من الأمور التي يحتاج إليها الموظفون في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي هو تقديم طلب تقاعد التامينات، فقد يكون سبب تقديم الطلب هو بلوغ الموظف السن القانونية التي يستحق معها إحالته إلى التقاعد.

وفي بعض الأحيان يقدم الموظف طلب تقاعد مبكر لأسباب وظروف طارئة يعجز معها عن المواصلة في تلك الوظيفة، مثل تدهور حالته الصحية أو غير ذلك.

وفي كلتا الحالتين يتم الموافقة على طلب تقاعد التأمينات إذا استوفى جميع شروط التقاعد.

للحصول على خدمة تقديم طلب تقاعد التأمينات يمكنكم التواصل معنا مباشرة عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321

طلب تقاعد التامينات

أعزاءنا القراء الأكارم: يسعدنا أن نقدم لكم هذا المقال الذي يحمل عنوان طلب تقاعد التأمينات، والذي نتناول فيه العديد من الموضوعات المتعلقة بنظام التقاعد والمعاش.

طلب تقاعد من التامينات

طلب تقاعد من التامينات
طلب تقاعد من التامينات

هناك نظامان من طلب تقاعد التأمينات بحسب نوع الوظيفة التي يعمل فيها الفرد، سواء في الوظيفة المدنية أو الوظيفة العسكرية، وهما على النحو الآتي:

أولاً: نظام التقاعد المدني:
يحدد نظام التقاعد المدني الحالات التي يستحق فيها الموظف العام معاشًا تَقَاعُدِيًّا، وهي:

  1. يُحال إلى التقاعد عند بلوغه سن الستين على ألا تقل مدة خدمته عن سنة واحدة.
  2. المتوفى والمفصول بسبب عجزه الدائم عن العمل مهما كانت مدة خدمته.
  3. من مات أو عجز أثناء العمل وبسببه، يحق له تقديم طلب تقاعد التامينات.
  4. كل شخص تنتهي خدمته لأي سبب وتكون مدة خدمته 25 سنة أو أكثر.
  5. من تنتهي خدمته بسبب إلغاء الوظيفة التي يعمل فيها، أو الإقالة بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر شرف ودون أسس تأديبية، على ألا تقل مدة خدمته عن 15 سنة.
  6. تقاعد بناء على طلبه وأكمل الخدمة المدنية لمدة 20 سنة على الأقل، بشرط موافقة الجهة التي لها الحق في تعيينه، يحق له تقديم طلب تقاعد التامينات، يُعاد إلى التقاعد بناءً على طلبه وله أقدمية محسوبة وفق خطط المعاشات يبلغ مجموعها 20 سنة فأكثر، بشرط موافقة الجهة التي لها حق تعيينه.

يُحتسب معاش الوكيل المدني على أساس ربع أربعين جزءًا من آخر راتب أساسي في نهاية الخدمة: المعاش المستحق = آخر راتب أساسي × أقدمية في الأشهر/ 480.

ثانياً: نظام التقاعد العسكري:
يحدد نظام التقاعد العسكري الحالات التي يستحق فيها الجندي تقديم طلب تقاعد التامينات، وهي:

بلوغ سن التقاعد القانوني بشرط أن يكون التعيين أو استئناف الخدمة قانونياً.

  1. الجندي الذي انتهت خدمته العسكرية ولديه خدمة فعلية محتسبة لمدة ثمانية عشر عامًا أو أكثر، أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية عشرين سنة بحيث لا تقل خدمته العسكرية الفعلية عن ثمانية أعوام، يحق له تقديم طلب تقاعد التامينات.
  2. أن يحال على التقاعد المبكر بناء على طلبه، وتبرر خدمته خمس عشرة سنة على الأقل، منها ثماني سنوات من الخدمة العسكرية، شريطة موافقة الوزير المختص.
  3. من انتهت خدمته لمصلحة العمل وفقًا لأنظمة الخدمة العسكرية وكانت مدة خدمته خمس عشرة سنة على الأقل، بحيث لا تقل مدة الخدمة العسكرية الفعلية عن ثماني سنوات، بشرط ألا يكون انتهاء الخدمة مستحقًا لغياب أو قرار تأديبي، أو أنهيت خدمته بقوة النظام لارتكابه جريمة.
  4. المتوفى (بدون سبب للعمل) أو الشخص الذي أنهيت خدمته بسبب العجز الطبي دون سبب للعمل والذي أكمل فترة التجربة، يستحق الحصول على طلب تقاعد التامينات.
  5. من أصيب بعجز كلي أو جزئي أثناء العمل وبسببه أو بسبب سوء الأحوال الجوية أو بسبب أمراض بيئية في المكان الذي يستدعى للخدمة فيه حسب الأحوال.
  6. من مات أثناء العمل وبسببه، له الحق في الحصول على طلب تقاعد التامينات.
  7. الأفراد العسكريون المعوقون كليًّا أو جزئيًّا بسبب العمليات الحربية أو الأسر، أو نتيجة الإصابة أثناء الخدمة المأذون بها ضد التنظيمات المسلحة المعادية، أو أثناء إطلاق النار أثناء الاعتداء على مباني المخربين أو مطاردة المهربين، أو أثناء مشاريع التدريب بالذخيرة الحية، أو أخذ العوائق أو نثر الألغام أو إزالتها، أو أثناء الإنزال الجوي والبحري، أو التدريب الجوي والبحري، وفي جميع الحالات المماثلة التي صدر بشأنها قرار من مجلس الوزراء.

شروط التقاعد المبكر في السعودية

تعمل الحكومة السعودية على جميع قوانين الخدمة التي تعمل المملكة العربية السعودية بموجبها منذ عدة عقود، من أجل معالجة جميع القضايا المتعلقة بالعاملين في القطاعين الخاص والعام بالمملكة العربية السعودية، وليس سن قوانين تتعلق بالمزيد، بشكل واضح لقطاع العمل سواء كانوا مواطنين أو وافدين في المملكة، من يستحقون طلب تقاعد التامينات.

حيث يعتمد طلب تقاعد التامينات بشكل أساسي على بلوغ سن معينة، مما يشير إلى انتهاء فترة عمل الفرد واستلام المبلغ الشهري من وكالة المعاشات الحكومية.

لكن في بعض الأحيان يرغب البعض في التقاعد بعد تعرضهم لظروف قاهرة مثل التعرض للحوادث ونحو ذلك.

ونتيجة لذلك، تم إطلاق مخطط التقاعد المبكر، والذي ينطبق على مختلف الفئات، سواء كانوا مدنيين في وظائف مدنية مختلفة، بما في ذلك المعلمون والمهندسون والأطباء والعسكريون من مختلف الرتب عن طريق كتابة طلب تقاعد.

ومن أهداف إطلاق طلب تقاعد التامينات المبكر زيادة فرص العمل للشباب السعودي في مختلف القطاعات والمجالات وتقليل معدل البطالة، ويتم تطبيق هذا النظام وفق مجموعة من الشروط والضوابط التي يمكنك عرضها.

حيث تنص قوانين العمل في المملكة العربية السعودية المعمول بها في المملكة على طريقة تسوية استحقاق المعاش عند تقاعد الموظف من العمل بعد بلوغه سن معينة، ولكن في بعض الأحيان يحتاج بعض العمال إلى معاش التقاعد المبكر قبل بلوغ هذه السن، وهنا بعض الشروط التي يجب على المرء استيفاؤها لهذا التقاعد المبكر، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  1. يجب أن يكون سبب التقاعد هو تعرض الموظف لظروف قاهرة مثل المرض أو الحادث.
  2. يجب ألا تقل مدة عمله، سواء في القطاع العام أو الخاص، عن 25 سنة، ولا تحسب خلالها الإجازة الرسمية، سواء كانت رسمية أو مرضية، أو لأي سبب آخر.
  3. تقديم مصادقة معتمدة من صاحب العمل تتعلق بطلب التقاعد المبكر، أو طلب تقاعد التامينات.
  4. يشترط أن تكون قد انقضت 20 سنة على انتهاء صافي فترة العمل، ليتم الموافقة على طلب تقاعد التامينات.
  5. لا يعتبر راتب المعاش من أسباب التقاعد.
  6. في حالة التقاعد قبل سن التقاعد، يجب ألا تقل المدة التي يتم فيها التقاعد قبل السن المحدد عن خمس سنوات.

وبناء على ما سبق: تسعى المملكة بشكل مستمر لخدمة المصلحة العامة للمواطنين بشتى الطرق، كما قامت بتطبيق نظام التقاعد المبكر الذي يساعد الموظف على التقاعد المبكر بعد إتمام فترة محددة من العمل في مؤسسات وهيئات القطاع العام بالدولة.

مع الحفاظ على حقوقهم بشكل كامل، وهذا ينطبق على موظفي الخدمة المدنية والمعلمين والعسكريين وغيرهم، حيث قامت الدولة بسن هذا القانون وتعزيزه لتمكين الشباب من الحصول على وظائف حكومية، وإحلالهم بدل الذين قدموا طلب تقاعد التامينات.

حالة التقاعد المبكر

في الآونة الأخيرة، تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير نظام تكنولوجي متطور يساعد المستخدم على إجراء جميع المعاملات الرسمية بشكل مباشر، وبناءً عليه تم إدخال المنصات الإلكترونية في نظام عمل المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي.

وأحيانًا يكون هناك بعض الراغبين في التقاعد بسبب تعرضهم لظروف قاهرة مثل التعرض للحوادث وما شابه، ونتيجة لذلك تم البدء في نظام التقاعد المبكر، والذي ينطبق على مختلف الفئات، سواء كانوا مدنيين في وظائف مختلفة، مثل المدنيين والمدرسين وكذلك المهندسين والأطباء والعسكريين من مختلف الرتب. ومن أهداف إطلاق طلب تقاعد التامينات المبكر زيادة فرص العمل للشباب السعودي في مختلف القطاعات والمجالات وخفض معدل البطالة.

وقد حددت المؤسسة العامة للتأمينات الحالات التي يطبق فيها قرار التقاعد المبكر وهي:

  • أولًا: التقاعد قبل السن المستهدف: يطبق على الموظفين الذين أكملوا 30 سنة من العمل في القطاع العام أو الخاص، و25 سنة من العمل للموظفات، حيث يتم استقطاع 2٪ من الراتب التقاعدي الأساسي لهذه الفئات عندما يتجاوز العمر العمر المحدد.
  • ثانيًا: التقاعد قبل سن المعاش: يسري على من أكمل 30 سنة للموظفين و 25 سنة للموظفات في مختلف القطاعات على أن يتم خصم 5٪ من قيمة الراتب الأساسي للمعاش عن هذه الفئة إذا كان السن أكبر من سن التقاعد المحدد.

لكن الزوجة الأجنبية مستثناة من هذا القرار سواء كانت غير سعودية أو سعودية حصلت على جنسية زوجها الأجنبي بعد وفاته.

تقديم طلب تقاعد في التامينات الاجتماعية

تقديم طلب تقاعد في التامينات الاجتماعية
تقديم طلب تقاعد في التامينات الاجتماعية

التقدم بطلب للحصول على معاش التأمينات الاجتماعية عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للرعاية الاجتماعية تتيح للمشتركين تقديم طلب تقاعد التامينات وصرف معاشهم التقاعدي بسبب بلوغهم سن الستين.

بعد أن ينهي المشترك طلب تقاعد التامينات بنجاح؛ يودع معاشه في الحساب البنكي المبين في طلبه في بداية كل شهر ميلادي.

ولأجل تقديم طلب تقاعد التامينات قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى حسابك الخاص في موقع التأمينات (تأميناتي).
  2. انقر على رابط (المعاشات).
  3. سوف تظهر لك شاشة تُفيد بمدى أهليتك لاستحقاق طلب المعاش التقاعدي.
  4. في حال كنت مُستحقًا طلب تقاعد التامينات اضغط على خيار (طلب التقاعد).
  5. قم بإدخال رقم الآيبان، ثم أكد الرقم.
  6. انقر على أيقونة (اذهب).
  7. سوف تظهر لك شاشة تؤكد رقم الآيبان الذي تم إدخاله، اضغط على زر (التالي).
  8. انقر على السهم لكي يظهر على الشاشة المعالون المضافون لديك.
  9. إن كان أحد المعالين طالبًا، قم برفع مستند (مشهد دراسي).
  10. تأكد من جميع بيانات التواصل الخاصة بك، وحدّثها إن تطلب الأمر.
  11. سوف تظهر جميع التفاصيل التي تخص طلب تقاعد التامينات الخاص بك، قم بالتأكد منها، ثم انقر على زر على (تقديم).

المدة بين تقديم طلب مستحات التقاعد و استلامها التامينات الاجتماعية

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تلك المستحقات يتم تسليمها بعد الموافقة الأولى على المعاملة، ومن ثم يتم تحويل مبلغ التعويض إلى رقم الحساب المسجل أثناء التقديم في بداية كل شهر ميلادي.

طلب مستحقات التقاعد التامينات الاجتماعية

أوضحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الخطوات الأساسية لتقديم طلب الحصول على معاش تقاعدي إلكتروني دون الحاجة إلى زيارة صناديق التأمينات الاجتماعية، بهدف توفير الوقت والجهد لعملائها الراغبين في التقدم بطلب للحصول على معاش تقاعدي.
وبينت أنه يمكن للمشترك التقدم للحصول على خدمة (مزايا التقاعد) إِلِكْتِرُونِيًّا دون الحاجة لزيارة فرع المؤسسة، مضيفة أن طلب مزايا التقاعد يمر بأربع خطوات أساسية على النحو الآتي:

  1. دخول المشترك إلى حسابه عبر موقع مؤسسة التأمينات الإلكتروني، أو عبر تطبيق “تأميناتي”.
  2. القيام بالضغط على خيار (المعاشات).
  3. سوف تظهر “شاشة” تفيد بأهلية الموظف لاستحقاق طلب معاش تقاعد.
  4. إذا كان الموظف يستحق المعاش بإمكانه تقديم طلب تقاعد التامينات.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب نقل

تناولنا في مقال طلب تقاعد التامينات نظام التقاعد المدني والعسكري والمبكر وشروط الموافقة على أي من تلك الأنظمة.

ثم عرضنا لكم خطوات تقديم طلب التقاعد وطلب المعاش التقاعدي، ومدة الحصول على المعاش.

للحصول على خدمة تقديم طلب تقاعد التامينات يمكنكم التواصل معنا مباشرة عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321