تعتبر قضايا النصب والاحتيال من القضايا الواسعة الانتشار في العالم بأسره، ومع سرعة انتشارها تعددت واختلفت ألوانها حتى صار الكثير من الناس البسطاء وغيرهم يقعون فيها، وقلما تجد أشخاص تنبهوا لها قبل الوقوع فيها، كما عودناكم دائمًا بتقديم المفيد والجديد حول مختلف المواضيع، في هذا المقال سوف نناقش فيه قضايا النصب والاحتيال، وكيف يمكنك كتابة معروض شكوى نصب واحتيال قوي بأسلوب متمكن وسلس في محتوى فقراته.

وسنعرّج بذكر تعليمات حول تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني، وكيفية رفع قضية نصب واحتيال، وغير ذلك من المواضيع المتعددة التي تحتوي على المعلومات الهامة والقيمة، للتواصل والاستفسار يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


 معروض شكوى نصب واحتيال

في عالم يتسابق فيه الأقوياء والمحتالون للاعتداء على الضعفاء والبسطاء تجد الكثير من قصص وقضايا النصب والاحتيال، التي تنبهر لتعددها وتلونها وطرقها؛ حيث تعد قضايا النصب والاحتيال من أكثر القضايا العالمية انتشارًا وتلونًا بل حتى أنها أصبحت تواكب كل مستجدات العصر ولم تترك مجالًا أو موقعًا إلا كان لها منه نصيب.

يشهد جميع العالم بمختلف أجناسه، وتعدد طبقاته العديد من جرائم النصب والاحتيال، والتي لا تزال في تزايد وتطور مستمر وفقًا للإحصائيات التي أجريت حول جرائم النصب والاحتيال، وعلى الرغم من اختلاف طرق النصب وتنوعها إلا أن جميعها تتشابه في الغاية والفكرة الأساسية العامة فيها، وهي الخداع والتضليل، والغش، وخيانة الأمانة للحصول على المال بطريقة غير شرعية.

تجد الكثير في عصرنا الحالي يتساءل بعد أن يقع في دهاليز الخداع ويتوه فيها ليصطدم بعد ذلك بأنه واقع في مصيبة عن إمكانية استرجاع حقه، وعن سبل الحصول على معروض شكوى نصب واحتيال؛ لتقديمه للجهات المختصة حتى يتمكن من العثور على مخرج لما هو واقعٌ فيه.

النصب والاحتيال هو عبارة عن تعدي على حقوق الآخرين بوجه غير مشروع عن طريق الغش والخداع، وهو بمثابة سلب وأخذ وسرقة ممتلكات وثروات الغير، ولا يُدرك الضحايا الفخ الذي وقعوا فيه إلا بعد فوات الأوان، وفي أفضل الحالات يتنبهون إلى ما هم في من إغواء قبل أن يحل الفأس على الرأس؛ لذا يسارعون في إرسال معروض شكوى نصب واحتيال إلى الجهات المختصة لتلافي الوقوع في هاوية النصب والاحتيال.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية

الكثير من ضحايا النصب والاحتيال لا يدركون كيفية التصرف الصحيح عند اكتشاف وقوعهم في قضية النصب والاحتيال ويبدؤون بالسؤال عن كيفية رفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟ وما هي الطريقة المناسبة لاسترداد حقوقهم؟ وكيف يتم الإبلاغ عن النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودي؟ وللإجابة عن جميع تلك التساؤلات سوف نناقش الحديث عنها والإجابة عنها بما تحصل به الفائدة وتفي بالغرض المنشود حول البحث عن معروض شكوى نصب واحتيال.

في حال تعرض أي شخص إلى محاولة النصب والاحتيال عليه أو وقع فيها، فلأجل استرجاع حقه فإن عليه أن يُقدم معروض شكوى نصب واحتيال إلى النيابة العامة، يوضح فيه بياناته وبيانات من احتال عليه ونوع الاحتيال الواقع عليه، أيضًا بالإمكان الاستعانة بأحد المحامين ممن لديهم الخبرة الكافية في مثل هذه القضايا، فالطرق القانونية هي أفضل وأسرع الطرق التي تساعدك في استرداد حقوقك، ولقد وفرت حكومة المملكة العربية السعودية لمواطنيها كافة التسهيلات لتقديم معروض شكوى نصب واحتيال، وذلك من خلال منصة إلكترونية لاستقبال مثل تلك الخطابات والنظر فيها وتداركها لضمان عدم انتشار عمليات النصب والاحتيال والتقليل من انتشارها.

كيف اشتكي على شخص نصب علي

ظاهرة الاحتيال والنصب ظاهرة خطيرة، وتعود أسباب تلك الظاهرة لضعف القيم الدينية ولانعدام وجود قيم الأخلاق والإنسانية، فالمحتال يستحيل أن يكون إنسانًا بعد أن تتلبسه تلك الأفكار الشيطانية للإضرار بالآخرين، ولكن لا عليك لكل مشكلةٍ حل، وذلك لأن النصب والاحتيال تصنف من تلك الجرائم الجنائية، ولقد تم تحديد العقوبات الرادعة لها كيفما كانت طريقة الاحتيال، فمتى ما وجدت ماهية الكذب وخيانة الأمانة، وهما أساس الاحتيال فقد وجد الحد الرادع لها؛ لتلقين المجرمين درسًا يعلمهم بأن الحق ظاهرٌ على الباطل، وأنه لا بد للظلم أن ينجلي.

يستطيع أي شخص مقيم في المملكة العربية السعودية وقع ضحية للنصب والاحتيال كتابة معروض شكوى نصب واحتيال، وبالاستعانة بمحامي خبير ومختص أن يرفع شكواه إلى النيابة العامة، بعد ذلك سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حول القضية ومتابعة ملابساتها والبحث فيها إلى حين الإيقاع بالشخص المحتال أو شبكة الاحتيال، ولتقديم شكوى النصب والاحتيال سيتعين على الشخص الذي اُحتيل عليه التوجه إلى قسم الشرطة أو المباحث الخاصة بالأموال العامة، ثم تقديم طلب تحرير محضر بواقعة الاحتيال التي حدثت له، ويجدر التنويه إلى ضرورة إحضار جميع المستندات والأوراق التي تفيد في إثبات الجريمة، وفي حالة وجود شهود فمن الأفضل أن يتم إحضارهم؛ حيث إن وجودهم يساهم في تعزيز القضية.

بعد تحرير المحضر في القسم يتم التحرك في قسم الشرطة أو مباحث الأموال العامة، وذلك بالإمساك بالمتهم وبإرساله مع المحضر إلى النيابة العامة، وذلك في حالة القبض عليه، بعد ذلك تقوم النيابة العامة بدورها في التحقيق والقيام بالتحريات حول الواقعة، وفي حالة صدق المجني عليه تقوم النيابة باستكمال التحقيقات؛ للتأكد من الواقعة، والتأكيد على صدق الجريمة والنظر في أحداثها ومن ثم السماع إلى شهادة الشهود، بعد ذلك يتم إحالة المحضر وتحريات النيابة إلى المحكمة المختصة بقضايا النصب والاحتيال لإصدار الحكم على المتهم وإيقاع العقوبة على المتهم بحسب نصوص قانون العقوبات في المملكة العربية السعودية.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

في الآونة الأخيرة مع انتشار وتوسع ظاهرة النصب والاحتيال عُرفت جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني، والتي بدأت بالانتشار على نطاق واسع مع تعدد وسائل التواصل الاجتماعي، وتعتبر ظاهرة الاحتيال الإلكتروني أشد أنواع الاحتيال خطورة وطرقه؛ نظرًا لصعوبة ملاحقة المحتال، الذي قد ينتحل صفة أو شخصية مغايرة لشخصيته.

أصدر نظام مكافحة الجرائم في المملكة العربية السعودية قانونًا رادعًا لقضايا النصب والاحتيال الإلكتروني؛ نظرًا لكثرة إرسال معروض شكوى نصب واحتيال من المواطنين، وبحسب المادة رقم (3) نصت القوانين على أن تكون عقوبة النصب والاحتيال الإلكتروني بالحبس لفترة لا تزيد عن سنة مع دفع غرامة مالية مقدارها خمسمائة ألف ريال سعودي.

لتقديم معروض شكوى نصب واحتيال إلكتروني وفرت حكومة المملكة العربية السعودية خدمة استقبال شكاوى النصب والاحتيال عن طريقة منصة “أبشر” الإلكترونية، فأصبح في إمكان أي شخص التقديم للشكوى بالدخول إلى المنصة ومن ثم اتباع التعليمات الموضحة في الصفحة الرسمية لها.

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية قدر الإمكان على حماية شعبها من قضايا النصب والاحتيال؛ لذا عمدت إلى تسهيل استقبال كافة قضايا معروض شكوى نصب واحتيال المقدم ممن وقع عليهم الاحتيال، بل وأتاحت خدمة رفع مثل تلك القضايا إلكترونيًّا أو عبر الهاتف؛ حيث أعلن قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية عن توفير مجموعة من الأرقام التي يمكن من خلالها تقديم بلاغات عن الجرائم الإلكترونية وهذه الأرقام هي على النحو الآتي:

  1. رقم الأمن العام للجرائم الإلكترونية (00966114419688).
  2. الرقم الموحد للجرائم الإلكترونية (1909).

وأنواع الجرائم الإلكترونية التي نص قانون العقوبات في المملكة على إيقاع العقوبة عليه كالآتي:

  1. إنشاء المواقع الخاصة بالمنظمات الإرهابية أو تلك المواقع التي تستهدف الإتجار بالممنوعات، أو التنصت على أي معلومات مرسلة عبر الشبكة المعلوماتية.
  2. إحداث أي عطل في الشبكة المعلوماتية في المملكة، أو الدخول غير المشروع إلى المواقع الإلكترونية والنظم المعلوماتية، أو إعاقة الوصول إلى الخدمات المتاحة للناس إلكترونيًّا، أو التسبب في تشويشها.
  3. أي شيء يتضمن التعدي على حياة الآخرين؛ كإساءة استخدام الهواتف النقالة الذكية المزودة بالكاميرات، أو الدخول الغير قانوني لحذف وإلغاء البيانات الخاصة بهم، أو القيام بالتشهير بالأفراد وتعريضهم للضرر.
  4. إنتاج ما يمس بالنظام العام والآداب والقيم الدينية.
  5. الاستيلاء على الأموال عن طريق انتحال الشخصيات.
  6. الدخول غير المشروع إلى المواقع الإلكترونية أو إنشاء المواد والبيانات المخلة بالآداب العامة في المملكة.
  7. الدخول الغير مشروع، والقيام بأفعال تتضمن التهديد أو الابتزاز أو الوصول إلى أي نوع من أنواع البيانات البنكية أو الائتمانية للآخرين واستغلالها.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

أتاحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية خدمة إلكترونية للمواطنين والمقيمين في الأراضي السعودية، وأطلقت عليه تطبيق “كلنا آمن”، وقد تم إنتاجه في عام 2016 م؛ بحيث يتمكن الأفراد من تقديم البلاغات الأمنية المختلفة؛ ومنها قضايا النصب والاحتيال، فصار الآن بإمكان المواطنين والمقيمين في الأراضي السعودية تقديم البلاغات الأمنية للجهة المختصة عبر تطبيق “كلنا آمن” المثبت على الهواتف المحمولة بصورة سريعة دون الحاجة إلى زيارة الفروع الخاصة بالجهات الأمنية، واتباع خطوات تقديم الشكوى بكتابة معروض شكوى نصب واحتيال وباقي الإجراءات الطويلة المملة.

“كلنا آمن” هي خدمة تتيح للمواطن والمقيم تقديم البلاغات الأمنية والجنائية، وكل ما يتعلق بالمساس بالحياة الشخصية، كالتهديد، أو انتحال الشخصية، واختراق حسابات التواصل الاجتماعي… إلخ من الجرائم، بما في ذلك بلاغات وقضايا النصب والاحتيال على أن يتم إدخال رقم الهوية، وإدخال رقم الجوال.

يمكن تقديم بلاغ عن قضية نصب واحتيال أسرع من خطوات تقديم معروض شكوى نصب واحتيال من خلال تطبيق “كلنا آمن” عبر الجوال باتباع الآتي:

  1. تحديد جهة البلاغ ونوع الجريمة.
  2. إدخال البيانات المطلوبة في قائمة البلاغ.
  3. إرسال البلاغ بالضغط على مربع إرسال.

بعد ذلك يتم تحديد الموقع الجغرافي للجريمة تلقائيًّا عبر تطبيق “كلنا أمن” بالإضافة إلى أنه يمكن للشخص متابعة سير البلاغ من خلال التطبيق.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

تتكفل الأنظمة والقوانين في حفظ حقوق الناس؛ لذا يستطيع أي فرد إرسال معروض شكوى نصب واحتيال إلى الجهة المختصة لردع الجاني وإيقافه عند حدِّه، ولكن يُؤخذ بعين الاعتبار توفر شروط معينة لرفع معروض شكوى نصب واحتيال؛ لإتمام الإجراءات اللازمة ومن هذه الشروط كتابة المعروض بالصيغة الصحيحة المقبولة؛ حيث إنه لا بد من ذكر اسم الشخص الذي قام بتقديم معروض الشكوى بالإضافة إلى ذكر اسم الشخص المدعى عليه، ولا بد أن يكون مضمون معروض الشكوى واضحًا ومتناسقًا يتضمن تفاصيل قضية النصب والاحتيال؛ حيث يمكن الوصول إلى موضوعه بسهوله، وفي نهاية معروض شكوى نصب واحتيال لا بد من وجود توقيع المرسل وتسجيل تاريخ إرسال المعروض.

صيغة دعوى نصب واحتيال

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ …./ …./ ………….

الموضوع/ معروض شكوى نصب واحتيال.

سيادة القاضي/ ……………………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا أتقدم إلى سيادتكم أنا المدعو/ ……………………….. أحمل الهوية الوطنية برقم/ ………………….

بشكوى ضد المدعو/ …………………… المقيم في/ ……………………. رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

وذلك بسبب أنه احتال علي في (…………………………………………………….).

فأرجو من سيادتكم النظر في الشكوى وإنصافي فيها سائلًا المولى أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، مع خالص شكري.

اسم مقدم الشكوى/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………….


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع هذا المقال المتألق الذي ناقشنا فيه ما يتعلق بـ: معروض شكوى نصب واحتيال، ووضحنا فيه كيفية رفع شكوى نصب واحتيال بأبسط صورة، وشروط رفع قضية النصب والاحتيال والطرق المختلفة لرفعها، للحصول على المزيد من خدماتنا المعروضة في المعاريض والخطابات يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم 0556663321.

لا يفوتك: