يعد التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد أمرًا ضروريًّا للكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد أن أصبح الكثير من مستفيدي الضمان لا يغطي كل احتياجاتهم ولا يلبي كل مطالبهم.

للمزيد من التفاصيل حول كيفية كتابة النماذج والخطابات والمعاريض والمقالات وتقديمها للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321)

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

عزيزي المتابع، إن التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد يعد خدمة إنسانية من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على موقعها الرسمي في المملكة العربية السعودية.

والتي بدورها تستهدف الأسر السعودية الأكثر احتياجًا للاستفادة من هذا الضمان، الذي يعمل على تزويدهم بالدعم المادي الذي يساعدهم على تحسين ظروفهم المعيشية لضمان الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للأسرة المستحقة وتحقيق الاستقلال المالي.

من خلال مساعدة الأسر الفقيرة ذات الدخل المحدود بمبلغ شهري ثابت لضمان حياة اجتماعية كريمة، خاصة في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار.

ومن مزايا الضمان الاجتماعي الجديد تحويل وضع هذه الأسر من الحاجة إلى الإنتاج والاعتماد على نفسها في توفير سبل العيش ومتطلبات الحياة، من خلال التأهيل والتدريب وتقديم الخدمات.

إضافة إلى البحث عن فرص عمل مناسبة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والجهات المختصة وذلك لكل من توافرت فيه كافة الشروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور

متابعينا الكرام، لقد بينت وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على موقعها الإلكتروني عن شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، والتي يجب استيفاؤها وتوفرها عند التقدم بطلب التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.

وتتمثَّل هذه الشروط في الآتي:

  1. أن يكون الموظف سعودي الجنسية ويقيم إقامة دائمة في المملكة باستثناء هذا الشرط: المرأة غير السعودية والمتزوجة من زوج سعودي الجنسية.
  2. كذلك المرأة التي توفي عنها زوجها (الأرملة) وأيضًا المرأة المطلقة غير السعودية ولديها أطفال وأبناء سعوديون.
  3. بجانب أبناء المرأة الأرملة وكذلك أبناء المرأة المطلقة من زوج غير سعودي.
  4. الأطفال الأيتام والأرامل ذوات الأيتام وذوي الإعاقة وحاملي بطاقات التنقل.
  5. أن يكون الدخل المحسوب للموظف لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال للشخص الموظف ومبلغ 550 ريال لفرد من أسرته.
  6. يجب أن يستوفي الموظف معايير حيازة واستخدام الأصول المحددة في اللائحة التنفيذية للنظام من أجل تحسين توزيع المكافآت الممنوحة له.
  7. أن يكون الموظف ليس لديه أصول ذات قيمة.
  8. يجب على الموظف الامتثال لمتطلبات الإدارة الخاصة بالصحة وتعليم الأطفال وبرامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة المؤهلين.
  9. يجب على الموظف ألا يكون مقيمًا في أي من مرافق الإيواء الحكومية التي ترعاها الدولة، مثل المراكز الاجتماعية والصحية والمستشفيات والسجون وما إلى ذلك.

متابعينا الكرام، كانت هذه شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

عزيزي المتابع، لقد صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنها تعمل حَالِيًّا على التحقيق في جميع الحالات المتقدمة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد والبالغ عددهم أكثر من نصف مليون من الذين قاموا بالتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد منذ افتتاح بوابة القبول والتسجيل.

وفي نهاية دراسة الحالات سيتم الإعلان عن نتائج الضمان الجديد تدريجيًّا للمستفيدين، حيث ترسل رسالة نصية قصيرة إلى الهواتف المسجلة في النظام تفيد بقبول طلب المقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، وسيقوم القسم بإيداع المستحقات في اليوم الأول من الشهر في الحسابات المصرفية.

أما في حالة عدم تحقيق شروط الاستفادة من الضمان الاجتماعي الجديد فيتم إرسال رسالة نصية تفيد بعدم القبول، وقد أوضحت الوزارة أسباب عدم القبول، والتي سنستعرضها لكم على النحو التالي:

  1. إذا كان المتقدم يمتلك أكثر من سيارة باسمه.
  2. إذا كان المتقدم خارج المملكة منذ أكثر من 12 شهرًا، فإنه لن يتم قبوله في الضمان الاجتماعي الجديد.
  3. أيضًا من الأسباب التي تحول بين الشخص والقبول في الضمان الاجتماعي الجديد إذا كان هناك عامل واحد أو أكثر.
  4. أيضا من الأسباب التي بسببها يتم الرفض إذا كان لدى المواطن أكثر من عاملتين منزليتين
  5. إذا كان الدخل الشهري أكثر من المبلغ المحدد.
  6. إذا كان عقد إيجاره غير ساري المفعول على منصة الإيجار الإلكترونية، كون ذلك- أيضًا- أحد أسباب الرفض في التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.
  7. عدم إضافة جميع المُعالين من الأسرة في المنزل الذي يقيمون فيه، أو عدم موافقة أحد المعالين البالغ من العمر ثمانية عشر عامًا أو أكثر على طلب الإضافة.

أعزائي المتابعون، قدمنا لكم من خلال هذه الفقرة أهم الأسباب التي تحول دون القبول في الضمان الاجتماعي الجديد، آملين من حضرتكم الكريمة متابعة فقراتنا التالية للتعرف على كل ما يخص التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.

عزيزي المتابع الكريم، يسعدني من خلال هذه الفقرة أن أصحبكم معي في التعرف على خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية المتخصصة في استقبال جميع الطلبات المتعلقة ببرنامج الضمان الاجتماعي الجديد، والمتمثلة في الخطوات التالية:

  1. القيام بإنشاء حساب جديد يتم من خلاله إرسال الطلب إلى نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك من خلال استكمال كافة بيانات الملف الموحد، ويجب أن تكون كافة المعلومات صحيحة ودقيقة، حتى يتم اكتمال الملف بمعدل 100٪.
  2. ونشير هنا إلى أن استلام طلبات البرنامج قد توقف على المنصة السابقة ولا يتم استلام الطلبات إلا من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة التي من شأنها تتيح إمكانية التقديم والاستعلام عن حالة الطلب المقدم بعد التقديم.
  3. الاستمرار في إكمال العملية، حيث أصبح من الممكن الآن معرفة ما إذا كان الحساب المصرفي قد تم التحقق منه أم لا.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

كما أنه يستوجب على الراغبين في التقدم والتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد اتباع الخطوات الآتية:

  1. تبدأ الخطوات الأولى للتقدم بطلب للحصول على مساعدة الضمان اجتماعي الجديد بتسجيل كمستخدم جديد على المنصة من خلال الضغط على “تسجيل جديد”.
  2. ثم القيام بإدخال البيانات المطلوبة مثلًا: اسم المستخدم، ورقم السجل المدني، رقم الجوال- كلمة المرور “.
  3. إضافة إلى إدخال رمز التوثيق المرسل إلى الهاتف عبر البريد الإلكتروني أو عبر رقم الشريحة.
  4. ثم القيام بتفعيله وربطه بالنظام، ثم القيام بتسجيل البيانات المتصلة على منصة الضمان الاجتماعي الجديد.
  5. وبعد الانتهاء من كل ذلك، نكون أكملنا إنشاء حساب جديد على منصة الضمان الاجتماعي الجديد.
  6. بعد ذلك، ستظهر أمامنا كافة بيانات المتقدم التي تحتوي على المعلومات الشخصية والأرشفة، وبيانات عن السكن، والمعالين ، والدخل، والممتلكات، والتراخيص، والتعليم، وغيرها. حتى تتم مقارنتها بالرسائل الواردة من الجهات الحكومية بطريقة آلية.

تقديم الضمان الاجتماعي الجديد

تقديم الضمان الاجتماعي الجديد
تقديم الضمان الاجتماعي الجديد

عزيزي المتابع، تم رفض العديد من المتقدمين عبر التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وذاك لأن الدخل الشهري تجاوز الحد الأدنى، وبناء على ذلك ظهرت حالة” غير مؤهل “للعديد من المتقدمين.

ومن هذا المنطلق، يجب على الشخص المرفوض تصحيح أسباب الرفض وتجنبها عن طريق تقديم المستندات والأوراق التي تثبت أن الدخل الشهري لا يتجاوز الحد الأدنى، ثم إعادة التقديم من جديد.

إضافة على ذلك، لقد تم رفض العدد من المتقدمين للتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك لأن الهيئة العامة للزكاة والدخل أشارت إلى أن الضريبة المسجلة في سجل مقدم الطلب تتجاوز الحد الأدنى.

هنا- عزيزي المتابع- يمكن تقديم اعتراض على هذا الرفض، والعمل على تحميل مستندات جديدة تثبت من خلالها دفع الرسوم المقررة.

كما يجب أن يكون المستند الذي تم تحميله على موقع الضمان الاجتماعي الجديد ساريًا حتى يتم قبول الاعتراض.

من خلال تسجيل الدخول إلى منصة الدعم الاجتماعي والحماية لعرض حالة طلب الأهلية والاستحقاقات، ستجد تنبيهًا مُهِمًّا يجب الانتباه إليه، أي إذا قررت اللجنة أن مقدم الطلب غير مؤهل للحصول على المساعدة من البرنامج الذي تم تطويره، فهو” غير مؤهل “.

لن يتم إعادة تقييم الحالة بناءً على البيانات المسجلة للتأكد من استيفائها لفحوصات الأهلية في المستقبل، ولكن يجب النقر فوق التطبيق الجديد بعد تصحيح وتجنب أسباب عدم التأهل على تحديث الضمان الاجتماعي 1444، وأولئك الذين يريدون معرفة مبلغ الراتب المحدث للضمان الاجتماعي يمكنه معرفة مبلغ الاستحقاق الآن.

بعد أن أعطت الوزارة موعدًا نهائيا مدته ستة أشهر لمستفيدين من الضمان الاجتماعي للالتحاق بالضمان الاجتماعي الجديد، فإنه تم تمديد المدة إلى إشعار آخر.

كما أوضحت الوزارة- أيضًا- أنه لا يوجد نقل تلقائي للمستفيدين من الضمان الاجتماعي العادي إلى الضمان الاجتماعي الجديد بسبب اختلاف البيانات المراد الكشف عنها في برنامج التسجيل في الضمان الاجتماعي.

التسجيل في الضمان المطور

التسجيل في الضمان المطور
التسجيل في الضمان المطور

عزيزي المتابع لقد أعلن قسم الموارد البشرية عن فتح باب التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، لما له من أثر كبير على الوضع المعيشي الذي يعيشه الفقراء والمحتاجون.

كون الضمان الاجتماعي يساهم في تحقيق التكافل والتضامن الاجتماعي من خلال الوصول الدقيق إلى جميع الأسرة التي هي في أمس الحاجة إلى العون والمساعدة.

كما يعمل- أيضًا- على تحقيق الاستقرار المالي لكثير من الأسر من خلال المساعدات المناسبة التي يحصل عليها مستفيدو الضمان الاجتماعي الجديد سواء للأفراد أو الأسر الأكثر احتياجًا؛ لتغطية جميع احتياجاتهم الأساسية، والعمل على تزويد الأفراد بالدعم المادي وإعطاء الأشخاص الذين لهم الحق في تحسين ظروفهم المعيشية وتحقيق استقلالهم المالي.

وذلك، كضمان جديد تم تفعيله لتحقيق أحد أهداف الحماية الاجتماعية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً وحاجة.

والهدف من وراء ذلك هو تحسين وضعهم المعيشي اِقْتِصَادِيًّا وَاجْتِمَاعِيًّا، بجانب القيام بتوفير كل متطلبات الحياة الكريمة.

هذا الأمر، الذي نقل صورة إيجابية عن هذا البلد المبارك، وعن حكومته الراشدة، التي سخرت جل اهتمامها من أجل توفير حياة كريمة للمواطن السعودي.

ولا ينتهي الأمر هنا فحسب، بل ما زال هناك العديد من المساعدات التي يتم تقديمها للمواطنين البسطاء والمحتاجين، وأصحاب الدخل المحدود، والتي منها حساب مواطن، وغيرها من المساعدات التي يتم صرفها للمواطنين تحت مسميات مختلفة ومتعددة.

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 2022

عزيزي المتابع، وإلى هنا نكون وصلنا بحضرتكم الكريمة إلى ختام مقالنا التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، والذي- بفضل الله- استعرضنا لكم كافة المعلومات المتعلقة به.

للمزيد من التفاصيل حول كيفية كتابة كافة النماذج والخطابات والمعاريض والمقالات وتقديمها للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321)