نموذج سند لأمر هو مستند تجاري يتم فيه تدوين تفاصيل القرض بين المقرض والمقترض، من حيث المبلغ وموعد السداد وكيفيته.

وهو يعتبر سندًا مستحق الدفع، إذ إنه يتضمن إلزامًا قانونيًّا يستخدمه صاحب القرض عندما يقرض شخصًا آخر مبلغًا من المال.

بأسلوب ممتع، وطريقة إبداعية وشائقة، نقدم قراءنا الأكارم نموذج سند لأمر، يتناول تعريفه وأنواعه وكيفية كتابته.

كما يمكنكم الحصول على جميع أنواع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، وذلك من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0556663321


نموذج سند لأمر

نموذج سند لأمر هو مستند تجاري يتم فيه تدوين تفاصيل القرض بين المقرض والمقترض، من حيث المبلغ وموعد السداد وكيفيته.

وهو يعتبر سندًا مستحق الدفع، إذ إنه يتضمن إلزامًا قانونيًّا يستخدمه صاحب القرض عندما يقرض شخصًا آخر مبلغًا من المال.

ولكي يضمن المقرض حقه في سداد ذلك القرض، فإنه يلزم المقترض بتقديم ضمان بسداد القرض للشخص الذي أقرضه ذلك المبلغ.

حيث يكون موعد سداد القرض محدد بوقت وتاريخ معين يتفق عليه الطرفان، ويجب على المقترض الالتزام بذلك التاريخ المحدد، إلا إذا أعطاه المقرض مهلة زمنية أخرى.

فنموذج السند لأمر يتم استخدامه من أجل تنظيم عملية القرض بين الطرفين المقرض وبذلك يتم ضمان جميع حقوق الطرفين.

حيث يقوم المقرض باستخدام نموذج سند لأمر عند أي عملية إقراض مبلغ من المال لشخص معين، حيث يقوم الشخص المقترض بتقديم نموذج السند لأمر ويتم التوقيع عليه من أجل تشجيع المقرض على منحه ذلك القرض.

وهذا تعامل تجاري سائد وشائع، وأغلب الناس يتعاملون به، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بإمضاء الكمبيالات الصغيرة.

أما الديون والقروض الكبيرة، فينبغي على المقرض أن يتأكد من أن المقترض لديه نموذج السند لأمر تم إعداده مسبقًا بشكل  رسمي، وذلك من أجل ضمان حقه.

نموذج سند لأمر وزارة العدل

نموذج سند لأمر وزارة العدل
نموذج سند لأمر وزارة العدل

بعض الناس يفضل أن تتم عملية الإقراض وكتابة نموذج سند لأمر بحضور محام أو خبير قانوني، وذلك من أجل التحقق من قرضك والتأكد من أن الوضع القانوني لتلك العملية.

وهذا التعامل يقوم به الأفراد، لكنه في الوقت ذاته إلا أن ذلك ليس شرطًا ضروريًّا من أجل القرض قانونيًا من حيث الشكل والوضع.

وقبل أن تتم صياغة هذا السند بصيغة نهائية فإنه يتم كتابته بصيغة word من أجل أن تسهل عملية التعديل والتصويب عليه، قبل طباعته.

وبعد أن تتم عملية التعديل النهائي يفضل أن يتم تحويله إلى صيغة PDF قبل طباعته، وذلك من أجل الحفاظ على التنسيق الأصلي على المستند.

فبعض إصدارات الوورد تظهر في شاشة الكمبيوتر أن تنسيق المستندات مناسبة، لكن بمجرد طباعتها يظهر وجود بعض الخلل في عملية تنسيق المستندات.

ولأجل اجتناب ذلك الخلل التنسيقي ينبغي أن يتم تحويل المستندات من صيغة word إلى صيغة PDF، فكما هو معلوم أن صيغة PDF تحتفظ بجميع التنسيقات التي يتم إعدادها على ملف word.

وبمجرد تحويل نموذج السند لأمر إلى صيغة pdf وطباعته، يصبح ذلك النموذج جاهزًا من أجل أن يتم التوقيع عليه من قِبَلِ المُقرض والمقترض، وكذلك الشخص الضامن في حال وجوده، وهذه هي الصفة الرسمية التي ينبغي أن يكون عليها نموذج سند لأمر.

و قبل إمضاء الطرفين على ذلك السند ينبغي على المستفيد  التأكد من صحة جميع التفاصيل المذكورة فيه، ثم تتم عملية التوقيع، وبعد التوقيع يتم تسليم الأطراف الموقعة على سند الأمر نسخة من أجل الاحتفاظ بها، ويتم إظهارها عند الحاجة إلى ذلك.

وفي بعض الأحيان قد يحتاج الشخص إلى القيام ببعض التعديلات والتغييرات في سند لأمر، ولكن القيام بذلك يحتاج إلى موافقة الأطراف الموقعة على نموذج سند لأمر.

وفي حال حصلت الموافقة من جميع الأطراف على التعديلات في بنود الاتفاق، فإنه يتم كتابة نموذج سند لأمر جديد، ويتم تضمينه تلك التعديلات والتغييرات المطلوبة والمتفق عليها، ومن ثم طباعته وتقديمه إلى تلك الأطراف من التوقيع عليه، ثم تسليم كل طرف نسخة من ذلك السند بصيغته الجديدة.

وفي الغالب تكون تلك التعديلات تتعلق بقيمة فائدة ذلك القرض، أو مبلغ الأقساط، أو تمديد مدة سداد ذلك القرض، أو غيرها من التعديلات.

word نموذج سند لأمر جاهز للطباعة

هناك العديد من الخطوات والعناصر التي بمجموعها تتشكل الهيكلية العامة لنموذج سند لأمر، بحيث يلزم توفرها في جميع تلك السندات، على اختلاف في التفاصيل.

ومن أجل أن يتمكن الفرد من كتابة نموذج سند لأمر فيجب عليه تضمين الخطوات الأساسية التي يتكون منها ذلك السند، لكي يكتسب صفة رسمية.

وتتمثل تلك العناصر والخطوات التي يتكون منها نموذج سند لأمر في الآتي:

  • أولًا: الترويسة:

وتتضمن:

    1. كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في أعلى الصفحة الأولى في وسط السطر، ويكون بخط مختلف عن بقية عبارات السند.
    2. كتابة تاريخ كتابة نموذج سند لأمر، ويكون موضحًا فيه اسم اليوم والشهر والعام، بالتاريخ الهجري والتاريخ الميلادي.
  • ثانيًا: تفاصيل كتابة نموذج السند:

وتتضمن تلك التفاصيل ما يأتي:

    1. بيانات الشخص المقترض، وتحتوي على اسمه الرباعي، ومقر سكنه وجهة العمل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف.
    2. بيانات الشخص المقرض، وتتضمن الاسم الكامل الرباعي، ومكان السكن، وجهة العمل، ورقم السجل المدني، ورقم الهاتف.
    3. كتابة المبلغ الإجمالي للقرض، وهذا من العناصر الأساسية؛ لأن تدوين تفاصيل مقدار القرض يمنع حدوث أي خلافات مستقبلية بين الطرفين.
    4. تحديد موعد سداد ذلك القرض، بحيث يلتزم المقترض بعدم التأخر عن ذلك الموعد، كما أن الشخص المقرض لا يحق له المطالبة بسداد القرض قبل أن يحين موعد السداد، وفي حال قام أحد الطرفين بمخالفة موعد السداد فيمكن للطرف الآخر التوجه إلى القضاء وتقديم شكوى بذلك.
    5. تحديد كيفية سداد القرض، إذ يجب توضيح الكيفية التي من خلالها يقوم المقترض بسداد القرض، كأن يكون السداد دفعة واحدة، أو من خلال أقساط شهرية أو سنوية أو غيرها، وهنا يجب تحديد مقدار القسط الذي يتم سداده.
    6. تحديد مبلغ أو مقدار الفائدة على ذلك القرض، إذ هذه القروض غالبًا ما تكون ذات فوائد مالية يدفعها المقترض، وفي نموذج سند لأمر يجب تحديد مقدار الفائدة، وهذا يغلق باب الخلاف بين الطرفين، فلا يستطيع أي طرف منهم ادعاء حق ليس له؛ لأن كل بنود الاتفاق مقيدة في السند.
    7. هذا النوع من القروض غالبًا ما يكون بضمانة جهة أخرى، وفي حال تخلف المقترض أو عجز عن سداد القرض فإن الجهة الضامنة تقوم بسداد ذلك القرض؛ ولأجل ذلك يجب ذكر اسم الجهة الضامنة في نموذج السند، وتكمن أهمية وجود الجهة الضامنة في أن الشخص المقرض يحصل على ضمانة استرداد جميع أموال القرض، مع نسبة الفائدة المتفق عليها.
    8. توضيح الشروط الجزائية في حال مخالفة بنود الاتفاق الموجودة في نموذج السند، حيث إن المقترض يجب عليه سداد ذلك القرض في الموعد المحدد والكيفية المتفق عليها، وفي حال مخالفة ذلك فإن هناك بعض الشروط الجزائية التي تطبق ضد ذلك الشخص، وتلك الشروط الجزائية يتم الاتفاق عليها وتضمينها في نموذج السند.
  • ثالثًا: خاتمة نموذج سند لأمر:

إن خاتمة نموذج السند يجب أن تحتوي على الآتي:

    • اسم الشخص المقترض، وتوقعيه الشخصي.
    • اسم الشخص المقرض، وتوقعيه الشخصي.
    • اسم الجهة الضامنة والتوقيع أو الختم الرسمي.

نموذج سند لأمر في السعودية pdf

نموذج سند لأمر في السعودية pdf
نموذج سند لأمر في السعودية pdf

هناك العديد من أنواع سندات القروض، وذلك التنوع عائد إلى الجهة المقترضة، والغرض من ذلك الاقتراض، وهي على النحو الآتي:

  • سند إذني بسيط: والسند الإذني البسيط يحتوي على ضمان مكتوب بإعادة المبالغ المالية المقترضة إلى الشخص المُقرض بحسب البنود التي تم الاتفاق عليها، ولا يتضمن الغرض من ذلك القرض.
  • نموذج سند الأمر لقرض طالب: و يطلق على هذا النموذج السند الإذني الرئيسي من الحكومة وهو يشكل اتفاقًا يقوم بموجبه المقترض بسداد القرض الخاص به مع نسبة الفائدة المتفق عليها، وأغلب السندات الإذنية لقرض الطالب تكون بين المقترض والحكومة، ويمكن إنشاء سندات إذنية للطلاب مع والديهم أو أحد أقاربهم الذين يقدمون الدعم المطلوب لتعليمهم.
  • نموذج سند إذني عقاري: كما ذكرنا سابقًا أن نموذج السند يحتوي على جهة ضامنة للمقرض حقوقه، وفي هذا السند يقوم المقترض بإعطاء المقرض الوثائق والمستندات الخاصة بممتلكاته العقارية، بحيث تكون تلك الأملاك هي الضامن في حال تخلف عن السداد.
  • سند للقرض الشخصي: يستخدم هذا النموذج من السندات في التعاملات الشخصية التي تكون بين الفرد وبين شخص آخر، سواء من أقاربه أو أصدقائه.
  • نموذج سند لشراء سيارة: يحتاج الإنسان إلى وسيلة مواصلات خاصة، لكن قد يكون غير ممتلك للمبلغ المالي الذي يكفي لشراء تلك السيارة، ولأجل ذلك يطلب من شخص آخر أو من بنك من البنوك شراء تلك السيارة التي يريدها، ويقوم المقترض بسداد ذلك المبلغ الذي تم اقتراضه،  وفي ذلك يتم استخدام نموذج سند لأمر.
  • نموذج سند إذني تجاري: وهذا النوع من السندات يتم استخدامه في حال تم الاقتراض من مقرض تجاري، وذلك مثل البنوك الحكومية أو الخاصة، وكذلك أي وكالة قرض.
    وإذا تأخر الشخص المقترض عن سداد ذلك القرض أو لم يتمكن من سداده في المدة الزمنية المحددة التي تم الاتفاق عليها، فإن الجهة المقرضة لها الحق في طلب السداد مع فائدة للقرض.
  • نموذج سند لأمر للاستثمار: وهو سند إذني للاستثمار، ويستخدم غالبًا عوضًا عن القرض التجاري أو بدلًا عنه، كما يستخدم من أجل زيادة رأس المال للمؤسسات والشركات، فهي تضمن أن يحصل المستثمر على عوائد من استثماراته  خلال فترة  محددة، وهذا الأمر يقلل من مخاطر الاستثمارات في المجالات التجارية، بحيث إن لم يستطع المقترض سداد القرض، فيحق للمقرض أن يحصل على ملكية تلك الشركة.

 ويختلف نموذج سند لأمر بناءً على كيفية أو نوع سداد ذلك القرض على النحو الآتي:

  • دفع القرض بالتقسيط: حيث يتم استخدام السند الإذني من أجل دفع القرض بالتقسيط وهذا عند شراء بعض السلع مرتفعة الثمن، حيث يتم سداد القرض على شكل أقساط.
  • دفع القرض بالتقسيط مع دفعة أخيرة: وهذا يتم استخدامه في قرض الرهن العقاري، حيث يقوم المقترض بدفع أقساط صغيرة، ثم يدفع مبلغًا ماليًّا كبيرًا دفعة واحدة.

نموذج سند لأمر pdf

في هذه الفقرة سوف نعرض لكم أحد نماذج السندات، يمكن الصياغة على منواله:

مكان إنشاء السند لأمر/ …………………………………..

تاريخ تحرير السند/ ………………………………….

مقدار المبلغ / ………………………………. ريال سعودي.

أتعهد أنا/ ………………………………..، بأن أقوم بالدفع إلى/ …………………………………..

المبلغ المالي المتفق عليه والموضح أعلاه، المقدر بـ/ ………………………… ريال سعودي.

تاريخ الاستحقاق هو/ …………………………

ويحق لحامل هذا السند الرجوع بدون احتجاج أو مصروفات.

اسم المدين/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

إمضاء المدين/ ……………………………….

العنوان/ …………………………………

اسم الكفيل/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

الإمضاء/ ……………………………….

العنوان/ …………………………….

اقرأ أيضًا: معروض سداد دين


في مقال نموذج سند لأمر تناولنا مفهوم سند لأمر، وأنواعه، وكيفية سداد القروض المترتبة عليه، ثم عرضنا نموذجا تطبيقيًا على ذلك.

كما يمكنكم الحصول على جميع أنواع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، وذلك من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0556663321