بالأسلوب الجذاب والمحتوى المتألق نعرض عليكم مقالاتنا المتنوعة في شتى المواضيع، وفي هذه المقالة سوف يدور الحديث حول معرفة كل ما يتعلق بـ: انذار موظف بسبب الغياب، وفيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وما هي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب غيابه؟ ولإتمام الفائدة في الحصول على المعلومات حول هذه المواضيع سوف نقدم نماذج مختلفة كتطبيق عملي للمعلومات النظرية التي تم احتواؤها في مواضيع هذه المقالة، للحصول على المزيد من خدماتنا الكتابية والاطلاع عليها يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


انذار موظف بسبب الغياب

يقول تبارك وتعالى في محكم آيته في بداية سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ..)، وقد أنزل الله هذه الآية الكريمة لضبط أي علاقات تجارية أو اجتماعية أو وظيفية بين كلٍّ من الطرفين البائع والمشتري، الرجل والمرأة، ورب العمل والعامل وما أشبه ذلك، وما دام العقد قائمًا بين الطرفين فلا يحق لأي منهما أن يتجاوز ما عليه من واجبات وحقوق على الآخر.

في عقود الشركات والمؤسسات من مختلف الجهات لا بد من أن يتفق كلٌّ من الطرفين على أن يلتزما بتأدية ما عليها من مهام فمثلًا يتوجب على جهات العمل أن تعمل على توفير كافة احتياجات ومتطلبات موظفيها والالتزام بالإيفاء بحقوقهم الوظيفية بمختلف أنواعها، وبالمقابل يتوجب على أولئك الموظفين أن يكونوا على جاهزية تامة لأداء ما عليهم من مهام وأن ينفذوها على أكمل وجه، لكن قد يحدث أن يصدر من أحد الموظفين قصور أو سوء تصرف مما يعد خرقًا لقانون ونظام جهة العمل ففي ذلك الوقت يحق لجهة العمل اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك الأمر وفق الأنظمة واللوائح وبحسب ما تقتضيه مصلحة العمل.

أحد تلك الإجراءات التي يتم اتخاذها في مثل هذه الأمور هو إصدار انذار موظف بسبب غيابه، فمتى يكون إصدار هذا الإنذار؟ ومن الذي يصدره؟ وما أهم عناصره ومكوناته؟ جميع هذه الأسئلة سوف تحصلون على إجابتها بين سطور فقرات هذه المقالة المتخصصة في هذا الموضوع فلا تفوتكم الحصول على الفائدة.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

في بداية الحديث سيتعين أن نُعرج بذكر تعريف خطاب انذار موظف بسبب الغياب وهو عبارة عن وثيقة وظيفية رسمية يتم إصدارها ممن لهم السلطة في العمل كالمدراء والرؤساء إلى الموظفين العاملين في أي جهة عمل كالشركات التجارية والاقتصادية والمؤسسات العلمية بمختلف أنواعها كالمدارس والجامعات والمستشفيات وغيرها، وغالبًا ما يحتوي خطاب الإنذار على بعض العناصر المهمة التي تعتبر من المكونات الأساسية لخطاب انذار موظف بسبب غيابه وتتمثل هذه العناصر والمكونات في:

  1. لا بد من أن يحتوي خطاب انذار موظف بسبب غيابه على شعار الشركة أو المؤسسة التي يعمل لديها الموظف.
  2. صياغة الخطابات الوظيفية بشكل عام لا تكون إلا بإحدى لغتين الأولى هي اللغة العربية الفصحي؛ لكونها اللغة الرسمية المعتبرة خاصة في البلدان العربية، أو اللغة الإنجليزية؛ حيث تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية العالمية، ويتم استخدام اللغة الإنجليزية في الخطابات الرسمية في الشركات والمؤسسات التي لديها عمالة أجنبية أو في حالة كانت أصول جهة العمل في الأساس أجنبية.
  3. يتعين على الموظف المسؤول أن يتقيد في صياغة الإنذار بتحديد موضوع الخلل الحاصل من الموظف وذلك بكتابة موضوع الخطاب وعليه يكون المحتوى، مع الالتزام بعدم المبالغة في توجيه الخطاب كأن يستخدم أسلوب التجهم أو الاستفزاز مما يؤثر سلبًا على الأمر؛ حيث إن المقصود من الإنذار هو تنبيه الموظف للقصور الصادر منه لتلافي الأمر.
  4. من أهم عناصر ومكونات خطاب انذار موظف بسبب الغياب أن يتم الإشارة وكتابة بيانات كلٍّ من الموظف المسؤول الذي صدر منه الإشعار، وبيانات الموظف الذي صدر منه ما توجب حصوله على الإشعار وتشمل بيانات الموظف كلًّا من الاسم الرباعي، والرقم الوظيفي، ونوع الوظيفة، والقسم أو الإدارة التابعة لها، وفي حال كان للشركة أكثر من فرع فيتم تحديد الفرع.
  5. أخيرًا توقيع كلٍّ من الموظف المسؤول لتوثيق صدور الخطاب من جهته وتوقيع الموظف الموجه إليه الخطاب لتوثيق استلامه للخطاب واطلاعه على سبب الإشعار.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يتم استخدام نموذج انذار موظف بسبب غيابه كإجراء ثاني من إجراءات انذار موظف بسبب غيابه، وذلك في حين أنه وجد أحد من الموظفين المتقاعسين في العمل أو المهملين في الانضباط بمواعيد الحضور والغياب والدوام والانصراف في الشركات أو المؤسسات بمختلف أنواعها، وسبق أن تم توجيه إشعار لفظي إليه شديد اللهجة حول عدم انضباطه ولم يلق لهذا الإنذار اللفظي أي تفاعل فحينئذٍ يتخذ الموظف المسؤول إجراء آخر حفاظًا على هيبة المؤسسة وجودة أدائها وإلزامًا للموظف باتباع الأنظمة واللوائح.

يعتبر الخطاب الرسمي الكتابي لإنذار موظف بسبب الغياب هو الخطوة الثانية التي يتخذها الموظف المسؤول في حين أنه لم يلق أي تجاوب إيجابي من الموظف المتقاعس والغير منضبط، إذ أن التغاضي عن قصور الموظفين في عملهم وتكرار الغياب دون عذر أو إبلاغ المسؤولين يضعف من الأداء الوظيفي للشركة مما يجعل سمعة الشركة لدى العملاء أو في سوق العمل غير جيدة، هذا غير أنه يسبب إشكالًا بين الموظفين ويفقد جهة العمل هيبتها من خلال ضبطها لسير العمل والموظفين العاملين فيها.

لأجل ذلك يتم إصدار خطاب انذار موظف بسبب الغياب وإرساله إلى الموظف المعني بصياغة رسمية شديدة اللهجة مع نوع من التحذير -دون استفزاز- من عدم الاعتبار بهذا الإنذار والتنويه إلى وجوب الالتزام واتباع الأنظمة والانضباط وفي حالة عدم الاستجابة فإن هذا التصرف سيؤدي إلى الخصم أو الفصل وإنهاء عقد العمل مع الموظف المعني.

في العموم تأتي مرحلة استخدام نموذج انذار موظف بسبب الغياب بعد أن تكون الجهة المسؤولة قد استنفذت كل الطرق المتبعة من النصح الودي للموظف المعني، ومن ثم الإشعار والإنذار اللفظي في حالة عدم الاستجابة للنصيحة، على ألَّا يتم كتابة خطاب الإنذار في حال كان للموظف له حق في الغياب؛ كأن يكون لديه رصيد من الإجازات الممنوحة له وفق أنظمة ولوائح جهة العمل تطبيقًا لنظام العمل السعودي، كالإجازات السنوية أو الإجازات المسموح بها في حال المرض أو السفر وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: انذار موظف

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

من الطبيعي أنه لا يتم إصدار خطاب انذار موظف بسبب الغياب إلا بعد أن يكون الخطاب مستوفيًا لشروط كتابة هذا الإنذار، والشرط الأول والأساسي في كتابة إنذار خطاب الغياب إلى الموظف المعني ألَّا يكون للموظف حق في الغياب كأن يكون غيابه وفق الإجازات الممنوحة له وسيتعين على الموظف الغائب حينئذٍ تبرير سبب الغياب؛ كأن يكون الغياب بسبب مرض أو ظرف قاهر عجز مع وجوده الموظف المعني من الحضور إلى جهة العمل وتقديم طلب إجازة أو تقديم تبرير للغياب.

يجدر التنويه إلى أنه أيضًا من شروط كتابة خطاب الإنذار أن يكون غياب الموظف قد تكرر لأكثر من مرة من الموظف المعني بدون تقديم مبرر منه، فإن لم يكن كذلك فلا يحق لجهة العمل إرسال مثل هذا الإنذار، بالإضافة إلى أنه من شرط كتابة خطاب انذار موظف بسبب الغياب أن تكون ظاهرة الغياب قد تكررت من الموظف في مدة تصل إلى ستة أيام من دون تقديم مبرر.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

في صيغة انذار موظف بسبب الغياب يتعين أن يتم الالتزام بالخطوات التالية:

  1. كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في الخطاب المرسل على أن يتم كتابتها أسفل شعار الشركة أو المؤسسة.
  2. من الضروري أن يتم تسجل تاريخ إصدار الخطاب، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب على الشكل الآتي: اليوم الذي تم إصدار الإنذار فيه يليه الشهر الهجري ومن بعده تاريخ السنة الهجرية ومن ثم أسفل منه التاريخ الهجري مباشرة يتم كتابة كلمة الموافق ثم الشهر الميلادي ومن بعده السنة الميلادية.
  3. من الطبيعي في أي شركة أو مؤسسة أن يتم إصدار الكثير من الخطابات الرسمية الوظيفية المتعلقة بالعمل لذا يتوجب أن يتم تحديد نوع الخطاب بكتابة الموضوع الذي يختص وها هنا يتم التنويه إلى موضوع الخطاب بكتابة: الموضوع/ انذار موظف بسبب الغياب.
  4. بما أن الموظف المسؤول عن إصدار خطاب الإنذار يختلف من شركة إلى أخرى ومن مؤسسة إلى غيرها فيتعين أن يتم تحديد بيانات الجهة المسؤولة عن إصدار خطاب الإنذار بحسب منصب الموظف المسؤول، وعادة ما يكون الموظف المسؤول هو رئيس الشركة أو المدير العام أو الموظف المسؤول المباشر عن الموظف.
  5. محور وجوهر الخطابات هو الموظف المعني بالخطاب فيتم كتابة بيانات الموظف كاملة من الاسم الرباعي لضمان عدم تشابه الأسماء، والرقم الوظيفي، ومسمى الوظيفة، والإدارة التابعة لها وأخيرًا الفرع إن كان لجهة العمل فروع متعددة.
  6. كتابة وتحديد مضمون الخطاب بذكر المخالفات الواقعة من الموظف المعني وتحديد جوانب القصور بشكل صريح وواضح وشرح الآثار السلبية التي ترتبت بسبب غياب الموظف أو تقصيره، ومن ثم التنويه إلى أنه تم إعطاء مهلة للموظف للتبرير؛ ليتمكن الموظف المعني من تقديم أعذار من خلال المثول لدى الإدارة وتقديم الحلول المناسبة بما تقتضيه مصلحة العمل.
  7. أخيرًا يتم كتابة اسم كلٍّ من الموظف المسؤول والموظف المعني ليوقع كلٌّ منهما في مكان اسمه لإثبات توثيق الخطاب لكل من الطرفين للقيام بعد ذلك بالإجراءات اللازمة.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الإصدار/ اليوم، الشهر، السنة الهجرية

الموافق/ الشهر السنة الميلادية.

الموضوع/ انذار موظف بسبب الغياب.

الأخ الموظف/ …………. الرقم الوظيفي/ ………..في وظيفة/ ……………. في قسم/ ………………..

تحية طيبة، وبعد:

بناءً على تقرير المسؤول المباشر في الإدارة التي تعمل لديها، والذي رُفع بشأن الغياب المتكرر الذي صدر منك في الآونة الأخيرة من تاريخ/ …./ …./ ………. وحتى تاريخ/ …./ …./ ………. مما أدى إلى تدني مستوى الأداء الوظيفي في الشركة وإرباكًا لكافة الموظفين نظرًا لعدم إبلاغك للقسم بغيابك، ومع عدم تقديم أي مبررات لهذا الغياب توجب علينا إشعاركم بوجوب توضيح الأمر وذلك مثولًا أمام إدارة الشركة في مدة أقصاها ثلاثة أيام، ما لم تحضر فإننا سوف نضطر إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق أنظمة العمل، والتي تم الاتفاق عليها في عقد العمل.

المدير العام في الشركة/ ………………………..

التوقيع/ …………………………

اسم الموظف/ ……………………….

التوقيع/ ……………………..


مع نهاية هذا النموذج التطبيقي للخطوات النظرية في شروط كتابة الإنذار نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف في رحلتنا الممتعة بين سطور هذه المقالة الشيقة، التي كان الحديث بين ثناياها عن انذار موظف بسبب الغياب، وشروط كتابته وفيما يتم استخدامه، يمكنكم الحصول على المزيد من مثل هذه المواضيع بتواصلكم معنا على الرقم 0556663321.