قواعد كتابة طلب ترقية في الرتبة وشروط الحصول عليها

طلب ترقية في الرتبة

يظل الإنسان يسعى لتطوير مهاراته ومستواه العلمي والعملي إلى أن يصل إلى أعلى مستوى ممكن، وهو بهذا يريد تحقيق العديد من الأهداف والطموحات المرجوة.

فقد يكون هدفه من ذلك طلب ترقية في الرتبة، فالإنسان الناجح يحب أن يتبوأ بعض المناصب الإدارية والقيادية العليا، كي يتمكن من خدمة الناس على الوجه المطلوب، إضافة إلى أنه يتحصل على بعض المزايا على المستوى الشخصي، وذلك مثل ارتفاع نسبة الراتب الشهري مقارنة بما كان عليه قبل حصوله على الترقية.

كما أن الترقية تجعله مستحقًا للعديد من المكافآت المالية والعينية، وغيرها من الميزات.

عزيزي العميل: عند رغبتك في الحصول على خطاب طلب ترقية بأسلوب احترافي وحصري، يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321

محتويات

طلب ترقية في الرتبة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة اللواء……………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية عسكرية من عقيد ركن إلى عميد ركن.

أنا الضابط………، أحمل الرقم العسكري……..، الرتبة العسكرية عقيد ركن، أعمل في حرس الحدود.

في بداية طلب ترقية في الرتبة، يشرفني أن أرفع إليكم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة ثقة القيادة العسكرية والسياسية في سيادتكم وتعيينكم قائدًا لحرس الحدود في المنطقة الجنوبية.

سيادة اللواء:
لا أحد يدرك مدى أهمية أن يكون للإنسان وطن مستقر ينعم فيه بالأمن والأمان والاستقرار، إلا من فقد تلك النعمة، أعني نعمة الوطن المستقر.

فنحن نرى البلاد التي تشتغل فيها نار الحروب قد تشرد مواطنوها، وحصلت فيها المجاعة وانهار اقتصادها، وحلت عليها البلوى والمصائب من كل جانب.

ولأجل هذا كان لزامًا على كل شخص أن يحافظ على أمن وطنه واستقراره وسيادته وسلامة وحدة أراضيه، وذلك بكل الطرق والوسائل الممكنة.

ومن هذا المنطلق التحقت بالسلك العسكري في وزارة الدفاع قبل نحو عشرين سنة، حيث تم استيعابي ضمن حرس الحدود.

سيادة اللواء:
منذ أن التحقت بالخدمة العسكرية عام…….، تم تكليفي بالعديد من المهام القتالية، خاصة أن نطاق الوحدة العسكرية التي أنتمي لها يقع في منطقة مشتعلة بالحروب.

وبفضل الله تعالى وتوفيقه نجحت في جميع المهام القتالية التي أسندت إلي القيام بها وقيادتها، رغم وعورة المنطقة وتعدد طرقها وشعابها، إضافة إلى الأشجار الكثيفة التي توجد في المنطقة، والتي تساعد العدو على التخفي والهجوم.

وبسبب نجاحي في تلك العمليات العسكرية تم ترقيتي إلى العديد من الرتب، كما تم منحي وسام الشجاعة.

سيادة اللواء:
لقد مضى نحو خمس سنوات منذ أن حصلت على آخر ترقية، والتي كانت إلى رتبة عقيد ركن.

والآن أقدم إلى سيادتكم طلب ترقية في الرتبة، لكي تتم ترقيتي إلى رتبة عميد ركن، حيث إني قد استوفيت جميع الشروط المطلوبة لذلك.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على قبول طلب الترقية، كونها حق من حقوقي الواجب الحصول عليها.

وتقبلوا فائق الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الطلب/
التاريخ/
التوقيع/

طلب ترقية في الرتبة استثنائي

يعتبر نظام الترقية الاستثنائية التي تقوم به بعض المؤسسات، أهم سبب يجعل الموظف يقوم بجهود كبيرة تصب في صالح العمل والرقي به والإسهام في تطويره

فالموظف حين يعلم أنه في حال قام ببذل كل قدراته وطاقته في تحسين مستوى العمل، بالإضافة إلى تحسين قدراته وخبراته الوظيفية، سوف يحصل على ترقية استثنائية إلى منصب وظيفي أو منصب إداري أعلى، فإنه لا يتوانى عن ذلك.

بل إنه سوف يبذل كل ما في وسعه وطاقته من أجل أن يحظى بفرصة ترقية استثنائية إذا قام بتقديم طلب ترقية في الرتبة.

فهو عندما يحصل على ترقية في الرتبة، فإنه سوف يحصل على العديد من المزايا التي يتمتع بها منهم في رتبته الوظيفية، ومن أهم تلك المزايا هي زيادة نسبة راتبه الشهري، إضافة إلى العلاوات والمكافآت المالية.

والفائدة لا تقتصر على الموظف فحسب، بل إن المؤسسة التي يعمل فيها تكون هي المستفيد الأول من ذلك.

وذلك من خلال الأرباح المالية التي تحصل عليها تلك المؤسسة أو الشركة، نتيجة تميز وكفاءة ذلك الموظف الذي قدم طلب ترقية في الرتبة.

وتختلف الترقية الاستثنائية عن الترقية العادية، من حيث شروطها اللازم توفرها، فهناك شروط يجب أن تكون موجودة في أي موظف يرغب بالحصول على ترقية استثنائية في مؤسسة عمله.

وتتمثل شروط الترقية الاستثنائية في الآتي:

  • أن يكون الموظف حاصلًا على مؤهل دراسي أعلى من ذلك المؤهل العلمي الذي قدمه للحصول على تلك الوظيفة، على أن يكون المؤهل العلمي الذي حصل عليه حديثًا يتناسب مع المسمى الوظيفي الذي يشغله.
  • يشترط في الموظف الذي يرغب في الحصول على ترقية استثنائية ألا يكون قد حصل على ترقية استثنائية في مدة عمله السابقة.
  • ولأن المناصب الإدارية والقيادية تحتاج إلى نشاط بدني، فإنه يجب ألا يتجاوز سن الموظف 55 عامًا.
  • من الأفضل أن تكون المدة الزمنية التي قضاها ذلك الموظف في وظيفته الحالية أو منصبه الحالي لا تقل عن سنة كاملة.
  • أن لا يقل التقييم السنوي لمستوى الأداء الوظيفي الخاص بالموظف عن تقدير ممتاز.
  • لا تحتسب مدة الإجازات التي يتم منحه إياها من ضمن أعوام خبرة الموظف.
  • في حال كان الموظف الذي يريد ترقية استثنائية قد حصل على قرار إيفاد دراسي، أو تم إلحاقه ببعض الدورات التأهيلية أو التدريبية، فلا يحق له تقديم طلب ترقية استثنائية، حتى وإن قدم طلب ترقية في الرتبة استثنائية، لأن من شروط الحصول على ترقية استثنائية الالتزام بالحضور إلى مقر العمل طول مدة العمل.
  • هناك عدد محدد من الموظفين الذين يحصلون على ترقية استثنائية في كل مؤسسة، حيث يجب أن يزيد العدد على خمسين موظفًا، أو تكون النسبة المئوية 1% من العدد الكلي للعاملين والموظفين.

طلب خطي للترقية في الرتبة

يعتبر خطاب طلب ترقية في الرتبة من أهم خطابات الترقية التي ينبغي على الموظف معرفتها للحصول على ترقية وظيفية أو ترقية إدارية، لأن ذلك يساعد الموظف على الحصول على تلك الترقية التي يريدها، بشرط أن تكون صياغتها وكتابتها بأساليب ذات إقناع وتأثير.

حيث يحتوي طلب ترقية في الرتبة على العديد من الخطوات التي تشكل بمجموعها الهيكل العام لخطاب الترقية، وتلك الخطوات تتمثل في التالي:

أولًا: تدوين جملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في بداية طلب ترقية في الرتبة، وتكون في وسط الصفحة من الجهة الأعلى.

ثانيًا: تحديد اسم الشخص المسؤول الذي سيتم إرسال إليه طلب ترقية في الرتبة.

وذلك بذكر اسمه، ثم ذكر اسم المنصب الذي يشغله في تلك الشركة، وفي الغالب يكون المدير العام أو مدير الموارد البشرية.

ثالثًا: تدوين بعض عبارات التحية والترحيب، وذلك مثل:
تحية طيبة، حياكم الله تعالى، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رابعًا: تحديد موضوع طلب ترقية في الرتبة، وذلك ببيان هل تلك الترقية المطلوبة مدنية أم عسكرية، فإذا كانت عسكرية فيتم كتابة الرتبة العسكرية الحالية ثم اسم الرتبة التي يريد الترقية إليها، وذلك مثل:
الموضوع: طلب ترقية عسكرية من رتبة عميد إلى رتبة لواء.
وإن كان طلب ترقية في الرتبة في القطاع المدني، فيجب ذكر المسمى الوظيفي الذي يريد الترقية إليه.

خامسًا: من المعلوم أن قبول أي طلب ترقية في الرتبة، يجب أن تسبقه بعض الأمور، ومن أهم تلك الأمور هو حصول الموظف على شهادات علمية عليا، أو شهادات تدريب وتأهيل في ذات التخصص الوظيفي؛ وعند كتابة طلب ترقية فإن من الواجب عليه ذكر تلك المؤهلات العلمية وشهادات التدريب والتأهيل التي حصل عليها، والتي صقلت مواهبه وجعلته متقنًا لعمله.

سادسًا: تدوين الأسباب التي جعلت الموظف يقدم طلب ترقية في الرتبة، وذلك مثل أن يكون المنصب أو المسمى الوظيفي شاغرًا، أو أن تكون المدة الزمنية المحددة لحصول الموظف على الترقية قد انتهت.

سابعًا: اختتام معروض طلب ترقية في الرتبة بعبارات استعطاف وتودد، وذلك مثل:
أرجو من سيادتكم، أو أملي فيكم كبير في قبول هذا الطلب.

ثامنًا: كتابة بعض عبارات الدعاء في نهاية طلب ترقية في الرتبة.

تاسعًا: تذييل طلب ترقية في الرتبة، بكتابة اسم الموظف مقدم طلب الترقية، تاريخ تقديم طلب الترقية في الرتبة، الإمضاء.

طلب ترقية في الرتبة في العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس مجلس إدارة مستشفى……… وفقكم الله.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب ترقية في الرتبة في العمل.

في مستهل هذا الخطاب أرجو من معاليكم أن تسمحوا لي أن أبعث إليكم كل ألفاظ الشكر والتقدير والعرفان على اهتمامكم الكبير بتطوير المستويات الخدماتية والطبية في هذا الصرح الطبي المتميز.

وهذا كان له الأثر الأكبر على الكادر الطبي العامل في هذا المستشفى، حيث أتيحت لهم فرصة تطوير ذواتهم ومستواهم العلمي.

سيادة المدير:
أنا الطبيب……، الرقم الوظيفي…….، تخصص جراحة عامة.

كما تعلمون أنني أعمل في هذا المستشفى منذ عشر سنوات، لم يحصل أني تغيبت أو انقطعت عن أداء مهامي وأعمالي المتعلقة بعلاج المرضى وإجراء العمليات الجراحية.

سيادة المدير:
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أقدم إلى سيادتكم طلب ترقية في الرتبة، وذلك من أجل ترقيتي إلى منصب…….، كي أقوم بمهامه وأعماله.

والأمر الذي جعلني أقدم إلى سيادتكم طلب الترقية إلى رتبة أعلى يتمثل في الآتي:

  1. مضي أكثر من خمس سنوات منذ أن حصلت على آخر ترقية وظيفية، ومن المعلوم أن اللوائح الداخلية الخاصة بوزارتي الخدمة المدنية والصحة العامة تنص على أنه يحق للموظف طلب ترقية إلى رتبة أعلى بعد انتهاء المدة القانونية.
  2. حصولي على مؤهل علمي أعلى من ذاك الذي بموجبه حصلت على فرصة عمل في هذا المستشفى قبل نحو عشر سنوات، حيث إنني حين قدمت طلب توظيف في هذا المستشفى كنت يومها أحمل شهادة الماجستير فقط، وأثناء سنوات العمل في هذا المستشفى التحقت ببرنامج الدكتوراة، وقد حصلت على الدكتوراة في الجراحة العامة قبل نحو سنة ونصف.
  3. شهادات التميز والإبداع التي حصلت عليها مكافأة لي على القيام ببعض الإنجازات المتعلقة بتطوير مستوى الخدمات العلاجية في هذا المستشفى.
  4. شغور المنصب الذي أرغب في الترقية إليه، حيث إن رئيس قسم الجراحة العامة في المستشفى قد تمت إحالته إلى التقاعد المبكر بسبب ظروفه الصحية وعدم قدرته على القيام بأعمال ومهام المنصب.

ولأجل ذلك كله، قدمت إلى سيادتكم طلب الترقية هذا، أرجو منكم التكرم بالموافقة عليه.

وتقبلوا فائق الشكر وجزيل التقدير والامتنان والعرفان.

مقدم الطلب/
التاريخ/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: نموذج ترقية موظف قطاع خاص

تحدثنا في مقال طلب ترقية في الرتبة عن العديد من النقاط والعناصر المرتبطة بطلب الترقية، حيث عرضنا العديد من نماذج طلب الترقيات، إضافة إلى شروط الحصول على الترقية الاستثنائية.

يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء للحصول على خدماتنا الكتابية عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في الموقع

كتابة طلبك بصيغة احترافية

شارك المقالة