استرحام بعدم الابعاد هو ما يُقدمه الوافدون إلى المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها؛ لطلب الرحمة من حكومة المملكة العربية السعودية بعد اتخاذ قرار الترحيل أو الإبعاد من الدولة، ولأن ذلك غير مرغوب فإن الطريقة الوحيدة للحصول على العفو من الترحيل والإبعاد هي تقديم طلب استرحام بعدم الابعاد، في هذا المقال سوف نعرض عليكم -أعزاءنا القراء- كل ما يتعلق بموضوع الترحيل والإبعاد وصيغة استرحام بعدم الابعاد، ومعروض استرحام لأم سعودية بعدم إبعاد، والكثير من المواضيع المشابهة لذلك، للحصول على عروضنا الكتابية المميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


استرحام بعدم الابعاد

معنى الاسترحام في اللغة العربية هو طلب الرحمة باستعطاف من بيده القضاء والتنفيذ للحكم الصادر على الشخص الطالب للرحمة، واسترحام بعدم الابعاد يتم استخدامه من قِبل أولئك الذين حُكم عليهم بالإبعاد من السعودية ويسعون إلى طلب إعادة النظر في الحكم الصادر بحقهم بالترحيل أو الإبعاد؛ لذا فهم يلجئون إلى صياغة خطاب استرحام يصبوا إلى نيلهم الهدف المنشود في أسرع وقت وأقل تكلفة؛ ليزيحوا عن أنفسهم ذلك الهم الذي يجثم على صدورهم خوفًا من انتهاء الوقت المتاح لهم لتقديم الاسترحام لأولئك الذين يجدون البحث عن أيسر الطرق وأقصرها حتى يتمكنوا من البقاء في أراضي المملكة وتجنب الترحيل والإبعاد

يحتوي هذا المقال الذي على أهم المعلومات حول الأبعاد من السعودية أو الترحيل، بما في ذلك كيفية طلب العفو عن المقيم وإعفائه من الإبعاد أو الترحيل.

في بداية الأمر يجب علينا أن نوضح موضوعًا مهمًّا، وهو مفهوم الإبعاد وأنواعه؛ لنتطرق بعد ذلك إلى ذكر الخطوات النظامية المتبعة في كتابة خطاب استرحام بعد الابعاد، وعند الحديث عن مفهوم الإبعاد فإننا نعرفه بأنه عقوبة تصدرها أي دولة في حق الأفراد الأجانب الذين يقيمون في حدود أراضيها، ويتم إصدار حكم الإبعاد وفقًا للتشريعات الدولية في مختلف البلدان العربية والغربية، وللإبعاد عن أراضي المملكة العربية السعودية صورتان أو نوعان الأول هو ما يُسمى بالإبعاد القضائي، وهذا يتم إصداره بعد صدور أحكام إبعاد قضائية على الأجنبي في المملكة، ويحق لذلك الشخص المعني بالإبعاد الطعن في هذه القرار أمام محكمة الاستئناف من خلال تقديم خطاب استرحام بعدم الابعاد.

أما عن النوع الآخر من الإبعاد فهو ما يُسمى بالإبعاد الإداري ويصدر هذا القرار في حال أنه تم إدانة الشخص المعني بجريمة خطيرة، على إثرها يُعاقب بالسجن تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر أو عقوبة الجلد، ويجدر بنا أن ننوه إلى أنه في حالة أن كان الشخص المعني بالإبعاد زوجًا لمواطنة سعودية أو ابنًا لها فهُنا لا يتم إبعاده إن كانت الجريمة المرتبكة أول مرة، أو أن الجريمة المرتكبة لم تكن جريمة نصّ عليها القرار الوزاري.

استرحام من اجل عدم الابعاد

إن اللجوء إلى استرحام بعدم الابعاد أمر مشروع في المملكة للحصول على فرصة أخرى للبقاء في المملكة وعدم الإبعاد عنها وخسارة الشخص المعني لعمله، الذي كان يعينه على تحمل أعباء الحياة، والجدير بالذكر أن القيادة العليا في وزارة الداخلية أصدرت مؤخرًا قرارًا يهدف إلى منع المبعدين من العودة إلى المملكة من خلال إلزام جميع المبعدين بأخذ بصمة إلكترونية قبل مغادرتهم، ومع ذلك ففي حالة صدور حكم على مقيم في المملكة بعقوبة الإبعاد أو الترحيل فإنه قد تم إتاحة الفرصة لأولئك المبعدين لطلب العفو بعد حكم الإبعاد الصادر عليهم من القيادة العليا في وزارة الداخلية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص باستقبال خطابات استرحام بعدم الابعاد مع ضرورة تنفيذ أهم متطلبات التقديم.

استرحام بعدم الابعاد للإمارة

استرحام بعدم الابعاد للإمارة
استرحام بعدم الابعاد للإمارة

إن أحد أكثر أنواع الخطابات شيوعًا واستخدامًا في المملكة هي تلك التي يتم إرسالها إلى الديوان الملكي من أجل الحصول على العفو من الإبعاد أو الترحيل عن المملكة، فعندما يواجه المقيمين في المملكة حكم الإبعاد أو الترحيل عن الدولة يمكنه تقديم طلب استرحام بعدم الابعاد باتباع خطوات كتابة الخطابات الرسمية الخاصة بطلب الاسترحام، والتي يجب أن تتميز بالآتي:

  1. الدقة في التعبير والوضوح في الكلمات مع مراعاة عدم الوقوع في الأخطاء الكتابية سواء كانت نحوية أو إملائية أو لغوية.
  2. اللغة المتعارف على استخدامها في صياغة خطاب استرحام بعدم الابعاد هي اللغة العربية الفصحى.
  3. يجب كتابة كافة البيانات المطلوبة والمتعلقة بطلب الاسترحام في الخطاب، ويجب أن تكون دقيقة وواضحة.
  4. أخيرًا تحديد تاريخ كتابة وتحرير الخطاب مهم جدًّا للحصول على الرد السريع للخطاب.

صيغه استرحام بعدم الإبعاد

لأولئك الذين يريدون كتابة استرحام بعدم الابعاد هذه الفقرة التي نوضح فيها أساسيات كتابة خطاب الاسترحام، وذلك لأنه يجب على الشخص الصادر في حقه قرار الترحيل أو الإبعاد أن يعرف الطريقة التي يتم بها تقديم كتابة الطلب وفق المعايير المطلوبة حتى يتم قبوله وأهم الخطوات الإجرائية التي يجب مراعاتها عند الكتابة هي كالآتي:

  1. كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فقد ورد في الحديث الشريف قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- (كل أمر ذي بال يُبدأ بغير ذكر اسم الله هو أبتر) حيث تُكتب البسملة في أعلى خطاب استرحام بعدم الابعاد في المنتصف.
  2. لا بد من تعيين التاريخ وتحديد تاريخ تحريره ويتم كتابة التاريخ بتسجيل اليوم والشهر والسنة الهجرية بعد ذلك تُكتب كلمة الموافق ثم الشهر والسنة الميلادية، وذلك في الجهة اليسرى من الخطاب.
  3. لا بد من وضوح موضوع الخطاب، وذلك يكون بكتابة موضوع الخطاب؛ حيث يتم كتابة موضوع الخطاب أسفل البسملة بشكل واضح وبارز يجذب الانتباه.
  4. تحديد البيانات من ضروريات كتابة الخطابات الرسمية لمعرفة من هو المرسل ولتحديد جهة الاستقبال؛ حيث تتمثل بيانات المستقبل بكتابة الاسم والمنصب الذي يشغله، بعد ذلك بيانات المرسل ويشتمل على اسم المرسل الرباعي ورقم الهوية سواء كانت وطنية أو إقامة أو رقم جواز سكن، أيضًا يُفضل كتابة عنوان السكن ورقم الهاتف الجوال، وفي بعض الخطابات يجب تضمين البريد الإلكتروني للمرسل، خاصة إن اعتُمِد إرسال الخطاب إلكترونيًّا.
  5. بعد كتابة بيانات المستقبل يقوم الكاتب بإيراد أفضل صيغة للتحايا وأفضلها صياغة ما علمنا إياها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويتم كتابتها في منتصف الخطاب أسفل بيانات الجهة المعنية باستقبال الخطاب.
  6. بعد التحية يُفضل أن تكون بداية الخطاب مستهلة بصياغة متألقة باستخدام العبارات الرقيقة والجذابة، التي تدل على رفيع أخلاق المرسل، بعد ذلك يتم توضيح محتوى الخطاب بذكر أهمية قبول الموافقة على خطاب استرحام بعدم الابعاد بالنسبة للكاتب وتوضيح سوء المآل الذي سوف يتعرض إليه الشخص المعني إن صدر قرار الرفض في حقه، ويُفضل أن يكون الطلب يحوي على الآيات والأحاديث التي تحث على العفو والصفح.
  7. أخيراً إنهاء الخطاب بالإبداع في كتابة خاتمة قوية ومعبرة تحتوي على الدعاء والثناء للجهة المختصة وأسفل الخاتمة يُعاد كتابة اسم المرسل الرباعي وإلحاق الاسم بتوقيع المرسل.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام عن الترحيل

معروض استرحام لأم سعودية بعدم إبعاد ولدها

معروض استرحام بعدم الابعاد من المهم أن يعترف فيه الشخص المعني بالإبعاد بأخطائه التي أدت إلى ترحيله وإبعاده من المملكة، كما يجب التوسل بطريقة لبقة لمن بيده الأمر لمناشدته بإعادة النظر في قرار الترحيل مع التعهد بعدم القيام بأي شيء خاطئ مرة أخرى.

في حال أن الخطاب كان مرسل من شخص آخر غير الشخص المعني بالإبعاد أو الترحيل كالأم أو الزوجة فإنه يتعين أن يتم توضيح صلة القرابة بين مرسل الخطاب والشخص الصادر في حقه قرار الإبعاد مع توضيح بيانات كل منهما، ويتم تقديم طلب استرحام بعدم الابعاد أو الترحيل إلى النيابة العامة ، مع إمكانية تقديم طلب العفو من الأبعاد باستخدام الخدمة الذكية أو الأجهزة الذكية من خلال الموقع الرسمي عبر المنصة الموحدة أو من منصة أبشر الإلكترونية.

استرحام بعدم الابعاد للإمارة مواليد

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ ………..

الموضوع/ استرحام بعدم الابعاد.

إلى سمو الأمير للأمارة/ ……………………………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المواطنة/ ………………………….. برقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

أتقدم إلى سيادتكم بأطيب التحايا والشكر والاحترام مناشدةً قبول طلب استرحام بعدم الإبعاد عن الوطن الصادر في حق ولدي في تاريخ/ …………………………. وذلك لأن القرار الذي صدر ضده كان ناتج عن تصرف خاطئ ومتسرع كونه شابًا في بداية شبابه وكثيرًا ما يقع هؤلاء الشباب بمثل هذه الأخطاء، وأودُّ أن ألفت انتباهكم إلى أن ولدي هذا هو من مواليد المملكة وأحد أبناء هذا البلد الطيب حتى وإن كان منتسبًا إلى أبيه إلا أنه دمه وروحه نبتت من خير هذا البلد، ولهذا ألتمس من سيادتكم العفو عن ولدي حيث إنه العائل الوحيد لي بعد وفاة والده سائلة الله -عز وجل- أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مرسل الخطاب/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

اسم ولدي الصادر في حقه قرار الإبعاد/ ………………………..

رقم جواز السفر الخاص به/ ………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………..

عنوان السكن/ ………………………..

توقيع المرسل/ ………………………..

استرحام بعدم الابعاد ابن مواطنة

استرحام بعدم الابعاد ابن مواطنة
استرحام بعدم الابعاد ابن مواطنة

استرحام بعدم الابعاد هو سبيل تلك الأم المسكينة التي وقعت في الهم والحزن على ولدها الذي صُدر في حقه قرار الإبعاد أو الترحيل وتم منعه من دخول حدود المملكة العربية السعودية، ومن أكثر الصيغ فعالية لطلب الاسترحام هي التي يتم إرسالها من مواطنة من مواطنات المملكة العربية السعودية وذلك لعدم تفرقة الأم عن أبنائها؛ حيث إنه من تعاليم الدين الإسلامي النهي عن تفريق الأم عن ولدها وفي المادة رقم (26) من دستور المملكة العربية السعودية تحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية، ومن المؤكد أن للمرأة الحق في أن يكون ولدها في جوارها خاصة إن لم يكن لديها أحد غيره يقوم بخدمتها وفيما يلي سوف نعرض عليكم نموذجًا لطلب استرحام بعدم الابعاد ابن مواطنة وهو كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ ………………………..

الموضوع/ استرحام بعدم الابعاد.

إلى صاحب السمو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أكتب إليكم أنا المدعوة/ …………………………. أحمل الهوية الوطنية برقم/ ………………………… عنوان الإقامة/ …………………..

هذا الخطاب لأطلب عفوكم بإلغاء قرار الترحيل بحق ولدي المدعو/ …………………………. بجنسية/ ……………………….؛ حيث إنه قد صدر قرار ترحيل في تاريخ/ …./ …./ ………… بسبب عدم تجديده لطلب الإقامة، وسبب عدم قدرته على التجديد بأنه كان مشغولًا معي؛ حيث إني خضعت لعملية جراحية مستعجلة مما جعله غير قادر على تنفيذ إجراءات التجديد ودفع الرسوم المفروضة بعد أن صرف جميع ما جمعه لأجل علاجي، وأنا أم ربة منزل لدي طفلان لم يشتد عودهما للتخفيف على أخوهما الكبير بتحمل أعباء الحياة التي أثقلت بكاهلها علينا بعد أن تم طلاقي من والدهم.

جلالة الملك

إن ابني شاب صالح ليس لديه أي سجل جنائي، وهو ملتزم بجميع القوانين واللوائح المعمول بها في المملكة ولا يُشكل أي تهديد لأمن هذا البلد، ولقد كان بقاؤه في المملكة بشكل قانوني، وعندما انتهت صلاحية إقامته في المملكة ما منعه من تجديدها إلا لأنه لم يكن معي من يقوم بعنايتي بالإضافة إلى عجزه المالي بسبب تكاليف علاجي، ولأجل ذلك أرجو من سيادتكم تفهم الوضع الذي مر ولدي به مما جعله في موقف ضيق وعجز دون تعمد؛ راجية العفو عن قرار الإبعاد وعدم قهري بإبعادي عن ولدي الحبيب، أسأل الله ألَّا يفرقكم عن أحبابكم وأن يوفقكم لما في الخير والصلاح وتقبلوا خالص الشكر والاحترام والتقدير.

اسم مرسل الخطاب/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..


هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن موضوع استرحام بعدم الابعاد بكافة أنواعه وتوضيح أهم طرق كتابته بالخطوات النظامية، بالأسلوب البسيط والمؤثر للحصول على جديد عروضنا الكتابية المتميزة تواصلوا معنا على الرقم 0556663321.