متابعينا الكرام، يسعدنا أن نستضيفكم في مقالنا لهذا اليوم بعنوان “نموذج طلب خلع” والذي ناقشنا من خلاله قضية الخلع بكل جوانبها، مع تقديم نماذج تطبيقية للتوضيح.

كما يمكنكم الحصول على كافة خدماتنا الكتابية لجميع أشكال المعاريض والخطابات والبرقيات والشكاوى والتظلمات، وذلك من خلال التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب/0556663321.


الخلع

متابعينا الكرام، قبل البدء في عرض نموذج طلب خلع، دعونا في البداية نتعرف سويًّا عن معنى الخلع ، في اللغة وفي الاصطلاح، وفي الشرع، وفي القانون.

معنى الخلع في اللغة: “معنى الخُلع في معجم المعاني الجامع- معجم عربي عربي
الخلع: (مصطلحات): بضم الخاء وسكون اللام من خلع، طلاق الرجل زوجته على مال تبذله له. (فقهية)
الخَلعُ: (مصطلحات): بفتح الخاء وسكون اللام من خلع: نزع الشيء، ومنه خلع الثوب. (فقهية).

أمَّا عَنْ تعريف الخلع شرعًا:” هو فراق الزوجة بعوض بألفاظ مخصوصة، سمي بذلك لأن المرأة تخلع نفسها من الزوج كما تخلع اللباس، قال تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ} [البقرة: 187].

أما عن الخلع في القانون: عبارة عن دعوى يتم رفعها من قبل الزوجة ضد زوجها، مطالبة من خلالها الطلاق، وذلك إذا رأت أنها غير قادرة على استمرار العلاقة الزوجية.

ورأت أنها غير قادرة على إقامة الحقوق الزوجية كما يجب، وخشيت ألا تقيم حدود الله، فليس أمامها سوى تقديم نموذج طلب خلع والرفع به إلى محكمة الأحوال الشخصية.

أحكام الخلع في الشرع

“إذا كرهت المرأة زوجها لقبح منظر، أو سوء عشرة وخافت ألا تؤدى حقه، جاز أن تخلعه على عوض، لقوله عز وجل “فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جناح عليهما فيما افتدت به”.

“وروى أن جميلة بنت سهل كانت تحت ثابت بن قيس بن الشماس وكان يضربها فأتت إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَتْ لا أنا ولا ثابت وما أعطاني، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خذ منها، فأخذ منها فقعدت في بيتها”.

وإن لم تكره منه شيئًا وتراضيا على الخلع من غير سبب جاز، لقوله عز وجل “فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا” ولأنه رفع عقدًا بالتراضي جعل لدفع الضرر فجاز من غير ضرر كالإقالة في البيع.

وإن ضربها أو منعها حقها طمعًا في أن تخلعه على شيء من مالها لم يجز، لقوله عز وجل “ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة” فإن طلقها في هذه الحال على عوض لم يستحق العوض.

لأنه عقد معاوضة أكرهت عليه بغير حق فلم يستحق فيه العوض كالبيع، فإن كان ذلك بعد الدخول فله أن يراجعها، لان الرجعة إنما تسقط بالعوض وقد سقط العوض فتثبت الرجعة فيه).

شروط الخلع

شروط الخلع
شروط الخلع

إذا نظرنا من منظور القانون في المملكة العربية السعودية، نجد أن نموذج طلب خلع يتضمن عدة شروط والتي يجب توافرها لاستكمال إجراء الخلع بين الزوجين، بموجب نموذج طلب خلع المقدم من الزوجة، ومن هذه الشروط ما يلي:

  1. الشرط الأول: قيام الزوجة بالتوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية وهي بكامل قواها العقلية، ودون إكراه، ضمن مكان إقامتها.
  2. الشرط الثاني: قيام الزوجة بتعبئة نموذج طلب خلع تعبئة صحيحة، والبيانات الصحيحة، سواء بشكل مباشر أو بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الرابط الخاص بتقديم نموذج طلب خلع إلكتروني في الموقع الرسمي لوزارة العدل.
  3. الشرط الثالث: القيام بحجز موعد من قبل محكمة الأحوال الشخصية، أو من خلال بوابة ناجز، والذي تتم متابعة الموعد من خلاله.
  4. الشرط الرابع: على الزوجة إحضار صحيفة الدعوى، ومن ثَم يقوم القاضي باستدعاء الزوج وإحضاره، ليتسنى له تقديم الأسباب التي استندت عليها الزوجة في نموذج طلب خلع.
  5. الشرط الخامس: تأكيد الزوجة بأن زوجها هو المدعى عليه، وإن كان لديها منه أطفال عليها أن تحصيهم وتذكر عددهم في نموذج طلب خلع، مع ذكر المهر، ومن ثم طلب الخلع منه.

وبعد استكمال كافة الشروط السابقة يقوم القاضي بإصدار الحكم الذي يرى أنه مناسب للزوجين، إما بقبول الدعوى، أو بالرفض وإحالة القضية إلى مصلحين لإتاحة لهم فرصة ثانية.

نموذج طلب خلع

متابعينا الكرام، قبل الخوض بالحديث عن نماذجنا طلب خلع سنتحدث عن حقوق الزوج في حالة الخلع من قبل الزوجة في النظام السعودي.

نظام الخلع الجديد في السعودية يوضح حق الكثير من الأزواج في الخلع كالتالي:

أن تلتزم الزوجة وقت وقوع الطلاق بناء على طلبها بدفع الصداق الذي قدم لها وقيد في عقد الزواج إلى زوجها.

الزوجة مطالبة أيضًا بدفع أتعاب المحامي وتكاليفه بالكامل، كما نذكر أن أتعاب المحامي تختلف حسب طبيعة الملف وتعقيده، وكذلك حسب خبرة المحامي ومهاراته وسمعته أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة الطلاق بناء على طلبها، يجب على الزوجة التخلي عن جميع حقوقها المالية وتخليصها من زوجها كالنفقة وغيرها، كما أنه للمرأة الحق في المطالبة بالسكن لأبنائها وكذلك نفقتهم.

في بداية القضية يحاول القاضي محاولة إصلاح الأمور والواقع بين الزوجين وإعادة المياه إلى مسارها الطبيعي للمحافظة على تماسك الأسرة؛ لذلك، يتم تعيين لجنة من المتخصصين لمناقشة جميع المشاكل والشؤون بين الزوجين من أجل إيجاد حلول مرضية بينهما.

ومما يشجع مرحلة الإصلاح هو أن العديد من حالات الطلاق حسمت الحالة بين الزوج والزوجة وانتهت بالصلح من قبل أن يتم اتخاذ قرار بالطلاق.

كما يحق للرجل الدفاع عن نفسه وزواجه والرد على جميع ادعاءات واتهامات الزوجة من أجل المحاولة لمنع الخلع.

كما أن مسألة مدة الخلع تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، وطوال فترة المحاكمة ستكون هناك طرق ووسائل للقيام بمحاولات الصلح، وهذا هو أهم شيء جاء به قانون الطلاق الجديد في المملكة العربية السعودية.

نموذج طلب خلع في السعودية

نموذج طلب خلع في السعودية
نموذج طلب خلع في السعودية

نموذج طلب خلع في السعودية هي عبارة عن دعوى ترفعها الزوجة عن طريق محامٍ لغرض عرضها على القضاء لتنظر فيها السلطة القضائية، شكل نموذج طلب الخلع كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ ………………… رئيس المحكمة/ ……….……

دائرة شؤون الأسرة

لمصلحة المدعية سيدتي/ ………………………….. محل إقامتها/ ……………………. ضد زوجها السيد/ ……………………. مكان إقامته هو ………………

بما أن طرفي الدعوى متزوجان بموجب عقد زواج رسمي معتمد بتاريخ/ .…/ .…/ …………………. تحت رقم …………
حيث إنه وفقًا لأحكام القانون/ ……………………..… سنة/ ……………………..…. يجب على الزوجين تقديم اتفاق التزام بينهما.

إذا فشلت هذه المحاولة، يحق للزوجة رفع دعوى الطلاق على زوجها؛ أن تترك العلاقة بحكم المحكمة الموقرة بشرط أن تخلص نفسها بالتنازل عن جميع حقوقها المادية ورد الصداق للزوج.

أنا وكيل المدعي بموجب اتفاقية التوكيل رقم/ …………………………. أقوم بتقديم طلب طلاق ضد المدعى عليه بسبب/ ………………………. شرط أن تكون منطقية ويمكن للمحكمة الاعتماد عليها).

وهذا منعها التماس العذر لزوجها ومن العيش معه، بعد أن تزوجها وعاش معها، وأنجبا طفلين معًا/ …………………….… و…………………….. تغير الوضع وتضررت الزوجة للأسباب المذكورة أعلاه، ودليل ذلك بلاغ عن إساءة معاملتها صادر من المستشفى/ …………………………. تخشى ألا تثبت حدود الله.

التوقيع/ …..……………………. قدمت في التاريخ: …./ …./ ………………

دعوى الخلع نموذج طلب خلع

لا يحتوي نموذج طلب خلع في المملكة العربية السعودية على تنسيق محدد؛ يختلف كل موضوع عن نظيره في الأسباب، لذا فإن مقدمة الموضوع مختلفة نِسْبِيًّا، وفيما يلي مثال آخر:

بسم الله الرحمن الرحيم

محكمة الأسرة السعودية بمدينة/ ……………………………….…… محافظة……

تم تحريره بتاريخ/ .…/ …./ ………………………

إلى رئيس محكمة الأسرة المحترم السيد/…

الموضوع: مطالبة بالتعويض.

قدمنا ​​لعدالة المحكمة طلب الخلع بالتعويض بعد انتهاء محاولة التسوية الودية بين الطرفين بتاريخ…/ …./ …… رقم ………. يفشل؛ لأسباب/ ……………………….. (وذكر سبب فشل محاولة التسوية الودية).

أجزاء من الدعوى

المدعية السيدة/ ……………………… عنوانها/ ………… رقم بطاقة الهوية/ ………………………….
المدعى عليه السيد/ ……………… محل إقامته/ ……………. رقم الهوية/ …………………
تربط بين الطرفين علاقة زوجية بموجب عقد زواج شرعي مصدق برقم/ ………… في…./ …./ …. من محكمة ………….

الحقائق

يتقدم المدعي بطلب الطلاق والخلع من زوجها؛ بسبب الأضرار النفسية والجسدية التي لحقت بها من قبل زوجها، حيث يعرضها الزوج للعنف والضيق ويدفعها إلى التطرف والألم، فقد لجأت المتقدمة إلى العلاج النفسي من قبل الطبيب/ …………………

كما أن العلاقة الحميمة بينهما تكاد تكون معدومة، حيث يرفض الزوج توفير الحقوق المشروعة للزوجة سواء مالي أو على فراش الزوجية، ثم يطلب المدعي الخلع على استعداد للتنازل عن جميع حقوقها بعد ذلك. رفض المدعى عليه الطلاق خشية أن يظل ضحية للظلم والعنف والحرمان.

مطلوب

أن يقبل قاضي المحكمة الدعوى وينصف للمدعي بشهادة الشهود والأدلة المادية المرفقة بالدعوى.

تقرير محكمين عن قضية طلاق بين زوجين

سنقدم نموذج تقرير محكمين اثنين في قضية طلاق في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

محضر حكم في عريضة الطلاق رقم/ ………………….…… محكمة/ …………………………

الجملة الأولى:

د/ ………………………/ ……………… علاقتك بأطراف الدعوى/ …………………

التقرير:

في يوم/ …./ …./ ………………. تم تكليف مهمة التحكيم بين الزوجين، طرفي النزاع، لكن المدعية رفضت التوفيق بشكل قاطع، ولا أرى عنادها إلا كرامة وكبرياء امرأة محطمة، الذي أشهد بأنني شهدت لصالح المدعى عليه/ ………………………. (تُعطى الشهادة إذا كان الزوج على استعداد للتصالح ولأي سبب)

هذا هو تقريري حول هذا الموضوع الذي قدمته إلى المحكمة الموقرة، والتي قبلتني كمحكم بين الزوجين.

الجملة الثانية:

السيد/ ………………………….. شهد الحكم

توقيع الحكم الأول: ………………………

توقيع الحكم الثاني: ………………………

عريضة نموذج طلب خلع وثيقة تعبر عن انفصال الزوجة عن زوجها، يحتوي على جميع البيانات التي تضمن حقوق الطرفين ويتم عرضها على المحكمة، نقدم استمارة طلب الطلاق على النحو التالي:

إلى رئيس المحكمة/ ………………………………

دائرة شؤون الأسرة

السيدة/ ………………………، الهوية/ ………………………… الجنسية/ ……………………………. ترغب المتقدمة في التمتع بحقها في إنجاب طفل قبل أن يمر قطار الحياة بها، وتطلب الخلع بعد أن رفض زوجها الطلاق وفشلت جلسات التسوية الودية.

مطلوب

حكم فسخ العلاقة الزوجية بالخلع بين المرأة/ ……………………… والسيد/ ………..…………… بحيث يقوم الطالب بدفع المبلغ للمعلن بأمر من مأمور الأحوال المدنية لتسجيل هذا الطلاق لعدم الإنجاب من ناحية أخرى، يلتزم المدعي المبلغ عنه بإعطاء المدعي عليه مبلغ/ …………………….

مع التزامه بدفع مبلغ/ .……………………. كمصروفات مختلفة مع تسليم المدعي جميع العناصر المكتوبة في القائمة المرفقة.

تحت جميع التحفظات الأخرى

عن العارضة/ وكيلها/ ………………………….

كيفية رفع دعوى خلع إلكترونية

أطلقت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وظيفة الطلاق الإلكتروني؛ على الرغم من الجدل الكبير حول هذه القضية من قبل المواطنين؛ لكن الجهات المختصة أكدت أن الطلاق الإلكتروني هو مظهر من مظاهر التطور الكبير الذي تسعى إليه السعودية بكل أدواتها.

لن تكون هذه المسألة غير عادلة أو متحيزة لأحد الطرفين على حساب الطرف الآخر؛ حيث يشترط موافقة طرفي الزواج (الزوج والزوجة) في مسألة الخلع، ولكن إذا رفض الزوج الطلاق.

تلجأ المرأة هنا إلى رفع دعوى الخلع بتقديم نموذج طلب خلع، وما يليه، نحن نقدم معلومات مهمة حول كيفية رفع قضية الخلع الإلكتروني.

طلب الطلاق الإلكتروني

لا يزال موضوع تقديم طلب الإنهاء الإلكتروني جديدًا على المجتمع؛ إذن، فيما يلي خطوات تقديم طلب حل الزوج إِلِكْتِرُونِيًّا:

  • فتح موقع وزارة العدل بوابة ناجز
  • اختر علامة التبويب “إرسال طلب جديد”.
  • انقر فوق “إزالة الوثائق”، أو يمكن الوصول إليها مباشرة عبر الرابط
  • حدد “تسجيل الدخول إلى الخدمة”.
  • اختر المحكمة، ثم أضف تفاصيل أطراف القضية.

اقرأ أيضًا: صك طلاق


وإلى هنا، نكون وصلنا بحضراتكم متابعينا الكرام إلى نهاية هذا المقال: نموذج طلب خلع “شاكرين لكم حسن المتابعة والاطلاع.

كما أننا على أتم الاستعداد لتقديم لكم كافة الخدمات الكتابية بأجمل أسلوب ، وأفضل صيغة، وبسعر رمزي، وذلك من خلال التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0556663321.