نضع بين أيديكم متابعينا الكرام هذا المقال الحصري والمتميز والذي يتضمن نموذج استلام رواتب، والذي أوضحنا لكم من خلاله كل التفاصيل المهمة حول مفهوم هذا النموذج، كما تطرقنا للحديث عن عناصره واستخداماته في عرض مرتب وجميل ودقيق.

كما أدعوكم للتواصل معنا عبر خدمة العملاء للحصول على أجمل المعاريض والخطابات الجاهزة والتي نقوم بكتابتها بأجمل أسلوب وأفضل جودة، للاستفسار أو طلب الخدمة يرجى التواصل بنا على الرقم التالي: 0556663321.


نموذج استلام رواتب

يعتبر الراتب هو الحق الشرعي الذي يبذل الإنسان من أجله الجهد الكبير ويتحمل العناء والمشاق من أجل الحصول عليه، فالموظفون يتعبون بحق ويعانون في سبيل تأمين مصدر دخل ثابت يغنيهم عن ذل سؤال الآخرين، ويستعينون به على مجابهة صعوبات الحياة التي لا يسلم منها أحد.

ومن أجل أن يتم تنفيذ عملية نموذج استلام رواتب لموظفي الدولة بشكل منظم ومرتب فإنه تم تنظيم آلية استلام تتمثل في سجلات وكشوفات منظمة ترتبط بقاعدة معلوماتية.

والتي من خلالها تتيح أجهزة الدولة الحكومية بصرف الراتب في جميع أرجاء المملكة العربية العربية السعودية، وهذه العملية تعد مفيدة للغاية لأصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى والصغرى.

كون ذلك يساعدهم على ترتيب الكثير من الأوضاع المالية، وتحقيق الكثير من الأهداف التي يسعون لتحقيقها، حيث إن نموذج استلام الراتب يشكل وثيقة مهمة لإثبات استلام الموظفين حقوقهم الشهرية وهذا شيء مهم لجميع أصحاب الشركات الذين لديهم موظفون كُثُر يعملون في شركتهم وعلى كل صاحب شركة أن يبحث عن أهم الطرق التي تسهل عليه صرف مرتبات الموظفين بشكل شهري دون عناء.

ولذا، نجد أن نموذج استلام رواتب هو الوثيقة الوحيدة التي تحقق جملة من الأهداف التي سنسلط الضوء عليها كمحور من محاور هذا المقال نموذج استلام رواتب.

حيث إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطالب كافة الجهات الحكومية التابعة للمملكة العربية السعودية بضرورة تحديث قاعدة معلوماتية حول نموذج استلام الراتب في كافة القطاعات مع فرض العقوبات على الجهات المخالفة التي تتأخر في رفع كشوفات الرواتب للوزارة في الوقت المحدد لها؛ حتى يتسنى لهم إدراجها بشكل منظم ودقيق عبر النظام “مسير”.

وبهذا النظام تكون الوزارة قد اعتنت بالعمالة الوافدة وبمختلف قضاياها، خاصة أن هذه الفئات الوافدة التي تدخل المملكة العربية السعودية طامعة في طلب الرزق الحلال لانعدام الفرص المماثلة في بلدانهم، ومن هذه الفئات التي يتم إدراجها في نموذج استلام رواتب الخاص بكشف مسير ما يلي:

  • أولا: فئة العمالة المنزلية التي يتم استخدامها من خارج المملكة العربية السعودية وذلك عبر مكاتب الاستقدام المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • ثانيا: بالإضافة إلى تلك الفئات فئة السائقين والذين يتواجدون بشكل كبير هنا في المملكة العربية السعودية، سواء في القطاع الفردي أو في القطاع المؤسسي.

نموذج استلام مسير رواتب عمال pdf

يمثل العمال شريحة كبيرة في المجتمع السعودي كونهم يشغلون الحيز الأكبر في قطاع التنمية في الوطن، ولذلك فإن المملكة العربية السعودية تقوم بإدراج جميع مواضيعهم في قراراتها ودساتيرها المختلفة حتى يكون لديهم لائحة قانونية تجمع جميع حقوقهم.

والتي منها الحصول على الراتب المستحق، وذلك من خلال ما نشاهده من الاهتمام الكبير من قبل الدولة فيما يخص العمال فهم شريحة كبيرة لا يستهان بها والاهتمام بهم يعد من الواجبات.

ولأجل ذلك وجدنا تفصيلات كثيرة تخص مختلف قضاياهم في مواد ونصوص قانونية والتي تندرج تحت قانون العمل السعودي والذي يتم تحديثه بشكل مستمر من أجل هذا العامل ويعد الراتب من ضمن الموضوعات التي يتم إدخالها في هذا النظام الإلكتروني حتى يتم ترتيب كشوفاتهم وجعلها أكثر تنظيمًا ودقة وبشكل احترافي.

وهذا الكشف ما يسمى بنموذج استلام رواتب والذي عملت وزارة العمل السعودية على تنظيم آلياته وتجهيزه بطريقة إلكترونية حديثة وأطلقت عليه نظام “مسير” الذي تندرج تحته كل الفئات العاملة: سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

تحميل نموذج استلام مسير رواتب عمال pdf

وبعد الانتهاء من تصميم نموذج استلام رواتب وضبط كل تفاصيله والعمل على التحقق منها من كل الجهات المختصة فإنه يتم تسليم نسخة منه للموظف المعني بالأمر، وحينها يتم التدقيق والنظر في كل التفاصيل والتأكد من صحتها بشكل كامل قبل أن يترك توقيعه الرسمي المعتمد عليها.

حيث إن توقيعه إلى جوار توقيع جهة العمل على نموذج استلام رواتب يعد وثيقة رسمية، ولا مجال للطعن في ذلك، وبعد اتخاذ كافة الإجراءات تتيح الوزارة وجود كشوفات الرواتب على موقعها وفقًا للنظام بشكل مجاني ليتم الاطلاع عليه من كافة المواطنين والمؤسسات التي هي بحاجة لهذه الكشوفات.

نموذج استلام رواتب سائق خاص

نموذج استلام رواتب سائق خاص
نموذج استلام رواتب سائق خاص

إن كشف استلام الرواتب الشهري يُعدُّ من قبل الوزارة، وذلك بعد أن يقوم قسم الأجور والرواتب في كل جهة عمل في القطاع الحكومي بتجهيزه ورفعه إلى الوزارة في الوقت المحدد، بعد أن يتم تسجيل كافة البيانات التي تتعلق بالموظفين من حيث مبلغ الراتب والخصومات والحوافز وإلى غير ذلك من جداول البيانات التي يتم تحديثها باستمرار.

وعبر هذه الكشوفات بطبيعة الحال يتم تحديد الإجمالي الشهري الذي سيتم صرفه في حساب الموظفين والعمال بشكل لا مجال فيه للخطأ، ومن مميزات هذا النموذج أن نظام مسير المرتبط بالمنصة الوطنية الموحدة للنفاذ يتم طباعته في نسختين مستقلتين والتي منها النسخة العربية وكذلك النسخة الإنجليزية.

في الجانب الآخر تقوم جهة العمل بطباعة الكشف الخاص بها على نموذج استلام رواتب حتى يتم تحديد الجهة التي ينتسب لها هذا الموظف أو العامل.

نموذج استلام مسير رواتب عمال وورد

أما من ناحية النظر إلى محتويات نموذج استلام رواتب نجد أن هذا النموذج من الضروري أن تتواجد فيه العديد من المعلومات والبيانات التي تخص الجهات المختلفة بالإضافة إلى الموظفين أنفسهم الذين يتم رفع أسمائهم في نموذج استلام رواتب.

وهنا سنستعرض لكم كافة التفاصيل عن محتوياته في هذه النقاط التسلسلية التي توضح في هذا النموذج كل المعلومات التي تفيد طالبها:

  1. أولًا: يجب أن يتضمن كشف الراتب رقم السجل المدني لصاحب العمل أو المنشأة التي يعمل فيها الموظف الذي يصدر في حقه كشف نموذج استلام رواتب، فإذا كان صاحب العمل هو من يمثل الوجهة الرسمية للمؤسسة فإنه تتم كتابة اسمه الرباعي مع الوثيقة التعريفية به وهي والتي تتمثل في البطاقة الشخصية الوطنية الخاصة بالسعوديين.
    • أما إذا كانت الجهة التي تصرف الرواتب للموظفين على شركة فإنه يتم ذكر اسم الشركة وأرقام ترخيصها وكذلك رقم التواصل بها وعنوان بريدها الرسمي على المنصة الإلكترونية.
  2. ثانيًا: أن يتضمن نموذج استلام رواتب الاسم الكامل للموظف ويكون بالنمط الذي يطابق الاسم الموجود في الوثيقة الرسمية وهذا أمر ضروري لا مناص عنه، حتى لا يتم التعارض بين طريقة كتابة الاسم في كشف الراتب وطريقة كتابة الاسم في الوثيقة الرسمية المعتمدة.
  3. ثالثًا: أن يقوم الموظف بالتوقيع على استمارة كشف الرواتب.
  4. رابعًا: كتابة بيانات نموذج استلام رواتب من حيث جنسية العامل أو الموظف ورقم هويته، خاصة أن الجنسية تؤثر تأثيرًا كبيرًا في توضيح معلومات كشف الرواتب لأن هناك ظاهرة الوافدين من مختلف الجنسيات العربية وغير العربية، الوافدة إلى أراضي المملكة العربية السعودية، هذا الأمر الذي يحتاج إلى الكثير من التدقيق من قبل المختصين الذين هما بحاجة إلى معرفة نوع الجنسية في معاملة كشف الرواتب الذي يصدر من المنشآت المختلفة.
  5. خامسًا: بعد كتابة اسم الوافد والتأكد من جنسيته وتدوينها في نموذج استلام رواتب، مع كتابة رقم الجواز والإقامة.

نموذج استلام رواتب العمالة المنزلية وزارة العمل pdf

نموذج استلام رواتب العمالة المنزلية وزارة العمل pdf
نموذج استلام رواتب العمالة المنزلية وزارة العمل pdf

كما أسلفنا أن نموذج استلام رواتب يُعد من الوثائق المهمة التي يقدمها صاحب العمل أو المؤسسة عند تحويل الراتب ويوقع العامل عليها لتأكيد تحصيله لكافة حقوقه المالية.

ومعلوم أن هذه الحالة موجودة في القطاع الخاص وكذلك العام، لأنه من الأفضل كتابة النموذج باللغتين العربية والإنجليزية، ويجب أن يحتوي على كافة تفاصيل الراتب وتوقيع العامل والختم من مكان العمل.

وعبر هذا المقال سنتعلم معًا كيفية إكمال نموذج استلام رواتب الموظفين، حيث توجد عدة خطوات لإكمال هذا النموذج، والتي نعرضها في السطور التالية:

  1. نموذج تسليم الراتب الشهري مثل باقي الاستمارات البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة من قبل العامل.
  2. إدخال كافة البيانات المتعلقة بالعامل مثل: (الاسم الكامل- مكان العمل- الجنسية- الرقم الوطني- الشركة أو المؤسسة- رقم جواز السفر).
    كتابة تاريخ البدء والانتهاء للوظيفة.
  3. تحرير كافة تفاصيل الراتب الشهري مثل تاريخ الاستلام والمبلغ المدفوع.
  4. إمكانية تعديل الاستمارة المتعلقة بالعمل المنزلي وتضمين البيانات الأخرى المهمة من وجهة نظر مقدم الطلب.
  5. وفي النهاية يوقع جميع الأطراف على الاستمارة، مع تحديد تاريخ استكمالها، ثم استخدامها في تحويل الراتب.

ماذا نعني بالعامل المنزلي؟

أي شخص لديه القدرة على أداء خدمة منزلية مباشرة أو غير مباشرة لإحدى الأسر السعودية، وأثناء أداء الخدمة، يوضع تحت إشراف صاحب العمل أو من يقوم مقامه، وفقًا لأحكام العقد.
إثبات دفع راتب عامل الخدمة المنزلية

هي عبارة عن وثيقة تملكها الخادمة بشكل خاص، حيث تستلمها مصحوبة بتعهد ورقي بتحصيل الراتب بعد توقيع العامل عليها، وهناك أكثر من صيغة لكتابة هذا النموذج.

النموذج مرفق بجدول محرر يحتوي على تفاصيل التسليم وتاريخ استلام الإيصال وموقع بشكل صحيح، بشرط موافقة العامل على جميع شروط العقد.

والغرض من هذا النموذج هو الإفراج عن مبلغ الراتب الشهري، وعند انتهاء مدة العقد، يتم التوقيع عليه من قبل العاملة لإثبات أنها أكدت جميع حقوقها. ويجب أن يحتوي النموذج على ما يلي:

  1. يحتوي على اسم صاحب المنزل.
  2. الرقم الوطني لمالك السكن.
  3. جميع بيانات العامل بما في ذلك الاسم والرقم الوطني والجنسية وجواز السفر.
  4. كتابة بداية العقد ونهايته.
  5. إصدار المبلغ الشهري للعاملة والمبلغ الإجمالي الذي ستسحبه في نهاية العقد.
  6. توقيع الموظف عند أخذ الراتب مع مراعاة كتابة التاريخ.
  7. القيام بإنشاء حقل للملاحظات.

الخلاصة، تم تقديم نموذج استلام رواتب ليكون داعمًا لتسليم الرواتب لمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى طريقة سهلة لتحرير رواتب موظفيهم الشهرية واستحقاقاتهم عن العمل والخدمات التي يؤدونها.

وذلك لتنظيم وتوثيق الرواتب الشهرية لتجنب الأخطاء والمشاكل التي قد يقع فيها صاحب العمل، والتي تتمثل في مبادرة مساند التي قدمتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لترقية وتتبع العمالة المنزلية. من خلال تنسيق العلاقات بين القطاعين العام والخاص في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب زيادة راتب


متابعينا الكرام، ومع انتهاء هذه الفقرة نصل بحضراتكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج استلام رواتب، والذي تحدثنا من خلاله عن نموذج استلام مسير رواتب عمال وكذلك نموذج استلام رواتب العمالة المنزلية وزارة العمل وتحميل استلام مسير رواتب عمال وغيرها من المواضيع المفيدة.

كما يمكنكم الحصول على كافة خدماتنا الكتابية لكتابة جميع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات وكتابة المقالات من خلال التواصل معنا على الرقم التالي: 0556663321.