نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يمكن للفرد أن يلجأ إليه من أجل إنهاء علاقته مع أحد البنوك، إذا وجد أن الخدمات التي يقدمها له البنك ليست ممتازة أو أقل من المستوى المطلوب، وفي هذه المقالة نقدم أنواع الحسابات المصرفية وكيفية طلب إغلاق حساب بنكي، وشروط ذلك، إضافة إلى العديد من القضايا التي سوف نتطرق لها في هذا المقال.

يمكنكم الحصول على خدمة كتابة معروض طلب إغلاق الحساب البنكي، من خلال التواصل المباشر معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.


نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي

في الآونة الأخيرة، أصبح امتلاك حساب شخصي في أحد البنوك مسألة مهمة يمكن للمرء اللجوء إليها في أي وقت، خاصة عند التقدم لوظيفة معينة للعمل، أو استخدامها في المعاملات اليومية عند التسوق، وغيرها من الأشياء التي يكون فيها الحساب المصرفي مفيدًا.

أنواع الحسابات المصرفية:

  1. أولًا: حساب التوفير: يمكن لهذا النوع من الحسابات إيداع الأموال وحفظها في البنك مع الفائدة على شكل مبلغ معين يتم الحصول عليه شَهْرِيًّا، ويفرض البنك عددًا من المعاملات المالية التي يمكن تنفيذها من خلال هذا النوع من الحسابات المصرفية.
  2. ثانيًا: الحساب الجاري: يسمى هذا النوع من الحسابات بالحساب اليومي، والذي من خلاله يمكن إجراء جميع المعاملات المالية على مدار اليوم بطريقة بسيطة وسهلة، ومن خلال هذا الحساب يمكن للعميل إيداع الأموال والحفاظ عليها بأمان، مع سهولة الوصول إلى حين سداد المصاريف اليومية ويتم سداد الفواتير وشراء الأصناف المختلفة بسلاسة دون الحاجة إلى استخدام العملة الورقية.
  3. ثالثًا: شهادات الاستثمار أو شهادات الإيداع: شهادات الإيداع هي أفضل طريقة للاحتفاظ بالمال في البنك لفترة طويلة تصل إلى سنوات، وهذا النوع من الحسابات المصرفية يمكن من خلاله إيداع الأموال على شكل شهادات استثمار ذات فائدة عالية لبعض الوقت، ولا يمكن للعميل سحب أي مبلغ من هذه الشهادات قبل انتهاء مدتها، وإلا فسيتعين على العميل دفع غرامة مالية معينة يحددها البنك وفقًا لقيمة شهادة الإيداع.

نموذج إلغاء حساب بنكي

نموذج إلغاء حساب بنكي
نموذج إلغاء حساب بنكي

تستغل العديد من البنوك جهل بعض الناس بقواعد وقوانين الحسابات المصرفية، وتسبب العديد من المشكلات التي تجعل العملاء يقدمون نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي في ذلك البنك وتحويل معاملاتهم إلى بنوك أخرى.

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الناس إلى تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي في أحد البنوك، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

  1. أولًا: الرسوم والمصاريف التي تفرضها البنوك على الحسابات المصرفية سواء على شكل رسوم شهرية أو رسوم مدفوعة عند إجراء عمليات سحب أو إيداعات.
  2. ثانيًا: الخدمات غير المناسبة وسوء التعامل مع العملاء قد يكون أهم الأسباب التي تدفع بعض الأفراد أيضًا إلى إغلاق حساباتهم المصرفية، والتعامل مع بنوك أخرى تقدم مستويات متميزة من الخدمة التي يحتاج إليها العملاء.
  3. ثالثًا: بعض الأشخاص يقومون بتقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي الخاصة بهم في أحد البنوك، لأنه لا يوجد فرع للبنك قريب من المكان الذي يقيم به ذلك العميل، وهذا أيضًا من الأسباب الحقيقية التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند الموافقة على نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

خطوات غلق حساب بنكي

خطوات غلق حساب بنكي
خطوات غلق حساب بنكي

يحق لأي شخص لديه حساب في أحد البنوك تقديم طلب للبنك لإغلاق حسابه في حال تعرضه لغرامات على الحساب بشكل شهري، أو عند إجراء معاملات مالية من خلال الحساب أو أي نوع من المعاملات والإجراءات التي تتم من قبل البنك الذي تتعامل معه.

ومن أجل إغلاق حسابك المصرفي في أحد البنوك، يجب عليك كتابة طلب مكتوب بخط اليد تقدمه إلى البنك يوضح رغبتك في إغلاق الحساب بشكل دائم، بالإضافة إلى اصطحاب شخص اعتباري أو قانوني معك إلى البنك من أجل استكمال إجراءات عملية إغلاق الحساب البنكي.

يجب أن يحتوي نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي المقدم إلى إدارة البنك على سبب إغلاق ذلك الحساب، مع ذكر اسم صاحب الحساب، ورقم الحساب، وتاريخ فتح ذلك الحساب، وبطاقة الهوية الوطنية ومحل إقامة العميل.

في حالة تقديم طلب إلى البنك لإغلاق الحساب وكان العميل مدينًا بمبلغ معين للبنك، يكون العميل ملزمًا بدفع وسداد المبلغ الذي تم احتسابه عليه مباشرة قبل إغلاق الحساب.

يجب استشارة مفوض قضائي وقت تقديم الطلب حتى تتم تسوية هذه المشاكل الموجودة مع البنك بالشكل المناسب.

من الناحية القانونية، يجب على البنك الموافقة على أي طلب من أي عميل يرغب في إغلاق حسابه المصرفي بعد التحقيق في السبب، ولكن في بعض الحالات، قد تقوم بعض البنوك بتعطيل طلبات إغلاق الحسابات والاستمرار في استنزاف العملاء واستغلالهم في سداد تلك الرسوم من دون وجه حق أو مسوغ قانوني.

في هذه الحالة، يتقدم المفوض العدلي أو المحامي القانوني الخاص بالعميل بطلب لإثبات القضية التي يتم من خلالها إثبات وتوثيق رفض البنك للموافقة على طلب الإغلاق، وبالتالي فإن طلب إثبات رفض نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي هو ورقة رابحة يستخدمها المفوض القضائي ضد البنك في القضايا المعقدة واللجوء إلى العدالة للبت في هذه القضية.

نموذج طلب خطي إغلاق حساب بنكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير فرع بنك …….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

أنا العميل …..، حامل بطاقة الهوية الوطنية رقم ……. السكن  في منطقة …………، رقم الحساب المصرفي: ………………

سيادة المدير:

نظرًا لظروف خاصة واستثنائية لم تعد تسمح لي بفتح حسابي لدى وكالتك، فقد قررت تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.
ولأجل ذلك أطلب من سيادتكم إغلاق الحساب المذكور أعلاه عند استلام هذا الطلب.

ولذلك، أطلب من فرع البنك في هذه المدينة تسجيل هذا الإعفاء من اليوم بشكل نهائي ورسمي.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والعرفان والاحترام.

مقدم الطلب/

التاريخ/

الإمضاء/

شروط إلغاء حساب بنكي

يجوز للمؤسسة المصرفية إغلاق الحساب المصرفي، إذا توقف العميل عن تشغيل حسابه لمدة سنة واحدة من تاريخ آخر معاملة بنكية قام بها.

وفي هذه الحالة، يجب على المؤسسة المصرفية، قبل إغلاق الحساب، إبلاغ العميل بكتاب مسجل أو من خلال أحد الممثلين القانونيين، على العنوان الأخير الذي أدلى به في آخر عملية مصرفية قام بها في ذلك البنك.

إذا لم يطلب ذلك العميل، في غضون ستين يومًا من تاريخ الإخطار، عن نيته في الاحتفاظ بالحساب المصرفي، فسيتم إغلاقه بعد تاريخ انتهاء المهلة المحددة.

يجب على العميل تسليم -فرع البنك الذي يتعامل معه- وسائل الدفع التي بحوزته والمتعلقة بالحساب المفتوح في مقر هذا الفرع التابع للبنك الذي يتعامل معه.

تحتفظ المؤسسة المصرفية بالحق في المطالبة بالمبالغ المستحقة على العميل على حسابه المصرفي المفتوح لديها.

يعطى العميل كشف الحساب المستحق له من قبل المؤسسة المصرفية فيما يتعلق بالعمليات المصرفية التي قام بها والتي أدت إلى نشوء دين مع الفائدة القانونية، وتكاليف الاحتفاظ بالحساب المصرفي، واسترجاع الحاجة إلى سداد الدين الذي عليه، وإلا فسيتم استرداده بكل الوسائل القانونية الممكنة.

يتم إغلاق الحساب المصرفي بالوفاة أو العجز أو التسوية القضائية أو التصفية القضائية للعميل.

ومن أجل تنفيذ هذه الخطوات، يجب على المؤسسات الائتمانية إنشاء نظام معلومات محدد مرتبط بإدارة إغلاق الحسابات المصرفية، والإجراءات الواجب اتباعها عند إغلاق الحساب بمبادرة من العميل أو البنك.

كما يجب عليها توفير نظام تحديث منتظم يسمح لها بمراقبة تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي وتطور الحسابات التي لم تعد تعرف أي حركة والتي يمكن إغلاقها بعد انتهاء الفترة المنصوص في قانون التجارة، كما يمكن أيضًا إبلاغ العميل بشروط وأحكام إغلاق الحساب المصرفي.

تخضع المؤسسات الائتمانية للتدقيق السنوي من قبل لجنة المراجعة لتقييم إجراءات إغلاق الحساب المصرفي.

نموذج إغلاق حساب بنكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير عام بنك ……… وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

أنا العميل …….، رقم الحساب البنكي ……، أعمل في شركة ….، مقر الإقامة ……، رقم الهوية …..، رقم الهاتف …..

في بداية أرى من الواجب والإنصاف أن أثني على هذا البنك المتميز، وذلك لما لاقيته طول السنوات الماضية من حسن تعامل، وأخلاق راقية مع جميع العملاء.

إضافة إلى سرعة إنجاز المعاملات المالية بشكل سريع وفي وقت قياسي، وهذا ما جعل الكثير من الموظفين وغيرهم من رجال المال والأعمال يقومون بفتح حسابات بنكية في هذا البنك.

سيادة المدير:

لقد مضت نحو عشر سنوات منذ أن بدأت التعامل مع هذا البنك، ففي يوم …..، بتاريخ ……، طلبت من إدارة البنك حينها فتح حساب لي، كي أودع راتبي الشهري فيه.

ولا أخفيكم إعجابي الشديد بتميز الإدارة وحسن التنظيم في جميع المعاملات والإجراءات التي تتم داخل أروقة البنك، وهذا ما جعلني لا أفكر في تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، في جميع السنوات الماضية.

لكن في بعض الأحيان تحصل على الإنسان بعض الظروف تجعله مضطرًا إلى تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، بعيدًا عن رغبته.

سيادة المدير:

كما تعلمون أنني أعمل المركز الرئيسي لشركة ……، ومقره في هذه المدينة، حيث يقع في منطقة ……، شارع …….

وقبل ثلاثة أيام صدر قرار من رئيس مجلس الإدارة بنقل وظيفتي إلى فرع تلك الشركة الكائن في مدينة …….

ومن المعلوم أنه لا يوجد لدى هذا البنك فرع في تلك المدينة، ومن الصعوبة البالغة أن آتي إلى هذه المدينة في أي وقت أحتاج فيه إلى سحب مبلغ مالي من رصيدي في هذا البنك.

ولأجل ذلك أقدم إلى سيادتكم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، أرجو من سيادتكم الموافقة عليه.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/
التاريخ/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: نموذج كشف حساب بنكي


تناولنا في مقال نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، أهمية وفوائد فتح الحساب البنكي في البنوك الحكومية والخاصة، وخطوات إغلاق ذلك الحساب البنكي، وأسباب ذلك، كما عرضنا لكم العديد من صيغ طلبات إغلاق الحسابات البنكية المختلفة والمتنوعة.

تستطيعون الحصول على خدمة كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، من خلال التواصل المباشر معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321