بالفقرات المتنوعة وبالكلمات البسيطة والواضحة وبأسلوب جذاب نعرض عليكم في هذه المقالة موضوع الغاء التكليف، خطاب إلغاء تكليف، نموذج إلغاء تكليف معلم، نموذج إلغاء تكليف، صيغه إلغاء تكليف موظف داخلي وسوف نعرض عليكم طريقة إلغاء قرار التكليف، بالإضافة إلى النماذج التطبيقية للخطوات النظرية، يمكنكم معرفة ما نتميز بتقديمه من خدمات من خلال مراسلتنا على تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


الغاء التكليف

التكليف هو عبارة عن المهام التي يُلزمها الموظف المسؤول في أي جهة عمل من شركات أو مؤسسات إلى أحد الموظفين، أو تحديد مهمة رئيسية للموظف لأدائها، والتي ربما تكون تبعًا للوظيفة التي يشغلها أو في مجال آخر بعمل كلي أو جزئي؛ حيث إنه يتنوع التكليف إلى تكليف كلي بدوام كامل أو تكليف جزئي وهو أن يُعطى موظف بعض المهام الجزئية بجانب وظيفته الأساسية، ولقد نص قانون نظام العمل السعودي بأن للموظف المسؤول إمكانية اتخاذ قرار بتكليف أي موظف للقيام بمهام في نطاق نفس جهة العمل التي يعمل فيها الموظف، بالإضافة إلى مهام الوظيفة الأساسية أو بتبديلها في حال استيفاء بعض الشروط المحددة.

وتتعدد أسباب الغاء التكليف وسوف نعرج بذكر بعض منها وهي كالآتي:

  1. انتهاء فترة التعاقد بين الموظف وجهة العمل، فتبعا لما ينص عليه قانون العمل في نظام العمل السعودي أن السن القانوني للتقاعد هو ستون عامًا، وعندما يصل الموظف لهذا العمر تقوم الشركة بإرسال طلب إنهاء خدمة له، وتقوم بتسليمه كافة مستحقاته، والتي تم تحديدها والاتفاق عليها مسبقًا في العقد المبرم بين الموظف وجهة العمل.
  2. عدم امتلاك الموظف للخبرات والقدرات التي تمكنه من أداء التكليف الموكل إليه، مما يضطر الموظف المسؤول في جهة العمل إلى الغاء التكليف إلى الموظف المعني وغالبًا ما يتم حدوث ذلك مع الموظفين المستقدمين الجدد في جهة العمل بمختلف أنواعها.
  3. الغياب المتكرر والمستمر من قِبل الموظف المعني مما يسبب ضعف في سير العمل لدى جهة العمل وفي بعض الأوقات يسبب إرباكًا وفوضى في جهة العمل، مما يجعل الموظف المسؤول في جهة العمل إلى إرسال خطاب الغاء التكليف إلى الموظف المعني لضمان سير أداء العمل في الشركة أو المؤسسة على الشكل المطلوب.
  4. عدم الالتزام بأنظمة ولوائح الشركة؛ حيث إنه حتى وإن كان الموظف المعني ذو خبرة ومتمكن في أداء مهامه إلا أنه متقاعس ومهمل لتطبيق قوانين الشركة، فإن ذلك يؤدي إلى عرقلة سير العمل وجلب الفوضى في بيئة العمل؛ لذا تستغني الكثير من الشركات وجهات العمل عن بعض الموظفين أمثال هؤلاء حتى وإن كانوا متميزون بأدائهم.
  5. إذا تبين لصاحب العمل بأن الموظف قد قام بتزوير أي مستندات رسمية من أجل تأمين الوظيفة أو أثناء القيام بالوظيفة الموكلة له، أو إذا ثبت لصاحب العمل أن الموظف المعني قد فعل شيئًا بهدف إلحاق ضرر في بيئة العمل سواء لزملائه الموظفين أو لشركة العمل نفسها، فيحق له الغاء التكليف وفصله من العمل كما نص عليه القانون في نظام العمل السعودي.
  6. إذا ثبت على الموظف المعني أي سلوك سيء ومشين سواء للموظفين في الشركة أو لعملائها فوفقًا لقانون العمل والعمال السعودي، يحق للموظف المسؤول فصل الموظف المعني فورًا وإلغاء التكليف وعقد العمل معه.
  7. إذا أفشى الموظف أي أسرار خاصة بالشركة التي يعمل بها فإنه يحق لصاحب العمل فصل الموظف المعني من العمل دون الحاجة إلى إخطار السلطات المختصة.

خطاب الغاء تكليف

خطاب الغاء التكليف هو خطاب وظيفي رسمي من الجهة الأعلى في أي مؤسسة أو جهة عمل كرئيس الشركة أو المدير العام أو الموظف المسؤول عن الموارد البشرية، بحسب نظام جهة العمل وهو كغيره من الخطابات الرسمية يتضمن مجموعة من الخصائص والمميزات التي تميزه عن بقية الخطابات الوظيفية وهذه الخصائص تتمثل في الآتي:

  1. استخدام اللغة الرسمية التي يتم التعامل بها في دائرة العمل وكما هو معروف في الدول العربية أن اللغة الرسمية التي يتم التعامل بها هي اللغة العربية الفصحى، لذا يجب تجنب استخدام صياغة الخطابات الرسمية باللغة العامية، وفي حال كون جهة العمل ممن لديها عملة أجنبية فبالإضافة إلى اللغة العربية الفصحى يتم استخدام اللغة الإنجليزية كلغة رسمية أخرى متعارف عليها.
  2. لا بد من التزام الدقة في التعبير ووضوح الغاية من الخطاب والمصداقية.
  3. للخطابات الرسمية المظهر الخاص بها، فغالبًا ما تتواجد في مثل تلك الخطابات شعار جهة العمل مع تسلسل فقرات الخطاب وتحديد البيانات الضرورية فيها كاسم المرسل والمستقبل وتحديد تاريخ كتابة الخطاب.

طريقة الغاء قرار التكليف

بعد أن تعرفنا على أهم خصائص الخطابات الوظيفية الرسمية سوف نعرض عليكم في هذه الفقرة طريقة كتابة خطاب الغاء التكليف وفق المعايير المطلوبة والمشتملة على أهم عناصر ومكونات خطاب الغاء التكليف وهي كالآتي:

  1. الخطوة الأولى: من المعلوم أن الخطابات الرسمية يتم كتابتها إلكترونيًّا؛ حيث إن الكتابة التقليدية القديمة، والتي كانت بخط اليد أصبحت شبه مندثرة وبما أن الخطاب يتم كتابته إلكترونيًّا، فيجب حينئذ الالتزام باستخدام تنسيقات الخط المتعارف عليها وتتمثل في:
    • حجم الخط يتوسط ما بين اثني عشر وثمانية عشر باستخدام اللون الأسود فقط.
    • تنسيق الخط المتعارف عليه هو النص الأساسي (Arial) أو (Times New Roman ).
    • يجب عدم استخدام أي نوع من أنواع التأثيرات على النص أو استخدام خاصية تدكين النص أو التسطير.
    • تباعد الأسطر يُفضل ألا يتجاوز (1.15) كما يجب مراعة ترك مسافة عن يمين ويسار صفحة الوورد بما لا يقل عن اثنين سنتيمتر.
  2. الخطوة الثانية: تحديد بيانات الموظف المعني بإلغاء التكليف، وتتمثل بياناته في الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية أو الرقم الوظيفي الخاص به والمسمى الوظيفي الذي يشغله والقسم الذي يعمل فيه.
  3. الخطوة الثالثة: وهذه الخطوة وإن كانت ليست من أساسيات الخطاب ولا تحدث أي خلل عند نسيانها إلا أن كتابتها لها تعلق بالانتماء الإسلامي والاعتزاز بقيمه؛ حيث عادة ما يستهل الناس خطاباتهم الرسمية وغيرها بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” اتباعًا لهدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- حين قال: (كل أمر ذي بال لا يُبدأ فيه بـ “بسم الله الرحمن الرحيم” فهو أبتر أو هو أقطع) ويقصد أنه لا خير وبركة فيه، فتتم كتابة البسملة في الخطابات تيمنًا للخيرة والبركة وموقعها دائمًا في أعلى الخطاب من المنتصف.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد نوع الخطاب إذ أنه من المعروف أن الشركات كثيرًا ما تستخدم الخطابات الوظيفية المتعلقة بمجال العمل كخطابات الإنذار وخطابات التكليف وغيرها، لذا يتم تحديد نوع الخطاب بتحديد موضوعه، والذي يتم إيضاحه في منتصف الخطاب أسفل البسملة.
  5. الخطوة الخامسة: لا بد من تحديد تاريخ كتابة خطاب الغاء التكليف فيكتب تاريخ كتابة الخطاب بتحديد اليوم والشهر الهجري والسنة الهجرية بالإضافة إلى الشهر الميلادي والسنة الميلادية.
  6. الخطوة السادسة: كتابة بيانات الموظف المسؤول على إصدار الغاء التكليف، وذلك بكتابة الاسم الرباعي والمنصب الذي يشغله.
  7. الخطوة السابعة: تحديد وكتابة بيانات الموظف المعني بإلغاء التكليف، وتتمثل بياناته بكتابة الاسم الرباعي للموظف والرقم الوظيفي الذي يحمله والمسمى الوظيفي الذي يشغله والإدارة التي يعمل لديها والفرع إن كانت لدى جهة العمل عدة فروع وأقسام في العمل.
  8. الخطوة الثامنة: كتابة مضمون خطاب الغاء التكليف بانتقاء الكلمات الواضحة والدقيقة مع حسن صياغة العبارات وترتيب الفقرات.
  9. الخطوة التاسعة: التذييل بكتابة اسم كلٍّ من الموظف المسؤول والموظف المعني بإلغاء التكليف وتوقيع كلٍّ منهما في نهاية خطاب الغاء التكليف للتأكد من وصول الخطاب والاطلاع على مضمونه.

اقرأ أيضًا:

نموذج الغاء تكليف معلم

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ اليوم، الشهر، السنة.

الموضوع/ الغاء تكليف.

المعلم القدير الأخ/ ……………………………………………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

نتقدم لسيادتكم ببالغ الشكر على حسن تعاونكم معنا طوال سنوات العمل في هذه المدرسة التي تتشرف بأنه تم تشييدها بسواعدكم القوية، والتي لا تزال تشدوا بعظيم ما قدمتموه فيها، ويؤسفنا إبلاغ شخصكم الكريم إلى أنه نظرًا لتخطيكم سن العمل المحدد والمنصوص عليه في نظام العمل السعودي، وتبعًا للمستندات والأوراق الحكومية مما يجعلنا غير قادرين على استمرار قبول عملكم لدينا حتى لا نتعرض مع ما يتخالف مع قوانين العمل، ونؤكد لسيادتكم أنك سوف تحصل على كافة التأمينات والمعاشات من خلال المؤسسة العامة للتقاعد، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية شاكرين لجهودكم الحثيثة التي سنظل نذكرها أبدًا ما حيينا، وتفضلوا بخالص الحب والتقدير.

اسم مدير المدرسة/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

اسم المعلم/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

نموذج الغاء تكليف

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ اليوم، الشهر، السنة

الموضوع/ الغاء التكليف.

من السيد مدير عام الشركة/ …………………..

إلى السيد الفاضل/ ……………………. بالرقم الوظيفي/ ………………………. في وظيفة/ ……………………….

يؤسفنا إخطاركم أنه نتيجة للتقرير المرفوع الذي استلمناه من الموظف المسؤول في القسم، والذي تم رفعه بسوء سلوك العمل وعدم احترام قوانين وأنظمة الشركة قررنا الغاء التكليف الخاص بكم في وظيفة/ ………….………… اعتبارًا من يوم (…….) بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق …………….

يرجى النظر في الفترة الزمنية من: ……….. إلى: ………….. كفترة الإنذار النظامية. ولإكمال إجراءات إنهاء تكليفك وتسليم العهد، يرجى الاتصال بإدارة الموارد البشرية.

أطيب التمنيات بالنجاح المستمر في الأعمال الأخرى. وتقبلوا تحياتنا.

اسم المدير العام في الشركة/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

اسم الموظف المعني/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

صيغه الغاء تكليف موظف داخلي

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ اليوم، الشهر، السنة.

الموضوع/ …………………………….

من رئيس المؤسسة السيد/ …………………………….

إلى الموظف المدعو/ ……………………………. في المسمى الوظيفي/ ……………………………. برقم/ …………. في قسم/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

متأسفون لإعلامك أنه نظرًا لاستراتيجية الشركة الجديدة مع التغيرات العامة التي حدثت مؤخرًا في نظام عمل الشركة ومع الأنظمة التي وضعت لخفض نفقات الشركة فقد اختارت إدارة الشركة الغاء التكليف مع سيادكم بدءًا من بداية الشهر القادم؛ حيث إنه سيكون آخر يوم عمل لك في الشركة هو من يوم …………. بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق/ …………. ووفق التاريخ المحدد فإن بإمكانك الحصول على كافة المستحقات المالية من تأمينات وغيرها، شاكرين لك حسن تعاونك ونحن على ثقة من أنك على دراية كاملة بالأسباب الكامنة وراء قرار الشركة، مع خالص التحية والتقدير.

اسم رئيس الشركة/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

اسم الموظف المعني/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….


انتهت فقرات هذه المقالة الجديدة التي اشتملت على عدة مواضيع شيقة حول الغاء التكليف وطريقة كتابته وعرجنا بكتابة بعض من نماذج الغاء التكليف، يمكنكم الحصول على خدماتنا الكتابية المتميزة في أي مجالات وفي مختلف الموضوعات من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب والتواصل معنا على الرقم 0556663321.