يعد نموذج طلب تجنيس سعودي من أكثر الأمور التي يسعى المقيمون في المملكة العربية السعودية إليها، وذلك لرغبتهم في الحصول على الجنسية السعودية بعد أن أصدرت المملكة العربية السعودية قرارًا بمنح الجنسية السعودية للأجانب إذا استوفوا الشروط التي وضعتها الجهات المختصة.

حيث إن الحصول على الجنسية السعودية أصبح رغبة وحلمًا لدى الكثير من الأشخاص المقيمين في المملكة، وذلك لرغبتهم في الاستفادة من الخدمات التعليمية والتربوية والصحية التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها

ومن خلال المقال سوف نقدم لكم نموذج طلب تجنيس سعودي للراغبين في الحصول عليه لتسهيل إجراءات الحصول على الجنسية السعودية، وللحصول على المزيد من الطلبات يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب الخاص بنا وهو: 0556663321.


نموذج طلب تجنيس سعودي

أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة الحصول على الجنسية السعودية للأجانب المقيمين بها لذا نقدم لكم نموذج طلب تجنيس سعودي لتقديمه للجهات المختصة للحصول على الجنسية السعودية.

ولكن هناك مجموعة من الشروط التي حددتها الحكومة السعودية والتي يلزم توافرها في الشخص المتقدم للحصول على الجنسية وتتمثل الشروط في الآتي:

  1.  يشترط على المتقدم للحصول على الجنسية السعودية أن يكون سعودي الأصل أو مقيمًا داخل حدود المملكة وغير حاصل على أي جنسية آخري.
  2.  يمكن للطفل المولود لأب غير سعودي الحصول على الجنسية السعودية عند بلوغه سن الرشد في حالة كان لديه إقامة دائمة ومتحدث جيد للغة العربية وأن يكون الجد للأم سعودي الجنسية.
  3. تتيح المملكة العربية السعودية إمكانية حصول الأطفال المولودين لأبوين مجهولين الحصول على الجنسية السعودية عند ولادتهم حتى يتم التعرف على هوية الوالدين.
  4. لا يحق منح الجنسية للأطفال المولودين لأبوين أجانب ولكن يستثني من ذلك الأطفال الذين لديهم أب سعودي الجنسية.
  5. يمكن للطفل المولود لأب عديم الجنسية وأم سعودية أن يحصل على الجنسية السعودية ولكن إذا توفرت الشروط.
  6. تتيح المملكة للمرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي الحصول على الجنسية ولكن بشرط أن تتنازل عن جنسيتها الأجنبية.
  7. يجوز للأجنبي المقيم في المملكة تقديم طلب الحصول على الجنسية.
  8. إذا بلغ سن الرشد وتجاوزت مدة إقامته القانونية ١٠ سنوات متواصلة وأن يكون لديه مصدر موثوق للدخل ويجيد اللغة العربية.
  9.  يتم إرسال نموذج طلب تجنيس سعودي إلى رئيس الوزراء ويتم قبوله أو رفضه بحسب توافقه للشروط والأحكام.
  10. زوجات المواطنين اللاتي تقدمن بطلب تجنيس وتم قبوله لهن الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

نموذج خطاب طلب التجنيس السعودية

عند كتابة نموذج طلب تجنيس سعودي يلزم كتابته تبعًا للتعليمات والقوانين التي تنص عليها لائحة القانون السعودي، كما يجب أولاً التأكد من تطابق الشروط التي أعلنت عنها المملكة وتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة.

وإليكم نموذج طلب تجنيس سعودي للاستعانة به عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية:

نموذج طلب تجنيس سعودي

الاسم / ……………………….

مكان الميلاد/ …………………………

تاريخ الميلاد/……… ( يلزم إرفاق الوثيقة الخاصة بالشخص المتقدم للحصول على الجنسية السعودية سواء كانت وثيقة زواج أو ميلاد).

رقم الوثيقة/ ……………………………

تاريخ إصدار الوثيقة/ ……………………..

الرقم المدني/ ………………………….

الجنس/ ………………………….

الديانة / ………………………..

المؤهل الدراسي للمتقدم/ ……………………..

الحالة الاجتماعية/ …………………………..

اسم الأم/ …………………………….

الحالة الاجتماعية للأم/ ……………………..

جنسية الأم / …………………………….

رقم الجنسية/ …………………………..

أتقدم إليكم بطلب الحصول على الجنسية السعودية وذلك لعدة أسباب ومن أبرزها/ …………………. وذلك في يوم/ …………… الموافق …/ …./ …………، وأتعهد لسيادتكم بمسؤوليتي وأتحمل في حالة وجود تلاعب في البيانات الشخصية التي تم ذكرها في طلب الحصول على الجنسية.

يلزم إضافة الصور الخاصة بالمتقدم للحصول على الجنسية السعودية والأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت صحة بياناته في نموذج طلب تجنيس سعودي ثم يتم إرسال النموذج إلى الموقع الرسمي الخاص برئاسة الوزراء.

نموذج طلب تجنيس سعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم بهذا الطلب السيد رئيس مجلس الوزراء بالحكومة السعودية، فأنا مقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية منذ أكثر من عشر سنوات ولكني من مواليد/ …………………. (يتم كتابة اسم البلد الذي ولدت بها) حاصل على/ ………………….. ( يتم كتابة المؤهل الدراسي) وأعمل في/ ………………. (الوظيفة التي تعمل بها في المملكة العربية السعودية).

وطيلة فترة إقامتي في المملكة العربية السعودية لم أشعر يومًا بأنني مغترب ولم يتم معاملتي كشخص أجنبي إطلاقًا بل دائمًا ما كنت أشعر أنني أعيش في بلدي مع أهلي وأصدقائي بفضل ما وجدته من كرم وعطاء من أهل المملكة مما دفعني للزواج وتأسيس أسرة داخل السعودية.

والآن أتقدم لسيادتكم بطلب الحصول على الجنسية السعودية وأسأل الله العلي القدير أن يتم الموافقة على الطلب ومنحي أنا وأولادي الجنسية السعودية لكي يتمكنوا من الاستفادة من فرص التعليم والعمل في السعودية ويصبحوا مواطنين مخلصين ونافعين للمملكة.

المتقدم بالطلب/ ……………………….

الإمضاء/ ……………………………..

الأحوال المدنية نموذج طلب تجنيس سعودي

نموذج طلب تجنيس سعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الداخلية السعودية.

تحية طيبة، أما بعد:

أودُّ أن أقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير على قرار منح المقيمين في المملكة العربية السعودية الجنسية وأتقدم بالشكر أيضًا على المعاملة الطبية التي شهدتها من الجميع منذ قدومي إلى المملكة.

لذا أتقدم لسيادتكم اليوم بطلب الحصول على الجنسية السعودية، وذلك لعدة أسباب وتتمثل في:

…………………………………………………………………..

…………………………………………………………………….

(يتم توضيح الأسباب التي دفعتك لطلب الحصول على الجنسية).

وأتمنى من سيادتكم قبول طلبي ومنحي الجنسية السعودية وأتعهد إليكم أمام الله أن أكون خادمًا مخلصًا للسعودية بكل ما أملك من علم وخبرة ومهارات والله على ما أقول شهيد.

اسم المتقدم/ ……………….

مكان الميلاد/ …………….

تاريخ الميلاد/ …………

مكان العمل/ …………..

المؤهل/ ………………

يلزم أرفاق كافة المستندات المطلوبة من قبل وزارة الداخلية السعودية لتسهيل دراسة طلب الحصول على الجنسية السعودية.

الجنسية السعودية

أزداد عدد طلبات الحصول على الجنسية السعودية من قبل المقيمين بها، وذلك بعد قرار المملكة بمنح الجنسية للأجانب المقيمين بها وفقًا لشروط وأحكام يجب توافرها في المتقدمين، وفي السطور القادمة سوف نوضح لكم خطوات تقديم نموذج طلب تجنيس سعودي:

  1.  قم بالدخول أولًا إلي منصة أبشر الإلكترونية، وقم بتسجيل الدخول إلى الموقع.
  2. سوف يظهر لك مجموعة من الاختيارات فقم باختيار أبشر أفراد
  3. ثم انقر على أيقونة خدماتي.
  4. . سوف يظهر لك الموقع عددًا من الخدمات فقم باختيار خدمة “حجز موعد”.
  5. يتم تحديد الموعد الملائم لزيارة إدارة الأحوال المدنية لتقديم نموذج طلب تجنيس سعودي ويلزم اختيار المكتب الأقرب لك.
  6. بعد أن يتم تحديد لك موعد يجب عليك زيارة إدارة الأحوال المدنية وتحضير بعض الوثائق، وتتمثل في قيد طلب الوارد، وثيقة تضم رقم قيد الطلب وتاريخه، تعبئة نموذج طلب تجنيس سعودي بالبيانات الشخصية لك بالإضافة إلى ضرورة تقديم صورة طبق الأصل لجميع المستندات المطلوبة.
  7.  بعد تقديم نموذج طلب سعودي يتم فحصه من قبل وزارة الداخلية السعودية للتأكد من استيفاء الشروط المطلوبة ثم يتم اتخاذ قرار منح الجنسية أو رفض الطلب.

الحالات التي تسقط فيها الجنسية السعودية عن المتجنس

هناك بعض الحالات التي تقوم فيها المملكة العربية السعودية بإسقاط الجنسية عن المتجنس حيث يتم إسقاط الجنسية في حالة منحها دون إذن من رئيس مجلس الوزراء لأنها في هذه الحالة تكون غير رسمية، كما تسقط الجنسية عن المتجنس الذي شارك مع إحدى الدول في حرب ضد المملكة.

وإذا كان الشخص الذي يحمل الجنسية السعودية كان يعمل في جيش أحد الدول الأجنبية دون إذن من حكومة المملكة واستمراره في هذه الوظيفة حصوله على الجنسية.

تقوم الحكومة السعودية بإنذار السعودي الذي سوف يتم إسقاط الجنسية عنه قبل تاريخ الإنذار بثلاثة أشهر لكي يكون على دراية تامة بعواقب عمله، وتبعًا لما تنص عليه القوانين يتم تصفية أملاك المواطن الذي أسقطت عنه الجنسية وفقًا لنظام تملك العقار وفي بعض الأحيان يتم حرمانه من الإقامة في المملكة العربية السعودية أو العودة إليها مرة أخرى.

نموذج طلب تجنيس سعودي pdf

عند كتابة نموذج طلب تجنيس سعودي يلزم كتابته تبعًا لعدة طرق لكي يتناسب مع لائحة القانون السعودي مع ضرورة أرفاق صورة شخصية للمتقدم أعلى النموذج من جهة اليسار بمقاس 4×6، ولكي نسهل عليكم كتابة نموذج طلب تجنيس سعودي فتابع النماذج التالية:

نموذج ١

الاسم/ ………

مكان الميلاد/ ………

تاريخ الميلاد/ ……….

الوثيقة الخاصة بالميلاد أو الزواج أو الطلاق/ ………

رقم الوثيقة/ …………..

مكان إصدار الوثيقة/ …………

تاريخ إصدار الوثيقة/ …………

الرقم المدني/ ………….

المؤهل الدراسي/ ………….

الديانة/ ………..

الجنس/ …………

المهنة التي تعمل بها بالمملكة/ …………

اسم الأم/ ………..

جنسية الأم/ …………

رقم جنسية الأم/ ………….

أتقدم لسيادتكم بطلب الحصول على الجنسية السعودية في تاريخ …../ …../ ………….. وأرجو أن تتم الموافقة عليه وذلك لضرورة حصولي على الجنسية السعودية بسبب/ ………. وأتعهد لسيادتكم أمام الله أن أكون حافظًا للمملكة وسوف أبذل قصارى جهدي في رفعتها وذلك تقديرًا لما قدمته لي المملكة العربية السعودية من خدمات عظيمة.

إمضاء/ ………………………

نموذج ٢

رقم رخصة الإقامة الخاصة بالمتقدم/ ……………

رقم جواز السفر/ ……………

تاريخ جواز السفر/ ……………

مصدر جواز السفر/ ……………

تاريخ الميلاد/ …………….

مكان الميلاد/ …………….

دولة الميلاد/ ……………

الجنسية الحالية/ ……………

تاريخ القدوم إلى المملكة العربية السعودية/ ……………

مدة إقامتك المتواصلة بالمملكة العربية السعودية/ ……………

متعهد القدوم/ ……………

لا تنقطع صفة الإقامة المقررة لقبول طلب الجنسية السعودية لمن تغيب عن المملكة قبل أن يقوم بتقديم نموذج طلب تجنيس سعودي لمدة لا تتجاوز عن مدة تأشيرة العودة، كما أن الغياب عن المملكة لمدة سنة لا يعتبر انقطاعًا في حالة تقديم طلب الحصول على الجنسية قبل مغادرة المملكة.

هل يوجد انقطاع في إقامتك بالمملكة العربية السعودية/ ………….. ( يلزم ذكر الانقطاع إذا وجد وذكر مدة الانقطاع بشفافية تامة).

مدة الانقطاع إن وجد/ …………..

سبب الانقطاع/ …………….

درجة المؤهل العلمي الحاص عليه المتقدم/ ……………

التخصص/ …………….

اسم الجامعة التي منحتك المؤهل العلمي/ …………….

المهنة حسب ما هو موضح في جواز السفر/ ……………

المهنة حسب ما هو موضح في الإقامة/ ……………

العمل الفعلي للمتقدم والذي يزاوله في الوقت الحالي/ …………….

جهة العمل/ ………….

الدخل الشهري للمتقدم/ …………….

اقرأ أيضًا: كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية في 8 خطوات


في الختام… نكون قد عرضنا لكم نموذج طلب تجنيس سعودي وقدمنا لكم العديد من العناصر والخطوات التي تساعد في كتابة نموذج طلب تجنيس سعودي بطريقة بسيطة ومناسبة وسهلة لما تنص عليه القوانين بطريقة شيقة وجذابة.

كما قدمنا لكم عددًا من النماذج التطبيقية على كتابة الطلبات والخطابات الخاصة بطلب الحصول على الجنسية، والتي يمكن تعبئتها بالبيانات الشخصية والمهارات والخبرات الخاصة بك ثم إرسالها إلى الجهات المختصة.

وللمزيد من المعلومات المتعلقة بالطلبات والخطابات والمعاريض يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو: 0556663321 وسوف نتواصل معك على الفور.

حيث إننا نقدم لكم كافة الخدمات الكتابية بأسعار مناسبة للجميع وفي متناول الجميع وذلك في جميع أيام الأسبوع دون انقطاع لنكون في خدمتكم دائمًا.