أرقى أساليب الكتابة نزودكم بها، ونثري بها مهاراتكم، فقط من خلال ما نقدمه لكم من نماذج شكوى، أو معاريض وطلبات بأنواعها المختلفة، ونقدم لكم هنا مقالًا عن: نموذج شكوى مضايقة، فكونوا معنا على تواصل، وذلك على رقمنا الواتس آب: 0556663321

 

نموذج شكوى مضايقة

لمَّا كان الدين هو المعاملة، فقد أولى الإسلام مكارم الأخلاق اهتمامًا كبيرًا، فحثَّ عليها كل أفراده، وألزمهم إيَّاها في كل زمانٍ ومكانٍ، ومن هذا المنطلق كان سلوك الفرد مرآةً لدينه وأخلاقه، فمتى ما حَسُنَ سلوكه مع الآخرين، نال رضا ربِّه ودينه وبني جنسه، ومتى ما شذَّ ذلك السلوك أو اختلَّ، جنى مقتًا في قوله وفعله.

وفي حالة تعرض الشخص لسلوكٍ شاذٍ(مضايقة، أو غيرها)، يكون من حقه أن يدفع ذلك عنه، باتِّباع السبل التي كفلها له الدين، وحددها له الشرع والقانون، كأن يتقدم بـ نموذج شكوى مضايقة، فيكون بذلك قد سلك الاتجاه السليم لإرضاء ربِّه ونفسه.

وتتوفر جهاتٌ معنيَّةٌ باستلام نموذج شكوى مضايقة، تباشر عملها بِمُوجِب الأسباب والإثباتات التي يتقدم بها الشاكي إليها.

فالشكوى هي الطريق الصحيح الذي يعبره الفرد، لدحر الخطأ الذي وقع عليه، فيلجأ إلى تقديم نموذج شكوى مضايقة، يصل من خلاله إلى هدفه.

ولجهة الاختصاص حق التحقق من محتوى الشكوى، لأنَّ المُدَّعِي قد يُبَالغ في تصوير مشكلته، نظرًا لما ينتابه من انفعالٍ حادٍ تجاه ما حدث له، وهنا يأتي دور الجهة المُختَصَّة، فتقوم بالتَّثّبُّتِ من صحة المعلومات، وتمحيصها، ليتسنى لها معالجتها بأسلوبٍ مناسبٍ وقانونيٍّ.

ولِسابقِ تنبيه الجهة المُختَصَّة على تحرِّي الصدق فيما يُقَدَّمُ، يصبح ذلك لِزامًا على الشاكي، فلا يذكر إلَّا ما صحَّ من معلومةٍ، أو كان بيده ما يثبت صحتها، ما لم فسيكون من حقِّ تلك الجهة محاسبته، واتهامه بالتزوير والتمويه.

ويُعَدُّ احتواء النموذج لأهمِّ عناصر صياغة نموذج شكوى مضايقة، من أَولَى اهتمامات جهة الاختصاص، للتَّمَكُنِ من التعامل مع نموذج شكوى مضايقة.

وتتمثل أبرز هذه العناصر في الآتي:

  1. ذكر بيانات المُتَقَدِّمِ بـ نموذج شكوى مضايقة، مثل: “اسمه، وهويته” وغيرها مما يؤكد رسمية دعواه.
  2. ذكر الأسباب الرئيسية للمشكلة.
  3. ذكر الهدف من كتابة نموذج شكوى مضايقة.
  4. ذكر المَطَالِب التي يَوَدُّها المُتَقّدِّمِ بالشكوى.
  5. ذكر مكان وزمان وقوع المشكلة المُتَعَلِّقَة بـ نموذج شكوى مضايقة.
  6. ذكر تاريخ صياغة الشكوى، وإيصالها لجهة الاختصاص.

 

خطاب شكوى جاهز ضد ازعاج

تتوفر نماذج خطاباتٍ جاهزةٍ لتقديم شكوى ضد مضايقة أو إزعاج، مما يختصر وقتًا وجهدًا للمستفيد، ويطلعه على غير قليلٍ من الشكاوى ذات الصلة، فتتحقق بذلك الفائدة للجميع.

وتتعدد الجهات المُخَوَّلة باستلام تلك الشكاوى، والنظر في أمرها.

حيث تُوَزَّعُ المهام في جهات الدولة جميعها، فتشمل ديوان المظالم، ومكتب جلالة الملك، والوزارات المختلفة، والإمارات التابعة لمناطق المملكة، وأقسام الشرطة، وغيرها من الجهات التي تتفانى في خدمة بلادها أرضًا وإنسانًا.

 

معروض شكوى جاهز ضد ازعاج للشرطه

لا يختلف المعروض عن الخطاب من حيث الجاهزية، إذ يمكن أن يصمم بشكلٍ جاهز، فيتمكن الشاكي -في نموذج شكوى مضايقة- من تدوين تفاصيل قضيته، وفقًا للخانات المحددة في ذلك المعروض الجاهز.

 

نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطه عن ازعاج

الشرطة إحدى الجهات المُستَلِمَة لشكاوى المواطنين، والمُكَلَّفّة ببحثها، من أجل الوصول إلى حلِّها، أو إحالتها إلى جهات نيابية أو قضائية ذات صلة أقوى بالقضية المُصَاغة في نموذج شكوى مضايقة.

ولصياغة نموذج شكوى مضايقة بأسلوبٍ احترافيِّ مُتَمَيِّزٍ، يمكنكم تتبع الخطوات التالية، ضمانًا لخطابٍ راقٍ، فابقوا معنا:

الخطوة الأولى:

الاستهلال بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية نموذج شكوى مضايقة.

الخطوة الثانية:

تخصيص الجهة المُتَسَلِّمَة لـ نموذج شكوى مضايقة، وتتحدد-هنا- في قسم الشرطة.

الخطوة الثالثة:

التوجُّه بالتحية للجهة المُكَلَّفة (قسم الشرطة)، كقولنا: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “تحية طيبة”، وغيرها من الألفاظ المُعَبِّرة عن الاحترام.

الخطوة الرابعة:

التحديد الدقيق لموضوع الشكوى “نموذج شكوى مضايقة “، وكتابته في وَسْط السطر، وبخطٍ باهرٍ يُبرزه عن بقية عبارات الشكوى.

الخطوة الخامسة:

أن يُعَرِّف المُدَّعِي -في نموذج شكوى مضايقة- بنفسه، من خلال ذكر بياناته الشخصية كـ: الاسم الرباعي، ونوع الهوية ورقمها، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف.

الخطوة السادسة:

ذكر اسم المُشتَكَى به في نموذج شكوى مضايقة، سواءُ أكان شخصًا أم جهةً، كأن يقول: “أدَّعِي على المَدعُوِّ…………”.

الخطوة السابعة:

توجيه الشكر للجهة المسؤولة عن متابعة القضية، إذ يُعًدُّ ذلك من السلوكيات التي تعكس ذوق الشاكي.

الخطوة الثامنة:

عرض المشكلة بتفاصيلها الدقيقة، مع الحرص على تحرِّي المصداقية، والدقة، والإيجاز.

الخطوة التاسعة:

كتابة “نموذج شكوى مضايقة” بلغةٍ استعطافيةٍ مؤثرةٍ، ليس فيها أمرٌ ولا نهيٌ، لأن ذلك مما يسيء إلى الجهة المُشتَكَى إليها.

الخطوة العاشرة:

اختتام نموذج شكوى مضايقة -مُجَدَّدًا- بعبارات الشكر والثناء على الجهة المختصة، دون مبالغة أو إسهابٍ، لأن ذلك قد يُعَدُّ تَزَلُّفًا وتَمَلُّقًا غير مرغوب.

الخطوة الحادية عشرة:

إعادة ذكر البيانات الشخصية الخاصة بالمُشتَكِي، مع توقيعه عليها، تأكيدًا لمسؤوليته تجاه ما قَدَّم، وامتثالًا لرسمية التقدُّم.

 

ولمعروض شكوى أكثر رسمية وقوة، يمكنكم زيارة هذا المقال الحصري: معروض شكوى لمدير الشرطه

 

وفيما يلي تطبيق افتراضي لـ نموذج شكوى مضايقة، نُجَسِّدُ من خلاله الخطوات السابقة، ضمانًا لرسوخ المعلومة وثباتها:
(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
(2)
السيد/ مدير قسم الشرطة……………………المُوَقَّر
(3)
طابت تحاياكم
وبعد،،،
(4)
الموضوع: نموذج شكوى مضايقة
(5)
أنا المواطن……………………أحمل هوية وطنية رقمها…………..
وهاتف رقمه………………وأقيم في منطقة…………..وعنواني هو……….
(6)
وأشتكي على المَدعُوِّ………………….وعنوانه…………………
(7)
سيادة المدير:
تتنافس الكلمات اعترافًا بجهودكم، وتتهادى العبارات لإنصافكم، ورغم هذا وذاك، يعجز الكل عن إيفائكم أقلَّ القليل من حقوقكم، تجاه ما بذلتموه، وتبذلونه من مساعٍ عظيمةٍ، لنشر الأمن والاستقرار في أرجاء مملكتنا الغالية.

فما الأمن إلَّا غذاءٌ للروح، كما الأكل غذاءٌ للبدن، بل إنَّه أهم من المأكل، بدليل أنَّ سيدنا إبراهيم –عليه السلام- لمَّا دعا ربَّه، قدَّم الأمن على الرزق، استشعارًا منه لتلك النعمة الجليلة.

لذا يتوجب علينا جميعًا شكر هذه النعمة، والمساهمة في نشرها برًّا وبحرًا، ريفًا وحضرًا.

ومن جليل نعمه علينا أن استخلفكم في أرضه، وجعلكم حماةً لِعِرضِكُم وأرضه، فاستَتَبَّ بكم الأمن في أنحاء المنطقة، من خلال أقسامكم المتميزة.

فلكم منَّا عظيم الشكر، وخالص الامتنان، رعاكم المولى، وأدامكم حماةً للأمن والأمان.

(8)
أخي المدير:
لمَّا كان الأب هو مصدر الأمن بعد الله، والراعي المسؤول عن رعيته، فإنَّ فقدانه يمثل جرس إنذارٍ، يزعزع الأمن، ويعصف بالروح قبل الجسد، ويشيع جوًّا من الذعر، تشتعل شظاياه في الأعماق.

ندعو الله أن يحيطكم بحفظه، ويتفضَّل علينا وعليكم بنعمة الأمن والإيمان، والسلامة والإسلام.

أنا مواطنة بسيطة، وبعد رحيل أبي بلا رجعةٍ، ارتضيتُ العمل في أحد المنازل بأجرٍ يوميٍّ، لِأُلَبِّي مطالب أسرتي الفقيرة، وأسدَّ رمقها بما يكفل لها الحياة الآمنةً، والمستقبل الأفضل.

وحيث إنني من أسرةٍ معدمةٍ، لم يرَ الغنى طريقه إليها، فقد انطلقتُ إلى عملي بجنونٍ أسطوريٍّ، يُجَابُه العواصف، ولا يرضى بالمستحيل، يطمح إلى التقدم، ولا يقبل التراجع.

تجربةٌ كهذه لا يَعِيها إلَّا من ذاق علقمها، وتجرَّع مرارتها مرارًا وتكرارًا، فعاهد النفس قبل الأهل، ومجَّد المُمكِن واحتقر المُحال.
من هنا خضتُ تجربتي في الحياة، فجعلتُ شعاري “الحياة كفاح لمن أراد النجاح”

وجاء اليوم الذي ينتعش فيه روحي، حين حُفِفتُ برعاية مَن أعمل لديهم، فانتشى حينها ربيعي، وأزهرت أشجاري، وكادت أن تؤتي أُكُلَها.

وقتها بدأتُ بالوقوف على قدمي، فانتزعتُ الهمَّ من قلبي، وجعلتُ هدفي “مَن تعلَّم لغةَ قومٍ أَمِنَ مكرهم”، فالتحقتُ بمعهد اللغات، وأتقنتُ اللاتينية فالفرنسية، فأسهمتُ في أمن بلدي وأمانه.
(9)
سيدي المدير:
إنَّ الهِمَّة العالية، والإرادة الجبارة شمسٌ، لا تقبل الأُفُول مهما اشتدت سطوة الليل.
ومضيتُ يحدوني الأمل، ولكن …ماهي إلَّا شهورٌ، ويخِرُّ الحُلُمُ صريعًا!، حين تشعل الغيرة لهيبها، فتبدأ الجارة المُقَرَّبة بإغراء العداوة، وتَشِي بي لدى مَن أعمل عندها، فيسكن الحزن فؤادي، ويغزو طموحي وأملي، فأهرعُ إليكم بـ نموذج شكوى مضايقة.

فبعد انقضاء عامين من التحاقي بالمعهد، أُفاجأ بالاستغناء عني، وانقطاع راتبي، مصدر عيشي ورعيتي، به أُؤَمِّنُ أسرتي، وأرسم مستقبلي.

بداية لم تتضح لي الأمور، ولم أتخيَّل لها أسبابًا، فانطلقتُ أتخبط في دياجير الظلام، يفترسني الغموض من كل مكان، حتى عثرت على الحقيقة المُرَّةِ!

ولكن أين؟ ……………………………………….في البيت الذي أضاءني دهرًا!!

حين التقيتُ ابنة مَن عملتُ لديها، فأخبرتني بأن جارتي هي المُتَسَبِّبَة في ذلك، فلم أعِ ما قالت، لهول صدمتي!!

فَطِرتُ إلى صديقة عمري، عَلِّي أجد عندها ما يخفِّفُ آلامي، أو يردُّ لي بعض آمالي، لكن للأسف!… لم تقبل بدخولي بيتها، أو تُسكِت عني غضبها، بل رمتني بالخيانة، وأنَّ دراستي بالمعهد لم تكن إلَّا بمالٍ مُحَرَّمٍ، فعُدتُ أجرُّ أذيال الخيبة، وليتني عُدتُ كما ذهبت، لكانَ ذلك أخفَّ وقعًا!!!

حدثٌ كهذا عجزتُ عن تحمُّله، فعجلتُ إليكم بـ نموذج شكوى مضايقة.

المدير الفاضل:
مهما أجبرتُ الكلمات كرهًا، لتعبِّر عن استيائي، فستخذلني معتذرةً، لأنها لم ولن تتحمَّل ما وقع لي، وحلَّ بي، لأنه لم يحدث من عدوَّةٍ، بل من أختٍ وصديقةٍ!!!

سببٌ كهذا اضطرني إلى تقديم نموذج شكوى مضايقة، وهي شكوى ضد الأستاذة المَدعُوَّة ………………………….، لإقدامها على قطع رزقي، واتِّهامي بالخيانة والسرقة.

السيد المدير:
إن اندمل جرحي، فسيبقى أثره في كبدي، لذا أسرعتُ إليكم بـ نموذج شكوى مضايقة، لنصرتي، والحفاظ على أمني وسمعتي، جرَّاء ما لحق بي من جهة المُدَّعَى عليها، التي هضمت روحي وجسدي.

(10)
المدير الكريم :
في إنصافكم أملي يَكبُر، وفي عدالتكم ثقتي تستمر، فبكم –بعد الله- أنال رجائي، وأظفر بحقي المسلوب من تلك المرأة، فهي لم ترعَ الصداقة، ولم تحافظ على الجِيرة، بل ضربت بهما عرض الحائط، دون أن ينهرها خلقٌ أو شِيمة.

ختامًا اسمحوا لي بشكركم، وتقديم امتناني لكم، لقبولكم قضيتي، وتجاوبكم معي، ومنحكم إيَّاي فرصة التوجه إليكم بـ نموذج شكوى مضايقة، آملةً من سيادتكم نيل مرادي، بردِّ اعتباري، ورفع الظلم عني، وإنهاء المشكلة قبل أن ينتشر سُمُّها، ويسيطر خطرها، وتقبلوا خالص وُدِّي، وعظيم تقديري وامتناني.

(11)
مقدم الشكوى/…………………
رقم الهوية الوطنية/ ……………….
رقم الهاتف/ ……………………….
التوقيع/…………………………

 

قارئنا الحبيب، نكتفي بما قدمناه لك في موضوع: نموذج شكوى مضايقة، آملين تنويرك بكل ما يُفيدك، أو تُلِحُّ عليك الحاجة إليه، لتجده لدينا بشكله الجديد، وأسلوبه الفريد، فكن معنا، بتواصلك المستمر، لنتمكن من إتحافك بما تريد، وتابعنا على رقمنا الواتس: 0556663321