في ظل الظروف الراهنة يبحث الإنسان فرصة عمل سواء في بلده أو في بلد آخر، وذلك من أجل الحصول على راتب شهري يعينه على الوفاء بالتزاماته المالية والمعيشية تجاه أسرته وأولاده.

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول والبلدان العربية التي يذهب إليها الشباب من أجل أن يتمكنوا من الحصول على وظيفة أو فرصة عمل، سواء كان ذلك في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي.

يمكنكم الحصول على جميع خدمات الموقع الكتابية من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الواتس آب على الرقم التالي: 0556663321.

حيث إننا نوفر لكم تلك الخدمات على مدار الساعة وفي جميع أيام الأسبوع، بأسلوب احترافي ومتميز، يقوم به كتاب بارعون ومن ذوي التخصصات والشهادات العلمية العليا.


نموذج عقد عمل

يعتبر نموذج عقد عمل من أكثر الموضوعات التي تقوم بالبحث عن العمالة الوافدة، التي ترغب في أن تلتحق بالعمل في إحدى المؤسسات أو الشركات أو المنشآت في المملكة العربية السعودية.

وعملية البحث عن نموذج عقد عمل لا تقتصر على العمالة الوافدة، بل كذلك أرباب العمل ومديروه، وذلك من أجل معرفة شروط ومتطلبات عقد العمل.

إذ يلزم الشخص الراغب في الحصول العمل أو كذلك صاحب العمل الذي يريد موظفين وعمال في المملكة العربية السعودية، أن يقوم بالاطلاع على كافة الشروط والضوابط التي يحتويها نموذج عقد العمل في المملكة.

إضافة إلى التأكد من أن تلك الشروط والضوابط والمعايير تلائم ظروفه الشخصية، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع النقاط المهمة التي يلزم الانتباه إليها.

حيث إن تلك البنود تكون أساس الاتفاق بين صاحب العمل وبين العمال أو الموظفين، فيقوم الطرفان بالتوقيع على صيغة ذلك العقد.

ولا يحق لأي طرف من الأطراف أن يقوم بمخالفة عقد العمل المبرم بينهما، ومن يخالف ذلك يتحمل المسؤولية القانونية الكاملة عن خرق ذلك الاتفاق.

فخرق بنود عقد العمل يترتب عليه الكثير من المشاكل لأحد الطرفين، وقد يؤدي ذلك إلى حرمان أحدهما من الحقوق الواجبة له.

وعندما يقوم أحد الأطراف بمخالفة بنود عقد العمل، فمن حق الطرف الآخر أن يقدم شكوى إلى مكتب العمل من أجل إنصافه وإرجاع حقوقه.

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل

إن نموذج عقد عمل الموحد في المملكة العربية السعودية يتضمن العديد من الشروط، بحيث يجب توفرها، ولا يختل منها أي شرط.

حيث إن اختلال تلك الشروط أو بعضها قد يؤثر على صحة نموذج عقد العمل، وبالتالي قد يترتب على ذلك إلغاؤه.

ومن أهم تلك الشروط التي يجب مراعاتها عند كتابة عقد العمل ما يأتي:

يجب أن يكون نموذج عقد عمل مكونًا من نسختين، يتم إعطاء صاحب العمل نسخة من ذلك العقد، وتكون النسخة الثانية مع الطرف الآخر وهو العامل أو الموظف.

يجب أن يتضمن نموذج عقد العمل على بعض البيانات والمعلومات المهمة، وذلك مثل الآتي:

  1. كتابة اسم الاسم الكامل لصاحب العمل.
  2. رقم الهوية الوطنية.
  3. الجنسية التي يحملها صاحب العمل.
  4. تدوين العنوان الخاص بصاحب العمل، من حيث مقر السكن والمسمى الوظيفي وغيره.
  5. كتابة اسم العامل أو الموظف.
  6. كتابة رقم الهوية الوطنية أو جواز السفر للعامل أو الموظف.
  7. كتابة مبلغ الراتب الشهري أو الأجر المتفق عليه بين الطرفين، مع بيان إن كان تسليم الراتب بشكل شهري أو أسبوعي.
  8. كتابة المدة الزمنية لعقد العمل وتاريخ انتهاء ذلك العقد.

يمكن للطرفين إضافة أي بنود أخرى تتعلق بعقد العمل، ويكون ذلك بعد اتفاق الطرفين على تلك البنود، بشرط ألا تتعارض تلك البنود مع قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

إذا كان العامل أو الموظف يحمل جنسية بلد آخر غير الجنسية السعودية، فينبغي مراعاة توفر شرطين أساسين هما ما يأتي:

  1. أولًا: أن يكون التعاقد بين الطرفين بصيغة كتابية وليست شفهية.
  2. ثانيًا: أن يكون نموذج عقد عمل لديه مدة زمنية محددة، ثم بعد ذلك يتم تجديد العقد أثناء تجديد رخصة العمل.

عقوبات وجزاءات مخالفة بنود عقد العمل:

إن الأخطاء والمخالفات لنموذج عقد عمل هي من الأشياء الواردة في بيئة العمل، سواء كان ذلك بقصد أو بدون قصد.

ولأجل ذلك فقد حدد قانون العمل في المملكة العربية السعودية عقوبات وجزاءات على تلك المخالفات، سواء كان ذلك في القطاع العام أو في القطاع الخاص؛  وذلك من أجل تنظيم العلاقات بين العمال والموظفين من جهة، وبين أصحاب العمل من جهة أخرى.

وتتمثل تلك العقوبات الواردة في قانون العمل في ما يأتي:

  • أن يقوم صاحب العمل بتوجيه إنذار شفهي أو كتابي للعمال والموظفين، الذين قاموا ببعض المخالفات لبنود اتفاق عقد العمل.
  • أن يقوم صاحب العمل أو مدير الشركة بخصم جزء من الراتب الشهري على العامل أو الموظف، وذلك في حال قام بأي مخالفة، وهذا يتوافق مع شروط عقد العمل في المملكة العربية السعودية.
  • من ضمن العقوبات والجزاءات أن يمنع صاحب العمل العلاوات أو المكافآت لمدة سنة كاملة عن الموظف أو العامل، بشرط ألا تزيد تلك العقوبة عن سنة واحدة.
  • تأجيل ترقية العامل أو الموظف لمدة لا تزيد عن سنة واحدة.
  • إيقاف الموظف عن العمل لمدة محددة بدون راتب ولكن يجب أن يكون هناك سند أو أساس من أجل إتمام ذلك.
  • قيام صاحب العمل بفصل الموظف من العمل نهائيًّا، وذلك وفقًا لقانون العمل السعودي.
  • وقد وضعت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية هذا القانون من أجل ضبط التعامل بين العمالة وبين أصحاب العمل، وحماية جميع الأطراف من حصول أي تعدي على حقوقهم.
  • وذلك من خلال توفير جميع المعلومات اللازمة لكافة الأطراف، وحثهم على أن يلتزموا ببنود نموذج عقد عمل المبرم بينهما.
  • كما أن هناك إمكانية للقيام بتوثيق عقد العمل عبر الطريقة الإلكترونية، من خلال المؤسسات، وذلك كي يضمن العمال والموظفون وكذلك أصحاب العمل حقوقهم.
  • كما ينبغي على الأطراف المتعاقدة سواء كانوا موظفين أو من أصحاب العمل، أن ينتبهوا إلى موعد انتهاء العقد المنصوص عليه في بنود عقد العمل.
  • فقد نص قانون العمل في المملكة العربية السعودية، بأنه في حال عدم تجديد عقد العمل بين الأطراف المتعاقدة قبل انتهاء مدة العقد بوقت كاف يسمح للطرفين القيام بالتجديد، حيث إن عقد العمل يعتبر ملغيًّا إن لم يتم تجديده قبل التاريخ المحدد لانتهائه.
  • كل تلك الجزاءات والعقوبات تأتي في سياق حرص وزارة العمل في المملكة العربية السعودية على تنظيم العمل بين أصحاب الشركات وبين الموظفين أو العمالة.
  • إذ إن ترك الأمر بدون ضوابط أو قيود أو قوانين ملزمة للطرفين يترتب عليه الضرر بأحدهما، وهذا يجعل الأمر فوضوي بدون رادع أو حافظ لحقوق الآخرين.

نموذج عقد عمل وزارة العمل

نموذج عقد عمل وزارة العمل
نموذج عقد عمل وزارة العمل

في هذه الفقرة سوف نعرض نموذج من عقد العمل الموحد في المملكة العربية السعودية.

  • الطرف الأول: الأخ/ …………………… مالك منشأة/ ……………………..  الكائنة في منطقة/ ………………………..، رقم الهوية الوطنية/  ………………………..
  • الطرف الثاني: الأخ/ …………………….، يحمل الهوية رقم هوية/ …………………….، يحمل الجنسية/ …………………….، العنوان/ ……………………..

فقد اتفق الطرفان على بنود عقد العمل الآتية:

  1. البند الأول: يعمل الطرف الثاني (العامل) عند الطرف الأول (صاحب العمل) وتحت إدارته وإشرافه في الوظيفة/ …………………….. أو في أي وظيفة أخرى في ذات المهام التي تم الاتفاق عليها.
  2. البند الثاني: تكون المدة الزمنية لعقد العمل سنة ميلادية واحدة (أو بحسب ما يتفق عليه الطرفان)، تبدأ تلك المدة من أول يوم يستلم فيه الطرف الثاني (العامل) الوظيفة من الطرف الأول (صاحب العمل).
  3. البند الثالث: مقر العمل ليس مقتصرًا على مكان واحد بعينه، بل يمكن للطرف الأول أن يقوم بتوزيع الطرف الثاني (العامل) في أي فرع من فروع المؤسسة، بهدف إكمال مهام العمل المحدد.
  4. البند الرابع: يخضع (الموظف) الطرف الثاني لفترة تدريبية تصل مدتها إلى ثلاثة أشهر ضمن مدة العقد، مدفوعة الأجر  وإذا لم يثبت الموظف الكفاءة اللازمة والمطلوبة، فإن من حق الطرف الأول (صاحب العمل) أن يفسخ  نموذج عقد عمل من غير أن يعطى الطرف الثاني أي مكافأة أو تعويض.
  5. البند الخامس: يقوم الطرف الأول بدفع راتب شهري بمبلغ/ ………………………. ريال سعودي للطرف الثاني طوال مدة عقد العمل، مع دفع بدل الإقامة والنقل.
  6. البند السادس: من حق الطرف الثاني (العامل) الحصول على إجازة سنوية لمدة زمنية لا تقل عن (30) يومًا، إضافة إلى تأمين طبي شامل، مع منحه تذاكر سفر سنوية له ولزوجته وأبنائه ( عدد طفلين فقط).
  7. البند السابع: يحق لأي طرف من الأطراف أن يقوم بإنهاء نموذج عقد عمل من طرفه في أي وقت شاء، بشرط أن يبلغ الطرف الآخر بذلك قبل مدة زمنية لا تقل عن 30 يومًا.
  8. البند الثامن: ينتهي نموذج عقد عمل بشكل تلقائي في حال انتهاء مدة فترته إلا إذا اتفق الطرفان على تجديد ذلك العقد.
    • اسم الطرف الأول/ ……………………………
    • التوقيع/ ……………………………….
    • اسم الطرف الثاني/ ………………………….
    • التوقيع/ ………………………………..

نموذج عقد عمل word

نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word

عندما يرغب الشخص في كتابة نموذج عقد عمل word فإن الأفضل أن تكون صيغة ملف الكتابة بمستند الوورد، وذلك لأنه قابل للتعديل والإضافة.

فمن المعلوم أن قد تحصل هناك بعض الأخطاء الإملائية والنحوية، أو تسقط بعض بنود عقد العمل ولا يتم كتابتها؛ ولأجل ذلك يلزم القيام بتعديل ذلك.

وعندما يكون نموذج عقد العمل بصيغة أخرى مثل صيغة PDF فإن يتعذر التعديل على ذلك بل يجب كتابة عقد عمل جديد، وهذا فيه مشقة وضياع للوقت، لكن عندما يكون بصيغة word فإن قابل للتعديل والحذف والإضافة.

اقرأ أيضًا: خطاب مباشرة عمل


في مقال نموذج عقد عمل تناولنا العديد من القضايا والعناصر المتعلقة بعقد العمل، وذلك من أهمية الحصول عليه، وكيفية كتابة ذلك العقد، وأهم المعلومات والبيانات التي يجب تضمينها فيه.

ثم بعد ذلك ذكرنا أنواع الجزاءات والعقوبات التي يمكن أن يتم استخدامها عند مخالفة بنود عقد العمل، وفقًا للنصوص القانونية التي أقرتها وزارة العمل السعودية.

كما أننا عرضنا صيغة عقد عمل جاهز، وهو المعتمد لدى مكتب العمل السعودي، فهو نموذج عقد موحد لجميع الأفراد.

يمكنكم الحصول على صيغة عقد العمل في السعودية بأسلوب احترافي وفريد من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر تطبيق الواتس آب على الرقم الآتي: 0556663321.