بأسلوب موضوعي وبطريقة نموذجية وفي فقرات تتكون من كلمات تتسم بالدقة في التعبير والقدرة على الإقناع والتأثير، نقدم لكم هذه المقالة التي سوف يدور الحديث فيها حول نموذج تقديم شكوى للمحكمة وطرق تقديم الشكوى مع نماذج نظرية وعملية توضيحية، لمزيد من الخدمات التي نتميز بتقديمها يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


نموذج تقديم شكوى للمحكمة

الدين الإسلامي أعظم دينٍ يُعلي من مكانة الإنسان، ويُحافظ على حقوقه ويرعى مصالحه مهما كانت مكانة هذا الإنسان ومستواه، فالدين الإسلامي باستقراء نصوصه حافظ على حقوق الإنسان وصان كرامته، وأعلى من قدره من خلال أوامره ونواهيه ومن خلال إحقاق الحق وإقامة العدل ونصرة المظلوم، ومن أهم حقوق الإنسان التي تكفل بحفظها الدين الإسلامي حق المساواة والعدل، ويتمثل هذا الحق في أن البشر كلهم سواء، وإن لكل إنسان الحق في العيش بكرامة دون التعدي على حقوقه وله الحق في التحاكم لرفع الظلم عنه، وبهذه الحقوق تتحقَّق مصلحة العباد مع مراعاة مصلحة الآخرين من غير ضررٍ لتحقيق الفائدة للمجتمع بأكمله من خلال تطبيق العدل وجعل النَّاس سواسية.

عند حدوث أي نزاع أو خصومة أو جريمة فإن المحاكم تلعب دورًا حاسمًا وبارزًا في حسم الخلاف وردع المجرمين وإعادة الحقوق لأصحابها، فالقانون يعطي الحق لأي فرد في تقديم شكواه إلى المحكمة للمطالبة بحقه المهضوم أو برفع الضرر عنه ففي العالم بأسره لا توجد مشكلة أو خلاف إلا وتوجد له حلول مهما كانت تنصف المظلوم وتقتص من الظالم ولو بعد حين، سواء كانت تلك النزاعات بين الأفراد، أو بين الأسر التي تعيش في تلك المجتمعات.

إنه لمن العلوم والمتيقن منه أن الحق لن يضيع طالما هناك مطالب مجتهد يطالب به، وأن الحق ظاهر ولو تجبر أهل الظلم وعلو بسلطانهم وفي المجتمعات القائمة على العدل والإنصاف عادة ما يُنصف المظلوم في ساحات القضاء، وفي دهاليز قاعات المحاكم؛ لترد سكينته ويُجبر ضعفه بقوة الحق الذي لا يُعلى عليه شيء، كل هذا يتم بعد أن يرفع المظلوم نموذج تقديم شكوى للمحكمة المختصة التي تبدأ في تقييم شكواه، واتخاذ ما يلزم فيها من إجراءات.

تتعدد أنواع المحاكم التي يقدم فيها شخص شكواه ضد شخص آخر ظلمه واعتدى على حقه فهناك المحكمة العامة وهناك المحاكم التخصصية بما يندرج تحتهما من أقسام، وكل نوع من هذه المحاكم تخضع أحكامها الأولية للنظر والتقييم في المحاكم الاستئنافية، التي يحق لها إذا وجد لديها الدليل القاطع أن تلغي الحكم السابق، ولقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالكثير من الجهود لإصلاح النظام القضائي فيها؛ لتبسيط الإجراءات القانونية مما يساعد على تعزيز دور المحاكم بمختلف تعدداتها، وبالتالي يسهل على المواطنين إرسال نموذج تقديم شكوى لأخذ بحقه أو دفع الضرر عنه في حال حدوث أي تعدٍ أو نزاع.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي

كيف اشتكي على شخص

إن القضاء بشكل عام يعتبر ملاذ المظلومين وهو حامي الحقوق والحريات، الذي يعيد الحقوق التي انتُهكت ويردع ويعاقب المعتدي مهما كان، وفي الغالب تكون المحاكم ملجأ لتلك الفئة الضعيفة، والتي لا تستطيع مواجهة خصومهم، ولتقديم شكوى على شخص يجب أولًا استخدام نموذج تقديم شكوى، وذلك عن طريق الادعاء للنيابة العامة، ويجب التنويه لأهمية الاختصاص المكاني في هذا الصدد أي مكتب النيابة العامة المتخصص في المنطقة.

طريقة تقديم شكوى على شخص

وفرت حكومة المملكة العربية السعودية للمواطنين خدمة نموذج تقديم شكوى للمحكمة من خلال توجيهاتها إلى وزارة العدل على العمل على إتاحة المجال في تقديم الشكاية وإرسالها إلكترونيًّا وكان ذلك تحسيناً لجودة المحاكم والقضاء في المملكة، ومن خلال موقع وزارة العدل الرسمي في الإنترنت يمكن لأي مواطن إرسال نموذج تقديم شكوى للمحكمة بتتبع الخطوات الآتية:

  1. الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل.
  2. الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية في الصفحة.
  3. قم باختيار خدمة صحيفة الدعوى.
  4. سيتم نقلك إلى خدمة التقديم على صحيفة الدعوى، وسيتعين عليك إدخال البيانات المطلوبة.
  5. الضغط على تصنيف الدعوى واختيار محكمة الدعوى.
  6. التأكيد على تقديم الشكوى بالنقر على أيقونة التالي.
  7. سيتعين عليك إدخال بيانات مقدم الشكوى، وتتمثل في الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية، وجهة العمل وعنوان السكن الذي يقيم فيه، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف الخاص به للتواصل مع المشتكي وما إلى ذلك من البيانات المطلوبة، ومن ثم الضغط على أيقونة التالي.
  8. بعد ذلك يجب إدخال البيانات المطلوبة عن المدعى عليه ثم الضغط على أيقونة التالي.
  9. إدراج بيانات الدعوى في أماكنها المخصصة، ومن ثم النقر على التالي.
  10. حفظ الشكوى بالضغط على أيقونة حفظ ومن ثم طباعتها.
  11. بعد إتمام هذه الخطوات سوف تظهر رسالة توضح فيها ما إن تم قبول نموذج تقديم شكوى من عدمه.

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة
طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

عند كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة فإن هناك طريقة رسمية محددة لكتابتها وتتمثل في:

  1. الخطوة الأولى: في نموذج تقديم شكوى للمحكمة كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى الخطاب.
  2. الخطوة الثانية: تكون في الإشارة إلى تاريخ كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة وذلك في الجهة اليسرى من الخطاب على النحو الآتي: اليوم والشهر الهجري ثم السنة الهجرية وأسفل منه يتم كتابة الموافق ثم الشهر الميلادي والسنة الميلادية.
  3. الخطوة الثالثة: تكمن في كتابة اسم القاضي المسؤول عن النظر في الشكوى مع توجيه التحية إليه وعادة ما تكون تحية الإسلام المتعارف عليها، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  4. الخطوة الرابعة: في كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة بعد كتابة اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب يتم كتابة اسم الشخص رافع الشكوى بكتابة الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية بالإضافة إلى اسم الشخص المُشتكى عليه مع رقم هويته الوطنية إن أمكن.
  5. الخطوة الخامسة: وفيه يتم كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة بمقدمة صغيرة يصوغ فيها المشتكي بعض عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة ومن ثم يدخل في شرح محتوى الشكوى، والسبب الذي أدى إلى تقديم الشكوى بكل وضوح ودقة، مع التركيز على ذكر التفاصيل المهمة من دون تطويل، وبعد ذلك ينهي نموذج تقديم شكوى للمحكمة بكتابة خاتمة الشكوى التي تتضمن الدعاء والثناء الحسن للجهة المعنية.
  6. الخطوة السادسة: وفيها يتم تذييل نموذج تقديم شكوى للمحكمة بكتابة الاسم الرباعي للمُشتكي ورقم الهاتف الخاص به وعنوان السكن والتوقيع.

مع التنويه إلى ضرورة دعم نموذج تقديم شكوى للمحكمة بالأوراق والمستندات والمرفقات التي لها علاقة بموضوع الشكوى والتي تساهم في سرعة إصدار الحكم وحصول الشاكي على مراده.

شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

إن كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة في هذا الزمن صار مقتصرًا على الكتابة باستخدام الجهاز الإلكتروني لضمان جودة الخط ووضوحه، حيث إن كتابة خطابات الشكوى بالطريقة التقليدية صار من القديم المندثر مع التقدم التكنولوجي ودخول الأجهزة الإلكترونية في كافة قطاعات العمل والمؤسسات، وغير ذلك مما يستوجب علينا أن نعرّج بذكر أهم التنسيقات التي يجب استخدامها عند كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة وتتضمن هذه التنسيقات الآتي:

  1. أولًا: يجب مراعاة ترك مسافة عن يمين ويسار صفحة الوورد الذي يتم الكتابة فيها بما لا يقل عن اثنين سنتيمتر لضمان عدم اقتطاع أي جزء من الخطاب أو تلفه عند الطباعة.
  2. ثانيًا: عند استهلال كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة لا بد من كتابة البسملة في أعلى الصفحة بخط مميز وواضح ومن ثم ترك مسافة تقدر بثلاثة أسطر بينها وبين محتوى الخطاب الذي تم إيضاح خطواته سابقًا.
  3. ثالثًا: في تنسيق الخط يجب الالتزام باختيار اللون الأسود فقط مع تجنب استخدام تنسيق تدكين النص وحجم الخط يتراوح ما بين اثنا عشر إلى ثمانية عشر.
  4. رابعًا: أيضًا يُفضل تجنب استخدام أي من تأثيرات النص مع تحديد نوع الخط (Arial) النص الأساسي أو (Times New Roman) بالإضافة إلى تجنب استخدام تنسيق التسطير والالتزام بمسافة تباعد الأسطر المناسبة ويُفضل ألَّا تتجاوز البعد (1.5).

نموذج شكوى

نموذج شكوى
نموذج شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ إصدار الخطاب/ …./ …./ …………..

القاضي الموقر/ ……………………………………. رئيس محكمة/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المواطن/ ……………………. أحمل رقم هوية وطنية/ …………………..

يطيب لي أن أتقدم بالشكر والتقدير لجهودكم المبذولة في تطبيق الأحكام ورد الحقوق ودفع المظالم وأتقدَّم بهذه الشكوى ضد المُدعى عليه/ ………………………..

حيث إنه قد تم التعدي علي في (هنا يتم سرد تفاصيل الشكوى مع الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى والدقة في التعبير كل ذلك بشكل واضح ومختصر)

ولقد أرفقت لكم الوثائق التي تثبت صحة الشكوى مع هذا الخطاب راجيًا سرعة النظر إلى موضوع الشكوى بعين الاهتمام، سائلًا الله -عز وجل- أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح وأن يسدد خطاكم، مع خالص التقدير والاحترام.

اسم مقدم الشكوى/ …………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………………..

عنوان الإقامة/ …………………………..

التوقيع/ ………………………………

تقديم شكوى ضد شخص

يلجأ المواطنون في المملكة العربية السعودية في حالة حدوث النزاع أو الخصومة إلى إرسال نموذج تقديم شكوى للمحكمة لحسم الخلاف وفض النزاع؛ ليتكفل القاضي بعد ذلك بالدور المنوط به في النظر في القضية وإصدار الحكم فيها بقرينة الدلائل والوثائق والشهود وللفصل بين المتخاصمين بالحق بقدر ما أمكنه؛ لتجنب الوقوع في تلك الأضرار التي تصيب المتخاصمين، والذي من شأنها أن تُحدث خللًا في المجتمع.

نموذج شكوى ضد شخص

نموذج تقديم شكوى للمحكمة يبدأ بتوكيل محامٍ مختص يعمل على المطالبة بحق موكله، وذلك من خلال تقديم عريضة نموذج تقديم شكوى للمحكمة توضح نوع الشكوى المقدمة، وعلى إثر ذلك تبدأ إجراءات المحاكمة في المحكمة المختصة بنوع الشكوى مع الأخذ بعين الاعتبار بأن التقديم بالشكوى في المحاكم هي رحلة قد تطول وقد تقصر، وذلك بحسب طبيعة نموذج تقديم شكوى للمحكمة وتفاصيل الشكوى، فإن كانت حجة المظلوم وإثباتاته واضحة وأدلته قوية وحقيقية فإنه سوف يسهل عليه الحصول على حقه بأسرع وقت وأقل جهد، لذا يتوجب عليك قبل إرسال نموذج تقديم شكوى للمحكمة أن يستوفي الشاكي كافة الأدلة والوثائق التي تدعم موقفه لتجنب الإطالة وإصدار الحكم القطعي في الشكوى.


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام فقرات هذه المقالة التي ناقشنا فيها نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وعرَّضنا بذكر طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة، ووضحنا أهم طرق كتابة شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص، بالإضافة إلى عرض نموذج تطبيقي للخطوات النظرية في كتابة الخطابات الرسمية، كل ذلك في قالب واحد وبصورة احترافية، نأمل أن يكون ما ناقشناه قد نال استحسانكم ولمعرفة المزيد عن خدماتنا المتوفرة يمكنكم التواصل معنا من خلال الرقم الخاص بنا 0556663321.