نوفر لكم أفضل الخدمات الكتابية بالأسلوب البسيط والفقرات البسيطة والمتنوعة من خلال ما نقدمه من مواضيع متعددة حول الخطابات والمعاريض بأنواعها وأشكالها المختلفة، وفي هذه المقالة سوف نستعرض معكم كل ما يتعلق بنموذج مباشرة العمل بعد التعيين جمعناه لكم في قالب واحد توفيرًا للوقت والجهد، للاستفسار عن خدماتنا الكتابية أو لطرح آرائكم أو للاستفادة من خدماتنا الكتابية يمكنكم التواصل معنا من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

إن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين هو عبارة عن وثيقة رسمية الغرض منها توثيق تعيين الموظف للوظيفة ووقت استلامه لها أو توثيق تاريخ عودة الموظف لوظيفته بعد أن تركها لإجازات أو من إنذار فصل أو تغيير الوظيفة، أو لأي سبب من الأسباب، وتحتوي وثيقة التعيين على كل ما يحفظ حقوق الموظف وجهة العمل وعلى كافة الواجبات المتوجبة على كل من الطرفين.

عادة ما تلجأ الكثير من الشركات والمؤسسات وجهات العمل المختلفة في المملكة العربية السعودية إلى استخدام نموذج مباشرة العمل بعد التعيين موحد؛ بحيث يتم أرشفته وعند الحاجة إليه يتم طباعته وتعبئة حقل البيانات الذي يحتوي عليه النموذج، لذا يتم البحث كثيرًا عن نماذج جاهزة لمباشرة العمل في كثير من مواقع الانترنت وللحصول على بعض صور من هذه النماذج تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف أولًا عن أهم محتويات هذه النماذج وطرق كتابتها ولتستفيد من صياغة بعض النماذج المعروضة.

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين هو نموذج رسمي يتم كتابة كافة البيانات لكل من الموظف وجهة العمل بشكل تفصيلي ويتم استخدامه غالباً في حلة استلام الموظف للوظيفة لأول مرة، بالإضافة إلى استعماله في حالة تغيير وظيفة العامل من وظيفة إلى أخرى في نفس جهة العمل وأيضًا يتم استخدامه في حالة عودة الموظف إلى العمل وذلك يحدث عند إصدار بعض القرارات بفصل الموظف عن العمل لفترة ومن ثم الرجوع لوظيفته.

طريقة كتابة نموذج مباشرة عمل

عمومًا في جميع تلك الحالات المذكورة يتم استخدام نموذج مباشرة العمل بعد التعيين لأهميته في ضبط كل من الموظف وجهة العمل بالالتزام بما عليهم من واجبات، وينبغي أن نشير إلى أن طريقة كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يجب أن يسير وفق خطوات كتابة معينة؛ حتى يظهر النموذج بطابعه الرسمي وهذه الخطوات تسري وفق نظام تسلسلي منظم على النحو الآتي:

  1. أولًا: أي نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يجب أن يحتوي على شعار الشركة أو المؤسسة ومن ثم عند البدء بكتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يجب أن يكون النموذج مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، بالإضافة إلى الحرص على خلو النموذج من الأخطاء الإملائية واللغوية، إذ أن من المعيب في مثل هذه الوثائق الرسمية وجود مثل تلك الأخطاء، أيضًا يُراعى استخدام علامات الترقيم بالشكل الصحيح.
  2. ثانيًا: في أعلى الوثيقة لا بُدَّ من كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي خير ما يُبتدأ به من الكلام، وغالبًا ما يتوجب كتابتها في الخطابات الرسمية والوظيفية.
  3. ثالثًا: كتابة بيانات كل من الطرفين الموظف وجهة العمل ونوع العمل وتتمثل هذه البيانات في:
    • بيانات جهة العمل (المؤسسة أو الشركة): كتابة اسم الرئيس أو المدير العام أو رب العمل نفسه الذي استقطب الموظف للعمل لديه، أيضًا تحديد الجهة المُرسل إليها الموظف لمباشرة عمله.
    • بيانات الموظف، وتتكون من: الاسم الرباعي للموظف، ورقم الهوية الوطنية، في حال كان يحمل الجنسية الوطنية لنفس البلد أو رقم الإقامة أو رقم جواز السفر لأولئك الموظفين من العمالة الأجنبية، والمؤهل العلمي الحاصل عليه ودرجته؛ لأن في بعض الشركات يتم تعيين مقدار الراتب بحسب الدرجة العلمية للموظف، بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، وعنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال، والبريد الإلكتروني للموظف في حال امتلاكه، وفي بعض الشركات يتوجب أن يمتلك الموظف بريدًا إلكترونيًّا للتواصل من خلاله.
    • بيانات الوظيفة وتحتوي على: مسمى الوظيفة ونوعها وتحديد القسم أو الإدارة التابعة لها، ومقدار الراتب شاملًا كافة المستحقات المالية من بدلات وحوافز وغير ذلك.
  4. رابعًا: تحديد موقع العمل ويُستخدم هذا البند في نموذج مباشرة العمل بعد التعيين في الشركات والمؤسسات التي تعمل في فروع مختلفة ومواقع متعددة حينئذٍ يتوجب إضافة هذا البند في النموذج؛ لتوضيح مكان العمل الخاص بالموظف.
  5. خامسًا: تحديد وكتابة تاريخ مباشرة العمل من حين استلام الموظف للوظيفة، ويتم كتابة التاريخ على النحو الآتي: اليوم، الشهر الهجري ثم السنة الهجرية يليه الموافق ثم الشهر الميلادي والسنة الميلادية.
  6. سادسًا: تذييل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بكتابة اسم (جهة العمل) سواء كان المدير أو رب العمل مع توقيعه على الوثيقة، في الجهة اليسرى من النموذج، بينما في الجهة اليمنى من الوثيقة يتم التذييل بكتابة اسم الموظف مع توقيع كل منهما تحت اسمه، و، وتزمين العقد المبرم في نموذج المباشرة بالتاريخ.
  7. أخيرًا: في حالة وجود تفاصيل أخرى مهمة يُمكن كتابتها في الجزء الخاص بالملاحظات من نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

ووجب التنويه إلى أن صياغة نموذج مباشرة بعد التعيين لم يعد مقبولًا في زمننا الحاضر بعد الثورة التكنولوجية إلا بالكتابة الإلكترونية، لذا يجب مراعاة أن يتضمن النموذج التنسيقات الرسمية في الخط والكتابة وتباعد الأسطر في تسلسل المحتويات.

اقرأ أيضًا: طلب وظيفة

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

تسعى جهات العمل المختلفة من شركات ومؤسسات صغيرة كانت أو كبيرة إلى توثيق كافة البيانات والتفاصيل؛ لحفظ حقوق الموظفين العاملين لديها ولإلزامهم بما عليهم من واجبات وتكاليف ضمن الإطار الوظيفي المتفق عليه، وذلك من خلال تعبئة نموذج مباشرة عمل بعد التعيين.

ويعتبر نموذج مباشرة عمل بعد إجازة من النماذج التي تعتمدها بعض المؤسسات والشركات بعد عودة الموظفين من الإجازات الرسمية الطويلة كعودة الموظف إلى مزاولة العمل بعد الإجازة السنوية أو الإجازة الممنوحة له بسبب المرض أو السفر، والذي تأخذ فترة زمنية طويلة.

ويتبين أهمية نموذج مباشر عمل بعد إجازة بشكل عام في ضبط سير العمل، وذلك من خلال ضبط الدوام حضورًا وانصرافًا، ومعرفة مدى انضباط الموظفين بالدوام فضلًا عن قياس مستوى الأداء الوظيفي لكافة الموظفين في المؤسسة، وذلك حفاظًا لحقوق الموظفين من جهة ومن جهة أخرى حفاظًا وتحقيقًا لهيبة المؤسسة في ضبط سير العمل باتخاذ الإجراءات المناسبة على المخالفين للوائح وأنظمة الشركة المتفق عليها في العقد المبرم بين الموظف وجهة العمل.

ولمعرفة تفاصيل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بعد الإجازة نضع بين يديك هذا النموذج الرسمي للاستفادة:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ يتم كتابة التاريخ الهجري والميلادي.

الموضوع/ مباشرة العمل بعد الإجازة.

اسم الموظف/ يتم كتابة الاسم الرباعي للموظف، رقم الهوية الوطنية/ وعند كتابة الرقم لا بد أن تكون البطاقة سارية المفعول غير منتهية، وفي حال كان الموظف أجنبيًّا فيتم أخذ رقم الجواز أو رقم الإقامة.

رقم الموظف الوظيفي/ ويتم كتابته بحسب ما هو مكتوب في بطاقة العمل الخاصة به الممنوحة من الشركة التي يعمل فيها ومن الضروري الإشارة إلى الرقم الوظيفي تجنبًا لتشابهه الأسماء.

المسمى الوظيفي الذي يشغله الموظف خاصة في الشركات والمؤسسات الكبيرة؛ إذ أن هناك أكثر من وظيفة في القسم الواحد أو الإدارة الواحدة في الشركة أو المؤسسة.

الإدارة أو القسم/ ومن الضروري تحديد الإدارة والقسم الذي يعمل لديه فيه الموظف تسهيلًا للعمل، ولمعرفة الجهة الصادر منها نموذج مباشرة العمل بعد الإجازة.

تاريخ مباشرة الموظف للعمل بعد الإجازة الممنوحة له: ويتم كتابة التاريخ بـ: اليوم/ الشهر/ السنة، الموافق / شهر/ سنة.

السيد الفاضل/ يتم كتابة اسم المسؤول ،وقد يكون المدير العام أو مدير إدارة الموارد البشرية، أو غير ذلك بحسب الجهة المسؤولة عن متابعة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين في الشركة أو المؤسسة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

نحيطكم علمًا أن الموظف المذكور اسمه أعلاه قد باشر العمل اعتبارًا من تاريخ يوم/ شهر/ سنة بعد الإجازة الممنوحة له من تاريخ/ …./ …./ ……….. وحتى تاريخ/ …./ …./ …….، وحال رفعنا لهذا التقرير نرجو من سيادتكم اتخاذ اللازم، وتقبلوا خالص تحياتنا.

اسم المسؤول المباشر/ ………………………..

التوقيع/ ………………….

تحميل نموذج مباشرة العمل بالانجليزي

غالبًا ما يتم اعتماد نموذج مباشرة عمل بعد التعيين باللغة العربية في الدول العربية، لكن هناك بعض من الشركات والمؤسسات الضخمة التي تحتل فروعها أماكن متعددة من العالم تعتمد في نماذجها المختلفة في المجال الوظيفي كنموذج طلب إجازة أو نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، على اللغة الإنجليزية؛ لذا كان من الضروري على هذه الشركات توفير نموذج مباشرة العمل بعد التعيين باللغتين العربية والانجليزية، وعادة ما يتم أرشفة مثل هذه النماذج في إدارة الشركة لاستخراجها عند الحاجة.

 خطاب مباشرة عمل

كما ذكرنا سابقًا بأن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يجب أن يحتوي على شعار الشركة أو المؤسسة وفي هذا النموذج سوف نعرض عليكم البيانات التي يجب أن تتوفر في أي نموذج مباشرة وهي كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ مباشرة عمل.

إنه في يوم/ …/ …./ ………. بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق/ …./ …./ ……….. تم الاتفاق بين كل من:

الأخ السيد مدير عام الشركة/ ……………………………….. المحترم.

والأخ الموظف/ …………………………….. المحترم.

يحمل الهوية الوطنية برقم/ …………………..

على بدء مباشرة العمل من التاريخ المذكور أعلاه، اعتمادًا على طلب المباشرة في العمل من الموظف المذكور أعلاه على أن يلتزم المذكور باتباع لوائح وأنظمة الشركة والالتزام بأخلاقيات العمل والموظفين.

المدير العام للشركة/ …………………….

التوقيع/ ………………………….

اسم الموظف/ …………………………..

التوقيع/ ……………………………..

نموذج (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ يتم كتابته بالهجري والميلادي.

رقم الطلب/ ويتم كتابته في الجهة اليسرى.

الموضوع/ نموذج مباشرة عمل بعد التعيين.

اسـم الموظف/ …………..، رقم الجواز/ رقم الهوية الوطنية/ رقم الإقامة/ ……………..
المسمى الوظيفي/ ……………. رقم الملف/ …………….، نظام العمل/ ……………
المؤھل العلمي/ …………………..الدرجة/ …………..
إدارة/ ………. الفرع/ ………. القسم/ ……… تاريخ التعيين/ …./ …./ ………..
مكان الإقامة/ …………… رقم الهاتف الجوال/ ……………. البريد الإلكتروني/ ………….

نموذج مباشرة عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ يتم كتابته بالهجري والميلادي.

الموضوع/ نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

السيد مدير إدارة الموارد البشرية/ ……………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

نحيطكم علمًا بأن الأخ الموظف/ ……………….. باشر العمل اعتبارًا من يوم (…………….)، بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق/ …./ …./ ………..، للتكرم باتخاذ ما يلزم حيال هذا التقرير، وتقبلوا خالص تحياتنا.

المسؤول المباشر/ …………………

التوقيع/ ………………………

اسم الموظف/ ………….

التوقيع/ ……………


انتهت الرحلة الممتعة في هذه المقالة الشيقة التي حوت على فقرات متنوعة حول موضوع نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وتعرفنا في سياق أسطر هذه المقالة على محتويات هذه النماذج ولمزيد من الاستفادة تم عرض نماذج متعددة بأساليب مختلفة، للحصول على الخدمات الكتابية المتميزة المتخصصة في الخطابات الرسمية والمعاريض بمختلف أنواعها، والنماذج الوظيفية يمكنكم مراسلتنا على تطبيق الواتس آب والتواصل معنا على الرقم 0556663321.