لصياغة الخطابات أو المعاريض وتقديم الشكوى كـ: تقديم شكوى على مكتب استقدام بأوضح المعاني وأرصنها عبارة يمكنك التواصل معنا على الرقم 0556663321.


تقديم شكوى على مكتب استقدام

مكاتب الاستقدام هي مكاتب تم إنشاؤها لخدمة المجتمع في المملكة العربية السعودية؛ حيث يتم استقدام عمالة خارجية من جنسيات مختلفة من العالم لتلبية متطلبات المجتمع في مختلف المجالات، وغالبًا ما يكون التعامل مع المواطنين ومكتب الاستقدام على الثقة؛ حيث يلتزم المكتب بتوفير العمالة ذات الكفاءات العالية والخبرات الطويلة مع الانتباه إلى حسن السيرة والسلوك.

لقد انتشرت العديد من مكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية، وحتى لا يترك الحبل على الغارب يوجد عدة ضوابط وقوانين لاستقدام العمالة الأجنبية، حيث فرضت المملكة العديد من الشروط  والقوانين لحماية العمالة من الظلم بالإضافة إلى حفظ حقوق المواطنين من النصب ولاحتيال وفي حال أن كان هناك خلل في إحدى الشروط فإنه يمكن تقديم شكوى على مكتب استقدام لاسترجاع الحقوق وردع بعض المكاتب من استغلال بعض الناس وخداعهم.

كيف أبلغ عن مكتب استقدام

كيف أبلغ عن مكتب استقدام
كيف أبلغ عن مكتب استقدام

تم طرح هذ السؤال مؤخرًا بشكل متكرر، وذلك بسبب عدم معرفة الكثير من المواطنين بالخدمات التي أتاحتها حكومة المملكة العربية السعودية؛ حيث عملت الحكومة على توجيه مع التوجيهات والقرارات للجهات المختصة لتسهيل تقديم شكوى على مكتب استقدام للمواطنين، ولأجل ذلك أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة عن توفير خدمة الشكاوى لقطاع العمالة الأجنبية المستقدمة من قبل المكتب عبر الانترنت من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة مساند ومن خلال المنصة يتمكن أصحاب الأعمال من رفع الشكاوى.

ولقد أوضحت الوزارة بأن هذه الخدمة التي وفرتها هي للتسهيل على المواطنين وعدم ضرورة زيارة الفروع أو قنوات التواصل الخاصة بالوزارة؛ حيث تم تقليص مدة الحل ببدء التقديم إلكترونيًّا؛ لتُحال الشكوى المقدمة إلى المكتب لحلها بشكل ودي وفي حال عدم التوصل إلى حل يتم دراسة الشكوى ثم البت فيها بشكل نهائي من قبل الوزارة في صورة تضمن فيها حقوق كل من الأطراف المعنية بالشكوى.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

ويتم الفصل في الشكاوى على حسب مراحلها وكانت قد أتاحت تقديم الشكوى إلكترونيًّا عبر منصة مساند؛ لأجل حماية حقوق كل من الأطراف المعنية في الأمر، أيضًا رفع جودة الخدمات التي سيتم تقديمها للعملاء، بالإضافة إلى تقليص المدة الزمنية لحل الشكاوى، وتسهيل آلية تقديم الشكوى ومتابعة مراحل تنفيذها والتحقق بعد ذلك من التنفيذ؛ حيث تتلخص آلية تقديم شكوى على مكتب استقدام في الآتي:

  1. الدخول على منصة مساند https://www.musaned.com.sa .
  2. تسجيل الدخول من خلال حساب مكتب الاستقدام.
  3. اختيار العقد من ثم التوجه إلى أيقونة تقديم شكوى والضغط عليها.
  4. يتعين عليك تعبئة البيانات المطلوبة في الصفحة الظاهرة أمامك ومن ثم الضغط على إرسال الشكوى.
  5. متابعة تقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال خدمات التحقق والاستعلام.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

سوف نورد أبرز ما يتعين ذكره في عقد المكاتب لضمان الحقوق وهي:

  1. تحديد مدة العقد في فترة زمنية واضحة وفي حال التوافق والرغبة في الاستمرار في العمل بين الطرفين يمكن تجديد العقد، وكل ذلك يتم وفق رعاية مكتب الاستقدام.
  2. تحديد الأجر المناسب على أن يكون متوافقًا مع العرف المتعارف عليه في بيئات العمل المشابهة.
  3. توضيح نوع العمل وطبيعته أمر لا بد منه من أجل إتمام العقد في إطار موضح لطبيعة العمل الذي سوف يقوم به العامل، كما يجب أن يتضمن العقد توضيح العامل للجهة التي سيعمل بها أي وضع صحي، أو اجتماعي خاص به، من أجل تبني جهة العمل اتفاقها معه وهي على اطلاع كامل بظروف العامل الذي استقدمته.
  4. من ضمن بنود العقد هناك بند في مسمى العمل تحت التجربة، ويعني أن لرب العمل الاتفاق مع مكتب الاستقدام أن يخضع العامل إلى التجريب لمدة معينة للتأكد من مدى قدرتها على أداء المهمة المطلوبة منها، وإذا كانت نتيجة فترة تجريب العامل إيجابية فيتم انتقال العامل من فترة التجريب إلى مرحلة العمل الحقيقي، أما إذا كان تقرير صاحب العمل عن العامل المستقدم سلبيًّا، فيحق له إعادتها لمكتب الاستقدام ليوفر له المكتب لاحقًا عمالة جديدة قادرة على تأدية وظيفتها كما يجب ووفق الشروط المطلوبة.

وفي حال كان هناك خلل مصدره مكتب الاستقدام، ولم يبدِ المكتب أي استعداد أو حركة للتعامل مع هذا الخلل أو إصلاحه فيحق للشخص الطالب للعامل تقديم شكوى على مكتب استقدام إما بالتوجه إلى الوزارة أو عبر المنصة الإلكترونية او من خلال الاتصال عبر الرقم الموحد (19911) لضبط المخالفة.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

لتتمكن من تقديم شكوى على مكتب استقدام فإن عليك اتباع بعض الخطوات الهامة في الكتابة حتى يكتمل التقديم بصورة مطلوبة وأهم العناصر التي يجب توافرها لتقديم الشكوى على مكتب الاستقدام هي:

  1. أولًا: في رأس صفحة الشكوى من الجهة اليسرى يتم كتابة التاريخ بتحديد اليوم والشهر والسنة.
  2. ثانيًا: كتابة عنوان الشكوى، وذلك كما في هذا المثال: الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام، على أن يتم كتابة الموضوع في منتصف الورقة.
  3. ثالثًا: في بداية الورقة من الجهة اليمنى أسفل الموضوع التوجيه بالشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية على النحو الآتي: السيد الوزير في الوزارة حفظكم الله.
  4. رابعًا: في منتصف الورقة يتم كتابة التحية وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أسفل الجهة المعنية باستقبال الشكوى.
  5. خامسًا: بدء تقديم الشكوى بمقدمة قصيرة تحتوي على عبارات الشكر والتقدير، ومن ثم الدخول بشكل لائق إلى مضمون الشكوى وكتابة تفاصيلها بصياغة واضحة مع المصداقية في الطرح ومراعاة استخدام اللغة العربية الفصحى فقط وتجنب اللهجة العامية مع الانتباه إلى تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية.
  6. سادسًا: إنهاء خطاب الشكوى بأهمية نظر الجهة المسؤولة في الخطاب والتوجيه بما في شأنه العدل وإرجاع الحقوق وإغلاق الخطاب بالدعاء والثناء وبالشكر، ومن ثم التذييل بكتابة بيانات المرسل وتتمثل في: اسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم التواصل ومن ثم التوقيع على الورقة.

مماطلة مكتب الاستقدام

مع كثرة تقديم الشكاوي على مكتب الاستقدام تعاملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع الأمر بحزم؛ حيث نزلت فرق التفتيش الميدانية التابعة للوزارة على مكاتب الاستقدام بعد الاطلاع على الشكاوي والتحايل والمخالفات المقدمة عبر منصة مساند على تلك المكاتب في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك للتأكد من التزام مكاتب الاستقدام بضوابط وقواعد استقدام العمالة والإيفاء بالعقود وتقديم خدمات العمالة وفق اللائحة التنفيذية لنظام العمل، ولقد أسفرت تلك الزيارات عن إغلاق كثير من المكاتب وإيقاف البعض منها بشكل مؤقت، وكان ذلك نتيجة عدم الالتزام بالعقود المبرمة مع العملاء.

مكتب استقدام يماطل

إن التقصير في تأدية المهام والإخلال بالواجبات أمر ليس بالسهل، وذلك لما له من تبعات وخيمة، ولما يحمل في طياته من تراجع واضمحلال يزري بالوطن وأهله، ولذا تحتم تدخل الجهات ذات الشأن، حين يهرع إليها الشخص المتضرر مستنجدًا مستغيثًا بتقديم شكوى على مكتب استقدام، ولأجل ذلك أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الفرصة للمواطنين بتقديم أي شكوى ضد مكتب الاستقدام سواء كانت هذه الشكوى تمس العمالة أو العقود المبرمة أو مكتب الاستقدام نفسه في حين مماطلته للعميل في الإيفاء بالعقود أو استرداد الحقوق.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى نصب واحتيال

شكوى مكتب استقدام مساند

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ ……………

الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام.

السيد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطن/ …………………………….. رقم الهوية الوطنية/ …………………….. محل السكن/ ……………………………

أبدأ تقديم شكوى على مكتب استقدام مستفتحًا فيه بالشكر والتقدير لجهودكم المبذولة في خدمة هذا الوطن، وأتوجه بالشكوى في هذا الخطاب على مكتب الاستقدام الكائن في/ …………………………….

سيدي الوزير

بالتأكيد لا يخفى عليكم الدور الكبير الذي تؤديه مكاتب الاستقدام تجاه مواطنيها عمالًا وعملاء داخل الوطن وخارجه؛ ولأجل ذلك تم إصدار القرارات الحازمة من جهتكم لضبط تلك المكاتب للسير وفق اللوائح والأنظمة، لكن سيادة الوزير المكتب الأنف ذكره قد تجاوز تلك اللوائح وخرقها، وذلك حينما رفض المكتب استرجاع العاملة المنزلية التي كانت تحت التجريب، وقد كان الاتفاق بيننا على تجريب العاملة في مدة عشرة أيام فإن لم تكن على الوجه المطلوب فإني لي الحق في إرجاعها والحصول على أخرى وفق شروط العقد المبرمة، ولكن مكتب الاستقدام أخل بهذا بحجة عدم توفر عمالة أخرى، وبصدد هذا الأمر، وبعد مرور ثلاثة أشهر على هذا الحال توجهت بالخطاب إلى سيادتكم رجاء الفصل في الأمر ورد الأمور إلى نصابها.

أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مرسل الشكوى/ ……………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………..

التوقيع/ ………………………………….

تقديم شكوى على مكتب خدمات

تقديم شكوى على مكتب خدمات
تقديم شكوى على مكتب خدمات

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ …………….

الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام.

السيد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطن/ ………………………….. رقم الهوية الوطنية/ ………………………… محل السكن/ ……………………. رقم الهاتف الجوال/ ……………………………..

بداية يطيب لي أن أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر والتقدير لجهودكم الخيرة التي تستمرون في تقديمها لجلب الرخاء والرفاهية لأبناء هذا البلد الطيب وللنهضة بالوطن على مر السنين.

سيادة الوزير

توجهت تقديم شكوى على مكتب استقدام راجيًا من سيادتكم التدخل لحل مشكلتي مع مكتب الاستقدام/ ………………………… الكائن في/ …………………………؛ حيث إني تعاقدت مع المكتب المذكور أعلاه لتزويد شركة العمل الخاصة بي بمترجمين مختصين في المجال الصحي، وذلك من أجل توسيع العمل وتطويره، وبعد إبرام العقد بيننا ودفع المستحقات المطلوبة بدأ المكتب في الممالطة في سرعة تلبية الطلب وتوفير العمالة المطلوبة، وذلك سبب في تدني الأداء الوظيفي في الشركة مما سبب الكثير من الأضرار، لذا توجهت بهذا الخطاب راجيًا من سيادتكم بضبط المكتب وإلزامه بما عليه وفق الشروط والتعويض عن الخسارة التي تسبب فيها وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

اسم مرسل الشكوى/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………………….

التوقيع/ ……………………………………


وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الجديد حول تقديم شكوى على مكتب استقدام وطرق تقديم الشكوى بالأسلوب الأمثل للحصول على الاستجابة المطلوبة في أسرع وقت وبأقل تكلفة، لمعرفة المزيد عن خدماتنا تواصلوا معنا على الرقم 0556663321.