نتميز بتقديم مختلف المقالات بطرح موضوعي، وبأسلوب شيق، وبمحتوى متناسق في فقرات علمية وعملية متنوعة، وفي هذه المقالة سوف تكون رحلتنا الممتعة في ثنايا سطور هذه المقالة، التي تدور دفتها حول خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، وطرق كتابة معروض خطاب اعتذار وسوف نعرّج بذكر نموذج خطاب اعتذار لإكمال الفائدة، لمعرفة المزيد عن خدماتنا الكتابية التي نقدمها لكم أعزاءنا القرّاء يمكنكم مراسلتنا والتواصل معنا على الرقم 0556663321.


خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

من الطبيعي في أي بيئة عمل أن تحدث بعض من الحوادث التي قد تؤدي إلى وقوع مشكلات وسوء فهم بين الموظفين وأصحاب العمل مما يتطلب الاعتماد على خطاب اعتذار رسمي، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر أن يعتذر أحد الموظفين العاملين في أي مؤسسة أو شركة أو أي جهة عمل إلى رفض القيام بتكليف عمل معين يُوكل إليه لأسباب خاصة، أو ربما أن عليه التزامات تمنعه من قبول التكليف، وحتى يتسنى لهذا الموظف التقديم على هذا الرفض بشكل رسمي مع مراعاة المسؤولين عنه في العمل ومكانتهم فعليه أن يقدم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل؛ حيث يوضح فيه أسبابه الخاصة لرفضه بالقيام بالتكليف.

في هذه الحالة يتطلب على هذا الموظف معرفة ما الذي يحتويه خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل وما آلية صياغته وتقديمه تبعًا إلى الظروف الخاصة بكل موظف وبكل جهة عمل، وهذا ما سوف نتناوله في فقرات هذه المقالة فاستمتع بالقراءة معنا.

اقرأ أيضًا: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

خطاب اعتذار رسمي عن العمل

إن خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل هو بمثابة رسالة رسمية يقوم بصياغتها الموظف بتقديم الأسف والاعتذار الشديد إلى المسؤول في العمل أو صاحب العمل في حال كان يصعُب عليه أن يقوم بأداء مهام وتكاليف العمل الموكل إليه من المسؤول، ويتضمن هذا الخطاب توضيحًا لسبب رفض القيام بالتكليف ومدى صعوبة تحمله على الموظف مراعيًا حسن الصياغة وانتقاء العبارات والمصداقية في المضمون؛ ليتم بعد ذلك اتخاذ القرار اللازم وإبلاغ الموظف بالنتيجة.

صيغة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

من المعلوم أن خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل هو عبارة عن خطاب رسمي ومن المعلوم به أيضًا والمعمول به أن لكل خطاب رسمي أركان وعناصر محددة ينبغي أن يحتوي عليها، وعند الحديث عن عناصر ومكونات خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل سوف نُشير إلى عدة نقاط أهمها:

  1. ينبغي أن يتضمن الخطاب البسملة وتحديد التاريخ وصياغة التحية المناسبة؛ إذ تعتبر هذه الأمور من الشكليات الضرورية تواجدها في أي خطاب رسمي.
  2. ينبغي أن يتضمن الخطاب البيانات التعريفية الخاصة بالموظف من الاسم الرباعي، والرقم الوظيفي، ونوع الوظيفة والإدارة التابع لها.
  3. أيضًا ينبغي أن يتضمن الخطاب بيانات الجهة المسؤولة عن استقبال الخطاب، والتي هي نفسها من أوكلت بالمهمة إلى الموظف.
  4. إن من الضروري أن يُشير الموظف في خطاب اعتذار عن تكليف الخاص به إلى الأسباب التي جعلته يرفض العمل الموكل إليه.
  5. أخيرًا ينبغي أن يتضمن خطاب التقديم الجيد والانتهاء الحسن للخطاب من الموظف إلى المسؤول لجذب المسؤول عن النظر في الخطاب وقبوله.

هذه هي أهم العناصر والمكونات، التي يجب أن يحتوي عليها أي خطاب رسمي يقدمه الموظفون في دوائر عملهم، أما عن خطوات صياغة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل بالتفصيل المتتابع المتضمن لجميع العناصر المذكورة آنفًا، فسوف يتم عرضه عليك في الفقرة التالية من هذه المقالة، فاغتنم الفرصة، واطلع على تلك الخطوات؛ لتحصل على الفائدة المرجوة.

خطاب اعتذار عن قبول وظيفة

كما أشرنا سابقًا إلى أن أي خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل خطوات معينة يجب إتقانها وتتبعها لصياغة خطاب رسمي مقبول لدى الجهة المسؤولة وخطوات كتابة هذا الخطاب هي كما يلي:

  1. البدء بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى منتصف الخطاب، إذ أن كتابة البسملة من الأمور التي نوه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى ضرورة الابتداء بها في بداية أي شيء يتم عمله فقال عليه أفضل الصلاة والتسليم (كل أمر ذي بال لا يُبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر، وفي رواية أقطع) أي منزوع البركة.
  2. يجب أن يتم تحديد التاريخ الذي تم فيه كتابة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل وإرساله إلى الجهة المسؤولة، وتحديد التاريخ يتم بكتابة اليوم وبعده الشهر الهجري يليه السنة الهجرية ومن بعده يتم كتابة الموافق، ثم التاريخ الميلادي، ثم السنة الميلادية، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب من الأعلى، وفي بعض الأحيان يتم تأخيره وكتابته في نهاية الخطاب.
  3. يجب الإشارة إلى تحديد عنوان الخطاب لمعرفة ماهيته، ويتم كتابة موضوع الخطاب في منتصف الورقة بعد البسملة.
  4. كتابة بيانات الجهة المسؤولة عن العمل، والذي صدر منها خطاب التكليف، وسيتم إرسال خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل لديها، وتتمثل البيانات في كتابة الاسم والمنصب الذي يشغله مع إضافة صفة تليق به.
  5. كتابة التحية المناسبة ومن المعلوم أن التحية الرسمية المتعارف هي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويمكن أيضًا كتابة تحية طيبة، وبعد.
  6. كتابة البيانات الشخصية للموظف، وتتمثل بيانات الموظف في الآتي: الاسم الرباعي، ومن ثم الرقم الوظيفي، الوظيفة القائم بها الموظف، وأخيرًا القسم أو الإدارة التابع لها.
  7. محتوى خطاب الاعتذار يجب أن يتم صياغته باللغة العربية الفصحى، وإن كانت الشركة أو المؤسسة لديها من الموظفين الأجانب فإن عندئذٍ سيتم استخدام اللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة الرسمية عالميًّا، وهذا في حال كان الموظف أو المسؤول عن العمل لا يجيد اللغة العربية، وعند صياغة محتوى الخطاب يجب البدء بكتابة عبارات أنيقة ومتألقة في الشكر والتقدير مما تدل على حسن تعامل الموظف مع رؤسائه ومن ثم توضيح سبب رفض التكليف عن العمل بمصداقية مع دقة التعبير والحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية المعيبة في حق الموظف.
  8. إنهاء الخطاب بأسلوب رقيق وتمني قبول خطاب الاعتذار، ومن ثم التذييل بكتابة اسم الموظف والتوقيع.

خطاب اعتذار رسمي

مما لا شك فيه أنه توجد الكثير من أنواع الخطابات الرسمية للاعتذار التي تقدم إلى الجهات المختلفة التي تختلف باختلاف مضمون الخطاب المقدم فهناك خطابات تقدم للاعتذار عن قبول وظيفة خاصة إذا كانت الوظيفة لا تتناسب مع ميوله وقدراته ومهاراته الخاصة وأخرى خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل في حالة تم إيكال مهمة أخرى إلى موظف وغير ذلك من الخطابات، إلى جانب ذلك الاختلاف فيما يخص بيئة العمل والنظام القائم عليه.

وعلى كل حال فيما يخص موضوعنا وهو خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل فإنه توجد بعض من الأمور المهمة، والتي تتمثل في كونها نصائح تساعد الموظف على تخطي مثل هذه الحالات على الوجه الصحيح وتتمثل هذه النصائح في:

  1. ينبغي على الموظف أن يبحث عن الطرق والوسائل والأدلة التي تثبت عدم قدرته على تحمل مهام العمل الذي يم تكليفه به.
  2. ينبغي أن يتم تحري المصداقية في كتابة خطاب الاعتذار وعدم التطويل، ففي حال أن تم كشف عدم المصداقية؛ فإن ذلك سيُعرض الموظف إلى موقف محرج بالإضافة إلى رفض خطاب الاعتذار.

معروض خطاب اعتذار

باتباع خطوات صياغة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل مع تضمين أهم عناصر ومكونات الخطاب سوف نعرض عليكم نموذجًا لمعروض خطاب اعتذار وهو كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ اليوم/ الشهر الهجري/ السنة الهجرية

الموافق/ الشهر الميلادي/ السنة الميلادية.

الموضوع/ خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

الأخ الفاضل مدير الشركة السيد/ …………………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا الموظف/ …………….. أحمل الرقم الوظيفي/ ……………. في وظيفة/ …………… في الإدارة/ ……………. في القسم/ ……………………

أتقدم إليكم بالشكر والتقدير لما تولونه من اهتمام بالعاملين في الشركة، وبالإشارة إلى التكليف الصادر من سيادتكم، والذي تضمن تكليفي بمهمة (……………………….).

أتقدم إلى سيادتكم ببالغ الأسف والاعتذار لعدم قبوله نظرًا للأسباب التالية:

(……………………….).

أرفع إلى شخصكم الكريم بالغ  أسفي واعتذاري الشديدين راجيًا قبول خطابي ومراعاة أسبابي الخاصة التي تم إيضاحها، وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير.

اسم الموظف/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………..

خطاب اعتذار رسمي لشركة

من الطبيعي في سوق العمل أن يحصل عقد اتفاق وشركات عمل الشركات لكن قد يطرأ في بعض الأحيان خلاف بسيط ناتج عن سوء فهم أو خطأ من أحد الأطراف مما يؤدي إلى عرقلة العمل القائم بين الشركتين، وفي حال حدوث مثل هذه الأمور فإنه يتوجب على الشركة التي صدر من الخطأ أو سوء الفهم حل هذه المشكلة في اعتذار رسمي يقدم في خطاب اعتذار رسمي لشركة وهو كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …………………….

الموضوع/ خطاب اعتذار رسمي لشركة (……………………..).

الأخوة في شركة/ …………………………………. المحترمون.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

نحن القائمون بالعمل في شركة/ …………………………………………

نتقدم إليكم ببالغ الأسف والاعتذار على ما بدر من سوء فهم مع رجائنا الخالص لقبولكم اعتذارنا كما أننا على استعداد كامل لتحمل عواقب سوء الفهم الحاصل وفي حال حدوث أية أضرار فنحن مستعدون للتعويض عنها مع التأكيد على عدم الوقوع فيها أو تكرارها مرة أخرى بإذن الله. وتقبلوا جزيل الشكر والتقدير.

المدير العام في الشركة/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………….

نموذج خطاب اعتذار

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ …………….

الموضوع/ خطاب اعتذار.

السيد مدير الشركة الأخ / …………………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا الموظف/ …………….. أحمل الرقم الوظيفي/ ……………. في وظيفة / …………… في الإدارة/ ……………….. في القسم/ ……………………

أتقدم إلى سيادتكم باعتذار شديد عن عدم التمكن من الاستمرارية في العمل وذلك للأسباب التالية: …………………………………………………………………………………..

أتمنى من سيادتكم تفهم وضعي وقبول أسفي مع خالص احترامي وتقديري إلى سيادتكم.

اسم الموظف/ ……………………..

التوقيع/ ……………………..

خطاب اعتذار عن مشروع

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ …………….

الموضوع/ خطاب اعتذار.

السيد مدير عام شركة / …………………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أتقدم أنا المدعو/ …………………… بخالص الشكر والعرفان إلى شخصكم الكريم على اختياري للعمل في هذا المشروع وحسن ظنكم بي، وإني لأرجو مع ذلك أيضًا أن تتقبلوا بالغ الأسف والاعتذار عن عدم قدرتي بالقيام بهذا المشروع نظرًا لكونها ………………………………………………………………………………………

في الختام إنه ليسعدني ما منحتموني من ثقتكم لكن بالغ رجائي أن تتفهموا وضعي الخاص الذي شرحته لكم، وتقبلوا خالص احترامي  وشكري.

الاسم/ …………………..

التوقيع/ …………………..

صيغة خطاب اعتذار

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ …………….

الموضوع/ خطاب اعتذار.

السيد مدير عام شركة/ …………………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بداية أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لسيادتكم على جهودكم المبذولة في تطوير هذه الشركة المرموقة، وأودُّ أن أحيطكم علمًا أنه بالإشارة الي التكليف الصادر من سيادتكم والذي تضمن تكليفي بعمل ……………………………………….

أود ببالغ الأسف تبليغ سيادتكم باعتذاري عن القيام بالعمل الذي كلفتموني به نظرًا لعدم قدرتي على أدائه للأسباب الآتية: …………………………………………………………….

متمنيًا من سيادتكم تفهم وضعي مع وجود الأسباب المذكورة، وتقبلوا شكري وتقديري مع فائق الاحترام

اسم الموظف/ ………………………….

الرقم الوظيفي/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….


إلى هنا تكون سفينة رحلتنا قد رست إلى شاطئ النهاية بعد أن تجولنا في بحر خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل وما يشمله من مواضيع متعددة؛ ككيفية كتابة صيغة خطاب اعتذار، وتطرقنا لذكر اهم عناصر ومكونات خطاب اعتذار رسمي، كل ذلك في قالب واحد مبتكر وبسرد شيق وممتع، للاستفادة من خدماتنا الكتابية ومعرفة أنواعها يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.

مقالات ذا صلة: