بعبارات تحمل على متنها المعلومة والفائدة، وحروف مضيئة بدرر المعلومات والمهارة، نضع بين أيديكم مقالنا الفريد من نوعه: صيغة اقرار وتعهد.

والذي استعرضنا لكم من خلاله معنى صيغة اقرار وتعهد، والطريقة الصحيحة لكتابة ذلك، مع استعراض نماذج تطبيقية توضيحية لصيغة اقرار وتعهد.

كما يمكنكم الحصول على جميع أنواع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، وذلك من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0556663321.


صيغة اقرار وتعهد

صيغة اقرار وتعهد، هو إقرار من الشخص الذي يلزم شخصًا آخر، أو كيانًا محددًا، بالتزامه بشروط معينة، لفترة زمنية محددة.

نظرًا لأن التعهد المكتوب يعتبر أداة قانونية، يجب على الفرد المرهون الامتثال لشروط بيان وشكل التعهد؛ لتجنب العقوبات التي قد تنجم عن مخالفتها.

هناك العديد من أغراض هذا التعهد، فقد يكون من أجل الامتثال لأنظمة وقوانين المؤسسة، أو قد يكون من أجل الالتزام بدفع مال أو رسوم شهرية، ومن أغراض التعهد المحافظة. السرية الكاملة لمعلومات معينة وأنواع أخرى من الأغراض والأهداف التي تم كتابة نموذج الإقرار والالتزام من أجلها.

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

غالبًا ما يختلف شكل صيغة اقرار وتعهد من مؤسسة إلى أخرى، أو من فرد إلى آخر، ولكن كل الأشكال لها عناصر محددة يجب مراعاتها في الالتزام، وهذه العناصر هي التالية:

  • كتابة اسم الموظف أو وصفه أو الوظيفة التي يشغلها، مثلا: أنا… نائب مدير الموارد البشرية في شركة…
  • اكتب رقم بطاقة الهوية أو رقم السجل المدني للشخص المسؤول.
  • اكتب نوع الجنسية التي يحملها الموظف الفردي بحيث تكون الجنسية سعودية أو إماراتية أو مصرية أو غيرها.
  • اذكر عنوان الملتزم، مثل: أسكن بمدينة/ …………. حي/ ………….. شارع/ ………….. بجوار/ ………………. رقم البيت/ …………….
  • اكتب موضوع الإقرار والالتزام بطريقة موجزة تفي بالغرض المطلوب، ويجب أن تبدأ بعبارة: (أقر، وأتعهد، وألتزم….).
  • اكتب بيانًا واضحًا للشروط العقابية للمخالفة أو عدم الامتثال من قبل الملتزم لما وعد به في الصيغة، مثل عندما يكتب الشخص: يقول: أتعهد بدفع المبلغ كاملاً، والمقدر بمبلغ/ ………….. ريال سعودي، وذلك خلال فترة زمنية لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وفي حالة التخلف أو التأخير عن سداد ذلك المبلغ، يحق للطرف الآخر بيع الرهن، وأخذ الأموال المستحقة له، وتسليم المبلغ المتبقي من عملية بيع العقار المرهون له.
  • سجل اسم المتعهد والملتزم، وتوقيعاتهم.
  • إعلان نموذج الإقرار والالتزام بكتابة تاريخ كتابة الالتزام، حيث يعد التاريخ من العناصر الأساسية والمهمة التي توضح وقت بدء وانتهاء هذا الالتزام والإقرار والتعهد.

المعايير الفنية لكتابة صيغة اقرار وتعهد:

هناك بعض القواعد والتقنيات التي يجب على الشخص الالتزام بها عند البدء في كتابة معادلة إقرار والتزام، وهذه القواعد هي كما يلي:

  • يجب استخدام اللغة العربية الفصحى المعروفة وتجنب المصطلحات أو التعبيرات الكلاسيكية غير المعروفة، لأنه يمكن أن يؤدي إلى عدم فهم القارئ لتلك الكلمات والعبارات.
  • تجنب ارتكاب الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وخاصة تلك الأخطاء التي تخلط بين المعنى المقصود.
  • اكتب تأكيدًا والتزامًا بلغة سهلة وأسلوب انسيابي، ويكون الكلام بعبارات رسمية بعيدًا عن الانفعال والمبالغة.
  • السعي إلى المصداقية والوضوح عند كتابة صيغة اقرار وتعهد، لأن جميع التفاصيل الواردة في ذلك التعهد لها أهمية كبيرة وحساسية، وقد يتعرض صاحب العلاقة للمسؤولية القانونية في حالة مخالفته لذلك.
  • التوقيع الشخصي للمتعهد أسفل نموذج التعهد.
  • تجنب أي شيء يؤثر على وضوح صيغة اقرار وتعهد، سواء كان خدشًا على الورق أو خطوطًا عشوائية أو أشياء أخرى؛ حيث إن كل كلمة لها معنى.

صيغة اقرار وتعهد

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا/ …………………………. حاصل على الجنسية السعودية رقم القيد المدني/ ……………………………. اسكن بالمدينة/ ……………………………. بالمنطقة/ …………………………….، الشارع/ …………………………….، رقم المنزل/ ……………………………. وأعمل في مؤسسة / ………………………….……، تحت عنوان مدير شؤون الموظفين، رقم الوظيفة/ ………………………….……، التي تلقيتها من المدير السابق ما يلي:

  • مفاتيح مكتبي ومفاتيح خزانة الملفات.
  • كمبيوتر مكتبي بالإضافة إلى كمبيوتر محمول.
  • طابعة ليزر ملونة Hb.
  • حامل كمبيوتر محمول.
  • نوع فأرة الحاسوب (HD).

هذا لغرض استخدامها خلال فترة عملي في هذه المؤسسة، والتي أعدكم بالحفاظ عليها بالكامل، ولن يتم استخدامها إلا لصالح العمل في هذه المؤسسة.

وإني سأعيدها إلى المؤسسة بعد القيام بالأعمال الموكلة إليّ وسأتحمل قيمتها التي تقدرها دائرة المحاسبة في حال تلفها أو عدم إعادتها إلى هذه المؤسسة. مرة أخرى، وهذا إقرار والتزام من جانبي للقيام بذلك.

اسم الموظف/ ………………………….

تاريخ/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ. حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع/ صيغة اقرار وتعهد

في القضية المعروضة عليكم رقم/ ……………………………. التي رفعها المدعي، زوجتي المصونة/ …………………………….، التي تحمل الجنسية السعودية، رقم الهوية الوطنية، السن/ …………………………….
كان مضمون القضية نزاعًا عَائِلِيًّا بيني وزوجتي استمر حوالي خمسة أشهر، سببه عائلة الزوجة.

فضيلة الشيخ:

وسط هذا الخلاف الذي نما بسبب عدم وجود توفيق عائلي بين الطرفين، وفي لحظة غضب شديد لم أستطع السيطرة عليه، قمت بضرب زوجتي بقسوة.

وبعد ذلك رفعت القضية إلى المحكمة وحكم القاضي بدفع الغرامة بمبلغ/ ……………………………. ريال سعودي بالإضافة إلى إفادة بالموافقة والتعهد بعدم الاعتداء عليها مرة أخرى.

وبناء على ذلك، فإني أنا/ فلان ابن فلان، رقم الهوية/ …………………………….، أعمل في شركة/ …………………………….، أقيم في/ …………………………….، شارع/ …………………………….، بجوار/ …………………………….، هاتف رقم/ …………………………….

أتعهد وألتزم بعدم التعرض للضرب أو الاعتداء على زوجتي مرة أخرى، وإذا خالفت هذا الوعد والتعهد، فقد يتم فرض أقصى العقوبات والغرامات القانونية علي .

وإني أكتب صيغة اقرار وتعهد، أمام فضيلتكم المباركة وأمام الشهود الحاضرين، كما أني أعاهد الله تعالى ثم أعاهد مقام فضيلتكم بذلك بعد التعرض لها مرة أخرى.

وأني سأكون مثلًا للزوج الصالح، الذي يراعي الله في أهله وبيته، وأن أكون عند حسن ظنكم بي، والله على ما أقول شهيد.

وتقبل تحياتي والكثير من التقدير والاحترام.

اسم المواطن/ ………………………….

تاريخ/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس المحكمة. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: نموذج الإقرار والتعهد بسداد دين.

في بداية وثيقة الإقرار والتعهد والالتزام أتقدم إلى سعادتك بجزيل الشكر والتقدير على الحلول التي تقدمها للأسئلة والمشكلات التي تنشأ بين المواطنين.

يحاول الإنسان في حياته أن يوفر لأبنائه أهم مستلزمات الحياة التي يستحيل العيش بدونها.
تلك الاحتياجات هي الغذاء والمأوى والعلاج والتعليم وغيرها من المتطلبات.

ومن أهم هذه الحاجات وجود منزل يؤوي الإنسان وأطفاله، ولهذا عانيت من العديد من الصعوبات وعدم الاستقرار، هذا لأنني لا أستطيع امتلاك منزل خاص.

خلال فترة استمرت قرابة ثلاثين عامًا، كنت أتنقل من منزل إلى آخر، ودفعت إيجارات تلك المنازل التي أخذت جزءًا كبيرًا من راتبي الشهري.

لم يستمتع أطفالي بما أكسبه من راتبي، حيث أعمل في مستشفى في قسم التمريض.

لكي أمتلك منزلًا أعيش فيه، اقترضت مبلغًا من المال من أخي/ ………………… الذي يحمل الجنسية السعودية، رقم السجل المدني/ ……………………..…، رقم الهاتف/ ……………..….

بعد ذلك اشتريت منزلًا في منطقة/ …………….. بحي/ …………………… ثم انتقلت إليه مع عائلتي ونفسي.

فضيلة الشيخ:

كان الاتفاق بيني وبين أخي/ ……………………………. الذي اقترضت منه هذا المبلغ، على أن سداد هذا القرض سيكون بعد خمسة أشهر من تاريخ استلام هذا المبلغ، وهو/ ……………………………. المقابل ل/ …………………………….

لكن أقدار الله تمر على كل البشر، حيث أصيب ابني البكر بسكتة دماغية، مما اضطر إلى الخضوع لعملية جراحية في المستشفى.

لقد قمت بتحصيل مبلغ القرض ليتم سداده في الوقت المحدد المتفق عليه بين الطرفين، لكن كان علي أن أنفق هذا المبلغ لعلاج ابني وإنقاذ حياته من موت محقق.

الأمر الذي جعل المُقرض يشكو لك وتلك الشكوى وضعتني في السجن منذ حوالي أسبوعين.

وعليه أطلب منكم أن تطلقوا سراحي من السجن وأتعهد أنا المواطن السعودي برقم قيد مدني/ ……………………………. أسكن/ ……………………………. أعمل في/ …………………………….، رقم الهاتف/ ……………………………..

وأعدك بدفع هذا المبلغ في غضون شهرين من الآن، أي بتاريخ/ …………………………….

وإذا تخلفت عن سداد هذا القرض، أطلب منك أن تتسلم منزلي الذي اشتريته وتعرضه للبيع، ثم تسدد مبلغ القرض للأخ/ …………………………….

وتقبل خالص الشكر والكثير من التقدير والامتنان.

اسم المواطن/ ………………………….

تاريخ/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

في بعض الأحيان توجد مشاكل وخلافات بين شخصين يمكن أن تؤدي إلى مهاجمة أحد الطرفين للآخر.

هذا إجراء مخالف للقانون، حيث يفترض بالمصاب أن يتقدم بشكوى إلى الجهات المختصة سواء كانت المحكمة أو قسم الشرطة أو غيرها من الجهات المختصة، هذا من أجل الحصول على تعويض من الشخص الذي اعتدى عليك، وفقًا للقانون والنظام واللوائح المعمول بها في وزارة العدل.

وإذا تعرض شخصًا للهجوم بالضرب أو الإهانة أو أي نوع آخر من العدوان، فيجب معاقبته على هذا العدوان، والالتزام بعدم الاعتداء مرة أخرى، على شكل صيغة إقرار وتعهد.

اقرار وتعهد صيغة قانونيه

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

أنا المواطن/ فلان ابن فلان الفلاني، سعودي الأصل والمنشأ بموجب الهوية الوطنية رقم: (…………….)، إني من خلال صيغة اقرار وتعهد أقر وألتزم وأتعهد أمام الله- أولًا- ثم أمام فضيلتكم الكريمة.

وأنا بكامل قواي العقلية والإدراكية، وبكامل حريتي، ودون إكراه أو إجبار، بأني السيارة نوع/ ……………………………. برقم/ ……………………………. التي معي الآن هي ليست لي، وإنما هي تابعة للمواطن/ فلان ابن فلان الفلاني- وإني أستخدمها بموجب اختياره وإرادته.

وإني من خلال صيغة اقرار وتعهد أتعهد بإعادتها لصاحبها متى طلب ذلك، وليس لدي الحق في الاعتراض على ذلك، وليس لدي الصلاحية بالمنع أو الرفض.

وإني أكتب صيغة اقرار وتعهد براءة للذمة، ومن منطلق الأمانة، وحرصي على إعادة الحقوق لأصحابها، خاصة أن الإنسان يعيش في هذه الدنيا ولا يعرف ماذا تخبئ له الأقدار، ولا يعرف متى يختطفه الموت.

هذا الأمر، الذي جعلني أكتب صيغة اقرار وتعهد كون ذلك ضمان لصاحب الحق، الذي منحني سيارته أنتفع بها، حتى لا يظن أبنائي وأقاربي أن هذه السيارة ملك لي.

وفي ختام، صيغة اقرار وتعهد، أرجو من الله أن تأخذوا كلامي هذا بعين الاعتبار، حيث إني أكتب صيغة اقرار وتعهد وذلك بحضرة الشاهد الأول:

المواطن/ ………………………. سعودي الجنسية بموجب رقم الهوية الوطنية/…………………..، الشاهد الثاني: المواطن/…………………. سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم/ ………………………، والله على ما أقول شهيد.

الاسم/ ………………………..

رقم الهوية/ …………………….

التوقيع/ …………………….

اقرأ أيضًا: هنا أجمل صيغة معروض تسديد دين


وفي ختام صيغة اقرار وتعهد نأمل أن تكونوا استفدتم مما استعرضناه لكم من معلومات وفوائد، ونماذج تطبيقية جاهزة للاطلاع عليها والاستفادة منها.

كما إننا على أتم الاستعداد لتقديم لكم كافة خدماتنا الكتابية بشكل حصري، وطابع فريد، وأساليب مؤثرة ومقنعة، التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0556663321.