترافي جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …../ ……………

الموضوع/ طلب وظيفة (هنا يتم كتابة ماهية الوظيفة المطلوبة).

السيد المحترم (هنا يتم كتابة اسم الشخص أو ذكر منصب الشخص الذي سيستلم الخطاب)، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المواطن/ ………..، أحمل الهوية الوطنية/ ………..، محل وتاريخ الميلاد/…………..، حصلت على مؤهل/ ……….، عنوان السكن/ …….، رقم الهاتف الجوال/ ……………….، بريدي الإلكتروني/ ……………………

أتوجه إلى سيادتكم بالشكر والتقدير لإعطائي الفرصة في تقديم طلب التوظيف في شركتكم المرموقة، ولقد تقدمت للعمل إليكم بعد أن قرأت شروطكم المعروضة لقبول الموظفين ورأيت نفسي أهلًا للعمل؛ وذلك لأنني (هنا يتم كتابة أسباب تقديمك للوظيفة المرغوبة، وذكر المؤهلات التي تجعلك أهلًا لاستلام الوظيفة وأداء مهامها)

ولقد أرفقت مع هذا الخطاب السيرة الذاتية الخاصة بي، والتي يمكنكم من خلالها الحكم على مهاراتي ومدى تأهيلي.

أسأل الله أن أكون ممن يحصلون على ثقتكم، وأن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

مقدم الخطاب/ …………………………

التوقيع/ …………………………..


اطلعت معنا -عزيزنا القارئ- في هذه المقالة على أهم المعلومات حول: معروض طلب وظيفة، إيميل تقديم على وظيفة، صيغة طلب وظيفة لمسئول، نموذج طلب توظيف احترافي، خطاب طلب وظيفة إدارية، وقد احتوت فقرات هذه المواضيع على معلومات شيقة بأسلوب مبتكر وطرح أنيق، ولأنه يهمنا أن نزودك بكل ما هو جديد نطمح منك عزيزنا القارئ أن توافينا بالتواصل المستمر وطرح مقترحاتك التي تهمنا من خلال تواصلك معنا على الرقم 0556663321.