بطريقة مبتكرة وفي رؤية فكرية متجددة سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقالة نموذج اانذار غياب بدون عذر، وفيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وسنتناول النقاش حول كل ما يتعلق بالموضوع في فقرات متعددة، للحصول المعلومات القيمة من مثل هذه وغيرها يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


نموذج انذار موظف بسبب الغياب

عقد العمل المتفق عليهم بين كل من الموظف وجهة العمل هو عقد قانوني وشرعيٌ ملزم بما فيه لكل من الطرفين من حقوق وما عليهم من واجبات، فكما أن من واجبات جهة العمل تهيئة بيئة العمل للموظف بما يسهل عليه عمله وحسن التعامل معه بإيفاء حقوقه المشروعة من راتب وإجازات ومستحقات وفق أنظمة جهة العمل، أيضًا ينطبق على الموظف الإيفاء بما عليه من الالتزامات وتطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بجهة العمل؛ كأن يكون على جاهزية تامة لأداء ما عليه من مهام، وتنفيذ مهام وظيفته على أكمل وجه.

لكن كثيرًا ما تجد من الموظفين المتقاعسين والمهملين في عملهم مما يضطر مدراءهم المسؤولين عنهم في توجيه النصح لهم قبل اتخاذ أية إجراءات شديدة، وفي حالة عدم استجابته لهم سيضطر المدير إلى إرسال نموذج انذار موظف بسبب الغياب أو الإهمال أو سوء تصرف وتقدير بأسلوب شديد اللهجة لردعهم عمَّا هم فيه، فما هي الطريقة التي يتم توجيه الإنذار فيها إلى الموظف، وفيما تستخدم، وما شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وغير ذلك من الأسئلة سوف يدور النقاش فيها في الفقرات القادمة من هذه المقالة للاستفادة منها.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب هو عبارة عن نموذج يتم من خلاله إنذار الموظف المهمل الذي كَثُر غيابه بدون أعذار مقبولة أو تأخره عن الدوام الرسمي وعدم الانضباط بمواعيد الحضور والانصراف، ومن المعروف أن لكل مؤسسة أو شركة لوائحها وأنظمتها في إدارة العمل والموظفين، وحتى لا يتم خرق نظام العمل في المؤسسة لا بد من اتباع تلك الأنظمة واللوائح كتلك الأنظمة التي تتعلق بغياب الموظفين.

اقرأ أيضًا: معروض اعادة للخدمة العسكرية

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

كما تم ذكره سابقًا بأن عقد العمل هو عقد قانوني وشرعي يضبط العلاقة والنفع بين كلٍّ من العامل وصاحب العمل وعند إخلال العامل أو الموظف بما عليه من التزامات فإن على جهة العمل أن تلتزم بتوجيه الأمر إلى الموظف المتقاعس بأسلوب صريح موضحةً نوع التقاعس أو الخلل الناتج عن الموظف، وليس من حقها أن تقوم في توريطه بأي أمور أخرى لإقامة الحجة عليه.

على سبيل المثال إن لم يلتزم الموظف بالدوام المحدد أو الانضباط في تطبيق لوائح الغياب والحضور المحددة وتكرر هذا الإهمال منه فإن لجهة العمل الحق في بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الأنظمة واللوائح الخاصة بها.

في بداية الأمر فيما يتعلق بإنذار الموظف يتم توجيه الإنذار إلى الموظف؛ حيث يكون الإنذار في البداية لفظيًّا، ومن ثم يمكن أن يقوم المسؤول عن العمل أو رب العمل بالخصم المالي على الموظف في حال استمر الموظف في الغياب دون عذر مقبول، ومن ثم يتم بعد ذلك توجيه إنذار شديد اللهجة إلى هذا الموظف؛ حيث يتم إعلام الموظف بأنه في حالة الغياب المتكرر دون عذر سيكون نتيجة هذه الأفعال هي الفصل النهائي من العمل.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

إن نموذج انذار موظف بسبب الغياب هو إجراء جزائي يسري على جميع الموظفين في أي قطاع عمل، وهو بطبيعته إجراء قانوني تحذيري يتم استخدامه في الوقت اللازم عند الحاجة إليه لضبط الموظف، وقبل إصدار هذا القرار فإنه يلزم من جهة العمل التأكد من عدم وجود أي أحقيه للموظف في الغياب، كأن يكون لديه رصيد من الإجازات التي تسمح له بالاستفادة منها أو أنه لم يستنفذ كافة أرصدته من الإجازات الممنوحة له؛ حتى لا يكون نموذج انذار موظف بسبب الغياب الذي تصدره جهة العمل ذريعة قاسية للضغط على الموظف من أجل الالتزام فقط.

والجدير بالذكر هنا أن تكرار ظاهرة غياب الموظف، التي سيتوجب على إثرها إعطاء نموذج انذار موظف بسبب الغياب دون أي مبرر، فإن وجد التبرير كتقديم المبرر أو توضيح الظرف القسري للغياب فإن من حق الموظف أن يُراعى فيما مر به وكان خارج عن سيطرته.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار غياب بدون عذر

من أجل كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب هناك مجموعة من الشروط التي يجب توفرها والتي تتمثل في:

  1. التزام جهة العمل كالمدير أو الرئيس أو صاحب العمل نفسه بتوجيه الخطاب إلى الموظف المعني بكتابة اسمه الرباعي كاملًا مع كتابة كلمة (المحترم) بعد الاسم.
  2. نموذج انذار موظف بسبب الغياب هو خطاب رسمي ومن المتعارف عليه أن صياغة الخطابات الرسمية لا تكون إلا باللغة العربية الفصحى، ويجدر بالذكر ألَّا تكون في الصياغة نوع من التهجم أو الاستفزاز أو أي شيء من شأنه أن يؤثر سلبًا على شعور الموظف، ولا مانع من استخدام التحذير وعبارات التأديب في إطار تحديد السلوكيات الخاطئة الصادرة من الموظف.
  3. من الضروري إيضاح العقوبات الرسمية، التي تم اتخاذها في حق الموظف وفق الأنظمة واللوائح الخاصة بجهة العمل بسبب التقصير الحاصل من الموظف.
  4. من حق الموظف أن يُعطى له مهلة من خلالها يمكنه تعديل مساره وسلوكه وتجنب الإنذار الواقع عليه بالانضباط باللوائح والأنظمة المتبعة.
  5. في نهاية الخطاب يجب تعهد بعدم الغياب عن العمل يتم كتابة اسم الجهة الصادرة عنها نموذج انذار موظف بسبب الغياب والتوقيع على الخطاب، بالإضافة إلى كتابة الاسم الكامل للموظف، والمسمى الوظيفي الذي يشغله، وتاريخ إصدار الخطاب، ومن ثم التوقيع؛ ليتم التوقيع في المكان المحدد من قبل الموظف بعد الاطلاع على الخطاب.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

إن نموذج انذار موظف بسبب الغياب يتم توجيهه من جهة العمل إلى الموظف المقصر في هيئة استمارة مكتوبة إلكترونيًّا، إذ أن الخطابات اليدوية قلما تستعمل في مثل هذه الأماكن من قطاعات العمل في أي دولة، ويتم كتابة صيغة إنذار موظف بشكل مفصل كما أوردنا ذكره سابقًا وفق أنظمة وقوانين العمل في المؤسسة وغالبًا ما تكون الصيغة على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ .…/ …./ ….…… الموافق/ ……..……

من إدارة شركة/ …………….. إلى السيد الموظف/ …………، بقسم/ ……..……..

تحية طيبة، وبعد:

لقد لوحظ في الآونة الأخيرة كثرة الغياب المستمر والمتكرر منكم، الذي تسبب بكثير من الخلل في إدارة العمل لنا؛ حيث ظهر ذلك في الانقطاع عن العمل للفترة من …./ …./ …..…… الي …./ .…/ …….…… دون إعطاء أي أسباب صريحة وواضحة تشرح هذا الغياب.

ولقد كان لهذا التقصير دور في تأخر إنجاز المهام الموكلة لكم، ولقد انعكس  هذا التقصير سلبًا على أداء فريق عمل القسم بالكامل وبالتالي أدى ذلك إلى الإضرار بمنظومة العمل في الشركة.

لهذا السبب تتقدم إدارة الشركة بتوجيه إنذار شديد اللهجة عليكم يحث على سرعة التواصل مع إدارة الشركة من أجل توضيح أسباب هذا الغياب والسعي لحل لهذه المشكلة بأقصى سرعة.

وفي حال لم يردنا رد من جانبكم خلال الفترة من .…/ .…/ ………… إلى …./ …./ …..…… ننذركم بقيام الشركة بالعقوبات القانونية تجاه هذا الأمر من فصل أو خصم  كما هو موضح في اللوائح والأنظمة.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

إن أي نموذج خطاب رسمي يتم عرضه هو عبارة عن نموذج تطبيقي للخطوات النظرية التي يتم إيضاحها؛ ليتمكن القارئ من الحصول على مبتغاه في قالب مفيد بأدنى جهد للاستفادة منه وهذا عادة هو الغرض من تقديم النماذج، وفيما يلي نموذج انذار موظف بسبب الغياب رسمي يمكنكم الحصول عليه والاستفادة منه

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ …/ …/ ..……

نتوجه نحن إدارة شركة/ …………..….. إلى الموظف السيد/ ………… (المحترم) بهذا الإنذار الخطي، لبعض الملاحظات التي وصلت إلينا والتقرير عن أدائك في المهنة الموكلة لك في الفترة الأخيرة.

لقد رفع إلينا مسؤول القسم المباشر في العمل تقرير شكوى بسبب غيابك المستمر في هذا الشهر بشكل متواصل، مع عدم إبلاغ المسؤول عن سبب هذا الغياب؛ حتى يتم تلافي القصور، ولقد كان هذا الغياب دون طلب إجازة رسمية مما جعل القسم في موقف صعب لعدم توافر من يقوم بمهامك.

في التقارير العامة التي تم رفعها من القسم الذي تعمل به توضح بأنك من أحد الموظفين الذين تم تسليمهم تنبيهات شفوية من رئيسك المباشر في العمل، علاوة على أن غيابك المتكرر بشكل متقطع ومتواصل يؤدي إلى تراكم العمل مما يؤدي إلى تعطيله في القسم وفي منظومة المؤسسة بشكل كامل.

وبناءً على هذا نتوجه إليك بهذا الإنذار الذي نطلب فيه منكم التواجد في المؤسسة خلال مدة لا تتجاوز تاريخ …/ …/ ……… من أجل المثول أمام إدارة المؤسسة، ووضع المبررات الواضحة عن سبب الغياب ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها من أجل الصالح العام.

في حالة عدم حصولنا على ردكم عن هذا الإنذار فإننا سنضطر إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من خصم من الراتب، أو فصل من العمل بموجب اللوائح والقوانين بحسب ما تقتضيه مصلحة العمل.

المدير المسؤول في الشركة/ ………………

تاريخ الإنذار/ …./ …./ ………

التوقيع: …………………………

نموذج انذار موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

إشعار إنذار.

من رئاسة إدارة شركة/ …………………….

إلى الموظف/ …………………….. (المحترم) حامل الرقم الوظيفي/ …………………. في وظيفة/ …………….، في القسم/ ……………….

بناءً على ما تم رفعه من شكوى عدم التـزامك بساعات العمل المحددة والمتفق عليها في عقد التوظيف مما يسـبب إرباكًا وخللًا في سـير العمل بالقسم، ويعتبر خرقًا للوائح وأنظمة الشركة بشكل عام وبنظام مكتب العمل بشكل خاص من حيـث عدم الانضباط واحترام مواعيد العمل الرسمـية حضورًا وانصرافًا، بالرغم من التنبيهات المتكررة لك، ومع ذلك لم نجد التجاوب المطلوب منك.

عليه نوجه لك هذا الأشعار والذي يعد إنذارًا نهائيًّا كما تقضي عليه لوائح وأنظمة الشركة على أمل أن تكون في المستقبل على مستوى المسؤولية والالتزام بالأنظمة واللوائح المعمول بها حرصًا على المصلحة العامة، وحتى لا نضطر إلى اتخاذ إجراءات إنهاء الخدمة حسب النظام، وننوه إلى أن عليك التوقيع على هذا الإشعار بما يفيد العلم والاستلام، والله الموفق.

المدير العام/ …………………….

تاريخ الإنذار/ ……………………..

التوقيع/ …………………………..


انتهت إلى هنا فقرات هذه المقالة، التي تطرقنا الحديث فيها عن معلومات قيمة تتعلق بموضوع نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وما هي الشروط الهامة التي يجب توفرها في نموذج الإنذار، وتم النقاش حول المعلومات الهامة حول نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، بأسلوب احترافي وفي طرح وظيفي متخصص وأوردنا نماذج احترافية فيما يخص صيغة الإنذار، نأمل أن نكون قد قدما لكم ما يفيدكم ونتطلع إلى تواصلكم المستمر معنا على الرقم 0556663321. لتقديم آرائكم ومقترحاتكم.

مقالات مقترحة: