كل ما هو جديد تجدونه هنا في موقع قلمكم، بأسلوب متجدد وبتناسق محكم بين المواضيع التي تتسم بالجاذبية والموضوعية حول موضوع: خطاب تثبيت وظيفة للملك، خطاب تثبيت وظيفة، طلب تثبيت وظيفة، طلب تثبيت على وظيفة حكومية، تثبيت الوظائف الإضافية.

نحن على استعداد تام لنقدم لكم كل ما تبحثون عنه من مواضيع متجددة، يمكنكم التواصل معنا من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


خطاب تثبيت وظيفة للملك

خطاب التوظيف هو أحد أهم الوسائل التي يستخدمها المواطنون في المملكة العربية السعودية، وبالأخص خريجو الجامعات والباحثون عن العمل، وهناك أشكال عديدة لخطابات التوظيف، وهذا يرجع إلى اختلاف مضمون خطاب التوظيف؛ حيث إن هناك خطاب لطلب توظيف، وهناك خطاب تثبيت وظيفة، وهما وإن اتفقا في الاسم إلا أنهما يختلفان في المضمون.

خطاب توظيف عباره عن خطاب يوجه الشخص إلى الجهة المعنية باستقبال خطابات التوظيف، أو خطاب يتم توجيه للملك لطلب الحصول على وظيفة يمكن من خلالها تسيير أمور الحياة اليومية، ويتم دراسة هذا الخطاب من قِبل الجهات المختصة بالدراسة والنظر ومن ثم إعطاء النتائج على ضوء الدراسة والبحث.

أما خطاب تثبيت وظيفة للملك فهو أيضًا عبارة عن خطاب يوجه كسابقه إلى الجهة المسؤولة أو إلى الملك، لكنه يختلف من حيث كونه لأجل التثبيت في الوظيفة التي هي موجودة أساسًا، والمراد بتقديم خطاب تثبيت وظيفة للملك استحقاق مقدم الخطاب للوظيفة، ونقل مكانه فيها من كونه موظفًا مؤقتًا إلى موظفٍ دائمٍ أو ثابتٍ.

إنَّ طلب التثبيت في الوظائف يكون من أولئك الذين تقدموا للعمل تحت التجربة والتدريب، حيث إنه كان من ضمن سياسات بعض المؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية دعم الخرجين والباحثين عن العمل من خلال إخضاعهم للتدريب على بعض الوظائف لتأهيلهم إلى سوق العمل ولإكسابهم الخبرات المطلوبة.

وتعتبر فترة التدريب على الوظيفة إحدى أهم الإجراءات لمعرفة أداء الموظفين وانتقاء أصحاب الكفاءة لتحصل بعد ذلك المؤسسات الكادر الوظيفي المتميز الذي يعطي للشركة سمعتها المتميزة في سوق العمل، ويمكن لكل من خضع لفترة التدريب والتجربة تقديم خطاب تثبيت وظيفة للملك ليتم بعد ذلك البحث والنظر وتثبيت الأجدر والأكثر تمكنًا لأداء مهام الوظيفة.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى حديقة

طلب تثبيت على وظيفة حكومية

إنَّ الحصول على وظيفة رسمية بمثابة الحصول على كنز لا يقدر بثمن، وذلك لما تتميز به الوظائف الحكومية من مرتبات وتسهيلات ومستحقات مالية عديدة، ويمكن التقديم على وظائف حكومية من خلال إرسال الوثائق المطلوبة عبر الخدمة المدنية المختصة باستقبال طلبات التوظيف في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية.

لقد ركزت المملكة العربية السعودية على تنمية الموارد البشرية لإحداث نقلة نوعية وكمية في الأجهزة الحكومية ووظائفها، ومع هذا الاهتمام احتاجت الدوائر الحكومية إلى كوادر وطنية قادرة ومؤهلة لأداء مهامها، ولأجل الحصول على أفضل الموارد البشرية أداءً للمهام عملت المملكة العربية السعودية على استقطاب عمال مؤقتين يخضعون للتدريب والتجريب على أداء مهام متنوعة في الدوائر الحكومية، ويتم بعد ذلك انتقاء الأكثر إجادة والأجدر لتحمل مهام الوظيفة ليتم بعد ذلك إلحاقهم بالعمل في الوظيف تحت مسمى موظف دائم أو مثبت.

يمكن الحصول على الوظيفة الحكومية والتثبيت فيها من خلال إرسال خطاب طلب التثبيت عبر المواقع الإلكترونية الرسمية للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية أو من خلال إرسال خطاب تثبيت وظيفة للملك عبر الديوان الملكي، ومن خلال النظر والدراسة يتم الرد على الخطاب بالقبول أو الرفض، ومن ثم توجيه الخطاب إلى القطاع الحكومي لقبول طلب تثبيت التوظيف.

يمكنك معرفة أهم المواقع الرسمية للجهات الحكومية السعودية من خلال البوابة الوطنية سعودي على موقعها الإلكتروني، أو من خلال الدخول إلى بوابة جدارة منصة التوظيف الإلكتروني في القطاع الحكومي، أو من خلال موقع طاقات للباحثين عن عمل من مواطني المملكة.

خطاب تثبيت وظيفة

كما أوردنا سابقًا أن خطاب التثبيت هو عبارة عن خطاب رسمي؛ لذا يجب مراعاة اتباع خطوات الكتابة الصحيحة حتى يظهر خطاب تثبيت وظيفة للملك بشكله الرسمي اللائق، وقد يتساءل الكثير عن ماهية هذه الخطوات وكيفية صياغتها، وما هي العناصر التي يجب أن تتوفر في هذا الخطاب حتى يظهر الخطاب بطابعه المتميز.

وإجابة هذه التساؤلات ستجدها هاهنا في هذه الفقرة والتي سنعرض فيها أهم الخطوات والإجراءات المتبعة عند كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك والتي هي على النحو الآتي:

  1. وفيها يتم كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في منتصف خطاب تثبيت وظيفة للملك.
  2. كتابة تاريخ تقديم الخطاب بتحديد اليوم والشهر ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب.
  3. كتابة موضوع الخطاب وعادة ما يكون في منتصف الخطاب ولا يتجاوز عشر كلمات.
  4. وفيها يتم تحديد اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب، وكتابة اسم الجهة المعنية يكون في الجهة اليمنى من الخطاب أسفل الموضوع مباشرة.
  5. كتابة التحية المتعارف عليها، وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسفل اسم الجهة المعنية باستقبال خطاب تثبيت وظيفة للملك في منتصف الخطاب.
  6. كتابة البيانات الشخصية اللازمة لمقدم خطاب طلب التثبيت والتي تشمل على: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، الجنسية، ومحل وتاريخ الميلاد، عنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال، وأخيرًا المؤهلات العلمية التي حصلت عليها، وتؤهلك للحصول على الوظيفة.
  7. بدء الخطاب بكلمات منمقة وعبارات رقيقة في الشكر والثناء لجهود الجهة المعنية باستقبال الخطاب، ومن ثم يتم الدخول في تفاصيل، ومضمون خطاب تثبيت وظيفة للملك، ويحوي المضمون أسباب طلب التثبيت، وتفصيل موجز لمؤهلات وإمكانيات مرسل خطاب طلب تثبيت الوظيفة المرغوبة.
  8. يجب إرفاق السيرة الذاتية مع الخطاب والتنويه على وجودها فمن خلالها سيتم التعرف على المستوى الأكاديمي لمقدم الخطاب والمهارات التي تم اكتسابها والتي بوجودها يكون مؤهلًا للتثبيت في الوظيفة.
  9. كما بدأت خطاب تثبيت وظيفة للملك بالكلمات الرقيقة والمعبرة قم بإنهائه.
  10. التذييل بذكر الاسم الرباعي لمقدم خطاب تثبيت وظيفة للملك مرة أخرى وأسفل منه التوقيع.
  11. تعتبر هذه الخطوات بعناصرها هي أهم خطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك، وفي حين تم كتابة الخطاب بالجهاز الإلكتروني وهو الأفضل يجب أن تراعي الأمور الآتية:
  12. تنسيق الخط المناسب باختيار نوع الخط Arial وحجم الخط ما بين أربعة عشر إلى عشرين.
  13. لابد من مراعاة تباعد الأسطر والفقرات وأفضل تنسيق تباعد بين الأسطر والفقرات هو (1.15).
  14. تجنب استخدام أيقونة تدكين أو تسطير النص.
  15. مراعاة ترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار الورقة لأجل الطباعة.
  16. يفضل الالتزام بلون واحد في الكتابة واللون الأسود هو اللون المطلوب.

بهذه الخطوات سواء تم كتابة الخطاب بخد اليد أو بالجهاز الإلكتروني، سيتسم خطابك بكونه خطاب رسمي يلفت نظر الجهات المعنية باستقبال خطاب تثبيت وظيفة للملك، ويشجع على الالتفات والاطلاع على السيرة الذاتية والتي هي أيضًا بدورها يجب أن تحتوي على العناصر المهمة التي تجذب الجهات المعنية.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب عند محامي

نموذج للسيرة الذاتية

يتم كتابة التالي:

  1. البيانات الشخصية التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية هي: الاسـم، تـاريخ الميلاد، الحـالـة الاجتماعية.
  2. بيانات التواصل وهي: عنوان السكن، الهاتف الجوال، البريد الإلكتروني.
  3. المؤهـلات العلمية التي حصلت عليها وتبدأ بالمؤهل الأقل ثم الأرفع.
  4. الخبرات العملية التي اكتسبتها من خلال الأعمال السابقة.
  5. المهارات الإضافية التي تمتلكها.
  6. النشاطات التي قمت بها والهوايات التي تتقنها.

تثبيت الوظائف الإضافية

يقصد بتثبيت الوظائف الإضافية هو رغبة الموظف المؤقت الذي قضى فترة تدريب وتجربة في أي مؤسسة باستمرار العمل في المسمى الوظيفي وتثبيته في مجال عمله الذي كان عليه نظرًا لاكتسابه الخبرة المطلوبة نتيجة فترة التدريب.

ويوجد العديد من الطرق للحصول على وظيفة ثابتة بعدة فترة التجريب، وذلك من خلال رفع خطاب تثبيت وظيفة إلى أرباب العمل في المؤسسة التي تعمل فيها تحت مسمى موظف متدرب أو إضافي أو متعاقد، أو من خلال رفع خطاب تثبيت وظيفة للملك والذي سيكون بمثابة تزكية للمتدرب لدى المؤسسة التي يرجو التوظيف فيها.

ويتم رفع هذه الخطابات وإرسالها إلى مقر العمل مباشرةً أو من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمؤسسة، فمع التقدم التكنولوجي أصبحت أكثر المؤسسات تستقبل خطابات طلب التوظيف والتثبيت عبر مواقعها الإلكترونية.

طلب تثبيت وظيفة

طرحنا لكم في الفقرات السابقة خطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك وفي هذه الفقرة سوف نورد لك نموذجاً لطلب تثبيت وظيفة بشكل عملي لتكتمل لديك الفكرة شكلاً ومضمونًا، نظريًّا وعمليًّا.

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الخطاب: ……/……/…………

الموضوع/ طلب تثبيت وظيفة.

صاحب السمو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد:

أنا المواطن/ ……………. أحمل هوية وطنية سعودية رقمها/ ………………. محل وتاريخ الميلاد/ ………………… عنوان السكن/ ……………. رقم الهاتف الجوال/ ……………… تخرجت في كلية/ …………………….. حاصل على مؤهل/ ……………………………

أتوجه إلى سموكم الكريم بأطيب عبارات الشكر والتقدير لما تبدلونه من جهود جبارة في النهضة بالمملكة العربية السعودية وتحسين مواردها لتوفير سبل العيش الرغيد لمواطني المملكة.

ولقد كانت توجيهاتكم الحكيمة في توفير فرصة التقديم على الوظائف تحت التدريب والتجربة من أفضل الخدمات التي عملت على تحسين خبرات الخرجين الجدد من الجامعات ولقد كنت أحد المستفيدين من هذه الخدمة فتقدمت للعمل في إحدى المؤسسات المالية في المملكة كمحاسب تحت التدريب والتأهيل.

كانت فترة التدريب هذه فرصة عظيمة ومنحنى إيجابي في مسيرتي العلمية والعملية، حيث استطعت أن اكتسب خبرات لم أكن لأكتسبها من دون أن أخوض في ميدان التدريب، وبعد فترة من العمل تم توجيه سيادتكم باستقطاب موظفين للمؤسسة المالية التي أعمل فيها نظرًا لرفع المؤسسة خطابها إلى سموكم بحاجتها إلى الكادر الوظيفي المتميز والمؤهل للعمل.

ولأجل هذا تقدمت بالخطاب إلى سموكم بقبول توظيفي في المؤسسة وتثبيتي فيها أولًا لكوني امتلك الخبرة المطلوبة لأداء مهام العمل بالشكل المطلوب، وثانيًا لأتمكن من الاستقلال بحياتي، ولأمتلك وظيفة دائمة من خلالها يمكنني أن أكون نفسي وأستقر بحياتي كأي مواطن سعودي يعيش في ظل سيادتكم الرشيدة.

أسأل الله الكريم أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وأن يجعلكم خير معين في دعم من يطمحون في وضع بصمتهم في المجتمع، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

مقدم الطلب: ……………….

التوقيع: ……………….


عزيزنا القارئ، بانتهاء هذه الفقرة ومع هذا النموذج التطبيقي لخطوات صياغة خطاب تثبيت وظيفة للملك نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة، والتي قدمنا لك فيها معلومات فريدة وقيمة في كل من: خطاب تثبيت وظيفة للملك، خطاب تثبيت وظيفة، طلب تثبيت وظيفة، طلب تثبيت على وظيفة حكومية، تثبيت الوظائف الإضافية.

ولتتمكنوا من الحصول على المزيد من خدماتنا المتنوعة يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.