نموذج كشف حساب بنكي وأهمية كشف الحساب البنكي، يمكنك الحصول عليه بالمعلومات الوافية وبالأسلوب الشيق عبر موقع قلمكم؛ حيث نضع خدماتنا الكتابية بين أيديكم في كل ما يتعلق بمثل هذه المواضيع بالإضافة إلى مختلف أنواع الخطابات الرسمية والوظيفية والمعاريض بمختلف أنواعها، يمكنكم طرح مقترحاتكم والاطلاع على كل جديد نقدمه من خلال تواصلكم معنا على الرقم 0556663321.


نموذج كشف حساب بنكي

قديمًا كانت تعاملات الناس فيما بينهم تتم عند طريق تبادل السلع العينية، ولقد أطلق عليه مُسمى مقايضة، واستمر نظام المقايضة لقرون عديدة إلى أن أصبح هذا النظام لا يتحقق لدى البعض ولا يوفر لهم ما يحتاجونه عند المقايضة، تم تطوير نظام آخر لتبادل السلع، والذي قام على نظام المحاسبة، والذي قام على اتخاذ المعادن كأداة نقدية حتى تم الاعتماد على معدن الذهب والفضة على اعتبار قيمتهما الغالية والثابتة مقابل السلع التي يتم شراؤها.

مع مرور الزمن وارتباط المجتمعات ببعضها البعض والتقدم التكنولوجي والثورة الصناعية تم صناعة العملات النقدية، والتي صار التعامل بها إلى يومنا هذا، وتم إنشاء البنوك والتعامل معها في حفظ الأموال وإيداعها والاستثمار بها.

ومن ضمن أعمال البنوك وخدماتها المتاحة للعملاء إنشاء الحسابات المصرفية؛ حيث تعود هذه الوسيلة على العملاء بالعديد من الفوائد، وأول هذه الفوائد هي الحفاظ على الأموال بادخارها في أماكن آمنة وموثوقة مع الحصول على الأرباح والعوائد المالية.

لذا اعتبرت البنوك أحد أهم المؤسسات المالية المهمة في حركة الاقتصاد سواء على المستوى الفردي أو المجتمعي، وللحصول على الخدمات التي يمنحها البنك للعملاء يتوجب على العميل أن يقوم بتعبئة بيانات كشف حساب بنكي، فما هو كشف الحساب البنكي؟ وما أهميته؟ هذا ما سوف نتناوله في الحديث عنه في الفقرات القادمة من هذه المقالة.

ماهو تعريف كشف الحساب البنكي

كشف حساب بنكي هو عبارة عن وثيقة أو مستند يتم إصداره من البنك لعملائه يحتوي على ملخص تفصيلي لكافة العمليات المالية التي قام بها العميل خلال فترة زمنية محددة، وعادة ما يتم تحديد هذه الفترة بشهر، مع توثيق كافة تلك العمليات بتحديد التاريخ والمبالغ التي تم صرفها وإيرادها، وتتمثل هذه البيانات في الآتي: بداية الرصيد في الحساب والمبلغ الإجمالي لكل إيراد يقوم به العميل بالإضافة مبالغ الأرباح والفوائد المكتسبة التي حصل عليها العميل من استثمار المبلغ المدّخر في البنك، أيضًا توضيح مفصل للمبالغ التي تم سحبها من قِبل العميل، وغير ذلك من الإيرادات والسحوبات والغرامات والخدمات.

وبالمجمل كشف الحساب البنكي هو تلخيص المعاملات المالية للعميل مع البنك، يتم طبعها في ورقة وإعطاء العميل نسخة منها مع احتفاظ البنك بنسخة مماثلة لها، ويستخدم البنك كشف حساب بنكي كوسيلة لاطلاع صاحب الحساب، وهو العميل بوضعه المالي في البنك ويتم إرسال هذا التقرير بشكل دوري.

من فوائد كشف حساب بنكي أنه يُعتبر وسيلة إثبات لصاحب الحساب عند الحاجة لإحضار الوثائق أو المستندات في حال حصول خصومة أو عند طلب مصلحة الضرائب بالمستحقات المالية المتوجبة على صاحب الحساب لمعرفة قيمة الدخل الخاص به وغير ذلك من الأمور.

يجدر الذكر بأن هناك عدة أنواع لكشف الحساب البنكي، وذلك تبعًا لأنواع الحسابات المصرفية، وعادة ما تندرج مسميات أنواع الحسابات المصرفية تحت ثلاث مسميات وهي: الحساب الجاري، وحساب التوفير، وحساب الودائع، ولكل نوع من هذه الأنواع ما يميزها عن بعضها نوجزها في الآتي:

  1. الحساب الجاري: وهو الذي يمكن من خلاله عمليات التحويل والإيداع والسحب ودفع الفواتير والمشتريات، وما إلى ذلك، ويمكن السحب منه باستخدام بطاقة الصرّاف الآلي.
  2. حساب التوفير: وهو أحد أنواع الحسابات البنكية التي تستعمل في ادخار المال وتحركيه في نفس الوقت بالإضافة إلى الاستفادة من استثماره وإن كانت الأرباح بسيطة ودون حساب الودائع ومن مزاياه أن يجمع بين مزايا الحساب الجاري من حيث الإيداع والسحب وبين حساب الودائع من الحصول على فائدة نسبية من الأرباح.
  3. حساب الودائع: وهو من الحسابات البنكية التي يتم فتحها في فترة محددة ويُفرض على العميل بعدم سحبها إلا بعد انتهاء الوقت المحدد والمتفق عليه في العقد للحصول على الأرباح المرجوة، ويشبه حساب الودائع حساب التوفير إلا أنّه محدد بفترة طويلة ونسبة الأرباح فيه أكثر، وفي حال أراد العميل طلب جزء من الوديعة الخاصة به قبل انتهاء المدة المتفق عليها فمن حق البنك فرض رسوم على العميل بالإضافة إلى عدم التزام البنك بإعطاء العميل أي أرباح كانت من المتوقع الحصول عليها بحسب ما تم الاتفاق عليه منذ البداية.

أهمية كشف الحساب البنكي

تتمثل أهمية نموذج كشف حساب بنكي في أنه يوضح بشكل تفصيلي محتويات الحساب الخاص بالعميل بالإضافة إلى كافة العمليات التي يقوم بها العميل صاحب الحساب مما يعتبر هذا النموذج كوثيقة رسمية معتبرة أمام الجهات القضائية وأمام مصلحة الضرائب بالإضافة إلى أنه يمكن من خلال نموذج كشف حساب البنكي إثبات الدخل المادي للشخص في حالة التقديم على أخذ قرض من البنك أو الكثير من الحالات التي يمكن استخدام الكشف فيها.

نموذج كشف حساب البنك الأهلي

البنك الأهلي في المملكة العربية السعودية من أهم البنوك التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية، وهو أحد البنوك الوطنية المرخصة، ويقوم البنك الأهلي بمنح عملائه كشفًا للحساب البنكي الخاص بهم شهريًّا وبشكل منتظم؛ حتى يتسنى للعميل الاطلاع على كافة سير معاملاته المالية ومعرفة كل ما يخص حسابه من مقدار الميزانية وحجم الإيداعات والصرفيات.

يمكن للعملاء في البنك الأهلي في المملكة العربية السعودية الحصول على نموذج كشف حساب بنكي بأكثر من طريقة منها الذهاب مباشرة إلى مقر البنك أو أحد فروعه وطلب نموذج كشف حساب بنكي الخاص بالعميل أو عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك، والتي تم توفيرها للعملاء تسهيلًا وتوفيرًا للوقت والجهد.

اقرأ أيضًا: الاعفاء من القرض العقاري

خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي

عمل نموذج كشف حساب بنكي من أهم المتطلبات الأساسية واللازمة في المعاملات المالية بين الأفراد والمؤسسات بالإضافة إلى أهميته للحصول على الموافقة للسفر خارج البلاد، وحتى تتمكن من معرفة خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي إليك المتطلبات الآتية:

  1. فتح حساب بنكي شخصي باسم الشخص نفسه في أحد البنوك، ويكون الإنشاء أو فتح الحساب بذهاب الشخص الذي يريد إنشاء حساب بنكي للبنك ثم يقوم بإنشاء كشف حساب بنكي لحسابه الخاص.
  2. في حالة فتح حساب بنكي لأجل السفر خارج البلاد يتوجب عليك أن تفتحه قبل السفر في مدة لا تقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر، ولا بد من وجود تداول في عملية السحب والإيداع في الحساب، ومما هو جدير بالذكر بأن السفارة التي يقدم إليها كشف حساب بنكي يتم قبوله سواء كان من بنك حكومي أو بنك خاص.

تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني

نموذج كشف حساب بنكب إلكتروني هو كشف يوضح كافة البيانات والمعلومات المالية لصاحب الحساب، وذلك من خلال ربط الخدمات البنكية للمؤسسة المالية بالإنترنت، ويعد كشف الحساب البنكي الإلكتروني من الخدمات الممتازة التي تم توفيرها للعملاء تسهيلًا لمعاملاتهم وتحركاتهم المالية دون الحاجة للتقيد بالذهاب إلى مقر البنك.

يمكن الحصول على نموذج كشف حساب بنكي إلكتروني من خلال قيام العميل بتقديم طلب إلى البنك بربط حسابه عن طريق الإنترنت؛ ليقوم البنك بعد ذلك بربطه ومن خلال الانترنت يحصل العميل على نموذج كشف حساب بنكي بكافة العمليات التي قام بها في حسابه ويلجأ الكثير من العملاء إلى طلب الحصول على كشف حساب بنكي إلكتروني لما فيه من الفوائد من أهمها متابعة صاحب الحساب لكافة تحركاته ومعاملاته المالية وكل ما يخص حسابه الخاص.

أيضًا يمكن تفعيل الحساب البنكي الإلكتروني للاستفادة من الخدمات والتسهيلات المتاحة فيه وللحصول على نموذج كشف حساب بنكي الخاص بك لطباعته بالدخول إلى الموقع الرسمي للبنك وتسجيل حسابك باتباع التعليمات الموضحة في الموقع.

نموذج كشف حساب بنك الراجحي

يعتبر بنك الراجحي أحد البنوك التجارية الوطنية المرخصة في المملكة العربية السعودية، وكانت هذه التراخيص الممنوحة من قبل الحكومة لإنشاء نظام مالي قوي يهدف إلى خدمة الاقتصاد في المملكة بفاعلية وحرصًا من الحكومة على عدم الوقوع في منحدرات الانهيار الاقتصادي وتحمل عواقبه تم اخضاع جميع تلك البنوك للرقابة الصارمة للعمل وفق أسس سليمة لتجاوز أي أزمات مالية قد تحدث مستقبلًا.

يُعتبر بنك الراجحي من أحد أكبر البنوك المصرفية في المملكة العربية السعودية، والذي يتميز بتقديم أفضل الخدمات تماشيًا من الثورة العلمية والتكنولوجية والتطورات المعاصرة في السوق الاقتصادي العالمي، لذا كان توافد المستثمرين فيه بشكل كبير لفتح حسابهم الخاص وللحصول على نموذج كشف حساب بنكي لمتابعة سير معاملاتهم المالية المختلفة.

تحميل نموذج كشف حساب بنكي

كما تم ذكره سابقًا أن نموذج كشف حساب بنكي يتم إصداره بشكل مستمر من البنك إلى العميل في تاريخ محدد لتوضيح كافة النشاطات المالية التي قام بها العميل ومع ربط الحساب البنكي إلكترونيًّا ساعد هذا توفير الكثير من الوقت والجهد للعميل وتخفيف العبء على موظفي البنك، ويمكن تحميل نموذج كشف حساب بنكي من الموقع الرسمي للبنك أو من خلال طلبه من خدمة العملاء في البنك؛ حيث يتم طباعته وإعطاءه للعميل عند قيامه بالطلب.

يحتوي نموذج كشف حساب بنكي على جميع عمليات الحساب الشخصي للعميل بالإضافة إلى توضيح نسبة الأرباح التي تم الحصول عليها من حسابات التوفير والإيداع وعادة ما يحتوي نموذج كشف حساب بنكي على بندين الأول متعلق بالمدين، وتتمثل في المبالغ المالية التي تؤخذ من جميع العاملين في القطاع ويتم تحديدها وكتابتها بالحروف والأرقام، أيضًا التقرير الإجمالي للمبالغ المالية التي عن طريقها حدثت عملية البيع لجميع ما لديه من أصول ثابته ومتواجدة، وحصة الأفراد المشاركين في الأصول المالية المختصة بالشركاء، والآخر متعلق بالدائن، وتتمثل في جميع المبالغ المالية المتعلقة بالمؤسسة أو الشركة لدى العميل بالإضافة إلى جميع عمليات التوزيع، التي تحتوي على نوع من الأرباح خلال فترة محددة، وجميع ذلك يتم كتابته بالأرقام والتثبت من صحة كتابته.


إلى هاهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي كان الحديث فيها قائمًا حول نموذج كشف حساب بنكي وما أهميته؟ وما الذي يحتوي عليه من المعلومات الحسابية والنشاطات المالية التي قام بها صاحب الحساب؟ وتطرقنا إلى ذكر أنواع الحسابات البنكية التي يمكن للشخص أن يفتحها لحسابه الخاص ويستفيد من مزاياها.

يمكنكم الاستفادة من المعلومات التي نعرضها عليك فيما يختص بالخطابات والمعاريض والرسائل الوظيفية والمالية، أيضًا يمكنكم طرح آرائكم ومقترحاتكم واستفساراتكم بمراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.