نتميز بمهارتنا الاحترافية، حرصًا على نشر كل جديدٍ ومفيدٍ، يتناسب معكم ماديًا ومعنويًا، ونكتب لكم هنا مقالًا عن: معروض شكوى لمدير الشرطه، نُقدِّمه وفق خطواتٍ محددةٍ وطرحٍ قويٍّ، ومن أجل تلبية مطالبكم يمكنكم مراسلتنا على رقمنا الواتس آب : 0556663321

 

قراءنا الكرام: إليكم معروض شكوى لمدير الشرطه

 

معروض شكوى لمدير الشرطه

يضطر الشخص للشكوى لسببٍ قاهرٍ، يَستَفِزُّه، ويجعله يسعى -جادًا- للتخلص مما وقع عليه من ضررٍ، ولكي يسلك المسلك الصحيح، يجب عليه كتابة شكوى يشرح فيها غرضه، ويوضِّح من خلالها مبرراته.

ولكتابة سليمة، ينبغي عليه مراعاة شروط ٍعامةٍ تقتضيها كتابة تلك الشكوى، وقد يكون الإنسان جاهلًا بأساسيات الكتابة، أو لا يجيد فنَّها، فله حينها أن يطلب العون ممن يجيدها، وتوجد لدى مؤسساتٍ متخصصةٍ نماذج جاهزةٍ للشكوى، يأخذها الشاكي، ويعبئها بالبيانات الضرورية للشكوى على أتمِّ وجهٍ.

ويحدث أن يتوجَّه المُشتَكِي بشكواه إلى جهةٍ غير معنيةٍ، فتعتذر منه، وتوجِّهه إلى الجهة المختصة، بعد أن يكون قد أتلف ماله ووقته وجهده، فيتضاعف -نتيجة ذلك- تعبه مرة أخرى، حين يلجأ إلى تقديمٍ جديدٍ لشكواه.

وكي يتجنب الشاكي كل هذه المشاق، ويختصر الوقت والجهد والمال، يمكننا أن نُقَدِّمَ له -في معروض شكوى لمدير الشرطه- الخطوات النظرية لصياغة الشكوى، بطريقةٍ سهلةٍ وميسرةٍ، ثم ندعمها بنموذج تطبيقي يوضح طريقة كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، بأسلوبٍ سهلٍ وبليغٍ.

 

أولًا: الخطوات النظرية:

تتمثل أهم الخطوات النظرية لكتابة شكوى فيما يلي:

الخطوة الأولى:

كتابة البسملة في مستهل معروض الشكوى، لأنها مطلب الاستعانة على أمور الدنيا والدين.

الخطوة الثانية:

التحديد الدقيق للجهة المعنية بتقديم الشكوى إليها، لأن ذلك يسهم في تحقيق غرض الشكوى المُتَقَدَّم بها.

فحين نتناول معروض شكوى لمدير الشرطه، فإن الجهة المختصة هي إدارة الشرطة، ويمثلها مدير الشرطة ذاته.

الخطوة الثالثة:

وفيها يكون التوَجُّه بالتحية لشخص المدير، إظهارًا للاحترام المتبادل بين المُشتَكِي والمُشتَكَى إليه، وهي أنواعٌ كثيرةٌ، منها: “تحية طيبة”، أو “أطيب التحايا”، أو “حياكم الله”، وغيرها من العبارات المكتوبة في معروض شكوى لمدير الشرطه.

الخطوة الرابعة:

التعريف بموضوع الشكوى -في بداية الكتابة- بلغةٍ دقيقةٍ، وأسلوبٍ صريحٍ خالٍ من الخطأ والتضليل، ويُكتَب “الموضوع: معروض شكوى لمدير الشرطه”، في منتصف السطر بخطٍ يميزه، ويبرزه عن غيره من كلمات المعروض.

الخطوة الخامسة:

وفيها تُدَوَّن المعلومات الشخصية لمُقَدِّم الشكوى، مثل: الاسم رباعيًا، ورقم الهوية الوطنية، أو جواز السفر، أو رقم الإقامة إن كان يقيم في المملكة، أو يفد إليها، ورقم الهاتف، وعنوان السكن الحالي.

الخطوة السادسة:

ذكر اسم الشخص أو الجهة المُشتَكَى ضدها في معروض شكوى لمدير الشرطه، لأن ذلك يساعد الجهة المُشتَكَى إليها في استدعاء المُتَّهم.

الخطوة السابعة:

في هذه الخطوة يختتم الشاكي كل مقدماته الشكلية السابقة لِلُبِّ الموضوع -معروض شكوى لمدير الشرطه- فيتوَجَّه بالشكر للجهة المختصة، ويطلب لها التوفيق في مهامها.

الخطوة الثامنة:

يكون فيها البَدْء بكتابة كل تفاصيل القضية، وهنا يجب على المُشتَكِي تحرِّي المصداقية في كتابته، لأنها مطلبٌ أساسيٌّ لدى جهة الاختصاص، لذا عليه أن يُدرك ذلك مهما بلغ انفعاله بمشكلته.

وهنا ينبغي عليه أن يتحكَّم في انفعالاته، ويضبط أعصابه، ويكتب الحقيقة بشفافيةٍ ووضوحٍ، بعيدًا عن أي كذبٍ أو مبالغةٍ.

فتدقيق الجهة المسؤولة سَيُظهِر كل تلاعب في الموضوع، أو تشويهٍ للحقائق، وسيطالب مُدَّعِي الحق بإحضار مستندات ووثائق، وأوراق أصليَّة تثبت أحقِّيته، فليس من المنطقي أن تشرع جهة الاختصاص في قضية لا معقولة.

كذلك يتوجب على المُدَّعِي عند كتابة تفاصيل شكواه، أن يتَّسم بالذوق الخطابي، ويصيغ مشكلته بلغةٍ موحيةٍ مؤثرةٍ، وأسلوبٍ سلسٍ يتنوع خبرًا وإنشاءً، بعيدًا عن أية أوامرٍ أو نواهٍ للجهة المُكَلَّفَة، فهي تدرك ما ينبغي عليها فعله.

بعبارةٍ أخرى: يجب على المُتَظَلِّم أن يكتب شكواه ليس إلَّا، فينتهي بذلك دوره، ويبدأ دور الجهة ذات الشأن في المراقبة، والتدقيق، والتمحيص، وانتزاع الحقيقة من أغوارها.

الخطوة التاسعة:

وهنا يُختَتَم موضوع معروض شكوى لمدير الشرطه، بعبارات التقدير والشكر لمدير الشرطة خاصةً، وطاقم قسمه عامةً، على ما يقدمونه من جهود جبارة، لخدمة وطنهم ومواطنيهم.

كما يَجمُل بالشاكي شكرهم -مُقَدَّمًا- على أيِّ اهتمام يولونه قضيته بالتحديد، وهو أدنى واجب يقدمه لهم، بلا جهد ولا عناء، ولا يعدو اللمسة الفنيِّة التي يُختم بها معروض شكوى لمدير الشرطه.

الخطوة العاشرة:

وهي آخر خطوة يُذَيَّل فيها معروض شكوى لمدير الشرطه، بتكرار البيانات الخاصة بالمُشتَكِي، مقرونة بتوقيعه؛ ضمانًا لِتَحَمُّله كامل مسؤوليته عن كل ما جاء في شكواه.

 

ولمزيد من خطابات الشكاوى الاحترافية، يمكنكم زيارة هذا المقال: خطاب شكوى بجار ضار

 

ولمزيد من الفائدة يمكنك –قارئنا الغالي-  قراءة النموذج التطبيقي لكل ما ذكر فابقَ معنا:

ثانيًا: النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير قسم الشرطة…………………………….الفاضل

أطيب التحايا

وبعد:

الموضوع: معروض شكوى لمدير الشرطه

يسعدني أن أعرِّفكم بنفسي: أنا المواطن………………… رقم هويتي الوطنية……….. رقم هاتفي……………مسكني الحالي……………

سيادة المدير:

مهما انسابت كلماتنا إشادة ًبأدواركم الجليلة، فلن تفيكم حقكم تجاه جهودكم العظيمة في استتباب أمننا، ونشر الاستقرار في ربوع بلادنا الحبيبة.

فالأمن هو أهم مطلبٍ للإنسان، دعت إليه كافة الأديان السماوية، ونادى به سيدنا إبراهيم –عليه السلام- ربَّه.

وينبغي على كل فرد أن يحمد الله على نعمة الأمن، وأن يسأل الله دوامها حِلًّا وترحالًا.

ومن نعم الله علينا وكرمه أن سخَّر من يحقق الأمن لنا، وأوكل به جهاتٍ أرست قواعده المتينة؛ من خلال أقسامها المتميزة في منطقتنا.

فلكم منَّا جزيل الشكر، وعظيم الامتنان، حفظكم الله من كل شر، وسهَّل على طريق الأمن خطاكم.

سيدي المدير:

لمَّا كان الجندي هو محور الأمن والأمان، والنموذج الفريد الذي يستنجد به الغريق في بحار الحياة، فإنَّ أيَّ إساءة منه تجاه المواطنين، وإنزال العقوبة بهم نفسيًّا أو جسديًّا، يمثل تهديدًا كبيرًا يزلزل قواعد الأمن، ويبث الخوف والهلع في أرجاء المعمورة.

نسأل الله أن ينعم عليكم بأمنه، ويديمكم حرَّاسًا للأمن والأمان.

أنا مواطن بسيط، أعمل في ليلي ونهاري، لأسدَّ رمق أسرتي من عَرق جبيني، وأكفل لهم –بعد الله- حياة آمنةً مطمئنَّةً، ومستقبلًا جميلًا يرتقي به وطنهم ومواطنيهم.

وإيمانًا مني بدوري، قبلت بأن أعمل حارسًا لإحدى المدارس الأهلية.

ولمَّا كنتُ من أسرةٍ فقيرةٍ، لا يعرف الغنى سبيلًا إليها، فقد انطلقت -بشغفٍ- نحو عملي، ولم يرَ التواني طريقًا إلى قلبي، أملًا في تحقيق مستقبلٍ أفضل لمن بعدي.

شعورٌ كهذا لا يدركه إلَّا من ذاقه واقعًا ملموسًا، فامتطى الأمل، وهزم المستحيل.

من هنا بدأت كفاحي في دنيا مريرة، لا تعترف بالضعيف، ولا تلقي إليه بالًا.

وجاءت اللحظة التي يشتد فيها عَضُدِي، ويصبح لي فيها وزيرٌ من أهلي، يُشركني في أمري، حين صار ولدي شابًا يافعًا، فغمرتني السعادة من كل حدبٍ وصوبٍ.

لحظتها بدأ ولدي بمساعدتي، ودَحرِ الهمِّ عن كاهلي، فالتحق بالجيش المرابط على تخوم البلاد، ليشيد جسرًا أمنيًّا، ويحقق أمنًا وأمانًا، أرضًا وإنسانًا.

المدير الفاضل:

إن الطموح النزيه، والإرادة القاهرة لهما الجبلان الشامخان اللذان لا يدكُّهما زلزال مهما اشتد عسفه وجبروته.

وانطلق ولدي تحثُّه رغبته و طموحه، ولكن يحدث ما يزعج القلب، ويقلق الخاطر، حين تضرم الحرب نيرانها بين ابني وصديقه، فيُخَيِّم الحزن على مهجتي، ويغزو الهلع أضلعي، مما يجعلني أستنجد بكم في: معروض شكوى لمدير الشرطه.

فبعد مضي سنةٍ من التحاق ولدي بالجيش، يُفاجأ بفقدان سلاحه، وهو الذي بات جزءًا من دمه، به يذود عن عِرضه وأرضه، فيُرضي بذلك ربَّه و يحمي عرضه.

لم تكن الحقيقة واضحة في البداية، بل اكتنفتها ضبابية غامضة، فلم يملك ابني إلَّا الفِرَار إلى رفيق دربه، لاهثًا مستغيثًا، علَّه يزفُّ إليه بشرى، أو يذكِّره فتنفعه الذكرى، لكن كما يقال: (والمستجير بعمرٍ عند كربته * كالمستجير من الرمضاء بالنار)، فلم يكن منه إلَّا القيام بضرب ابني، حتى ألقاه طريحًا، يلملم الخُطَى أشلاءً!

لم أقدر على تخيُّل ما حدث تخيُّلًا مجرَّدًا، فكيف به حقيقة ملموسةً، وواقعًا مريرًا؟!

أمرٌ كهذا لم أقوَ على استيعابه، لذا فزعتُ إليكم، فأرسلت معروض شكوى لمدير الشرطه.

أخي المدير:

مهما أرخيت العِنَانَ لكلماتي، لتعبِّر عن مأساتي، فستعجز عن استجوابي، لأنَّ ما وقع لم يكن من مجرَّد صديقٍ، بل قام به توأم روحه!

فكان ذلك سببًا قويًّا لتقديمي معروض شكوى لمدير الشرطه، وهي شكوى ضد الجندي المدعو ………………………….، لإقدامه على ضرب ولدي، بعد أن سلبه صداقته وسلاحه.

المدير الكريم:

يُمثِّلُ تضايقي مما حدث جرحًا ينزف في كبدي، لذا توجهت إليكم بتقديم معروض شكوى لمدير الشرطه؛ لدحر الجور عن ابني، و ردِّ الاعتبار له؛ نتيجة ما أصابه من أضرارٍ جسديَّةٍ ومعنويَّةٍ من جهة المُشتَكَى به.

المدير العزيز :

أملي في إنصافكم كبيرٌ، وثقتي في عدالتكم لن تندثر، فأنتم –بعد الله- رجائي، لأخذ حقي من ذلك الشخص الذي خان العشرة، وضرب بالصداقة عرض الحائط، فألحق بولدي أضرارًا جسيمةً، ولم يردّه عن فعله وازعٌ أو أخلاقٌ، فمضى لوجهته يهدر الدَّم، ويستبيح المُحَرَّم.

وفي الختام: يروق لي أن أتوجَّه إلى سيادتكم بكل الشكر، وخالص الامتنان، لحسن تفهُّمكم لقضيتي، وسرعة تجاوبكم معي، وإتاحتكم لي فرصة التقدم إليكم بـ معروض شكوى لمدير الشرطه، آملًا من جنابكم نيل المراد، برفع التعسف، والقضاء على المشكلة قبل أن تستفحل، ويستشري خطرها، ولكم منِّي كل عرفانٍ، وودٍّ، ومحبَّة.

مقدم الشكوى/…………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

رقم الهاتف/ ……………………….

التوقيع/…………………………………….

 

نموذج شكوى رسمية الشرطة

في معروض شكوى لمدير الشرطه يحق للمُدَّعِي أن يكتب شكواه بإحدى الطريقتين الآتيتين:

1-  الطريقة العادية: وتتمثل في الطريقة الأولى التي سبق شرح خطواتها في معروض شكوى لمدير الشرطه.

2- الطريقة الجاهزة: وتمثلها نماذج الشكوى الجاهزة، وتقوم بتوفيرها أقسام الشرطة، ليعبئها الشاكي بسهولةٍ ويسرٍ.

 

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة

متى ما توفرت نماذج “معروض شكوى لمدير الشرطه”، يكون لزامًا على الشاكي -حينها- أن يتعامل معها بدقةٍ وحذرٍ، لأن أقل خطأ في تعبئة خاناتها سيؤدي إلى إلغاء النموذج، ويتسبب في رفضه من لجنة الشكاوى، لأنها هي الجهة المكلَّفة بتسلُّمِ معروض شكوى لمدير الشرطه، في ذلك القسم.

 

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة السعودية

السعودية كبقية الدول، تقع النزاعات والمشاكل بين مواطنيها من حينٍ لآخر، فيتدخل قسم الشرطة لِفَضِّها، وفق صلاحيات تمنحها له الدولة، حرصًا منها على حفظ الأمن ونشر السلام بين أوساط المنطقة.

ويُرهَنُ تدخلها بتقديم المتضرر معروض شكوى لمدير الشرطه، رغبةً في حلِّ قضيته عن طريقها.

 

عزيزنا القارئ: نكتفي بهذا القدر في تناولنا لموضوع: معروض شكوى لمدير الشرطه، بمنتهى الإخلاص قدمناه لك، حرصًا على إفادتك بصورةٍ احترافيةٍ، فكن معنا على اتصالٍ دائمٍ، ليصلك كل جديدٍ ومفيدٍ، وبسعرٍ يناسبك، فقط تواصل معنا على رقمنا الواتس: 0556663321