متخصصون في تقديم الفريد والحصري في مختلف المواضيع بما نمتلكه من إبداع في الطرح والأسلوب، وفي هذا المقال سوف نعرض عليكم نوع من أنواع المعاريض في عنوان معروض شكوى عقوق وطريقة تقديمه، للاطلاع على المزيد من خدماتنا المتميزة يمكنكم التواصل معنا والحصو عليها بمراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


معروض شكوى عقوق

مفهوم العقوق مشتق من العقِّ ومعناه القطع، والمراد به كل ما يتأذى به أحد الوالدين من أحد أبناءه من قول أو فعل، ولقد جاءت الشريعة الإسلامية بالتعاليم التي تحوي أسمى وأرقى القيم والاتجاهات وتدعوا إليها إيجابًا وتكليفًا، وجميعها تندرج تحت مكارم الأخلاق، التي هي أثقل الأعمال في الميزان، وأول ما حضت عليه الشريعة الإسلامية من باب البر والإحسان هو بر الوالدين باعتباره من أحب الأعمال إلى الله تعالى حيث قُرن الإحسان إليهما بوحدانية الله -عز وجل- وعبوديته.

ولقد أُدرج عقوق الوالدين في الإسلام من المحرمات بل من الكبائر، ولقد أوجب الله -عز وجل- على جميع عباده المسلمين بر الوالدين وطاعتهما بأدلةٍ كثيرة من القرآن، وذلك في قوله تعالى في سورة الإسراء: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ! وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).

وفي السنة المطهرة حذر الرسول المصطفى -صلى الله عليه وسلم- من عقوق الوالدين في عدة أحاديث منها قوله: (كلُّ الذنوبٍ يؤخِرُ اللهُ منها ما شاءَ إلى يومِ القيامةِ إلَّا البَغيَ وعقوقَ الوالدَينِ أو قطيعةَ الرَّحمِ، يُعجِلُ لصاحبِها في الدُّنيا قبلَ المَوتِ)، أما في قانون ودستور المملكة العربية السعودية كونها قبلة المسلمين فقد نصت الفقرة (15) من القرار الوزاري رقم (1900) الصادر في تاريخ 9/7/1428 هـ، حول عقوبة عقوق الوالدين على أن الاعتداء على أحد الوالدين هو جريمة يعاقب عليها القانون.

ولأحد الوالدين الأحقية في تقديم معروض شكوى عقوق عند تعرضه للعقوق من قبل أحد أبناءه بالتقدم إلى المحكمة الجزائية بدعوى عقوق، وبعد تأكد القاضي من هذا الجرم يمكنه الحكم على الابن العاق بعقوبة تعزيرية شديدة تصل إلى السجن والجلد أو غير ذلك من العقوبات التي يراها القاضي تفي بردع الولد عن فعلته.

إن عقوق الوالدين تعتبر من الجرائم الخطيرة والكبيرة، التي تؤدي إلى التوقيف والعقاب الشديد و الجلد أحيانًا، و يمكن تقديم معروض شكوى عقوق على الابن العاق من والديه، لتُحال بعد ذلك بشكل رسمي إلى محاكم الأحوال الشخصية، التي بدورها ستفصل في المسألة بعد التثبت من الحالة، وها هنا سؤالٌ يطرح نفسه وهو ما طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد؟ وهذا ما سوف نجيب عنه بشكل مفصل في الفقرة التالية.

طريقة تقديم شكوى عقوق تم توضيحه في القانون في المملكة العربية السعودية بأنه يحق للوالد إثبات قضية عقوق الأبناء دون الحاجة إلى أي بينة يتم تقديمها إلى هيئة القضاء، ولا شك أن هذا الإجراء كان لضمان حقوق الوالدين في حين أنهم تعرضوا لأي شكل من أشكال العقوق أو الإهمال، وبذلك ضمنت قوانين المملكة العربية السعودية حقوق الوالدين بواسطة عدم جعل ضرورة تقديم بينات للعقوق؛ حيث يخاف الأبناء العاقين لآبائهم وأمهاتهم من أن يوضعوا تحت طائلة مساءلة القانون.

صيغة خطاب شكوى رسمي

من المعلوم أن جميع الخطابات والمعاريض التي يتم التعامل بها لحل جميع قضايا المجتمع بين الأفراد فيما بينهم أو بينهم وبين المؤسسات تتسم بكونها خطابات رسمية تثبت قضية مرسلها، وتحتوي على المطالبة بحلها أو بت الأمر فيها، والخطابات الرسمية بمختلف أنواعها تتميز بخصائصها، التي تميزها عن غيرها من الخطابات المتداولة، ومن أهم ما يميز الخطابات الرسمية بأن صياغتها لا بد أن تكون وفق خطوات وإجراءات نظامية متبعة بحسب قوانين وأنظمة الجهة المختصة باستقبالها.

من أهم خصائص صيغة معروض شكوى عقوق أنها تحتوي على البيانات التعريفية لكل من المرسل والمستقبل وفي بعضٍ منها يتم أيضًا إدراج بيانات بعض الأشخاص ممن لهم علاقة في مضمون الخطاب، أيضًا من أهم خصائص صيغة خطاب شكوى رسمي أنها تُصاغ باستخدام اللغة الرسمية المتعارف عليها في البلد وكون المملكة العربية السعودية هي دولة عربية مسلمة فإن غالبية الخطابات الرسمية فيها يتم صياغتها باللغة العربية الفصحى بانتقاء الكلمات الفصيحة الواضحة والمعبرة عن الغاية من صياغة الخطاب.

أيضًا عند صياغة معروض شكوى عقوق لا بد من تحديد العنوان وإيضاحه بشكل بارز بالإضافة إلى تحديد تاريخ تحرير الخطاب وإرساله مع احتواء الخطاب في النهاية على اسم المرسل وتوقيعه، ويجدر التنويه إلى أنه من الضروري على كاتب الخطاب أن يحسن انتقاء الكلمات ومراعاة الدقة في التعبير وترتيب فقراته ومحتواه بحيث يسهل على الجهة المعنية فهم محتوى الخطاب المرسل والحذر من الوقوع في الأخطاء الكتابية كالخطأ في الإملاء أو النحو؛ لأن هذا يُعتبر مشينًا في حق الكاتب.

كتابة معروض شكوى للمحكمة

كتابة معروض شكوى للمحكمة
كتابة معروض شكوى للمحكمة

تحدثنا سابقًا في صورة مجملة عن أهم خصائص المعاريض كمعروض شكوى عقوق، وفي هذه الفقرة سوف نتطرق إلى مناقشة كيفية كتابة معروض شكوى للمحكمة بشيء من التفصيل للإحاطة والإلمام بالفائدة، ومن أهم خطوات كتابة معروض شكوى عقوق الآتي:

  1. “بسم الله الرحمن الرحيم” هي أكثر وأهم العبارات التي يُستفتح بها أي نوع من أنواع لمعاريض والخطابات الرسمية، وتتم كتابتها في أعلى المعروض قبل البدء بأي شيء وموقعها في منتصف الخطاب.
  2. كتابة تاريخ تحرير الخطاب، والذي يشتمل على تحديد اليوم والشهر والسنة الهجرية والميلادية، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب.
  3. بما أن هناك الكثير من المعاريض والخطابات التي يتم تداولها في المملكة؛ لذا يتعين على الكاتب تحديد نوع الخطاب الذي يود إرساله بكتابة الموضوع في منتصف الخطاب أسفل البسملة كالآتي: الموضوع/ معروض شكوى عقوق.
  4. بعد كتابة الموضوع ينتقل الكاتب إلى يمين الورقة ويبتدئ بكتابة اسم الجهة المختصة باستقبال المعروض وذكر المنصب الذي تشغله، ومن ثم كتابة التحية التي ميز الله بها المسلمين عن غيرهم فتكتب (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) في منتصف الخطاب أسفل اسم الجهة المختصة.
  5. من حسن صياغة المعاريض والخطابات الرسمية البدء بذكر محاسن أعمال الجهة المختصة والشكر لجهودهم المبذولة بعد ذلك ينتقل كاتب معروض شكوى عقوق إلى مضمون الخطاب باتباع تنسيق متسلسل ومنظم يوضح مضمون الخطاب؛ حيث إن قوة تأثير الخطاب تكمن في قوة الكلمة وحسن صياغة فقرات الخطاب، فاختر عند كتابة المعروض الكلمات العربية الفصيحة ذات الدلالات البلاغية المعبرة.
  6. إنهاء الخطاب بمثل ما ابتدأت به والمقصود أن على الكاتب أن يحسن صياغة خاتمة المعروض، وذلك بتقديم الشكر والدعاء للجهة المختصة لقبولها النظر في الخطاب.
  7. كما ذكرنا سابقًا أن البيانات الشخصية من أهم خصائص المعاريض والخطابات الرسمية وفي هذه الخطوة يتم كتابة بيانات مرسل معروض شكوى عقوق في نهاية الخطاب وفق التسلسل الآتي: الاسم الرباعي للمرسل ورقم الهوية الوطنية بالإضافة إلى عنوان السكن ورقم الهاتف الجوال وأخيرًا التوقيع.

صياغة خطاب شكوى

أوضحنا سابقًا الخصائص العامة الخاصة بالمعاريض والخطابات الرسمية، وتطرقنا إلى توضيح أهم خطوات كتابة معروض شكوى عقوق بشكل مفصل، وفي هذه الفقرة ما زلنا في طور الحديث حول صياغة خطاب شكوى، إلا أن هذه الفقرة سوف تختص بذكر أهم خطوات صياغة خطاب شكوى باستخدام الجهاز الإلكتروني، وذلك على اعتبار أن غالبية الخطابات الرسمية لم تعد تُكتب بالطريقة التقليدية والمتمثلة بخط اليد، وهذا بسبب ما تميزت به الكتابة الإلكترونية من وضوح الكلمات وفهمها كونها بخط واضح وتنسيق محدد.

عند كتابة معروض شكوى عقوق بالجهاز الإلكتروني لا بد على كاتب المعروض اتباع تعليمات الكتابة الآتية:

  1. استخدم نوع الخط (Arial) أو نوع الخط (Times New Roman) كون هذان التنسيقان هما الخطان اللذان يتم اختيارهما في التنسيقات عند كتابة الخطابات الرسمية والمعاريض بمختلف أنواعها، أيضًا لا يتم استخدام أي لون ماعدا اللون الأسود.
  2. حجم تنسيق الخط في الغالب لا يقل عن أربعة عشر ولا يزيد عن عشرين مع تجنب استخدام أي من تأثيرات النص أو خاصية التدكين أو التسطير.
  3. يجب ترك مسافة عن يمين ويسار الصفحة لا تقل عن اثنين سنتيمتر، بالإضافة إلى تحديد مسافة تباعد الفقرات بما لا يزيد عن (1.15).

نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى قوي
نموذج خطاب شكوى قوي

إن كتابة المعاريض والخطابات الرسمية القوية والمؤثرة فن لا يمتلكه الكثير، وذلك لأن جميع الناس يمتلكون تلك الموهبة الإبداعية في الكتابة، وإن كان هناك من يمتلكها فإنه إما أن يكون على دراية واطلاع بمعايير الخطابات الرسمية وخطوات كتابتها وفق الأنظمة المتبعة دون الإخلال بالإجراءات النظامية في كتابتها، أو أنه ليس لديه من الخبرة ما تؤهله لكتابة معروض شكوى عقوق قوي ومؤثر وكلا الصنفين من هؤلاء يضيع جهدهم ووقتهم في البحث عن أهل الخبرة والاختصاص في هذا المجال وفي غالب الأحيان يدفعون المبالغ الباهظة للحصول على خطاب رسمي قوي.

ولأمثال هؤلاء نخبرهم أنه لا داعي للبحث مطوَّلًا عمَّن يكتب لهم معروضهم الخاص والوقوف طويلًا إلى حين وصول الدور عليهم للحصول على معروض أو خطاب قوي ومؤثر إذ أنه يمكن الحصول على نموذج خطاب شكوى قوي بتصفح مواقع الإنترنت؛ حيث إن هناك الكثير من المواقع التي تعمل على تقديم نماذج عدة لمختلف المعاريض والخطابات بشكل قوي باستخدام العبارات القوية والمؤثرة، والأفضل من ذلك أن يعتمد الشخص على نفسه عند كتابة أي خطاب أو معروض كمعروض شكوى عقوق، وذلك باتباع التعليمات التي سبق ذكرها في الفقرات السابقة واستخدام التنسيقات الموضحة التي يتم استخدامها عند كتابة الخطابات الرسمية والمعاريض، وفيما يلي سوف نعرض عليكم نموذج تطبيقي لتلك الخطوات النظرية يمكن الاستفادة منه بحسب الغرض المنشود.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي

نموذج معروض شكوى عقوق

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ ……………..

الموضوع/ معروض شكوى عقوق.

إلى السيد القاضي/ …………………………… رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بداية أتوج خطابي هذا بتقديم الشكر والتقدير إلى شخصكم الكريم راجيًا من سيادتكم النظر في شكواي في هذا الخطاب محكمًا فيه تعاليم الشرع للإسلام العظيم الذي شدد على تحريم الظلم والعدوان.

سيادة القاضي:

أنا أم لثلاثة أبناء شاب رأسي بعد أن توفى والدهم؛ لأجل أن أعيشهم في حياة كريمة ومستورة، وأفنيت عمري وأنا أنتقل بالعمل من عمل لآخر حتى وفقني الله -عز وجل- بأن زوجت جميع أبنائي واستقروا في حياتهم، ولما حاولت أن أتنفس الصعداء وأبعد عن كاهلي ثقل الهم بالعيش بين أبنائي الثلاثة تلقيت الصدمة الكبرى بنفور أبنائي وتخليهم عني وتحججهم بعدم قدرتهم على رعايتي حينئذٍ عزت علي نفسي وتركتهم جميعًا، وبقيت في المنزل وحيدة أدعو الله ألَّا يحوجني إلى أحد منهم حتى فوجئت بثلاثتهم يُطالبون ببيع المنزل للحصول على ميراثهم.

سيادة القاضي:

تركت أولادي الثلاثة وأوكلت حسابهم إلى الله، ولم أطلب منهم شيئًا، ولكن الآن مع صدور قرار بيع المنزل صرت أعيش في هم وحزن إلى سوء المآل الذي سوف أكون فيه إن تم البيع، ولم يعد لدي مكان للعيش فيه، لذا رفعت بخطابي هذا شاكية على أبنائي الثلاثة عقوقهم وطالبةً برفض قرار بيع المنزل إلى أن يجعل الله لي مخرجًا عزيزًا.

أسأل الله الكريم أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص احترامي.

اسم مرسل الخطاب/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

عنوان السكن/ ……………………….

رقم الهاتف/ …………………………

التوقيع/ …………………………….


ختامًا نأمل أن نكون قد أثريناكم بالمعلومات القيمة حول معروض شكوى عقوق، وطريقة كتابة معروض شكوى قوي، وكيف يتم صياغة خطاب شكوى، للحصول على المزيد من خدماتنا الكتابية تواصلوا معنا على الرقم 0556663321.