إن القوانين والنظم التي يلجأ إليها مديرو المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة في إصدار قرار نقل الموظف يعتمد على لائحة النقل الخدمة المدنية.

حيث إن لائحة النقل الخدمة المدنية قد وضحت بشكل تفصيلي كل الشروط والحالات التي يمكن نقل الموظف من مؤسسة إلى مؤسسة، كما وضحت أسباب ذلك النقل وأنواعه، سواء كان النقل للحاجة أو لتأديب الموظف.

يمكنكم الحصول على لائحة النقل الخدمة المدنية من خلال التواصل معنا مباشرة عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321

لائحة النقل الخدمة المدنية

أعزاءنا القراء: نقدم في هذا المقال أبرز المواد القانونية المتعلقة بنقل الموظفين، التي تضمنتها لائحة النقل الخدمة المدنية السعودية.

لائحة النقل وزارة الخدمة المدنية

هناك العديد من اللوائح المتعلقة بالخدمة المدنية، ومنها لائحة النقل الخدمة المدنية التي تتضمن العديد من المواد المتعلقة بشروط نقل الموظفين والتي تتمثل في الآتي:

المادة الأولى: يجوز نقل الموظف من جهة إلى أخرى بموافقة الجهة التي يعمل بها ضمن نفس المجموعة النوعية بعد أن تتأكد الجهة المنقول إليها من استيفاء الشروط القانونية للترقية، مع الكيان المطلوب التحويل إليه بعد كتابة طلب نقل.

المادة الثانية: يجوز نقل الموظف بقرار من السلطة المختصة التي لها الحق في تعيينه من وظيفته إلى وظيفة أخرى ضمن نفس المجموعة المحددة، ولكن إذا كان النقل إلى مجموعة أخرى محددة أو عامة، فإن موافقة وزارة الخدمة هي مطلوبة بعد  التأكد من توفر المؤهلات العلمية والعملية للوظيفة التي تريد التحويل إليها، بالإضافة إلى قواعد التحويل الأخرى.

المادة الثالثة: لا يمكن نقل الموظف في لائحة النقل الخدمة المدنية في الحالات التالية:

  1. أولا: قبل انقضاء مدة لا تقل عن سنة واحدة من تاريخ الممارسة الفعلية المستمرة من قبل الموظف للوظيفة التي تمت ترقيته إليها في مقره، ولا تحسب فترة الإجازة الاستثنائية أو الغياب بدون أجر في الفترة المذكورة أعلاه، ويستثنى من ذلك النقل إلى إدارة عامة أخرى، أو النقل من داخل المملكة إلى الخارج، أو العكس، أو من مقعد إلى آخر خارج المملكة، أو في حالة الضرورة التي تقدرها الجهة الإدارية، مع وزارة الخدمة المدنية قبل النطق بقرار النقل.
  2. ثانيًا: قبل انقضاء مدة أربع سنوات من تاريخ تولي الموظف تلك الوظيفة، وتجد وزارة الخدمة العامة استيفاء الشروط اللازمة لشغل الوظيفة المنقول إليها، ومن حق وزير الخدمة استثناء هذا الشرط.
  3. ثالثًا: خلال فترة الاختبار، إلا إذا كان النقل إلى وظيفة موجودة في مكان العمل الذي عين من أجله وفي نفس الفئة الوظيفية.
  4. رابعًا: النقل من وظيفته إلى وظيفة أقل رتبة إلا بموافقة الموظف الكتابية، ويعاد إليه الراتب الذي كان يتقاضاه قبل حصوله على المرتبة الشاغرة إلا إذا كان قد أمضى هناك سنة فأكثر فيمنح في هذه الحالة راتب الدرجة التي تجاوز راتبه في الدرجة التي نقل منها، وإذا كان راتبه يزيد على راتب آخر درجة من الدرجة التي تخلى عنها.
  5. خامسًا: إذا حصل على تقدير (غير مرض) في تقييم الأداء المعد له في العام السابق أثناء النقل من جهة حكومية إلى أخرى، وفق لائحة النقل الخدمة المدني.

المادة الرابعة: إذا كان النقل من جهة إلى أخرى، فيجب الحصول على موافقة الجهة المنقول منها قبل اتخاذ قرار النقل، ولا يمكن للموظف أن يبدأ عمله في الجهة المنقول إليها إلا بعد تقديم إخلاء طرف من الجهة التي تم نقله منها.

وتاريخ طي القيد من المؤسسة المنقول منها وإثباته في المؤسسة المنقول إليها هو تاريخ المباشرة الحقيقية في المؤسسة المنقول إليها.

المادة الخامسة: من لائحة النقل الخدمة المدنية ما يأتي:

أولا: ينتقل أعوان المؤسسات العامة التي تطبق نظام الخدمة المدنية وفق الضوابط الآتية:

  1. الموظفون المعينون في المنشأة قبل تنفيذ نظام الخدمة المدنية ثم تصنيفهم على سلم رواتب الموظفين، تحدد وزارة الخدمة العامة درجة ورتبة الموظف المراد نقله حسب فئة الموظف والوظيفة المراد نقله إليها، ثم يتم إدراجه في سلم رواتب الموظف خلال المدة التي قضاها في المنشأة حسب المدد، ولا تتجاوز الترقية درجة وراتب الوظيفة التي يشغلها أثناء النقل، فإن أمضى في  المرتبة الأخيرة بعد تقييم وضعه للمدة المطلوبة للترقية، يجوز نقله بالترقية وفق الإجراءات المنصوص عليها في المادة المنظمة لنقل الموظف مع الترقية.
  2. يتم نقل الوكلاء المعينين في المنشأة بعد إنشاء نظام الخدمة المدنية وفقًا للقواعد المطبقة على باقي وكلاء الإدارات العامة.

ثانيًا: يتم نقل وكلاء المؤسسات العامة التي لا تطبق نظام الخدمة المدنية إلى الوظائف الخاضعة لنظام الخدمة المدنية على سلم أجور الموظفين بعد أن تحدد الوزارة المكلفة بالخدمة المدنية رتبة ودرجة الموظف المراد نقله مع مراعاة العناصر التالية:

  • لا يمكن للموظف أن يتقاضى أجرًا أعلى من الراتب الذي يستحقه، بافتراض أنه تم تعيينه وفقًا لأحكام لائحة النقل الخدمة المدنية ووفقًا لفئة الوظيفة التي سينقل إليها وقت توليه وظيفته.
  • لا يمكن للموظف أن يحصل على راتب أعلى من راتب الوظيفة التي كان يشغلها وقت التحويل.
  • يجوز نقل موظفي الجهات الحكومية إلى مؤسسات عامة وفقًا لأنظمتها بما لا يتعارض مع لائحة النقل الخدمة المدنية بعد أخذ موافقة الوزير المختص.

المادة السادسة: من لائحة النقل الخدمة المدنية الأحكام الآتية:

إذا صدرت شهادة طبية من المديرية الطبية العامة للموظف الذي يشغل وظيفة مشمولة بجدول الراتب بعدم تمكنه من أداء عمله، فيجب نقله بموافقة وزارة الخدمة المدنية إلى وظيفة أخرى، تتناسب مع قدراته بنفس الراتب والمرتبة استثناءً من شروط التحويل المذكورة في لائحة النقل الخدمة المدنية بعد كتابة معروض نقل.

إذا كان العامل الذي صدر له تقرير طبي من الهيئة الطبية العامة يعمل في وظيفة غير مشمولة بجدول أجور العامل، يجب إعادة تقييم وظيفته وفقًا للقواعد الواردة في دليل تصنيف الوظائف إلى تحديد رتبته وراتبه، كما هو منصوص عليه في لائحة النقل الخدمة المدنية.

في حالة عدم وجود وظيفة شاغرة مناسبة يمكن الانتقال إليها، يتم تكليف الموظف بوظيفة تتناسب مع قدراته لمدة لا تزيد عن سنة يبحث خلالها المسؤول عن وظيفة شاغرة لينقله، بشرط أن يتم دفع المستحقات للموظف المشمول بجدول رواتب العمال بعد تقييم حالته خلال فترة الإرسال من بدل الوظيفة التي تم تكليفه بها.

في حالة عدم وجود وظيفة يمكن نقله إليها، ففي نهاية العام تنتهي خدمته بسبب العجز وفقًا للمادة (9) من لائحة نهاية الخدمة.

يتم نقل الموظف من جدول رواتب إلى آخر بعد أن تحدد وزارة الخدمة المدنية فئة ورتبة ودرجة الموظف المراد نقله، وكذلك إجراءات التحويل وفقاً للقواعد الواردة في دليل تصنيف الوظائف.

بدل النقل وزارة الخدمة المدنية

بدل النقل وزارة الخدمة المدنية
بدل النقل وزارة الخدمة المدنية

تتراوح قيمة بدل النقل وزارة الخدمة المدنية من “400 إلى 600” ريال سعودي، من المرتبة 1 إلى المرتبة 14، أما المرتبة 15، فيمنح المشارك سيارة خاصة،  يُدفع بدل النقل شهريًا مع الراتب ولا يخصم منه أي عائد تقاعدي.

رابط النقل الخارجي بالسجل المدني

البحث عن رابط الاستعلام عن النقل الخارجي بالسجل المدني، هو من أكثر ما يبحث عنه الموظفون في القطاع التعليمي حيث يقوم المعلمون والمعلمات بالتسجيل من خلال ذلك الرابط ومعرفة النتيجة المتعلقة بهذا النقل الخارجي.

والاستعلام عن النقل الخارجي بالسجل المدني وكذلك التسجيل في خدمة النقل الخارجي، يتم من خلال الرابط، الخاص بنظام نور التعليمي.

فعبر الدخول على ذلك النظام يصبح من الممكن أن يقوم المعلمون بالبحث عن الأسماء الخاصة بهم، والتي قد تم قبولها بطريقة رسمية في عملية النقل الخارجي.

نقل الموظف الخدمة المدنية

نقل الموظف الخدمة المدنية
نقل الموظف الخدمة المدنية

من الممكن أن تنجح الإدارة على المستوى الذي يمكنها من اتخاذ القرارات المتعلقة بعملية وسياسة النقل الوظيفي بما يتوافق مع لائحة النقل الخدمة المدنية.

بحيث يتعين على المؤسسات المختلفة اتخاذ العديد من الخيارات في حالة التعرض لأزمات أو التعرض لمواقف تتطلب التغيير والتطوير حتى لو كان أسلوب نقل بعض الموظفين.

أسباب النقل الوظيفي

قد تضطر العديد من المؤسسات الحكومية أو الخاصة إلى تبني سياسة التنقل بسبب العديد من المواقف والظروف التي تدفعهم إلى إصدار قرار النقل لبعض الموظفين، ومن ذلك ما يأتي:

  • أسباب تتعلق بالموظف المهني:

وهي رغبة الموظف في الانتقال إلى وظيفة أخرى تناسبه بشكل أفضل وأكثر ملاءمة لقدراته ومهاراته المهنية، ومن الممكن أن يرغب الموظف في الانتقال إلى عمل ووظيفة هي أقرب إلى المكان الذي يعيش فيه، أو قد تكون علاقته المهنية ضعيفة في العمل الحالي ، خاصة مع الإدارة المهنية، وقد يجد ميوله تجاه الوظيفة الحالية سلبية ومع انخفاض الإنتاجية المهنية.

  • أسباب تتعلق بالمؤسسة التي يعمل فيها الموظف: وهي تغيير حجم العمل المهني وتطويره، أو بسبب إغلاق العديد من المؤسسات المهنية التي لم تنجح في العمل، وربما بسبب التوسع وتطوير العديد من المشاريع المهنية للمؤسسات التي تحتاج إلى موظفين جدد لشغلها بشكل مناسب على الموظفين القدامى والحاليين.
  • أسباب التدريب: حيث يكون نقل الموظفين بسبب التدريب وتحقيق أهداف برامج التدريب، أي أنه يعتبر أحد أهداف التدريب وعمليات التدريب الأخرى مثل التطوير الذي يخدم المؤسسة، وهو هدف لنقل واكتساب المهارات المهنية والقدرات المهنية المختلفة.
  • وجود وظيفة شاغرة أحيانا يعود سبب الانتقال إلى شغل وظائف مهنية شاغرة تتطلب من الموظفين القيام بها، ويمكن أن يكون هذا النقل مؤقتًا وليس دائمًا.
  • أهداف النقل الوظيفي في المؤسسات والشركات: يهدف التنقل الوظيفي في المرافق والمؤسسات إلى تلبية الاحتياجات المهنية من خلال تغيير موقع الموظفين وإعطاء الحركة والمرونة للوظائف والموظفين؛ وذلك من أجل تحقيق الأهداف المشتركة بين العمل والموظفين، وتهدف إلى تنسيق تطوير وتحسين الأداء المهني ورفع مستوى الكفاءة المهنية للموظفين.

نقل فرد من الدفاع المدني أجباري

يعتبر الدفاع المدني من أهم الوحدات التابعة لوزارة الداخلية التي تقوم بمهام جليلة وأعمال عظيمة في سبيل الحفاظ على أرواح الناس وممتلكاتهم.

إذ إن الأعمال التي يقومون بها هي من أكثر الأعمال الإنقاذية خطورة، مثل إطفاء الحرائق والبحث عن المفقودين وغيرها من الأعمال.

ولأجل ذلك مهما قدمنا من شكر أو دعم مادي أو معنوي لأفراد الدفاع المدني فإننا لا نستطيع أن نوفيهم حقهم.

ولا يقتصر النقل الاجباري على حالة الضرورة، بل في بعض الأحيان يكون ذلك النقل تأديبيًّا، لأن ذلك الشخص قام ببعض المخالفات.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي

في مقال لائحة النقل الخدمة المدنية عرضنا المواد المتعلقة بالنقل الوظيفي وأسباب النقل بحسب قانون الخدمة المدنية، والقضايا المترتبة على النقل.

يمكنكم الحصول على خدمة لائحة النقل الخدمة المدنية من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الواتس آب على الرقم التالي: 0556663321